أحسن طريقة لتنظيف الكنب

أفضل طريقة لتنظيف الكنب

يحتاج الكنب للتنظيف كأيّ قطعةٍ موجودةٍ في المنزل، وخاصّةً عند مرور فترةٍ طويلةٍ على اقتنائه في المنزل، فيتعرّض للتلف، والتمزق، وتغير اللون، ولهذا يجب الحفاظ عليه، بتنظيفه بشكلٍ دوريٍ ومستمرّ، حتى لا تتراكم الأوساخ عليه، وغالباً ما تقف ربّة المنزل عاجزةً عند اتساخ الكنب، معتقدةً أنّ بقع الكنب لا يمكن أن تزول، فتلجأ إلى تغييرها بسبب اتساخها، وفي هذه المقالة سنقدّم الحل لربّة المنزل، وسنعرض طريقةً لتنظيف الكنب بطريقةٍ بسيطةٍ تجعل سيدة البيت تدوام على تنظيف كنب منزلها.

طريقة الخلّ
استخدام المكنسة الكهربائية؛ لسحب الأتربة العالقة بالكنب، مع الانتباه إلى سحب الأتربة العالقة بزوايا الكنب.
إحضار قطعة من القماش، وتبليلها بالقليل من الماء، حتى يتم مسح براويز الكنب الخشبية وأرجلها، مع مراعاة عدم إشباعها بالماء حتى لا تتلف، وحبذا لو تم استخدام الملمع الخاص بالخشب بدلاً من الماء، فإنّه يحمي الخشب أكثر.
خلط الماء والخلّ، بحيث تكون نسبة كل واحدٍ منهما متساوية مع الأخرى.
إشباع قطعة من القطن بخليط الماء والخل، ثم عصرها، وبعدها يتمّ مسح قماش الكنب بهذا المزيج؛ ممّا يساعد على التخلّص من الأوساخ.
مسح براويز الكنب، وأرجله بنفس الخليط.
مسح الكنب مرّة أخرى للتخلّص من رائحة الخلّ، باستخدام قطعة قماش مشبعة بالماء والصابون.
تجفيف الكنب باستخدام قطعة قماش جافّة، بالإضافة إلى فتح الشبابيك؛ لإدخال الهواء إلى المنزل، وتجفيف الكنب أيضاً.

طريقة الشامبو
إزالة الغبار والأوساخ عن الكنب، باستخدام المكنسة الكهربائية كخطوةٍ تمهيدية وروتينية لتنظيف الكنب.
وضع الشامبو في ماكينة غسل السجاد البيتيّة، مع مراعاة أن يكون الشامبو مناسباً لنوع القماش المصنوع منه الكنب؛ حتى لا تنكمش الأقمشة.
إذا لم تتوفر في المنزل ماكينة غسيل السجاد، فلا مشكلة في سكب مقدارمن الشامبو، إلى كميةٍ من الماء بحرارةٍ عاديةٍ، وخلطهما معماً حتى تتكون الرغوة، ومن ثم تبليل قطعة من القماش وفرك مكان البقعة.
تجفيف الكنب بالسشوار بشكلٍ جيدٍ، أو فتح النوافذ وتعريض الكنب للشمس والهواء.
ملاحظة: يجب الانتباره إلى نوع القماش المستخدم في الكنب ، ويكون موجوداً في ورقة علامة النسيج بأسفل الكنب.

خلطات منزلية للتخلّص من بقع الكنب
أحياناً قد تكون الكنب جديدةً، إلا أنّ هناك بقعةً واحدة قد تشوّه شكلها الخارجي، وللتخلص من هذه البقع، يمكن اتباع الطرق الآتية:

الكحول: كثيراً ما نجد على قماش الكنب بقعاً من الحبر، وللتخلّص من هذه البقع، نقوم بوضع قطعةٍ من القطن المبلل بالكحول على البقعة، ويتم تغييرها مرةً بعدة مرةٍ حتى يختفي لون الحبر عن الكنب.
مثبت الشعر: عند وجود بقع مستعصية يصعب على ربّة البيت التعامل معها، يمكن استخدام مثبت الشعر (السبريه) لإزالتها، وبعدها يتم تنظيف الكنبة بالطريقة العادية.
الأسيتون: بقع المكناكير من أكثر البقع التي يتمّ مصادفتها على الكنب، وهذه البقع يمكن التخلّص منها بسهولةٍ كبيرةٍ باستخدام مزيل المناكير (الأسيتون).
البيكنج باودر: يمكن استخدام البيكنج باودر للتخلّص من بقع الدهون التي تنتقل إلى الكنب من الأيدي، فيعمل على سحب وامتصاص الدهون من قماش الكنب وإخفائها.
معجون الحلاقة: يمكن استخدام معجون الحلاقة لإزالة البقع، من خلال تطبيق كميةٍ من المعجون على مكان البقعة، وترك المعجون لمدة خمس دقائق، وبعدها يتم التخلص من المعجون باستخدام قطعة قماش مبللة، وفرك مكان البقعة بقوةٍ.

5 أفكار لتنظيف الكنب من البقع

لكنب من أهم قطع الأثاث المنزلية، غالبًا لا تخلو غرفة في المنزل من وجود كنبة أو أكثر، بداية من غرف الاستقبال كالصالون أو الأنتريه، مرورًا بغرفة المعيشة، حيث الكنب المريح والركنات الكبيرة، وصولًا لغرفة الأطفال التي أحيانَا ما توضع فيها كنبة صغيرة للطفل كركن للعب.
وبذلك نجد أن الكنب بأنواعه المختلفة يتعرض للاتساخ كثيرًا وبشكل متكرر، سواء من خلال بقع الطعام أو الأتربة أو بقع متنوعة، بسبب ملامسة أيدي الصغار له، حيث إنهم يعبثون في كل شيء حولهم.

في البداية، يجب مراعاة نوعية الخامة المصنوع منها الكنب الذي نريد تنظيفه، سواء كانت: جلد، قماش أبيسون، حرير، قماش عادي.
فالأقمشة غالية الثمن رقيقة الخامة وكثيرة التفاصيل كقماش الأبيسون والحرير والمخمل، يفضل أن تستخدم معها مساحيق خاصة وناعمة لتنظيف البقع، دون كشط أو دعك حتى لا يفسد ويتلف القماش، في السوبرماركت الكبرى ومحلات المنظفات وأدوات تنظيف المنزل، هناك دائمًا جزء خاص بمساحيق تنظيف أقمشة الصالون السابق ذكرها.

بالنسبة للأنواع العادية والسميكة من أقمشة الكنب، يمكنكِ تنظيف البقع بإحدى الطرق الآتية:

أحضري نصف كوب من الخل الأبيض ونصف كوب من الماء الفاتر واخلطيهم معًا، ثم اغمسي قطعة قماش ناعمة في هذا المحلول وافركي بها الكنب من أعلى إلى أسفل، لإزالة بقع الغبار والعفن اللاصقة، ثم جففي الكنب بقطعة قماش أخرى نظيفة وجافة، وامسحي بعد ذلك بقطعة قماش مبللة بالماء الفاتر وجففيها بقطعة قماش جافة لضمان النظافة وإزالة البقع تمامًا.
تخلصي من بقع الحبر بفرك البقعة بقطعة قطن مبللة بالكحول.
يمكن إزالة بقع طلاء الأظافر الشائعة عن طريق مسحها بالقليل من الأسيتون المخصص لإزالة طلاء الأظافر، ثم مسحها بقماش مبلل بالصابون أو مسحوق تنظيف السجاد، ثم تجفيفها بقطعة قماش مبللة بالماء الفاتر وأخرى جافة تمامًا للتجفيف النهائي.
للتخلص من بقع الشحوم والبقع السميكة يمكن رش بعض من مسحوق الباكينج صودا “البيكربونات” على البقع، ثم انتظري دقائق وافركيها بقطعة قماش جافة ستزول البقعة، ويمكنكِ تنظيفها بعد ذلك بالماء والصابون وقطعة قماش جافة.
بالنسبة للكنب الجلد، نظفي الصالون أولًا باستخدام المكنسة الكهربائية، مع المرفق الصغير المخصص للأقمشة، وراعي أن تكون الفرشاة ناعمة لأن الجلد يسهل خدشه، اخلطي قطرات من صابون اليدين السائل في لتر من الماء، حتى تتكون لديكِ رغوة، ثم أحضري أربعة قطع قماش ناعمة، استخدمي الأولى لتنظيف الصالون بالصابون الذي صنعتيه، ثم امسحي الرغوة بالقطعة الثانية، وبللي القطعة الثالثة في ماء نظيف، وامسحي بها على الصالون، واستخدمي الرابعة للتجفيف الجيد، جرّبي هذه العملية أولًا على جزء صغير غير ظاهر من الصالون.

 تنظيف الكنب بالخل

يستخدم الخل في ازالة اصعب البقع الاصقة علي الكنب والسجاد والموكيت وجميع المفروشات من بقع الزيوت وبقع الاحبار وبقع المأكولات وبقع المشروبات فنحن شركة تنظيف موكيت بالمدينة المنورة نقوم بتقديم تلك الطريقة لك لتنظيف البقع

فيمكنك فقط ان تضع القليل من الخل علي فرشاه التنظيف ثم قم بفرك البقع وسوف تزول بكل سهولة دون حدوث اي تلف للاقمشة فهذه طريقة مضمونة وممتازة لازالة الاوساخ

Post Your Comment Here

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *