طرق ازالة صبغة الشعر من الملابس

طرق ازالة صبغة الشعر من الملابس

خلق الله عزوجل الأنثى وأودع فيها غريزة حب التزيّن، لذا دائماً ما تهتم الأنثى بإطلالتها وأناقتها وتبحث عن كل ما هو جديد في عالم الموضة والأناقة، فهي تحب التغيير في كل أمر يخصها، سواءً كان ذلك بطبيعة الملابس التي ترتديها أو بتغيير طريقة وضع مكياجها، أو بتغيير الإكسسوارات التي تتزين بها، وحتى في تغيير لون شعرها، فشعر الأنثى هو التاج الذي يتوّج جمالها، فكلّما كان مشرقاً وجميلاً زاد من جمالها.

صبغة الشعر
وغالباً ما تهتم الأنثى بشعرها تحديداً، وذلك من ناحية نظافته، وطريقة غسله، ومعالجته من أي مشكلة كتساقط الشعر أو تقصّفه، ويكون ذلك باستخدام ماسكات معينة مخصّصة للشعر، كما ويعد لون الشعر ومظهره أمر مهم جداً في مجال الأناقة والجمال، فكلّما كان لونه مشرقاً ومفعماً بالحيوية كان أجمل، لذا تتّجه الكثير من السيدات لصبغ شعرهن إمّا من باب التغيير، أو من باب اخفاء الشيب الذي بدأ يغزو الشعر، حيث من الممكن صبغ الشعر بالصالون أو في المنزل.

وتواجه الكثير من السيدات مشاكل أثناء صبغ الشعر، أبرزها تطاير بقع الصبغة على الملابس، والتي من الصعب جداً إزالتها بطرق الغسيل التقليدية، ممّا يؤدّي غالباً لفقد كثير من السيدات العديد من قطع الملابس المفضّلة لديهن، وفي هذا المقال سنذكر للسيدات بعض النصائح التي يمكن اتباعها أثناء صبغ الشعر لتفادي خسارة المزيد من قطع الملابس، إلى جانب الطرق التي ومن خلالها يمكننا التخلّص من بقع صبغة الشعر العالقة في الملابس.

أمور يجب مراعاتها أثناء صبغ الشعر
ارتداء الملابس القطنية، ويفضّل أن تكون بيضاء اللون.
ارتداء الملابس التي يمكن غسلها باستخدام الماء ومسحوق الغسيل.
يستحسن عدم ارتداء الملابس الثمينة أو المفضّلة، كي لا تتأذّى من بقع الصبغة.
ارتداء غطاء فوق الملابس قبل البدء بالصبغ، ليحول دون وصول بقع الصبغة إلى الملابس.
ومن الأمور الضرورية جداً هو ارتداء غطاء الرأس بعد الانتهاء من الصبغ، وأثناء انتظار الصبغة، وذلك حتّى تأخذ مفعولها، تجنّباً لسقوط أي من بقع الصبغة على الملابس.

التخلّص من صبغة الشعر على الملابس
القيام بفرك بقعة الصبغة على الفور.
القيام بمسح بقعة الصبغة بسرعة وقبل جفافها، لأنّ ذلك يسهّل من عملية إزالتها بشكل كبير.
القيام برش القليل من مثبّت الشعر على البقعة، والانتظار حتّى تمتصه البقعة تماماً، ومن ثمّ غسل الملابس بالطريقة المعتادة.
وفي حال كانت البقعة جفّت عن الملابس، فيمكن إزالتها عن طريق رش محلول الخل والماء الدافئ عليها، ومن ثمّ مسحها بشكل مستمر حتّى تزول البقعة نهائياً.

طرق إزالة بقع الصبغة العنيدة
وفي حال لم تؤدّي الطرق السابقة للتخلّص من صبغة الشعر على الملابس، يمكنك القيام بالتالي:

احضار قطعة قماشيّة بيضاء ونظيفة، ومن ثم غمسها في الكحول وفرك البقعة بها.
في حال كانت الملابس صوفية أو قطنية فيمكن غمس قطعة القماش بالتربنتينة وفرك البقعة بها.
إذا كانت الملابس مصنوعة من القماش الصناعي كالبوليستر، فيتم غمس قطعة القماش في بيروكسيد الهيدروجين وفرك البقعة بها.
ينصح بنقع الملابس في محلول مكوّن من الماء، وسائل غسيل الأطباق، وقطرة من الأمونيا، لفاعليته بإزالة الصبغة عن الملابس.
يمكن استخدام المبيّض أو الكلور في إزالة البقعة، لكن يجب اختباره على مساحة صغيرة لا يمكن ملاحظتها من الملابس، وذلك للتأكّد من عدم تركه لبقع خاصة به.

نصائح لإزالة بقع صبغة الشعر عن الملابس

تعتبر صبغة الشعر من البقع صعبة التنظيف، إلا أنّه يمكن التغلّب عليها باتباع الآتي:

– تُمسح البقعة بالماء البارد، فور سقوط صبغة الشعر على الملابس.
– يُرشّ القليل من مثبت الشعر (السبراي) مكان البقعة، وتترك قطعة الملابس جانباً لحوالي 10 دقائق، قبل وضعها في الغسالة.
– يُخلط القليل من الخلّ الأبيض والماء الدافئ معاً، ثم يسكب الخليط على البقعة، مع دعكها جيداً حتى زوالها.
– تُنقع الملابس المبقعة في خليط معدّ من سائل الجلي والماء، ثم تُغسل بالطريقة الاعتيادية بالغسالة.

طريقة إزالة صبغة الشعر

عند صبغ الشَّعر بلونٍ معينٍ وتفاجئين بأنّ النتيجة ليست التي رغبتي بها، فلا بُدّ من إزالة هذا اللون الجديد سواءً كانت الصبغة طبيعيّة اللون كالحناء أو صبغةً غير طبيعيّة باستخدام الصبغات الكيميائية على اختلاف ألوانها، وتُزال لون الصبغة أيضاً إمّا بطرقٍ طبيعيّةٍ أو كيميائيةٍ؛ ويُفضل اللجوء إلى الطرق الطبيعيّة رغم أخذها لكثيرٍ من الوقت إلّا أنّها أقل ضرراً على صحة وسلامة فروة الرأس والشَّعر، الذي قد يتأذّى من جرّاء استخدام الطرق الكيميائية فيؤدي إلى تلف الشَّعر وتقصفه وتساقطه، كما يسبب الحساسية والاحمرار والتهيّج في فروة الرأس، ويُضعف بصيلات الشَّعر ويُغلق المسامات في جلدة الرأس.

 

طرق إزالة صبغة الشَّعر
ضعي في طبق المكونات التالية: ملعقتين كبيرتين من كلٍ من زيت جوز الهند وزيت الزيتون، مضافاً للمقدار ملعقة كبيرةٌ من خل التُّفاح، ثم أضيفي بياض بيضتين، وامزجي الخليط جيداً ويُفضل استخدام الخلاط الكهربائي للحصول على خليطٍ متجانسٍ، ضعي الخلطة على شعرك من الجذور وحتى الأطراف واتركيه لمدة لا تقلّ عن ساعتين ثمّ اغلسيه، لاحظي لإزالة الصبغة لا بُدّ من تطبيق الخلطة على كامل الشَّعر لذلك بإمكانك مضاعفة الكمية عند الحاجة.
استخدمي الشامبو المُضاد للقشرة يعمل على إزالة لون الصبغة ولزيادة فاعليته يُمكن اضافة مسحوق ستة كبسولات من فيتامين C إلى الشامبو؛ بحيث يُبلّل الشَّعر ثم يوضع الشامبو ويُفرك به الشَّعر، ثم يُترك كهذا دون غسل لمدة ساعة تقريباً مع وضع قبعة الاستحمام ثم يُغسل بالماء الفاتر.
امزجي كمياتٍ متساويةٍ من زيت الزيتون وزيت الصَّبار وزيت السمسم أو أي زيوتٍ ترغبين بهما، ضعي الوعاء داخل وعاءٍ آخر به ماءٌ وضعيه على النار إلى أن يغلي الماء بهذه الطريقة تحصلين على حمام زيتيٍّ ساخنٍ، ضعي المزيج على شعرك لمدة ثلاث ساعاتٍ ثم اغسلي شعرك بالماء الفاتر، كرري الطريقة أربع مراتٍ في الأسبوع.
أضيفي بيكربونات الصوديون بمقدار ملعقتين صغيرتين إلى الشامبو ويُفضل أن يكون شامبو ضد القشرة ويُغسل به الشُّعر
اغلي البابونج ثم بعد أن يبرد قومي بتصفيه وأضيفي له اللبن الزبادي وعصير الليمون، ضعي الخليط على شعرك من الجذور حتى الأطراف لمدة ساعتين مع تغطية الشَّعر ثم قومي بغسله.
اخلطي كميات متساوية من العصائر التالية حسب طول شعرك وهي عصير التفاح الطبيعي وعصير البرتقال الطبيعي وعصير الكيوي الطبيعي وضعيه على شعرك لمدة ساعتين ثم يغسل، كرري الطريقة ثلاث أيام متتالية، وأريحي شعرك عدة أيام ثم كرري الطريقة وهكذا إلى أن يزول لون الصبغة من شعرك.

 

Post Your Comment Here

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *