ازالة البقع من الملابس الالوان

ازالة البقع من الملابس الالوان

تعاني الكثير من الأمهات من مشكلة اتساخ الملابس بالعديد من المواد ومنها الألوان، التي يستخدمها الأطفال بكثرة ويرسمون بها ما يتصورونه ويتخيّلونه على الورق، ولكنهم لا يسيطرون على أنفسهم فيقومون بتوسيخ ملابسهم بالألوان المائيّة، أو الشمعيّة، فتقوم الأم بالبحث عن كافة الطرق والوسائل الممكنة لتخلّص مما فعله طفلها على قطعة ملابسه، وتسعى إلى أن تعيدها كما كانت بالسابق نظيفة، وتخلو من التبقعات والتصبّغات الملونة، لذلك قمنا بتحضير هذا المقال لطرح مجموعة من الطرق السهلة والمتوافرة في المنزل بشكل مستمر لتخلص من تلك الألوان وإعادة الملابس لنظافتها ولونها الأصلي.

الخل الأبيض، من المواد المتوفّرة باستمرار في المطبخ العربي، يتمّ سكب القليل من الخل على مكان البقعة وتُترك لمدة عشرين دقيقة وبعدها تُغسل بالماء والصابون، فتزول البقع بسرعة، ولا يظهر مكانها أيّ أثر.
بيكربونات الصوديوم، يتم أخذ كمية من البيكربونات وتُخلط مع القليل من الماء لتتكوّن معجونة، تُدهن المعجونة على مكان البقعة وتترك لمدة ثلاثين دقيقة وبعدها تُغسل بالماء والصابون.
الكحول الطبيّة الموجودة في صيدلية المنزل لتعقيم الجروح والتهابات الجلد، يؤخذ القليل من الكحول وتُسكب على مكان البقعة وتُفرك باليد لمدّة خمس دقائق، بعدها تُغسل بالماء والصابون، وهذه الطريقة تُعتبر ضارّة بالكثير من أنواع الأقمشة فهي تُؤدّي لتمزقها وتغير لونها، لذلك لا تُفضّل الكثير من السيدات استخدامها.
مثبّت الشعر ويتمّ رش القليل منه على مكان البقعة الموجودة على قطعة الملابس ومن ثم غسلها بالغسالة كما هو معتاد.
صابون اليدين، وهي من أكثر الطرق الفعالة لإزالة العديد من البقع كالدم، والألوان، والحبر، ويتمّ فرك مكان البقعة الموجودة على الملابس الصابون لمدّة خمس دقائق، فتزول البقع مباشرة، ولا تُسبّب أيّ ضرر بالقطعة أو باليدين.
معجون الأسنان، ويتم وضع القليل من معجون الأسنان على بقعة الألوان وتُترك على هذا الحال لمدّة ساعة على الأقل، ومن ثم تُغسل بالغسالة كما هو معتاد.
الحليب، ويتمّ غلي كمية من الحليب في وعاء كبير ومن ثم تُوضع القطعة المتّسخة بالألوان بالوعاء وتُترك لمدة خمس عشرة دقيقة، ومن ثم تُغسل بالماء والصابون وتُعرّض للشمس، فتزول البقعة بسرعة، ولكن هذه الطريقة لا ترغبها الكثير من السيدات بسبب رائحة الحليب، ولكن وضع نوع قويّ من المنظفات ذات الرائحة العطرة عليها كفيل بإزالة الرائحة.
الماء الصافي، وهذه الطريقة تُستخدم في حال اتّساخ القطعة بالألوان المائية، فالماء بهذه الحالة كفيل بإزالة البقعة خلال وقت قصير.

التخلص من البقع المختلفة على الملابس

إذا كانت البقع العنيدة تعكر مزاجك لأنها تظل ملتصقة بغسيلك النظيف، نقدم لكِ بعد النصائح لإزالة هذه البقع من الملابس المتسخة.
بقعة الحبر والألوان الفلومستر

سبراى مثبت الشعر- بللى البقعة بالماء ثم جففيها بورق مطبخ مرشوش بسبراى الشعر غير زيتى. سوف تلاحظين أن الحبر ينتقل من الملابس إلى ورق المطبخ.
الكحول- ضعى البقعة إلى أسفل فى مواجهة قطعة من ورق المطبخ. بللى قماشة بالكحول ثم اضغطى بها على البقعة. سينتقل الحبر إلى ورق المطبخ، فغيريه عند اللزوم حتى لا يتحول إلى منطقة أخرى من الملابس.
الحليب- ضعى الحليب فى وعاء وانقعى البقعه فيه. سيبدأ الحليب فى التحول إلى لون الحبر. عندما يتغير لونه تماماً، ارمى الحليب المتسخ أعيدى الكرة حتى تذهب البقعة تماماً.
بقعة طلاء الأظافر
ضعى منشفة بيضاء تحت البقعة. بللى عود من القطن بالأسيتون -مزيل طلاء الأظافر-. ابدأي فى الضغط على البقعة من خارجها إلى الداخل بالعود القطنى حتى يتحول الطلاء من الملابس إلى المنشفة البيضاء.
بقعة الدم

اغسلى بقعة الدم الحديثة بالماء البارد.
إذا لم تزل، إنقعى الملابس فى الماء مع نصف ملعقة صغيرة من الصابون السائل وملعقة صغيرة أمونيا لمدة 15 دقيقة.
بقعة العرق

قبل غسيل الملابس افركى البقع بالمحلول من أجزاء متساوية من الماء وعصير الليمون.
اطحنى حبتين من الأسبرين فى ½ كوب ماء دافىء وانقعى الملابس فى المحلول من ساعتين إلى ثلاث ساعات قبل الغسيل.
افركى البقعة بالخل الأبيض قبل الغسيل.
اضيفى كمية كافية من الماء إلى بيكربونات الصودا لعمل معجون، وافركى به البقع قبل بضع ساعات من غسل الملابس.
بقعة ألوان الشمع

افركى زوائد ألوان الشمع أولاً. ضعى البقعة بين قطعتين من الورق النشاف ثم اضغطى عليها بمكواة دافئة. غيرى الورق عندما تنطبع فيها البقعة. كررى العملية حتى تختفى البقعة

كيف أزيل الالوان المائية من الملابس

الألوان المائية وأكثر المستخدمين لها من فئة الفنانين الكبار كعمل يومي، أو كممارسة هواية، وكذلك الفنانين الصغار ألا وهم الأطفال، وكلا الفئتين معرّضتان لتلويث أي شيء يحوم حولها من جدران وأدوات، لكن المشكلة الكبرى هي تلويث الملابس ببقع الألوان المائية، لكن لا بد من حل أو حلول لهذه المشكلة وذلك اعتماداً على نوع قطعة الملابس، سواء كانت صوفية، حريرية، أو من الكتان أو القطن أو الجلد، ومنها:

إن كيفية إزالة الألوان المائية عن الملابس الحريرية والصوفية تشمل استخدام قطعة من الإسفنج مع القليل من قطرات من النشادر أو الأمونيا، ثم شطفه جيداً بالماء وترك قطعة الملابس لتجف.
إن كيفية إزالة الألوان المائية عن الملابس القطنية والكتان تشمل نقع قطعة الملابس في لتر من الماء الدافئ مع نصف ملعقة صغيرة من المنظفات السائلة الروتينية مع ملعقة كبيرة واحدة من الأمونيا مدة لا تزيد عن نصف ساعة. أما الطريقة الثانية فهي بنقع قطعة الملابس بمحلول مكون من لتر واحد من الماء الدافئ مع ملعقة كبيرة من الخل الأبيض مدة لات تقل عن ساعة ثم شطفها بالماء وتركها حتى تجف.
إن كيفية إزالة الألوان المائية عن الملابس المصنوعة من الجلد، عن طريق مسحها بقطعة قماش مبللة بالماء ثم تركها في الهواء كي تجف جيداً.
يمكن إزالة بقع الألوان المائية كذلك باستخدام ملعقة أو سكين لكشط المادة البارزة من الألوان المائية، ثم مسحها جيداً بقطعة قماش مبللة بالقليل من الماء مع أحد المنظفات ثم غسلها وتركها حتى تجف.

نصائح وأمور يجب الانتباه لها جيداً أثناء وبعد إزالة بقع الألوان المائية:

يمكن استخدام فرشاة ذات أسنان ناعمة وفرك مكان بقعة الألوان المائية بغمس الفرشاة بمحلول مكون من الماء والصابون.
يعد الماء البارد أفضل من الساخن والدافئ عند تنظيف بقع الألوان المائية.
قراءة التعليمات التي تتواجد على قطع الملابس قبل البدأ بمحاولة إزالة اياً من البقع.
يجب الحذر أثناء محاولة فرك قطع الملابس حتى لا تهترأ أثناء مجاولة التنظيف.
يجب اتباع جميع الخطوات التي توضع على المنظفات أو بعض أنواع المنظفات التي تستخدم لغرض إزالة البقع.
يفضل تجفيف الملابس بعد الانتهاء من غسلها عن طريق تيارات الهواء العادية، أو المكيفات، أو التدفئة المركزية.
يمكن استخدام بعض انواع المنظفات على جزء من قطعة الملابس الذي لا يظهر للعيان، كالأكمام، وذلك تجنباً لحدوث بعض المشاكل.

 

Post Your Comment Here

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *