طريقة التخلص من العفن على الخشب

طريقة التخلص من العفن على الخشب

الكثير من النّاس يُعانونَ من مُشكلة العفن في فصل الشتاء البارد؛ فعندَ هطول الأمطار وتساقُط الثّلوج تتعرّض الجدران للرطوبة بسبب دخول نسبةٍ كبيرة من المياه فيها، ولعدم وجود حرارة وأشعة شمس كافية لتدفئتها ومُساعدتها على الجفاف سيتشكّل العفن على الجُدران وتدريجيّاً سينتقلُ إلى الأثاث والخشب. قد يؤدّي العفن لأضرارٍ ماديّة كبيرة في الأثاث في حال عدم مُعالجته بسُرعة وفاعليّة، فعلى الشخص إيجاد الحلول الجذريّة لهذهِ المُشكلة، فهيَ قد تؤدّي إلى أضرارٍ بالصحّة أيضاً كالإصابة بالحساسيّة أو الربو نتيجة استنشاق رائحة العفن باستمرار.

طُرق التخلُّص من العفن على الخشب
تنظيف الخشب المُتضرر
إزالة العفن عن الأثاث والمنطقة المُحيطة بهِ كالجُدران والأرضيّات، ويجب فتح النوافذ أوّلاً قبلَ البدء، ويُنصحُ بالانتظار حتّى يجف العفن عن الأثاث، لأنّهُ يكونُ رطباً ولزجاً في البداية مِمّا يصعب إزالته، وتتمّ إزالة العفن عن طريق مسحهِ بقطعةٍ من القماش الجاف، ويجب وضع كمّامة وقفازات إن كانَ ذلِكَ بالإمكان لتفادي استنشاقه أو مُلامسته.
شراء مُنظّف خاص بإزالة العفن عن الأثاث، ويتم شراؤه من متاجر بيع أدوات التنظيف أو البناء، وتجرُبة المُنظّف على قطعة صغيرة من الخشب لمُلاحظة أي تفاعُلات أو آثار جانبيّة لهُ.
البدء بالتنظيف باستخدام مُنظّف بسيط وغير مُركَّز، والانتقال إلى المُنظّفات القويّة في حال عدم الاستفادة من الأولى، ويتم استخدامها عن طريق وضعها على قطعة من القماش ومسح المنطقة المُصابة بالعفن.
استخدام مُنظّف الهايبكس في حال عدم وجود أي مُنظّف خاص بالعفن، ويتمّ ذلِك عن طريق وضع كأس من محلول الهايبكس في دلوٍ مليئة بالماء الفاتر، ومن ثُمَّ القيام بتبليل قطعة من القماش فيه ومسحها على المنطقة التّي يُغطّيها العفن.
وضع القطعة الخشبيّة أو الأثاث الخشبيّ في مكانٍ تصلهُ أشعّةُ الشمس إن كانَ ذلِكَ بالإمكان، حتّى يزول العفن الموجود داخل الخشب، فأشعّة الشمس تقوم بتجفيف العفن والتخلُّص منهُ.

الوقاية من العفن
دهن جُدران المنزل بنوعيّة خاصّة من الدهان تعمل على مُقاومة العفن، أو تُسهّل عمليّة تنظيفه في حال انتشاره على الجُدران، ويتمّ شراء هذهِ الأنواع من أماكن بيع الدهان.
رش الجُدران بمادّة خاصّة بمُحاربة العفن والوقاية منهُ لتجنُّب ظهوره في فصل الشتاء.
تهوية البيت من حينٍ إلى آخر في فصل الشتاء؛ فالعفن ينتشرُ بالبيئة الرطبة التّي لا تصلُها أشعة الشمس والهواء.
تدفئة الغُرف جيّداً في الأيّام الباردة للمُحافظة على سخونة الجُدران مِمّا قد يعمل على الوقاية من ظهور العفن عليها.
تغطية سطح المنزل بطبقة من الزفت؛ فهوَ يعمل على عزل البرودة، بالإضافة إلى أنّهُ يمنعُ دخول كميّة كبيرة من الماء والرطوبة إلى داخل الجدران.

كيف تتخلص من العفن على الخشب و تحافظ عليه

يعاني الكثير من العفن و بخاصة في الاوقات الباردة و مع انخفاض درجات الحرارة و سقوط الامطار مما يتسبب في تعرض الجدران للرطوبة , حيث تدخل نسبة من المياه اليها و مع عدم وجود اشعة كافية للشمس للمساعدة على التدفئة للجدران سيؤدي ذلك الى تكون العفن على الجدران مع الوقت و بشكل تدريجي سيبدأ هذا العفن في الانتقال الى الاثاث مما يتسبب في احداث اضرار كبيرة ان لم تتم معالجت العفن بشكل سريع و فعال و جذري , فاستمرار هذه المشكلة مع الاثاث الخشبي لا يترتب عليها مجرد الخسائر المادية و تشوه شكل الاثاث في المنزل و انما يمكن ان يترتب عليها بعض الاضرار الصحية مثل الاصابة بالحساسية او الربو بسبب استنشاق رائحة العفن بشكل مستمر .

كيفية التخلص من العفن على الخشب .
للتخلص من او ازالة العفن عن الاثاث يجب اتباع الآتي : –
1- قتح النوافذ قبل البدأ في عملية الإزالة للعفن و تركها هكذا فترة من الوقت الى ان يجف العفن المتشكل على الاثاث , حيث ان العفن عندما يكون رطبًا يكون لزج مما يصعب عملية التخلص منه و إزالته .
2- بعد جفاف العفن على الاثاث هات قطعة من القماش الجاف و يتم باستخدامها مسح العفن عن الخشب , راعي اثناء تنظيف العفن استخدام كمامة حتى لا تستنشقي العفن مما يؤثر على الصدر و كذلك ارتداء قفازات حتى لا لا يلامس العفن الجلد .
3- توجد بالاسواق انواع من منظفات العفن الخاصة بالاثاث , قومي بشراء احد تلك الانواع و تجديه متوفر في محلات بيع ادوات التنظيف او البناء , في حال استخدام المنظف الخاص بالعفن يجب تجربته اولًا على جزء صغير من الخشب غير مرئي قدر الامكان للتعرف على الاثار الجانبية للمنظف على الخشب و مدى تفاعله معه .
4- يتم بدأ تنظيف العفن عن طريق استخدام منظفات بسيطة غير مركزة و في حال عدم جدواها يتم الانتقال الى المنظفات القوية و هنا يتم وضع المنظف على قطعة من القماش و مسح الاماكن المصابة بالعفن في قطع الاثاث .
5- اذا لم تستطيعي الحصول على احد منظفات العفن الخاصة بالاثاث , فيمكنك استخدام منظف الهايبكس حيث تقومي بوضع كوب من الهايبكس في دلو مملوء بمياه تكون فاترة , ثم تبليل قطعة من القماش من المحلول و مسح الاماكن المصابة بالعفن في الاثاث .
6- بعد انهاء عملية تنظيف العفن عن الخشب يفضل وضع قطع الاثاث في مكان تصله اشعة الشمس مما يساعد في التخلص من العفن داخل الخشب فاشعة الشمس تعمل على تجفيف العفن و التخلص منه .

كيفية الوقاية من العفن .
1- تبدأ عملية الوقاية من جدران المنزل حيث يراعى دهان الجدران بدهان من نوعية الدهانات المقاومة للعفن او من النوعية التي يسهل تنظيفها عند انتشار العفن على الجدران و من السهل شراء هذه الدهانات من محلات بيع الدهانات .
2- رش الجدران بمادة تحارب العفن و تقي منه حتى نتجنب ظهور العفن بخاصة في فصل الشتاء .
3- تهوية المنزل عملية مهمة يجب ان تتم من وقت لآخر و خاصة في فصل الشتاء حيث ان العفن ينتشر في الاماكن الرطبة التي لا تصلها اشعة الشمس .
4- مراعاة تدفئة الغرف في ايام البرد مما يحافظ على سخونة الجدران و يقيها من تكون العفن عليها .
5- محاولة تغطية الاسطح بالزفت او القار حيث يعمل على عزل البرودة كما يمنع دخول المياه بشكل كبير و الرطوبة الى الجدران .
6- حافظي على اقتناء اغطية خاصة مقاومة للماء مناسبة للاثاث حيث تستخدم مع قطع الاثاث في الاماكن المفتوحة مما يوفر الحماية المثالية لها .
7- عند استخدام منظفات الخشب السائلة راعي استخدام منظفات لا تحتوي على نسبه عالية من الزيوت حيث تعمل تلك المنظفات على جذب ذرات الغبار الدقيقة العالقة بالهواء لتلتصق بالخشب .
8- راعي الابتعاد عن استخدام الزيوت الطبيعية مثل زيت بذر الكتان , حيث تتسبب في حدوث العفن الفطري مما يؤدي بالتدريج الى تلف الخشب .
9- المحافظة على القايم بتنظيف شامل مرتين في العام مع استخدام منظفات معتدلة و فرشاة ناعمة او قماش من المخمل .
10- اجراء عملية صقل للخشب بالورنيش مما يعمل على اظهار جمال الخشب ومنع تعرضه للرطوبة .
11- مع قطع الاثاث في الحديقة راعي عدم وضعها على النجيل او العشب مباشرة حيث ان التربة المبتلة تتلف الخشب و انما يفضل وضع قطعة من الخشب اسفل قوائم قطع الاثاث و تغييرها من وقت لآخر .

Post Your Comment Here

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *