طريقة أزالة الحبر من الملابس البيضاء

طريقة أزالة الحبر من الملابس البيضاء

كثيراً ما نخسر قطعة ملابس لها في نفوسنا ذكريات جميلة، أو قطعة ملابس نعتبرها جميلة ولا زلنا نحبّ أن نلبسها، وكل ذلك بسبب بقعة، فالبقع تفقد الملابس تألّقها وتجعلها تبدو غير نظيفة أو قديمة، ومن البقع التي تُعتبر صعبة بعض الشيء بقع الحبر، لكن إذا تمّ إعطاؤها الاهتمام الكافي فيمكن إزالتها وإعادة التألّق إلى القطعة.

نصائح عامّة لإزالة البقع عن الملابس
كلما كانت البقعة حديثة كانت إزالتها أسهل، جفاف الحبر يجعله أكثر تماسكاً مع خيوط القماش.
الفرك لا يناسب هذا النوع من البقع، فلا يجب فركها نهائياً لأنّ ذلك يعمل على انتشار البقعة، وزيادة مساحتها بدلاً من محاصرتها.
يجب عدم تعريض القطعة للحرارة أو سكب ماء مغليّ عليها، لأنّ الحرارة تعمل على سرعة تجفيف البقعة، وبالتالي تخلخلها بالقماش بشكل أكبر.
قراءة التعليمات الموجودة على قطعة الملابس والانتباه لأيّ ملحوظة حول طرق الغسل.
في حال إضافة موادّ كيماويّة على الملابس لإزالة البقع، يجب غسلها مباشرة لأنّها قد تؤثّر في القماش وتعمل على تغيير لونه أو تآكله.
وضع قطعة قماش سميكة أو منشفة تحت القطعة أثناء التنظيف حتّى لا تتسخ الجهة الأخرى وينتقل الحبر إليها.
تجريب أيّ مادّة كيماويّة على جزء مخفيّ من الملابس حتّى لا نخسر القطعة.

طرق إزالة الحبر عن الملابس
الماء والصابون المركّز
نخلط القليل من الصابون أو سائل الجلي أو مسحوق الغسيل في كأس ماء دافئ، وباستخدام قطعة قماش قطنيّة نظيفة، ونقوم بالضغط على البقعة بقوّة، نكرّر العمليّة حتّى تزول البقعة نهائيّاً، ونجفّف المكان بقطعة قماش جديدة ونظيفة، وبعد جفافها نقوم بوضعها بالغسالة لغسلها مرّة أخيرة.

الكحول الأبيض
يمكن استخدام الكحول أو أيّ مادّة تحتوي على كحول مثل: سبري الشعر، أو معقم اليدين، والكحول يعمل على معادلة الأصباغ في الحبر وبالتالي يزيل أثرها، طريقة التنظيف هي أن نضع الكحول مباشرة على القطعة، ونضغط عليها بقطعة قماش أخرى نظيفة، ونكرّر العمليّة حتّى يزول الحبر، وبعد أن يجفّ الكحول نغسل القطعة في الغسالة على درجة حرارة عاديّة.

الأسيتون
مزيل طلاء الأظافر، نضعه على قطعة قماش أو قطن وبالضغط على البقعة، نلاحظ سهولة زوالها بهذه الطريقة، يجب أن نراعي أن القطع الرقيقة لا يناسبها وضع الأسيتون عليها لأنّه يؤدّي إلى تلفها، فيجب تجريبه على جزء مخفي من القماش، ولا ننسى غسل القطعة بالغسالة حتّى لا نبقى أثراً للأسيتون عليها.

الخلّ ونشا الذرة
نخلط كمّيّة معيّنة من الخلّ مع نشا الذرة، ونضع الخليط الناتج فوق البقعة مباشرة، وبعد أن يجفّ تماماً نقوم بغسلها بالماء العاديّ، لنلاحظ زوال البقعة، ويجب الانتباه إلى أنّ الخلّ لا يناسب جميع أنواع الأقمشة فيجب تجريبه على جزء مخفيّ من القماش أولاً

التخلّص من بقع الحبر الموجودة على الملابس

الخطوات الرئيسية:
ابدئي التنظيف بأسرع وقت ممكن!
اختبري أي منتج تنظيف على جزء غير ظاهر من الملابس الملونة قبل معالجة البقعة كلها.
ربّتي بقع الحبر، فالفرك يمكن أن يسبب انتشار البقعة.
تُعتبر بقع الحبر الناجمة عن استخدام الأقلام، من أصعب البقع التي يمكن التعامل معها، فهي بمثابة كابوس مُزعج، خصوصاً حين نفشل في كثير من الأحيان في التخلص منها باستخدام الغسالة. فبالرغم من تلاشيها بعض الشيء إلا أنّ أثر الحبر يبقى واضحاً، لا سيّما على الأقمشة البيضاء والأقمشة فاتحة اللون. لذلك، تستلزم هذه البقع عناية خاصة، ولكنّ إزالتها ليس مستحيلاً! نُقدّم لك بعض الطرق السهلة والسريعة للتخلص من البقع الصعبة كما ننصحك دائماً باختبار أي منتج يُستخدم في إزالة البقع على أماكن صغيرة من الثوب، مثل أكمام الملابس.

تنظيف بقع الحبر ذات الأساس المائي:
نادراً ما تُحْدِثُ بقع الحبر ذات الأساس المائي أية مشاكل، خصوصاً أنّ تلك الأحبار مُكوّنة من الماء وبالتالي، من السهل غسلها وإزالتها عن الملابس أو السجاد والستائر، وغيرها من الأشياء.

للتخلّص من بقع الحبر ذات الأساس المائي:

ضعي الملابس على قطعة سميكة من القماش أو فوطة سميكة، أو أي شيء يمتصّ الماء.
ضعي كمية صغيرة من مسحوق التنظيف مباشرةً على البقعة مع فركها بلطف.
ربتي الماء على البقعة باستخدام قطعة قماش أو إسفنجة، وستتفكّك البقعة تدريجيّاً.
اغسلي الملابس بطريقة طبيعية باستخدام مياه ساخنة إن أمكن. يُنصح بعدم استخدام المياه ساخنة في حالة الأقمشة الحساسة.
التعامل مع البقع الأكثر تعقيداً:
لا شكّ في أنّ إزالة بقع الحبر الدائم أكثر صعوبة من إزالة بقع الحبر ذات الأساس المائي، ولكن مع بعض العناية الإضافية واستخدام المواد المتخصّصة، يمكن التخلص منها بكلّ بساطة. ثمّة العديد من المنتجات المتاحة في الأسواق التي يمكنها مساعدتك على التخلص من البقع، لكن يمكنكِ أيضاً استخدام إحدى هذه الطرق البديلة:

يمكن تشبيع البقعة بمُزيل ألوان الأظافر. يُنصح باستخدام هذه الطريقة مع الأقمشة القوية فقط، مع تذكّر اختبارها على منطقة صغيرة أولاً.
يُرشّ بعض من بخاخ مثبت الشعر على البقعة، وتترك حتى تجف قبل وضعها في الغسالة. ستُساعد المواد الكيميائية الموجودة في البخاخ على تفكيك الحبر ليسهل التخلص منه أثناء الغسيل.

التعامل مع البقع الموجودة على المواد الدقيقة:
مع الأقمشة الحساسة جداً، مثل القطن الصافي والحرير ومنسوجات الصوف، لا يجب استخدام المواد الكيميائية القاسية التي يُمكن أن تلحق الضرر بها. بدلاً من ذلك، حاولي بعض العلاجات الطبيعية لإزالة البقع الصعبة.

 امزجي كميات متساوية من عصير الليمون ومنظف غسيل سائل، وضعي المزيج على البقعة واتركيه لبضع ساعات قبل غسل الملابس في مياه باردة.
يمكنك استخدام اللبن لإزالة بقع الحبر. استخدمي اللبن البارد لتربيب بقع الحبر ذات الأساس المائي واللبن الدافئ لنقعها قبل الغسيل. إذا لم تكوني متأكدة حول كيفية التعامل مع البقع على الأقمشة الحساسة، استشيري أحد المتخصّصين في التنظيف الجاف.

نصائح للتخلص من البقع بطريقة أسهل:
يُرجى اتباع الخطوات الآتية لتنظيف بقع الحبر بطريقة أسهل وأسرع:

يجب معالجة البقع بأسرع وقت ممكن. فإذا كانت البقعة لا تزال رطبة، سيسهل التخلص منها أكثر مما لو كانت قد جفّت على النسيج.
لا تفركي بقع الحبر، فبدلاً من إزالة البقعة، يمكن أن يُسبب ذلك بانتشارها. وعوضاً عن ذلك، ربّتي على البقعة للحدّ من انتشارها وتقليل الأضرار الذي قد تلحق بالقماش.
قبل الشروع في تجفيف الملابس باستخدام المجفف، يُرجى التأكد من إزالة البقعة تماماً، فإذا تمّ تجفيف الملابس قبل تنظيفها، ستُساعد حرارة المُجفف على تثبيت البقعة. وفي حال عدم إزالة البقع بشكل نهائي، يُنصح بإعادة العملية من البداية حتى زوال البقعة.

Post Your Comment Here

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *