التخلص من وبر السجاد و المحافظة عليه

التخلص من وبر السجاد و المحافظة عليه

السجاد عنصر مهم من عناصر التزيين في المنزل , كما انه يعتبر من المستلزمات الضرورية بالمنزل و نجد منه تشكيلات متنوعة من حيث الشكل و المقاس و نوعية النسيج المصنوع منه مما يتيح تشكيلة واسعة تغطي مختلف الاذواق , تجد منه ما يناسب الاثاث الكلاسيكي و ما يناسب الاثاث المودرن و الالترا مودرن , يعتبر من التجهيزات التي تضفي على المنزل لمسة من الفخامة و الاناقة و يعمل على نشر الاحساس بالدفء , لكن من الاشياء المهمة مع السجاد المحافظة على نظافته حيث تعبر النظافة دليل على رقي و نظافة ربة المنزل , بالطبع يحتاج الى مجهود للتنظيف حيث انه عرضة للاتساخ من اثر الاطفال او انسكاب السوائل و تبقيع السجاد و لكن ايًا كان يجب المحافظة على نظافة السجاد للمحافظة عليه و اطالة عمره .

كيف تحافظي على السجاد و تتخلصي من وبر السجاد الزائد ؟
هناك مجموعة من الحيل او الطرق التي تساعدك في عملية المحافظة على السجاد و التخلص من الوبر الزائد للسجاد و التي منها : –
1- راعي دائمًا ان لا تقومي بوضع السجاد في المدخل الرئيسي للمنزل او البلكونات فوضع السجاد في تلك الاماكن يجعله عرضة للاتربة مما يؤثر على رونقه و جاذبيته و عمره .
2- التنظيف المستمر للسجاد باستخدام المكنسة الكهربائية على الاقل مرة في الاسبوع و مراعاة التركيز على تنظيف الاطراف , لكن الاماكن التي تتعرض للدوس بشكل مستمر يجب تنظيفها بشكل دائم و ليس مرة واحدة في الاسبوع .
3- اذا تعرض السجاد لانسكاب اي نوع من المشروبات او الاطعمة مما يتسبب في احداث بقع فيجب التنظيف مباشرة فور انسكاب السائل او الطعام فكلما طالت فترة البقعة زادت صعوبة تنظيفها .
4- راعي عند تنظيف السجاد الابتعاد عن استخدام القماش المبلول او الفرشاة الخشنة ,حيث ان تلك الوسائل تتسبب في تلف وبر السجادة ,لذا استبدلي القماش بقطعة من الاسفنج المبلل بماء و خل او اي مسحوق تنظيف مناسب للسجاد .
5- عند تنظيف السجاد لا تقومي بالدعك او الفرك و انما استخدمي طريقة التربيت او الضغط على المكان الذي توجد به البقعة باستخدام قطعة الاسفنج و سائل او مسحوق التنظيف .
6- يجب الاهتمام بعملية تهوية السجاد من وقت لآخر و تعريضه للشمس , لذا راعي وضع السجاد في الشمس من وقت لآخر و قلبيه على الجهتين مع نفض الغبار عنه .
7- ان عملية الغسل المتكرر للسجاد تؤدي الى تلف نسيجها لذا اكتفي بغسل السجاد مرتين فقط في السنة .
8- كل سنة او سنتين راعي ان يتم تنظيف السجاد لدى الاماكن المختصة بتنظيف السجاد فالشركت المختصة تقوم باستخدام اجهزة تعمل بالبخار و الضغط و لا تحتاج الى استخدام المسحوق و الماء مما يساعد في المحافظة على وبر السجاد و لمعانه .
9- راعي استخدم نوع سجاد مناسب لفصول السنة ففي فصل الصيف راعي استخدام سجاد مصنوع من خيوط ناعمة حتى لا يعكس الحرارة و استخدام سجاد ذو خيوط قوية و ثقيلة في الشتاء حتى يضفي الدفء على المكان .
10- تخزين السجاد بشكل صحيح يتم دون طي السجاد و انما لفه في شكل اسطوانة و ربطه بشريط من الاطراف و المنتصف .
11- عند شراء سجاد جديد فللمحافظة على السجادة و اطالة عمرها الافتراضي يجب ان لا يتم غسلها في اول ستة اشهر فعملية الغسل تلك تؤثر على عمر السجادة بالسلب .
12- في حال كان هناك وبر زائد على السجاد قومي برش السجادة باسبراي الشعر و اتركيه عليها لمدة تصل الى 30 دقيقة مع مراعاة عدم المرور او الدوس على السجادة في تلك الفترة , بعد انقضاء المدة هات المكنسة الكهربائية و قومي بتنظيف السجادة مما يسهل التخلص من الوبر الزائد بالسجادة .
13- في حال ظهور روائح غير مستحبة للسجاد قومي برش البيكينج صودا او بيكربونات الصوديوم على السجاد و اتركيه عليه لمدة 30 دقيقى ثم قومي بتنظيف السجاد بالمكنسة الكهربائية .

تلك الخطوات او الاحتياطت تساعدك على ضمان عمر اطول لسجادتك و لا تحتاجي الى تغييرها كثيرًا .

طريقة جديدة لإزالة الوبر والشعر من السجاد

آه والله متستغربوش شبشب بلاستيك عادي بتاع البيت وتمسكية في ايدك وتمشي بيه على السجادة مع الضغط عليه على المكان اللي فيه وبرة أو شعر وهتشوفي النتيجة بنفسك في ساعتها ..

والاحلى من كده إن السجادة بتطلع ولا كأنها لسه جديدة ..

والطريقة التانية

لإزالة الوبرة والشعر من الملابس أو من البطانية هيا استعمال السلوتيب العريض الشفاف اكيد كلنا عارفينه
هنجيب منه حته كبيرة كده ونلفها على ايدينا ونمشي بيها على الهدوم او البطانية وهتلاقي كل الشعر لزق في السلوتيب ..
ولو معندكيش سلوتيب ممكن تستعملي جوانتي المطبخ البلاستيك ( بس بصراحة السلوتيب احلى )

أفضل طريقة لغسيل السجاد

إنّ الاهتمام بنظافة المنزل أمر مهم جداً، وإحدى أهمّ أنواع الأثاث التي يجب الاهتمام بها هي السجاد، إذ إنه أحد أثاث المنزل، كما أنّ نظافته تعكس نظافة المنزل، وليس هذا وحسب فإذا كان لديك أطفال صغار فإنّ المحافظة على نظافة السجاد أمر مهم للمحافظة على سلامتهم؛ لأنّ الأطفال يقضون معظم وقتهم باللعب والزحف فوق السجاد، كما أنّ المحافظة على السجاد تمكنك من اطالة عمره والاستفادة منه بصورة حسنة وكأنه جديد مما يعطي المنزل المظهر الجميل والمرتب.

طريقة غسل السجاد
قبل الشروع بتنظف السجاد قومي بتكنيسها بشكل جيد باستخدام المكنسة الكهربائية وتخلصي من كل الغبار والأوساخ العالقة فيها.
وفري الأدوات المناسبة لعملية التنظيف من فرشاة تنظيف السجاد الخشنة والماء وخلطات التنظيف والقشاطة وغيرها، كما قومي بتوفير مكان غسل السجاد بحيث يكون مكان واسع يتسع للسجادة ويسمح لك بحرية الحركة وتستطيعين تصريف الماء منه.
إذ أردتي تنظيف السجادة وهي بمكانها؛ بحيث يجب أن لا تكون متسخة جداً وأن تكون في مكان جيد التهوية ويتعرض لأشعة الشمس؛ فأحضري دلو ماء وفرشاة تنظيف السجاد الخشنة، اخلطي مع ماء التنظيف بعض مسحوق الغسيل وكلور للأقمشة الملونة ومزيل بقع وليكون الماء دافئ، افركي السجادة بهذا الخليط ودعي النوافذ والأبواب مفتوحة لتجف جيداً.
إذ أردتي تنظيف السجادة وإزالتها من مكانها فنظفيها بخليط كوب من الخل وخمسة ملاعق من ملح الليمون وبيكربونات الصودا وكلور للأقمشة الملونة وماء دافئ، ادعكي السجادة بالخليط بشكل جيد ثم اشطفيها بالماء وعرضيها للشمس والهواء حتى تجف.

نصائح
تعاني الكثير من السيدات من موضوع غسل السجاد، فهو أمر مرهق وقد تعاني من بقع تصعب إزالتها، أو قد لا تحصل السيدة على نظافة السجاد التي ترغب فيها، لم يعد تنظيف السجاد بالمشكلة الصعبة ففي مقال اليوم نقدم لك طريق فعالة لتنظيف السجاد وبعض النصائح والإرشادات التي ستفيدك.

عليكِ الحرص على غسل السجاد مرتين سنوياً، فذلك سيخفف من عبء التنظيف ويضمن لك الحصول على سجاد نظيف طوال السنة.
احرصي وبشكل فوري على التخلص من أي بقع تتعرض لها السجادة، إنّ تنظيف البقع بشكل فوري حال تشكلها يوفر الكثير من الوقت والجهد والمال، ويمنع تحول البقع مع الوقت لبقع مستعصية أو صعبة الإزالة، هناك العدد من الطرق لإزالة كل نوع من البقع فمثلا العلكة تزال بالثلج وهكذا؛ حاولي معرفة الطريقة الأنسب للتخلص من البقع دون إصابة السجاد بأي ضرر.

Post Your Comment Here

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *