طريقة غسيل السجاد الشعر

طريقة غسيل السجاد الشعر

طريقة غسيل السجاد الشعر يعتبر وجود السجاد بكل أشكاله وأنواعه شئ أساسي لفرش وتزيين الغرف، وله أنواع وأشكال مختلفة منها ما هو كلاسيك مثل المصنوع من الحرير مثل الجوبلان او السجاد الإيراني ومنه الشكل الحديث والمودرن مثل السجاد الشعر، ويعتبر السجاد الشعر أو الشاج هو الأكثر انتشارا وموضة الآن على مدار السنوات الأخيرة، فهو يعطي للغرف وخاصة المودرن شكل جميل وأنيق وكثيف وغالبا ما يصنع بخيوط من الصوف.

عيوب السجاد الشعر
من المشكلات التي تواجهنا في غسل السجاد الشعر أنه يمتص الماء ويصبح ثقيل جدا عند الغسيل فيصعب غسله ونقله.
كما أنه يحمل الأتربة والخيوط بين شعره ويصعب التخلص منها بسهولة عند تنظيفه.
يصنع السجاد الشعر من الصوف وهذا يجعله يمتص الحرارة ويحتفظ بها ويعكسها في أجواء الغرف فهو ملائم أكثر لفصل الشتاء.
نصائح عند تنظيف السجاد الشعر
السجاد الشعر نوع حساس جدا في التعامل معه وتنظيفه وذلك للحفاظ على خيوطه وكثافة شعره ولابد من تنظيفه يوميا ولكن بالمكنسة الكهربائية لشفط كل الاتربة التي لا نراها داخل الشعر وكل ثلاثة ايام يفضل مسحه بقطعة قماش مبلله بالماء بعد كنسه بالمكنسة الكهربائية.
ولابد من إخراج السجاد كل أسبوع في الشمس بعد كنسه لأن تعرضه للشمس يقتل البكتريا والجراثيم التي قد تتكون داخله فيه والتهوية الجيدة تزيل منه أي رائحة للتراب أيضا.
وهناك طرق عديدة لغسل السجاد الشعر، فيمكنك غسله كل سنة غسيل كامل ولكن قبل الغسيل أو عند غسله لأول مرة يجب أن تتبعي التعليمات الملصقة بخلف السجادة لتعرفي كيف يتم تنظيفها.

يمكنك إرسال السجاد إلي مغسلة متخصصة فهي تستخدم تقنية البخار عن طريق مكانس كهربائية كبيرة ومن تحتها فرشه كبيرة ناعمة لغسل السجاد.
يمكنك غسلها في المنزل ولكن بطريقة ستختلف عن الأنواع الاخرى وهي كالتالي:
احضري فرشاه ناعمة جدا أو أسفنجه أو المقشة التي تستخدم في كنس الأرضيات واحضرِ شامبو مخصص للسجاد ولا تستخدمي المساحيق الكيميائية الأخرى لأنها تؤثر على ألوان السجاد ويصعب شطفها بسهولة، احضرِ الماء القليل مع الشامبو وبللي قطعة قطعة من السجاد بالماء والشامبو وادعكيها بلطف بالفرشاة واشطفيها بالماء ويمكنك إضافه معطرات السجاد لماء الشطف ثم وضعها في الشمس لتجف.

 أسرار غسل السجاد

الحفاظ على نظافة السجاده ضروري في إطالة عمر السجاده والحفاظ على مظهرها

1_ يتم كنس السجاده بالمكنسه الكهربائيه عدة مرات أسبوعيا على حسب كثرة المشي عليها . كما يتم غسلها بالصابون السائل ( الشامبو ) مره سنويا .

2_ توزيع أجزاء السجاده على الأثاث يساعد في إطالة عمرها .
ولعمل ذلك يتم تغيير وضع السجاده او تغيير وضع الأثاث عليها . والتعرض المباشر لأشعه الشمس قد يؤدي إلى بهتان لون السجاده . لذا ينصح بأن تغطي السجاده بكسوه أثناء ساعات الظهيره لو أمكن ذلك .

3_ غسيل السجاده بالصابون السائل ( الشامبو ) :
لكي يتم تنظيف السجاده إما أن تطلب ذلك من شركة متخصصه في تنظيف السجاد أو تقوم بتنظيفها بنفسك وذلك من خلال شراء منظف سبراي للسجاد من السوبر ماركت أو ماكينة غسيل . ويتم غسلها بالمنظف كجزء واحد في ذات الوقت ، ثم يتم تدليكها بليفه أو بقطعة أسفنج رطبه ، وعندما تجف السجاده يتم كنسها بالمكنسه الكهربائيه لتخليصها من الرواسب المتبقيه . وقبل إستخدام أي منظف يتم أختباره على قطعة مخفيه من السجاده لكي تتأكد من أنها لا تؤثر على ألوان السجاده . أما ماكينة غسيل السجاد التي يمكن أن تستأجر من السوبر ماركت أو من مخازن متخصصه في بيع مثل هذه الأدوات فتعمل بتدليك السجاده من خلال دوران الفرشاه فيها ، ويذكر أن الغسيل بمثل هذه الماكينه أكثر فاعليه من الغسيل بالشامبو إلا أن السجاد يأخذ وقت أطول ليجف .

4 _ الروائح والبقع :
لكي تزيل رائحة السجاد يتم رش صودا مخمره عليها وتنتظر 30 دقيقه ثم تكنس بالمكنسه الكهربائيه . وفي حالة الروائح القويه تشطف قطعة السجاده بمحلول ( 20 – 80 ) خل وماء ويوضع عليها منظف وتنشف بقطعه من القماش الأبيض النظيف بدلا من تدليكها . وكلما ظلت البقعه موجوده بلا تنظيف كلما صعب إزالتها .

5 _ الأثار البيئيه وروائح السجاد الجديد :
ينبعث من معظم السجاد الجديد روائح يمكن أن تسبب تهيج للعين والبلعوم وغثيان لبعض الناس ، ولا يوجد دليل قاطع على أن هذه الروائح تسبب مشاكل صحيه شديده ، وما زال الموضوع تحت البحث . ولكي تكوني في أمان يطلب من العامل أن ينشر السجاده في الهواء قبل توصليها ويتم تهويتها عند فرشها وذلك بفتح النوافذ عليها وإغلاق تلك الحجره مفتوحة النوافذ لمدة 72 ساعه بعد فرش السجاده فيها لأول مره .

طريقه غسل السجاد:

يجب عدم غسل السجاد إلا عند الضرورة القصوى ويتم الغسل كالآتي :-
1. أحضري إسفنجة عند غسل السجادة فالإسفنجة تقيم الوبرة بعكس الخرقة.
2. ضعي إناء فيه ماء دافئ مع صابون سائل أو مبشور وقليل من النشادر، ويتم الخلط جيدا لتتكون رغوة وفيرة. وتدعك أجزاء السجادة جزءا بعد جزء بشكل دائري.
3. يتم شطف السجادة بقطعة قماش مبللة ثم توضع السجادة في الشمس . ويمكن أيضا شطف السجادة بماء مضاف إليه ملح وخل بنسبة: صفيحة من الماء +2 ملعقةكبيرة خل+ 2 كبيرة ملعقة ملح.

ينظف السجاد يوميا من جميع الجوانب باستخدام المكنسة اليدوية أو المكنسة الكهربائية. وبعد الكنس

امسحيها بخرقة مبللة بمزيج من الماء والخل بنسبة 3 : 1 فهذا المزيج يزهي لونها ويجدده

حاولي أن لا تسحبي الأثاث على السجاد لكي لا يتلف.

· في حالة استخدامك المنفضة فيجب أن يتم ضرب السجاجيد على الظهر وتترك بعض الوقت في الشمس لأن ذلك يساعد على تخليصها من الغبار.

· إذا سقط شيء فوق السجاد فيجب المسارعة إلى تنظيفها وإزالة البقع فور حدوثها.

· إذا وجدت قطعة من اللبان ملتصقة بالسجاد فلا تحاولي نزعها بقوة لكي لا تنقطع خيوط السجاد، وإنما اتركي اللبان في موضعه مع وضع قطعة من الثلج فوقه ليتجمد ويسهل خلعه.

· إذا كانت أطراف السجادة مثنية إلى أعلى قصي قطعة من الورق المقوى على شكل زوايا وثبتيها في زوايا السجادة من الأسفل بالغراء أو أي مادة لاصقة.

· إذا اتسخت السجادة رشي فوقها ورق الشاي المستعمل أو ورق الصحف المقطع والمبلل بالماء ثم تكنس السجادة بقوة بالمكنسة باتجاه الوبر مع العناية بحوافها.

· عند خزن السجاد يجب أولا وضعه في الشمس لإزالة الرطوبة، ثم يطوى على شكل أسطوانة ويرش بمسحوق النفتالين أو ترش حبات من الفلفل الأسود بين طيات السجاد.

· عند وضع السجادة في الشمس لإزالة الرطوبة يفضل عدم ضربها بالمضرب حتى لا يتلف نسيجها.

طريقة تنظيف السجاد بدون ماء

الجميع يبحث عن طريقة تنظيف السجاد و الحفاظ عليه، حيث يعتبر السجاد قطعة أساسية من قطع ديكورات المنزل العصري ،نظرا للقيمة الجمالية التي يضيفها للغرف وخاصة غرف الجلوس وإظهار الأثاث بصورة أكثر أناقة ،غير أن طرق تنظيف السجاد يعد أمراً مرهقاً لدى الكثير من ربات البيوت ،لصعوبة عمر السجادة في الماء خاصة إذا كان حجمها كبير فتصبح حينها ثقيلة ويصعب نقلها من مكان إلى آخر ،و لدى تبحث العديد من السيدات عن طرق مبتكرة من أجل نظافة السجاد ،وفي هذا السياق نقدم مجموعة من الحلول الفعالة لتنظيف السجاد في البيت.

أولا : ينصح بتنظيف السجاد بالمكنسة الكهربائية علي الأقل مرة واحدة في الأسبوع ،و في حال كان لديك أكثر من طفل في المنزل ، قد يتطلب تنظيفها ثلاث أو أربع مرات في الأسبوع ،ويمكن وضع روائح عطرية في كيس المكنسة لإضفاء رائحة جميلة مثل الفانيليا أو أي نوع آخر .

ثانيا : في حالة وجود أي بقعة كانت فالواجب إزالتها فورا حتى لا يصعب تنظيف السجاد من البقع فيما بعد ،و تختلف طريقة التنظيف حسب نوع البقعة ،و إليك أغلب المواد المستعملة في تنظيف السجاد في مثل هذه الحالات :

طريقة تنظيف السجاد بالخل و الماء : تستعمل هذه الطريقة لإزالة بقع الشاي و القهوة ،و تتم بوضع مقدار من الخل مع الماء على قطعة من القماش الناعم ،وتنظيف البقعة بطريقة الضغط حتى لا تزيد مساحتها ،كما يمكن إضافة الخل إلى المنظف في حالة وجود بقع من الدم من أجل إزالتها ،بالإضافة إلي أنه يمكنك إزالة بقع بول الاطفال و الروائح الناتجة عنها باستخدام محلول الخل الأبيض و الماء و تركه على السجاد لمدة 15 دقيقة، طريقة تنظيف السجاد بالخل تعتبر من اشهر الطرق التي تتبعها امهر السيدات فى المنازل.
تنظيف السجاد بالملح : طريقة مناسبة للتخلص من بقع الحبر ،بوضع الملح على مكان البقعة حتى يمتص آثار الحبر تماماً ثم تكنس المنطقة المتضررة .
تنظيف السجاد بالبخار : تستخدم هذه الطريقة في إزالة بقع الشمع و الزيوت ،من خلال وضع منشفة ورقية على السجاد وتعريضها للبخار بواسطة مكواة البخار و تبقى كما هي حتى يمسك الشمع في المنشفة الورقية.
و لتنظيف السجاد من البقع القديمة و الداكنة ،نضع خل التفاح أو الخل الأبيض مكان البقعة ثم أضف بعض من بكربونات الصوديوم أو البكنغ باودر ،و اتركي الكل على السجاد لمدة 24 ساعة أو حتى يتم امتصاص الخل كليا ،و بعد ذلك قومي بتنظيف السجاد بالمكنسة الكهربائية و يمكن تكرار هذه العملية في حال وجود أي أثار للبقعة و النتيجة ستكون رائعة.

Post Your Comment Here

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *