طرق جديدة لتلميع الخشب

طرق جديدة لتلميع الخشب

نظافة المنازل هاجسٌ لدى جميع الناس والنساء على وجه الخصوص، وتتنوّع طرق التنظيف باختلاف القطع والمواد الخام المستخدمة في إنتاجها، وأيضاً باختلاف البقع عليها، مع أن الهدف واحدٌ وهو المحافظة على نظافة القطع وعدم إتلافها باستخدام طريقةٍ أو موادٍ لا تناسبها، وسنقدّم شرحاً مفصّلاً لطرق تنظيف الخشب والقطع الخشبية في هذا المقال.

طرق تلميع الخشب
قبل البدء بشرح طرق تلميع الخشب، تجدر الإشارة إلى ضرورة مراعاة الأمور التالية:

الماء عدوٌ للخشب، فالخشب لا ينقع نهائياً بالماء مهما كان نوعه، ويجب عدم استخدام الماء في التنظيف، وفي حال الاضطرار إلى استخدام الماء أو أن الماء انسكب على قطع الخشب يجب تجفيف القطعة تجفيفاً تاماً بشكل مباشر، حتى لا تتلف نتيجة امتصاص الماء وانتفاخها.
الحركة يجب أن تكون مع اتجاه الخطوط للخشب لا عمودياً عليها، وهذا يساعد في الحفاظ على القطعة.
قطعة القماش أو الفرشاة المستخدمة بالتنظيف كلما كانت أنعم، كلما أعطت نتيجةً أفضل، ويفضل قطع القماش المصنعة من الفيبر الشبيهة بقطع تنظيف السيارات.

التنظيف اليومي للأثاث الخشبيّ
التنظيف اليومي للأثاث الخشبي يتمّ بإحدى الطرق الآتية:

الأسطح المدهونة بدهان مائيٍّ أو غير المدهونة أصلاً: يتم تنظيفها باستخدام قطعة قماشٍ جافةٍ، أمّا القطع التي تحتوي على نحتٍ وزخرفة، فيتم تنظيفها باستخدام فرشاةٍ جافةٍ.
الأسطح المطليةٌ بدهانٍ زيتيٍّ أو طبقة دهانٍ لامعةٍ: يمكن استخدام قطعة قماشٍ مبللةٍ بالقليل من الماء، ونؤكّد أن لا تكون قطعة القماش تقطر ماءً، وتمرّر على قطعة الأثاث كاملةً فتحمل جميع الأتربة والغبار معها تاركةً السطح نظيفاً، وفي حال كانت تحتوي نحتاً أو زخرفةً ممكن أن تكون الفرشاة مبللةً بالقليل من الماء.
أمّا الأسطح المغطاة بقشرةٍ خشبيةٍ ناعمةٍ: يتم مسحها بعنايةٍ فائقةٍ بقطعة قماشٍ جافةٍ أو مبللةٍ بالقليل من الماء ولا يتمّ إضافة أي مادةٍ أخرى نهائياً، حتى لا ننزع أو نخدش تلك الطبقة الرقيقة.
في الحالات السابقة يمكن استخدام المكنسة الكهربائية، فهي تقوم بالمهمة على أكمل وجهٍ، خوصاً وأنّها تعمل على سحب الغبار عن السطح بكفاءةٍ عاليةٍ.

تنظيف البقع عن الأثاث الخشبيّ
تنظيف البقع عن الأسطح له عدّة طرقٍ ندرج أكثرها شيوعاً:

باستخدام قليلٍ من الخل المخفف بالماء لمسح الأسطح وإزالة البقع عنها. لا يوضع المحلول مباشرةً على الخشب وإنّما على قطعة قماشٍ وبعدها يمسح الخشب. يجب الانتباه إلى أن الخل المركز حامضيٌّ يعمل على تآكل السطح لذا يجب تخفيفه بالكثير من الماء.
باستخدام الخل المخلوط بالزيت وبمقدار 1:1، ويدهن السطح بالمحلول بعد وضعه على قطعة قماشٍ، فيزيل آثار البقع ويعطي السطح لمعاناً.
باستخدام ملمع الخشب، وهي المادة التي تباع في المحالات التجارية: وهذه المادة عبارةٌ عن نوعٍ من أنواع الشمع التي تقوم بتنظيف السطح، وتغطيته بطبقةٍ تحميه من العوامل الجويّة الخارجيّة، مثل الغبار والشمس والرطوبة. ملمع الخشب يبقى أثره لفترةٍ طويلةٍ لذلك لا ينصح باستخدامه على فتراتٍ متقاربةٍ، كما ويمكن تغطية الأسطح بعدة طبقاتٍ لإعطاء نتائج أفضل.
للبقع الدهنيّة يتم إضافة بودرة الأطفال Talc powder فهي تعمل على امتصاص الزيت والدهون، وباستخدام مكواةٍ بعد تغطية البودرة بقماشٍ قطنيٍّ ناعمٍ يتم الضغط على البودرة لتسحب أكبر قدرٍ ممكن من الزيت أو أيّ شيءٍ دهنيّ.
بقع الماء التي تخترق الطبقة اللامعة وتستقر تحتها، تترك أثراً فاتح اللون أو أبيض على سطح الخشب، يوجد عدة طرقٍ لمعالجتها وتحسين شكل الخشب هي كالأتي:
بتغطية السطح بطبقة زيتية أو باستخدام ملمع الخشب الزيتيّ.
إذا لم تنجح الطريقة يتم وضع قليلٍ من معجون الأسنان على قطعة قماشٍ مبللةٍ وفرك المنطقة بها حتى تزول البقعة.
إذا بقيت البقعة أو أي أثرٍ لها يتم خلط قليلٍ من صودا الطعام مع معجون الأسنان لعمل معجون ذا قوةٍ أكبر على طرد الماء، يتم فرك المنطقة جيداً باستخدام قطعة قماش ناعمةٍ على أن يوضع المعجون عليها وليس على الخشب مباشرةً.
إذا بقيت البقعة، أخر محاولة هي باستخدام الكحول الأبيض أو التنر بعد وضعه بسخاءٍ على قماشٍ والفرك جيداً للقطعة للتخلص من البقعة. لكن يحب التأكد من أن الكحول أو التنر لن يقوم بإزالة الدهان أو إتلاف القطة لذا يجب تجريبه أولاً على منطقةٍ مخفيةٍ من القطعة.
بعدها يتم تغطية السطح بطبقة شمع الخشب لإعطاء اللمعان للسطح وحمايته من أي بقعة ماءٍ جديدة.
بعد أن يجف الشمع جيداً يتم مسح القطعة بقماشٍ قطنيٍّ نظيفٍ جاف.

طريقة تلميع الخشب بخلطة طبيعية سهلة!

المكونات المطلوبة لصنع هذه الخلطة الطبيعية هي:
-ملعقة من الليمون.

-4 ملاعق من زيت الزيتون.

-قماشة جافة مصنوعة من القطن الطبيعي لئلًا تنثر الوبر على الخشب.

-1 كوب من المياه.

طريقة تصنيع الخلطة:
امزجي 4 ملاعق من زيت الزيتون مع ملعقة واحدة من الليمون ثم أضيفي الى المزيج كوبًا واحدًا من المياه الذي سيرخّي بشكلٍ أو بآخر مزيج الزيت والحامض. ضعي هذا الخليط في أي رذاذ وُجد في منزلك ورشيه على الخشب ثم امسحيه بقماشة قطنية جافة.

حيل تخلّصكِ من بقع الزيت عن الأثاث والملابس!

أما الاسباب التي تؤدي الى غياب لمعان الخشب نهائيًا فهي التالية:

– مسح الخشب يوميًا بقماشة مبلّلة بالمياه: ما لا تعرفه النساء عمومًا أن الاثاث المصنوع من الخشب لا يُنصح بتعرّيضه للمياه أكانت كمية قليلة أو كبيرة لأن هذه العوامل تؤدي الى تفسّخ الخشب وتغيير لونه.

-تعرض الخشب للرطوبة العالية: تزيين الشرفات بطاولاتٍ مصنوعة من الخشب، ديكورات ورفوف أو كراسي خشبية يؤدي حتمًا الى غياب لمعان الخشب وتشققه.

كيف تستغلين المساحات الصغيرة في مطبخك؟

لذلك، ننصحك باستعمال هذا الخليط كلما أردت تلميع الخشب

كيفية تلميع الخشب

يدخل الخشب في صنع الكثير من قطع الأثاث المنزلي كالطاولات، والكنب، والأبواب، والمكتبات، والبوفيهات، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّه قد يتعرّض للبقع، وللغبار، والأتربة، ولأشعة الشمس، الأمر الذي يتطلب الاهتمام به، وتنظيفه جيداً، إلا أنّه مع الاستمرار بتنظيفه بطريقة خاطئة يفقد لمعانه، ويصبح باهتاً، ممّا يؤثر على رونق أثاث المنزل، وترتيبه، لذلك تبحث العديد من السيدات عن الطرق الصحيحة لتلميع الخشب، وفي هذا المقال سنعرفكم كيفيّة تلميعه.

كيفية تلميع الخشب
طرق تلميع الخشب
تجنّب تنظيفه ومسحه بالماء، وخاصّةً الماء المغلي، لأن ذلك يؤدي إلى تغيير لونه، وتفسخه أيضاً.
تنظيف الخشب باستمرار، وتجنّب تركه فترات طويلة دون اهتمام، لئلا تتجمع عليه الأتربة والغبار، وبالتالي يصعب تنظيفه.
تجنّب استعمال الموادّ الخادشة، أو الخشنة أثناء تنظيف الخشب؛ لأن ذلك يؤدّي إلى خدشه، ويفقده مظهره الخارجي.
تجنّب وضع الأطباق أو الفناجين على طاولات الخشب مباشرةً، ووضعها على فوطة مخصّصة لها قبل أن يتم تثبيتها عليها.
تجنّب تعريض المنزل لأشعة الشمس بشكلٍ مستمرّ؛ لأنها تؤثر على لون الأثاث فيه، كما تفقده لمعانه، ورونقه.
تجنّب تعريض الأثاث المصنوع من الخشب للرطوبة المتكرّرة؛ لأنّ ذلك يؤدّي إلى تشقّقه، وإفقاده لمعانه، ولونه.
التقليل من استخدام الموادّ الكيميائيّة، والصابون أثناء تنظيفه.
تجنّب ترك بقع الماء أو غيرها إلا أن تجفّ من تلقاء نفسها، وتجفيفها بقطعة قماش جافّة فور انسكابها عليه.
تنظيفه بمحاليل الشمع المخصّصة للخشب بشكلٍ دوري.

وصفات طبيعية لتلميع الخشب
وصفة عصير الليمون: يتم مزج نصف كأس من عصير الليمون الحامض، مع نصف كأس من زيت الزيتون، وخلطهما جيداً، ثم وضع المزيج في زجاجة ذات بخاخ، ورش القليل منه على الخشب، ثمّ مسحه بقطعة قماش جافّة لتنظيفه من الغبار، وتلميعه.
وصفة الشاي: يتم تحضير كأس من الشاي، مع الحرص على عدم وضع السكر عليه، وتركه إلى أن يبرد، ثم تبليل قطعة قماش منه، وتنظيف الخشب فيها، علماً أن أكسيد الكربون الموجود في الشاي يزيد من لمعان الخشب، ويحافظ على مظهره.
وصفة الخل والماء: يتم مزج ملعقتين صغيرتين من الخل مع القليل من الماء الفاتر، ثم مسح الخشب به، وينصح باستخدام هذه الوصفة للأخشاب المدهونة بالورنيش، أو تلك المدهونة بدهان زيتي.
وصفة الخل والزيت: يتم مزج كمية من الخل مع أي نوع من الزيوت، ثم تغميس قطعة قماش في المزيج، ومسح الخشب بها.
وصفة الزيت: يتم تغميس فرشاة الغبار بالزيت، وتنظيف الخشب بها، ثم تنظيفه بقطعة قماش جافّة، وينصح باستخدام هذه الطريقة للخشب الذي يحتوي على حفر.
وصفة بودرة التلك: يتمّ رش القليل من البودرة على بقع الدهون الموجود على الخشب، ثمّ تغطيتها بمناديل المطبخ، ثم الضغط عليها بمكواة دافئة للتخلّص من البقع.

Post Your Comment Here

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *