أفضل طريقة لتنظيف الكنب

أفضل طريقة لتنظيف الكنب

يحتاج الكنب للتنظيف كأيّ قطعةٍ موجودةٍ في المنزل، وخاصّةً عند مرور فترةٍ طويلةٍ على اقتنائه في المنزل، فيتعرّض للتلف، والتمزق، وتغير اللون، ولهذا يجب الحفاظ عليه، بتنظيفه بشكلٍ دوريٍ ومستمرّ، حتى لا تتراكم الأوساخ عليه، وغالباً ما تقف ربّة المنزل عاجزةً عند اتساخ الكنب، معتقدةً أنّ بقع الكنب لا يمكن أن تزول، فتلجأ إلى تغييرها بسبب اتساخها، وفي هذه المقالة سنقدّم الحل لربّة المنزل، وسنعرض طريقةً لتنظيف الكنب بطريقةٍ بسيطةٍ تجعل سيدة البيت تدوام على تنظيف كنب منزلها.

طريقة الخلّ
استخدام المكنسة الكهربائية؛ لسحب الأتربة العالقة بالكنب، مع الانتباه إلى سحب الأتربة العالقة بزوايا الكنب.
إحضار قطعة من القماش، وتبليلها بالقليل من الماء، حتى يتم مسح براويز الكنب الخشبية وأرجلها، مع مراعاة عدم إشباعها بالماء حتى لا تتلف، وحبذا لو تم استخدام الملمع الخاص بالخشب بدلاً من الماء، فإنّه يحمي الخشب أكثر.
خلط الماء والخلّ، بحيث تكون نسبة كل واحدٍ منهما متساوية مع الأخرى.
إشباع قطعة من القطن بخليط الماء والخل، ثم عصرها، وبعدها يتمّ مسح قماش الكنب بهذا المزيج؛ ممّا يساعد على التخلّص من الأوساخ.
مسح براويز الكنب، وأرجله بنفس الخليط.
مسح الكنب مرّة أخرى للتخلّص من رائحة الخلّ، باستخدام قطعة قماش مشبعة بالماء والصابون.
تجفيف الكنب باستخدام قطعة قماش جافّة، بالإضافة إلى فتح الشبابيك؛ لإدخال الهواء إلى المنزل، وتجفيف الكنب أيضاً.

طريقة الشامبو
إزالة الغبار والأوساخ عن الكنب، باستخدام المكنسة الكهربائية كخطوةٍ تمهيدية وروتينية لتنظيف الكنب.
وضع الشامبو في ماكينة غسل السجاد البيتيّة، مع مراعاة أن يكون الشامبو مناسباً لنوع القماش المصنوع منه الكنب؛ حتى لا تنكمش الأقمشة.
إذا لم تتوفر في المنزل ماكينة غسيل السجاد، فلا مشكلة في سكب مقدارمن الشامبو، إلى كميةٍ من الماء بحرارةٍ عاديةٍ، وخلطهما معماً حتى تتكون الرغوة، ومن ثم تبليل قطعة من القماش وفرك مكان البقعة.
تجفيف الكنب بالسشوار بشكلٍ جيدٍ، أو فتح النوافذ وتعريض الكنب للشمس والهواء.
ملاحظة: يجب الانتباره إلى نوع القماش المستخدم في الكنب ، ويكون موجوداً في ورقة علامة النسيج بأسفل الكنب.

خلطات منزلية للتخلّص من بقع الكنب
أحياناً قد تكون الكنب جديدةً، إلا أنّ هناك بقعةً واحدة قد تشوّه شكلها الخارجي، وللتخلص من هذه البقع، يمكن اتباع الطرق الآتية:

الكحول: كثيراً ما نجد على قماش الكنب بقعاً من الحبر، وللتخلّص من هذه البقع، نقوم بوضع قطعةٍ من القطن المبلل بالكحول على البقعة، ويتم تغييرها مرةً بعدة مرةٍ حتى يختفي لون الحبر عن الكنب.
مثبت الشعر: عند وجود بقع مستعصية يصعب على ربّة البيت التعامل معها، يمكن استخدام مثبت الشعر (السبريه) لإزالتها، وبعدها يتم تنظيف الكنبة بالطريقة العادية.
الأسيتون: بقع المكناكير من أكثر البقع التي يتمّ مصادفتها على الكنب، وهذه البقع يمكن التخلّص منها بسهولةٍ كبيرةٍ باستخدام مزيل المناكير (الأسيتون).
البيكنج باودر: يمكن استخدام البيكنج باودر للتخلّص من بقع الدهون التي تنتقل إلى الكنب من الأيدي، فيعمل على سحب وامتصاص الدهون من قماش الكنب وإخفائها.
معجون الحلاقة: يمكن استخدام معجون الحلاقة لإزالة البقع، من خلال تطبيق كميةٍ من المعجون على مكان البقعة، وترك المعجون لمدة خمس دقائق، وبعدها يتم التخلص من المعجون باستخدام قطعة قماش مبللة، وفرك مكان البقعة بقوةٍ.

طريقة سهلة جدا لتنظيف الكنب من البقع بدون تكلفة أو مجهود

تنظيف البقع المختلفة من الكنب مهمة شاقة جدا حيث أن بقعة صغيرة فى الكنب قادرة على أن تشوه منظر الغرفة بوجه عام لذلك سنعرض لكم أسهل الطرق لتنظيف الكنب من البقع المختلفة دون مجهود أو تكلفة بإستخدام منظفات منزلية بسيطة ويمكنكم تنظيف الكنب مرتين فى الأسبوع بواسطة هذه الطرق السهلة والتى لا تضر القماش وتزيل الأتربة والأوساخ .

ولكن هناك أشياء كثيرة يجب مراعاتها أثناء تنظيف الكنب وأهمها :

نوع القماش المصنوع منه الكنب ( جلد – حرير – قماش أبيسون – …)

فإذا كانت الكنبة الخاصة بك من الحرير أو قماش أبيسون أو أقمشة غالية فعليك إستخدام مساحيق ناعمة جدا دون دعك ودون استخدام الكلور نهائيا ويفضل زيارة السوبر ماركت أو الهايبر لشراء مسحوق خاص بهذه القماشة .

تنظيف الكنب من البقع المختلفة : اقراء ايضا : شركة تنظيف مجالس بالرياض
إذا كانت الكنب من نوع القماش العادى فعليك بإتباع الطرق الآتية :

تنظيف الكنب الجلد : فى البداية عليكى إحضار قطع من القماش الناعم وفى كوب بلاستيك ضعى قطرات من الصابون السائل لليدين واحصلى على رغوة رائعة واستخدميها لتنظيف الأنتريه الجلد ، استخدمى قطعة قماش لمسح الانتريه بالرغوة وقطعة قماش اخرى لمسح الرغوة والثالثة امسحى الأنتريه بماء نظيف وقطعة قماش أخيرة لتنشيف الجلد .

أما عن بقع الشحوم والزيوت فتنظيفها سهل جدا ولكن عليكى احضار البكينج صودا وشه على الكنب وبعد دقائق استخدمى قطعة قماش لدعك الكنب وستزال البقعة سريعا وبعد ذلك قومى بتنظيف الكنب بالماء والصابون عادى جدا .

واذا كانت بقع مختلفة على الكنب والأنتريه فكل ما عليكم فعله هو استخدام الخل والماء الفاتر واذا كانت البقعة شديدة فعليكم بإستخدام البكينج صودا .

طريقة تنظيف الكنب فالمنزل

تعتبر الكنب ومقاعد الجلوس من قطع الأثاث التي تعطي جمالية للمنزل، ومثلها مثل أي قطعة أثاث أخرى معرضة للتلف بمرور الوقت، وللمحافظة عليها من التعرض للتلف والخراب سريعًا، يجب الحرص على تنظيفها بشكل جيد. ولتنظيف الكنب بطريقة سلسة وسريعة،

نقدم لكم النصائح التالية:

– نحتاج لتنظيف الكنب الادوات التالية: المكنسة الكهربائية والمرفقات الخاصة بعملية التنظيف “شامبو خاص يلاءم نسيج الكنب، المكنسة الخاصة لغسيل السجاد، مجفف هواء -إن وجد-، فوط التنظيف اللازمة”.

– قبل الشروع في تنظيف الكنب يجب معرفة نوع النسيج بالرجوع تجنباً لتعرض بعض الأقمشة للانكماش عند غسلها ، مثل بعض أنواع الأقطان أو الأصواف ويمكن أن تتواجد علامة النسيج أسفل الكنب.

– تنظيف الكنب جيدًا من الغبار والأوساخ، مع عدم إغفال الأركان والمساند والوسائد.

– مسح الأماكن الخشبية في الكنب بقطعة قماش ناعمة لإزالة الأتربة العالقة.

– استعمال ماكينة غسل السجاد “الصغيرة” لغسل الكنب بعد وضع الشامبو المناسب لها، ومن الأفضل أن يتم إجراء اختبار غسيل مبدئي على مساحة صغيرة من الكنب أولاً لمعرفة أثر الغسيل والشامبو ويمكن إجرائه على الناحية الخلفية منها.

– تجفيف الكنب جيدًا قبل إعادة الوسائد وتشكليها عليها

Post Your Comment Here

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *