طريقة تنظيف السجاد والموكيت من البقع والروائح

طريقة تنظيف السجاد والموكيت من البقع والروائح

تنظيف السجاد والموكيت

تنظيف السجاد هوأكثر ماتعانيه السيدات وخاصة في المناطق ذات البيئة الصحراوية و خاصة ايضا للتي لديها أطفال بأعمار صغيرة حيث أن الأوساخ تنتقل إليهم من الأرضيات المتسخة وهذا ما يجب على الأم توخي الحذر منه  و من الصعب في فصل الشتاء أن نغسل السجاد بشكل كامل ( بالماء ودواء الغسيل ) فهي عملية تتطلب وقت وجهد ، اخترت لكِ اليوم عدد من الخلطات المنزلية السهلة للمحافظة على نظافة ورائحة السجاد:

خطوات تنظيف السجاد

– من المشكلات التي يتعرض لها السجاد هي آثار الأقدام والقهوة الشاي فتات الطعام وآثار المشروبات الصعبة الإزالة كاتوت والرمان وغيرها

– أهم ما يتوجب القيام به هو عدم جعل البقع تجف يجب أن تنظف فوراً

– وهناك طريقة فعالة جداً ويجب عدم الاستهانة بها وهي ضرب الوجه الخلفي للسجادة بين حين وحين

– وعند الكنس المستمر بالمكنسة الكهربائية فأنتِ تساهمين في الحفاظ على وبر السجاد نظيفاً

– للتنظيف اليومي ولتنظيف البقع السطحية من رواسب القهوة أو الشاي , الحليب ,المشروبات الغازية وآثار المشي

– علينا المسح بمقادير متساوية من الماء والخل أو بمحلول التنظيف المخصص للسجاد والمخفف بالماء

– أما البقع الدهنية العميقة فضع عليها قماش قطني ونمرر فوقها مكواة أو كيس ماء ساخن حتى تمتص القماش الاوساخ

– العلكة أو الصمغ والشمع يجب وضع مكعبات من الثلج و مسحها جيداً

– الملح فعال جداً في إزالة الحبر حيث تغطى بي طبقة من الملح لمدة تتجاوز ال 6 ساعات

– أما البقع الصعبة كالتوت والصدأ فلها في السوق مسحوق خاص

– للخل مفعول قوي في القضاء على البكتيريا ورائحته ليست قوية وتتطاير في الهواء بيرعة خاصة إذا كانت مخففة بالماء

هل تعلمين كيفية التعامل مع البقع الصّعبة على السّجاد؟ قد تجعل بعض الطرق الأمر أكثر سوءاً! إليكِ كل ما تحتاجين لمعرفته حول كيفية تنظيف السّجاد والبساط والتعامل مع مختلف أنواع البقع.

كيفية تنظيف السّجاد والبِساط:

في الحقيقة، ليس هناك قاعدة مثالية عندما يتعلّق الأمر بتنظيف السجاد والبِساط، فتختلف طرق وتقنيات التّنظيف باختلاف نوعية البقع، لذلك يُعتبر تحديد نوعية البقع من أهم جوانب تنظيف السجاد إذ يُمكنّكِ من معرفة الحلول المناسبة لتلك المشكلة بالذات. وتذكّري أيضاً أنّ فعالية مُنتجات التّنظيف تختلف باختلاف نوعية السّجاد. نعرض فيما يلي بعض أنواع بقع السّجاد الشائعة ونصائح حول كيفية تنظيفها. وقبل استخدام أي طريقة أو مُنتج جديد، اقرئي التعليمات الواردة على الملصق واختبري المُنتج على منطقة صغيرة أولاً.

بقع السّجاد الشائعة:

البقع الطّبيعية، هي البقع النّاتجة عن المُنتجات الطّبيعية، مثل الكرز والتّوت والحليب أو مُلونات الأطعمة الطبيعية، وتحتوي كلّها على ماء مما يجعل من السهل معالجتها. تذكّرِي معالجة الماء بالماء، واستعملي كمية قليلة من منظّف الغسيل (أو الخلّ الأبيض إذا كنتِ تحبِّذين الطرق الطّبيعية) واخلطيه مع الماء الدّافئ. البقع الأخرى المكونّة من الماء: يمكن معالجة أي شيء يُشكّل فيه الماء عنصراً أساسياً بنفس الطّريقة المذكورة أعلاه، ويشمل ذلك المشروبات الغازية وأقلام الحبر الجافّ وأيضاً الهلام.

البقع الداكنة المكوّنة من الماء:

  • تعدّ بعض البقع أكثر إزعاجاً ويمكن أن تترك أثراً إذا تمّت معالجتها بالماء ومنظِّف الغسيل فقط. تنشأ هذه البقع في معظم الأحيان عن مواد غامقة كالقهوة والدّم. وفي هذه الحالة، يمكنك استخدام مُنتج خاص بإزالة البقع أو القضاء عليها باستعمال ماء الصّودا أو التونيك.
  • البقع الدّهنية: قومي بوضع قطعة قماش قديمة على البقعة ومرّري المكواة عليها ولا تنسي التأكّد من أنّ درجة حرارة المكواة معتدلة فستُساعد الحرارة على نقل البقايا الدهنية من السّجاد إلى قطعة القماش، وقومي بغسلها بعد ذلك بشكل طبيعي.
  • بقع الشمع والصّمغ: إنّ الطريقة المتّبعة في معالجة بقع الشمع والصّمغ هي عكس تقنية معالجة البقع الدّهنية. في هذه الحالة، قومي بلفّ مكعّبات الثلج بقطعة قماش رقيقة وضعيها على البقعة لتجميدها، ثم استخدمي أي أداة مثل الملعقة أو سكّين حادّ لإزالة الشمع أو الصمغ بلطف عن الألياف.

يضيف السجاد المزيد من الجمال و الأناقة لديكور منزلك . بالإضافة إلي ذلك ، فإن السجاد النظيف يضيف جو من الهدوء و تحسين الحالة المزاجية لك . لذلك يجب أن تحافظي علي  تنظيف السجاد بإستمرار . و الحفاظ عليه من أثر الأطفال و الحيوانات و البقع الصعبة و الغير مرغوب فيها  وإتباع طرق الصيانة المناسبة للحفاظ علي السجاد نظيف .

 

خطوات تنظيف السجاد :

– تنظيف السجادة من الأتربة و الأوساخ السحطية و الجسميات الخفيفة الموجودة علي السطح بإستخدام المكنسة الكهربائية  و عدم التركيز علي الأطراف فقط .

– فحص السجاد جيداً للبحث عن البقع و الأوساخ  التي لا يمكن إزالتها إلا بالخطوات التالية .

– عمل محلول التنظيف ، بخلط مسحوق الغسيل الخاص بك مع الماء .

– رش محلول التنظيف علي قطعة قماش بيضاء ناعمة  و مسح المناطق المتضررة ، إلي جانب ذلك يمكنك تدليك المنقطة المتضررة بفرشاة السجاد .

– تجهيز قطعة قماش نظيفة أخري و نقعها في الماء العادي و مسح الأماكن التي قمت بوضع مسحوق التنظيف عليها و القيام بذلك عدة مرات للتخلص من أثر صابون الغسيل تماماً من السجاد .

– لتسريع عملية تجفيف السجاد يمكنك إستخدام قطعة كبيرة من القماش القطني و وضعها فوق الأماكن المتضررة  مع تثبيتها بجسم ثقيل ، لكي تساعد في إمتصاص الرطوبة من  السجاد  . و علاوة علي ذلك ، يمكنك  فتح النوافذ و تشغيل المراوح  أو مكيف الهواء لزيادة سرعة التجفيف . يجب التخلص من الرطوبة الموجودة في السجادة في أسرع وقت ممكن  حتي لا تؤدي إلي العفن  ورائحة كريهة  لذلك لا يجب أن تبقي السجادة رطبة لمدة أكثر من 24 ساعة .

– بعد أن تجف السجادة ، قم بتنظيفها بإستخدام المكنية الكهربائية .

طرق إزالة  البقع الصعبة ، و الرائحة الكريهة الموجودة في السجاد :

عند تنظيف البقع ، لا ينصح فرك السجاد كثيراً حتي لا يؤثر ذلك علي فروة السجاد بالسلب. ببساطة يمكنك رش محلول  التنظيف علي البقع الصعبة مباشرة وقت حدوثها أو رش المسحوق علي قطعة قماش بيضاء لفرك المنقطة المتضررة . بالإضافة إلي هذه الطريقة يمكنك إزالة البقع الصعبة بإستخدام المياه الغازية أو محلول سائل الغسيل العادي،  . و ذلك برش المحلول علي المكان المتضرر و المسح بقطعة قماش نظيفة  . يمكنك إزالة بقع الدم أو البقع الحمراء عموماً بإستخدام صابون غسيل الأطباق .

إزالة البقع القابلة للذوبان في الماء : هذه البقع مثل بقع عصائر الفاكهة أو بقع الجيلي أو بقع الحليب أو بقع المشروبات الكحولية أو بقع الحبر أو بقع طلاء الأظافر ، يمكنك التخلص من كل هذه البقع بخلط حوالي 322 أوقية من الماء في معلقة صغيرة و ربع خل أبيض. بالإضافة إلي أنه يمكنك إزالة بقع بول الاطفال و الروائح الناتجة عنها بإستخدام محلول الخل الأبيض و الماء و تركه علي السجادة لمدة 15 دقيقة .

يمكنك إزالة البقع الصعبة مثل بقع الشاي ، القهوة ، الشيكولاتة ، القئ ، هلم جرااا من البقع الأخري بإستخدام خليط من كوب الماء مع معلقة كبيرة من الأمونيا  لتنظيف السجاد .

يمكنك إزالة بقع الحبر بإستخدام عجينة من  الحليب مع نشأ الذرة ، فرك هذه العجينة علي المناطق المتضررة و تركها علي السجاد ليلة كاملة حتي تجف و إزالته في اليللة التالية بإستخدام فرشاة التدليك .

يمكنك إزالة بقع الصدأ  ، بتطبيق خليط من عصير الليمون مع ملح الطعام و ترك هذا الخليط لمدة ساعة و نصف علي الأقل علي الأماكن المتضررة ثم التنظيف بإستخدام قطعة قماش نظيفة .. أو تشبع المناطق المتضرر بالخل الأبيض لمدة 30 – 40 دقيقة  .

إزلة بقع الضمغ من خلال نقع قطعة من القماش في الكحول و تركها لفترة حتي ترطب المناطق المتضررة جيداً يمكنك تكرار هذه العملية عدة مرات .

إزلة بقع الشمع أو الزيوت من علي السجاد : و ذلك بوضع منشفة ورقية علي السجاد مع تعريضها للبخار بإستخدام مكواه البخار  و تركها حتي يمسك الشمع في المنشفة الورقية .

يمكنك إزالة الراوئح الكريهة من علي السجاد بإستخدام رش روائح السجاد التجاري المخصص لهذا الغرض . يمكنك إزالة الروائح بخليط من المنزل ،  و ذلك بتطبيق صودا الخبز علي السجاد . هناك حيلة أخري للتخلص من الروائح بنشر البطاطس المبشورة علي السجاد و تركها لعدة ساعات علي السجاد قبل إزلتها بإستخدام المكنسة الكهربائية . لإزالة رائحة الحيوانات الكريهة من علي السجاد بإستخدام القليل من الخل الأبيض.

نصائح إضافية للحصول علي سجاد نظيف :

ينصح بتنظيف السجاد بالمكنسة الكهربائية مرة واحدة علي الأقل في الإسبوع. و لكن إذا كان لديك العديد من الأطفال في المنزل ، قد تحتاج إلي تنظيفها ثلاث أو أربع مرات في الإسبوع بالمكنسة الكهربائية. تأكد من تنظيف السجادة جيداً ، قبل رش الماء أو أي محلول تنظيف أخري . للحصول علي سجادة نظيقة ، يفضل وضع حصيرة صغيرة أمام الباب الخارجي للمنزل .

Post Your Comment Here

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *