طرق تنظيف المطبخ

طرق تنظيف المطبخ

تقضي ربات البيوت وقتاً طويلاً في المطبخ، وقد يكون هذا الوقت أطول من أي وقت يقضينه في الأعمال الأخرى، فأعمال المطبخ لا تنتهي، وهي تحتاج للكثير من الجهد، والعناء للوصول إلى النتيجة النهائية في التنظيف اليومي له.

في هذا المقال سنذكر بعض الأفكار العمليّة التي تساعد ربات البيوت في ترتيب، وتنظيم، وتنظيف المطبخ، بجهد ووقت أقل.

أفكار تساعد على تنظيف المطبخ وترتيبه
نحضر أدوات التنظيف المختلفة التي نحتاجها، ونضعها في مكان قريب منا حتى نباشر بالعمل بها فور حاجتنا لها.
نعيد الأدوات التي استخدمناها سابقاً إلى أمكانها الخاصة، وفي الأدراج، والخزائن.
ننظف الموقد من الدهون المتراكمة عليه بمادتي الخل، وبيكربونات الصوديوم، إذ إنّ تفاعل هاتين المادتين تترك الموقد لامعاً، ونظيفاً، وخالياً من أي آثار للدهون عليه.
نجفّف الأواني بعد غسلها بمنشفة نظيفة، وخاصة بالمطبخ، ونعيد الأواني أيضاً إلى أماكنها الخاصة.
نضع أطقم العلب الفارغة بقلب بعضها، وذلك لتوفير مساحة إضافية في الخزائن.
نمسح الخزائن من الداخل، والخارج كل أسبوع، وكذلك الثلاجة.
نغسل سيراميك المطبخ، ونجفّفه جيداً، ثم نبلل فوطة نظيفة بالديتول، ونمسح الأسطح كلها، والرخام، والأرضية لتعقيمها.
نتخلص من كل الأدوات، والعبوات الفارغة، واستثمار مكانها في وضع أشياء ضروريّة، وهذا يساعد في توسعة مساحة المطبخ أيضاً.
نرتّب الفوط، والمناشف التي نستخدمها في تنظيف الأسطح على منشر معدنيّ صغير، نعلقه بجانب حامل الأواني.
نحضر أواني بلاستيكيّة من مختلف المقاسات، والأحجام، ولها أغطية متينة، نضع فيها كل المواد الغذائية الجافة مثل الحبوب، البقوليات، الأرز، والسكر، وغيرها.
نكتب على أوراق لاصقة صغيرة أسماء المواد التي نحتفظ فيها في كل عبوة من العبوات التي نحتفظ فيها في خزائن المطبخ، هذه الخطوة تُساعد في معرفة ماهية المواد الموجودة، وتسهل وصولنا لها في أي وقت.
نحرص على اختيار أواني وأوعية مربعة الشكل، لأنها توفّر المساحة، وتعطي شكلاً جماليّاً مميّزاً في المطبخ.
نعلق أدوات التنظيف مثل: المكنسة، ومساحة الأرض، الفراشي، وغيرها على شماعة بلاستيكية نثبتها خلف باب المطبخ.
نستطيع استغلال أي حائط فارغ بوضع رفوف متفاوتة بالحجم، بحيث نضع فوقها صناديق تجمع كل الأشياء التي لا نحتاجها وقد تشغل جزءاً من أرضيّة المطبخ، وزواياه.
نحضر وحدة من الأدراج الإضافيّة للمطبخ، نلونها بلون خشب المطبخ، أو نكسوها بورق ديكور ملون، ونضع فيها كل القطع الصغيرة التي قد نحتاجها في أي لحظة.
نضع ساعة في المطبخ، حتى ننظم وقت العمل داخل المطبخ، ونحدده بمدة زمنية معينة.
نجمع كل المواد المتشابهة في سلة بلون معين، ونرتبها في رفوف خاصة، وهذا يسهل الحصول، واستخدامها، مثل: وضع علب البهارات في سلة ذات لون أحمر، والمعلّبات في سلة ذات لون أخضر وهكذا.
نقص قطع من الموكيت بحجم الأدراج، والخزائن الموجودة في المطبخ، ونضعها داخلها، وهذا يسهل تنظيفها، وتعطي منظراً جمالياً لها.

أفضل الطرق لتنظيف المطبخ

حان الوقت لتنظيف المطبخ! ستُساعدك معرفة الطرق الملائمة للتنظيف والمنتجات التي يجب استخدامها على إنجاز مهمّتك بسهولة. اقرئي هذا المقال للحصول على نصائح مُفيدة لتنظيف المطبخ!
نصيحة مُفيدة:
أثناء تنظيف المطبخ تحتاجين لمنتجات خاصة لتوفر عليك وقت التنظيف. من هذه المنتجات: جف كريم، فقد وضع خصيصاً لمعالجة البقع والشحوم وبقايا الطعام المحترقة لتحقيق أفضل النتائج. تذكري أن تتبعي التعليمات الموجودة على الملصق دائماً.
الخطوات الرئيسية:
يجب تنظيف المطبخ بانتظام للحفاظ على بيئة نظيفة وصحية.
ويمكن أن يُساعد وضع جدول لتنظيف المطبخ على تنظيم المهام.
املئي خزانة التنظيف لديك بمنتجات تنظيف خاصة بالمطبخ ذات نوعية جيدة، مثل منتج جف، والمحاليل الطبيعية التي يمكنك تجهيزها بنفسك وتخزينها في زجاجات الرش الفارغة.
ما الأماكن التي ترغبين في تنظيفها في مطبخك؟ كلّها! قد تبدو وكأنها مهمّة شاقة، ولكن بما أنّ المطبخ هو المكان الذي يُعدّ فيه الطعام، من الضروري التأكّد من تنظيف الأسطح ومعدات الطهي والأطباق بانتظام.

تعيش الملايين من الجراثيم في المطابخ، ومع أنّ معظم هذه الجراثيم غير ضارة، قد يُؤدّي عدد قليل منها مثل الإي كولاي والسلمونيلا إلى الإصابة بأمراض خطيرة جداً، خصوصاً عند الأشخاص ذوي المناعة الضعيفة مثل الأطفال وكبار السن. ولذلك، يجب أن تجعلي تنظيف المطبخ من أولوياتك.

هناك العديد من النصائح والحيل التي يمكن أن تجعل مطبخك يلمع من جديد في وقت قصير.

تتوغل الجراثيم سريعاً داخل جميع أدوات المطبخ، ولذلك من المهم أن تعرفي بالإضافة إلى كيفية تنظيف الأواني والمقالي، كيفية تنظيف الأدوات والأماكن التي قد لا تنتبهين لها عادةً مثل مقابض الفرن وألواح التحكم الخاصة بالميكروويف وصنابير المياه؛ أي باختصار كل شيء قد يُلمَسُ بيد متّسخة أو بعد لمس اللحوم والبيض. نعرض أدناه بعض الطرق التي ستُساعدك على إبقاء المطبخ نظيف وصحي.

كيفية تنظيف الأماكن المختلفة في المطبخ:
تُصبح عملية تنظيف المطبخ سهلة وممتعة عند معرفة طرق التنظيف الصحيحة والفعالة. فإذا كنت تتساءلين عن كيفية تنظيف فرن الغاز أو بعض الأسطح أو أي شيء آخر، يمكنك معرفة ذلك في هذا المقال. ومن الأفضل استخدام المنظفات المصنوعة خصيصاً للمطبخ مثل منتجات “جف”، لأنّها فعالة في تنظيف الأماكن المختلفة بشكل كامل. احرصي على اتباع التعليمات الواردة على الملصق وتهوية الغرفة وارتداء قفازات مطاطية.

كيفية تنظيف أفران الغاز:
تدوم أفران الغاز عادةً لوقت طويل، لذلك يمكن تنظيفها بمنظِّف عادي مُتعدّد الاستخدامات، ولكن من المُفيد استخدام منظف مُصمّم خصيصاً للقضاء على الدهون التي تكون منتشرة بسبب الزيت المستخدم في عملية الطبخ. تُستخدم بخاخات تنظيف المطبخ بشكل خاص لتنظيف الشقوق حول الشعلات مما يضمن لك عدم ترك أي بقعة. !

تنظيف أسطح العمل بالمطبخ | تنظيف حوض المطبخ
كيفية تنظيف الأحواض وصنابير المياه:
تواجهك مشكلتان عند تنظيف الأحواض والصنابير.
أوّلاً، تنمو الجراثيم بكثرة في هذه الأماكن، ولذلك، من الضروري تنظيفها بالكامل بعد تحضير الطعام، ويمكن القيام بذلك باستخدام منظّف متعدد الأغراض مُضاد للبكتيريا مصمم خصيصا للقضاء على الجراثيم الموجودة في المطبخ. وتتمثّل المشكلة الثانية في البصمات الظاهرة على الصنابير والتي لا يرغب أحد في رؤيتها. وللحفاظ على نظافة الحوض والمطبخ، يُفضّل استخدام بخاخ خاص بالفولاذ المقاوم للصّدأ للمحافظة على المعادن والتخلّص من البقع العنيدة.

كيفية تنظيف الأسطح في المطبخ:
يجب تنظيف الأسطح التي يُحَضَّر عليها الطعام بعد كل وجبة، لا تستغرق هذه المهمة الكثير من الوقت. فإذا قمتِ مثلاً بتحضير اللحوم، قد تحمل الأسطح جراثيم الإي كولاي أو السلمونيلا، ولذلك يكفي أن تمسحيها باستخدام بخاخ أو منديل مضاد للبكتيريا. كما ينبغي غسل ألواح التقطيع جيداً بعد استخدامها بواسطة منظف لغسل الأطباق مثل لوكس صن لايت والماء الساخن.

كيفية تنظيف الأواني:
تعد غسالات الأطباق وسيلة ممتازة للتنظيف؛ غير أنها ليست مثاليةً لإزالة الطعام المحترق في قاع الأواني؛ ولذلك، ننصحك بنقع الأواني والمقالي في بعض من سائل التنظيف والماء الساخن وتركها لبضع دقائق قبل مسحها وشطفها بالماء كالمعتاد للحصول على لمعانٍ قوي كما لو كانت جديدة. وقد تتطلّب الأواني المحروقة بشكل كبير النقع طوال الليل.

استخدام مواد تنظيف طبيعية في المطبخ:
إذا كنت تُفضّلين استخدام مواد تنظيف طبيعية للمطبخ، فهناك العديد من الخيارات. يُعدّ الليمون وصودا الخبز والخل من أفضل المنتجات المستخدمة في تنظيف المطبخ. فالليمون مبيض طبيعي قوي ويُزيل الدهون عن الأسطح وصودا الخبز تعمل على امتصاص الروائح، أما الخل فهو مادة طبيعية رائعة للتنظيف تساعد في القضاء على الجراثيم والعفن.

إليكِ الآن بعض الطرق الرائعة لاستخدام منتجات طبيعية لتنظيف المطبخ:

اصنعي مزيج متساوي من الماء والخل للحصول على منتج طبيعي يساعد على المحافظة على نظافة ولمعان الأرضيات والأسطح.
قومي برشّ بعضاً من صودا الخبز على نصف ليمونة واستخدميها لتنظيف الأواني والمقالي.
للتخلص من الانسدادات والروائح الكريهة، ضعي صودا الخبز في الحوض، واسكبي فوقها بعض الخل.
عند استخدام مواد تنظيف طبيعية في المنزل، يجب التأكد من اختبارها على منطقة صغيرة أولاً لضمان عدم وجود آثار ضارة.

Post Your Comment Here

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *