طرق تنظيف الحمام

طرق تنظيف الحمام

يحتاج الحمّام إلى طُرق وأدوات مُحددة لتنظيفه بسبب أنه مليء بالجراثيم، بالإضافة إلى الحاجة إلى تنظيفهِ بشكلٍ يوميّ ومُستمر، وعلى الشخص اتباع بعض الخطوات من أجل الحصول على حمّام نظيف ومُعقم وخالٍ من الأمراض والأوساخ والروائح غير المرغوب بها. وفي هذا المقال سنذكر طرقاً لتنظيفه.

طريقة تنظيف الحمام
التحضير للتنظيف
ارتداء القفازات قبل البدء: على الشخص ارتداء القفازات الخاصة بالتنظيف قبل البدء حتّى لا تنتقل الجراثيم والأوساخ إليه.
إزالة جميع الأشياء التّي لا علاقةَ لها بالحمّام: فيجب إخراج كُل ما هو زائد عليه مثل الملابس والأكواب والقمامة، ونقل الطاولات الجانبية أو خزانات التخزين المُتحركة أيضاً بحيث يتسنّى للشخص التنظيف تحتها.
صب مادة التبييض أو المُطهر في وعاء المرحاض: ووضع فُرشاة المرحاض داخل المرحاض، مِمّا يُساعد على تطهيرها.
يجب التأكُد من أنَّ النافذة والباب مفتوحان لضمان التهوية المناسبة، وتشغيل المروحة إن وُجدت.
تنظيف الغبار: عندَ تنظيف أي غُرفة يجب البدء من الأعلى ثُمَّ إلى الأسفل، والأمر بالتأكيد ينطبق على الحمّام فيجب استخدام فُرشاة الغُبار لإزالة شباك العنكبوت والغُبار الموجود على جُدران وزوايا الغُرفة؛ ليتم تكنيسها لاحقاً عن الأرض، وفي حال عدم امتلاك الشخص لفُرشاة الغبار بإمكانهِ استخدام المكنسة. في حال كانت جُدران الحمّام مُغطاةً بورق الجدران من الأفضل استخدام فوطة أو ورق تواليت مُبلل لتنظيفها من الغبار.
وضع مسحوق التنظيف على الأماكن المُتّسخة: إذا كان الحوض والمصرف أو المكان حول صنبور المياه مُتسخاً بالجير، فيُنصح بترطيبها ورشها بمسحوق التنظيف (يكون غالباً على شكل بودرة للفرك)، وتركها لمُدّة 15 دقيقة تقريباً حتّى يكون تنظيفها أسهل، وفي هذهِ الأثناء بإمكان الشخص القيام بأمور أُخرى.

خطوات التنظيف
تنظيف الجدران، والنوافذ والسطح: إذا كانَ هُنالِكَ عفنٌ على السطح أو الجُدران من الأفضل البدء بتنظيفه عن طريق رشّه بمُنظفٍ خاص وتركه لبضع دقائق، وبعدها تنظيفه جيّداً باستخدام فوطة نظيفة، وفي حال كانت الجُدران من البلاط من الأفضل تنظيفها باستخدام إسفنجة عن طريق فركها جيّداً.
تنظيف الدُش: عن طريق رشّه بمسحوقٍ مُلمع أو مُطهر، وتركه عدّة دقائق، ثُمَّ فركه بالإسفنجة ورشّهِ بالماء لضمان زوال الأوساخ.
تنظيف الحوض والمنطقة المُحيطة به: ويتم تنظيفه عن طريق فركه بكميّة قليلة من رغوة التنظيف، وشطفهِ بالماء وإعادة الكرّة إن لزم الأمر.
تنظيف المرآة: يجب تنظيف المرآة باستخدام بخّاخ مُلمّع وفوطة نظيفة للتخلُّص من أي بُقع أو أوساخ، وللحصول على اللمعان المطلوب.
تنظيف المرحاض من الداخل والخارج: ويتم تنظيفه عن طريق رشّه ببخّاخٍ مُطهر ومسحه باستخدام الفوطة أو ورق التواليت، ومن الداخل يتم تنظيفه باستخدام الفرشاة.
تنظيف وتجفيف الأرضية: ويتم تنظيفها عن طريق رشها بالماء، ثُمَّ إزالة الماء وتجفيفه باستخدام الممسحة.
بعدَ الانتهاء بإمكان الشخص رش الحمّام بمُعطرٍ للجو لجعل الرائحة جميلة، وللتخلُّص من أي رائحة غير مرغوب بها، وبعدها إرجاع الأشياء التّي تمَّ إخراجها كالقمامة.

كيف أتخلص من رائحة الحمام الكريهة

يشتكي العديد من الناس من انبعاث روائح كريهة من الحمامات داخل منازلهم، رغم أنّها تبدو نظيفة للبعض منهم، ويستغربون من هذه الرائحة المزعجة التي تنتشر في معظم الغرف الأخرى في المنزل، مما يسبّب الكثير من الانزعاج والشعور بعدم الارتياح لساكني البيت وزوارهم، لكنّ أسباب الرائحة الكريهة كثيرة ومتشعبة ولا تقتصر فقط على عدم النظافة والتعقيم للحمامات، بل هناك عوامل أخرى تزيد من المشكلة؛ كعدم تركيب هوايات جيدة في أعلى السطح لسحب الهواء الفاسد من الحمامات، كذلك قد تنتج هذه الرائحة المزعجة لوجود ترسبات كلسية داخل المواسير، أو بسبب عدم تركيب الكرسي الفرنجي بالشكل السليم، أو بسبب عدم تسليك أماكن الصرف الخارجي للبيت كغرف التفتيش مثلاً. وسوف نستعرض فيما يلي مجموعة من النصائح العامة التي يمكن لربة البيت اتباعها للتخلص من الرائحة الكريهة في الحمام. اقراء ايضا شركة تنظيف شقق بالرياض

طرق التخلص من رائحة الحمام الكريهة
احرصي على تنظيف جميع مناطق الحمام بشكلٍ جيد، وافركي حوض الاستحمام والجدران المجاورة له، كذلك نظفي الكرسي الفرنجي والأرضيات جيداً بالماء وسائل التنظيف وبعض المعقمات، إضافة إلى المغسلة مع ترك مساحيق التنظيف عليها لدقائق حتى يتسنى لها قتل الجراثيم والبكتيريا المتراكمة في هذا المكان، ثمّ أشطفي كامل الحمام بالماء حتى تزيلي آثار المنظفات عنه.
واظبي على تنظيف أدوات دش الاستحمام كالمقبض والمفاتيح، حيث يتراكم فوقها الكثير من الماء والصابون والكاليسيوم التي قد تطلق رائحة كريهة.
نظفّي جميع ملحقات الحمام واكسسواراته العامة وأماكن وضع منتجات تنظيف الشعر والجسم التي يتراكم حولها الجراثيم ومختلف أنواع البكتيريا بأعدادٍ كبيرة؛ لأنّها منطقة رطبة وتعتبر بيئة ملائمة لنموّها بسرعة.
استعملي منشفة نظيفة لتنشيف كامل الحمام من الماء وأبقيه جافاً تماماً، كما يجب تنظيف الأرضية بالماء وسائل التنظيف ثم شطفها ومسحها بشكل يومي حتى تتخلصي من العفونة والترسبات والكائنات الدقيقة المسببة للرائحة الكريهة.
حاولي تبديل ستائر حوض الاستحمام وسجادة الأرضية بشكلٍ دوري مع غسلها بالمعقمات باستمرار؛ لأنّها أكثر الأماكن التي تتجمع فيها الجراثيم والبكتيريا المسببة للرائحة.
احرصي على تهوئة الحمامات يومياً بفتح النوافذ فيها، إضافة إلى استخدام الهوايات المناسبة لشفط الهواء الداخلي للخارج.
أفرغي سلة المهملات الموجودة داخل الحمام بشكل يومي، لأنّها أماكن تتجمع فيها الملوثات بشكل كبير.
عطّري الحمام بالشموع أو الزجاجات المعطرة التي تباع بكثرة في الأسواق، كما يمكن استخدام المعطرات اللاصقة التي توضع في حوض السيفون أو على المقعد من الخارج، فهي تمنح الحمام رائحة زكية ومنعشة.

كيف اجعل حمامي نظيف

تحرص دائماً ربة المنزل علي بقاء حمامها نظيفاً ، فنظافة الحمام شيء مهم حتي تتجنبي الميكروبات و الجراثيم التي قد تسبب لك الأمراض أو الروائح الكريهة في المنزل، لذلك احرضي دائماً علي بقاء حمامك نظيفاً و معقماً، حتي يبقي بيبتك نظيفاً و خالياً من أي رائحة كريهة، و لكي يبقي حمامك نظيفاً يجب عليكِ كل يوم أن تقومي بتنظيفه و شطفه بالماء و الصابون و المحافظة علي أرضيته جافة من الماء، و لكي تتجنبي تراكم الأوساخ في حمام، فيجب أن تنظفي حمامك بالمنظفات كل خمسة أيام علي الأقل، و لكي تنظفي حمامك بشكل جيد و تبقي رائحة جميلة طوال اليوم إليك النصائح التالية:

قومي بإحضاء منظف أرضيات الحمام و الكلور و معطر للحمام و مكنسة تنظيف الحمام و فرشاة تنظيف المرحاض و ليفة تنظيف المغسلة و ورق جرائد لتنظيف المرآة، ثمّ بعد ذلك إذا لاحظتي تراكم الأوساخ بشكل كبير في المرحاض و عدم مقدرتك علي تنظيفها بالمنظفات فقومي بشفط الماء من المرحاض و ذلك بإحضار اسفنجة و شفط الماء من المرحاض و ثمّ بعد ذلك أضيفي الكلور و ماء النار و اتركيه لمدة ساعة علي الأقل حتي تخرج جميع الأوساخ و يصبح نظيفاً، و بعد ذلك قومي بفركه بفرشاة تنظيف المرحاض ثمّ شطفه بالماء و الصابون المعطر للحمام و ستلاحظين نظافته بشكل جمل و لمعانه و كأنه جديد، و إذا لم تكن الأوساخ متراكمة بشكل كبيرة فقومي بإضافة الكلور و منظف المرحاض لمدة ساعة تقريباً و نظفيه بعد ذلك بفرشاة تنظيف المرحاض و سوف تلاحظين أيضاً نظافته جيداً ، و يجب المحافظة علي نظافة المرحاض و تنظيف بالكلور كل أسبوع علي الأقل حتي يبقي نظيفاً و معقماً.

و بعد ذلك نقوم بتنظيف مغسلة الحمام بفركها بالكلور و منظف المغاسل جيداً و تركها لمدة ساعة تقريباً حتي يأخذ المنظف مفعولة و يسهل عليك إزالة الأوساخ و ثمّ بعد ذلك قومي بغسلها بالماء و الصابون المعطر و سوف تلاحظي لمعانها البراق، ثمّ نقوم بتنظيف المرآة بالماء و الصابون و تنشيفها و تجفيفها بورق الجرائد حتي تصبح خالية من أي نقطة مياه قد تشوه شكلها، و بعد ذلك نقوم بوضع الكلور و منظف أرضيات الحمام علي البلاط و حائط الحمام و نتركه مدة ساعة تقريباً و بعدها نفرك أرضية الحمام بمكنسة للحمام و الحيطان بالليفة حتي تتأكدي من نظافتها و لمعانها و بعدها تقومي بشطف الحمام بالماء و الصابون المعطر للحمام و التأكد من تنشيفه من المياه حتي يصبح لامعاً و براقاً و نظيفاً و معطراً .

و ينصح أيضاً بوضع معطر بداخل مرحاض الحمام حتي يعطي رائحة جميلة عند كل مرة يتم فيها تشغيل مياه المرحاض بعد كل استعمال .

Post Your Comment Here

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *