كيفية إزالة الدهان الحوائط عن الملابس

كيفية إزالة الدهان الحوائط عن الملابس

عندما يستخدم بعض الأشخاص الدهان لطلاء الجدران في المنازل والمحلات التجارية قد تتعرض ملابسهم إلى التصاق بعض بقع الدهان فيها من الفرشاة أو من الجدران المدهونة مؤخراً، وهذا ما يسبب حرجاً لهؤلاء العاملين في هذا المجال إذ أن غالبية ملابسهم تلطخ بالدهان وهذا يجعل مناظرها غير أنيقة وقد يلجأ أصحابها إلى إتلافها أو الاستغناء عنها حتى لو كانت جديدة لاعتقادهم بان بقع الدهان لا تزول بسهولة وتحتاج إلى طرق يجهلونها حتى تعود قطع الملابس إلى حالها السابق وتصبح صالحة للإستعمال من جديد.

لكن في الحقيقة بقع الدهان ليست بتلك الصعوبة التي يتصورونها فنحن قادرون على إزالتها باتباع مجموعة من الطرق البسيطة مع الاستعانة بأدوات ومواد متاحة في أغلبية المنازل، وفيما يلي بعض هذه الطرق السهلة والمجربة والتي أثبتت فعاليتها الكبيرة في التخلص من بقع الدهان الصعبة عن الملابس وعودتها لأفضل حال.

طرق إزالة بقع الدهان عن الملابس:

إزالة بقع الدهان بواسطة سائل جلي الصحون: بحيث نبدأ بكشط الكمية الفائضة غير الملتصقة من الدهان من على سطح الملابس يدوياً، ثم نقوم بقلب قطعة القماش ودعك البقعة المتضررة من الداخل تحت الماء الدافيء ونستعين بإضافة القليل من سائل غسيل الصحون على قطعة من الإسفنج ونفرك البقعة جيداً حتى تخف آثار الدهان عن الملابس نكرر هذه العملية أكثر من مرة حتى تختفي البقعة تماماً ثم نغسل كامل القطعة بالطريقة التقليدية.
إذا لم تنجح الطريقة السابقة في إزالة البقعة بشكل كامل فيمكن استخدام القليل من الأسيتون ” مزيل الأظافر ” ودعك البقعة فيها مع تجنب استخدامه مع الأقمشة المصنوعة من الأسيتات لأنها تؤدي إلى إتلاف القطعة وإذابة نسيجها تماماً.
إزالة بقعة الدهان من خلال نقع الجزء المتضرر في زيت التربنتينا وهو زيت يستخدمه عمال الدهان باستمرار ويمكن شرائه من محلات بيع الدهان فهذا الزيت له فعالية كبيرة في إزالة آثار البقعة تماماً لكن يحذر استخدامه مع الملابس المصنوعة من الحرير لأنه يتلفها.
هناك طريقة أخرى متعارف عليها سريعة وفعالة في إزالة بقع الدهان وهي وضع القليل من البنزين على قطعة من الإسفنج ودعك المنطقة المتضررة بالدهان جيداً فإنها تزول لكن لا بد من الإنتباه من البنزين لأنه قد يسبب للبعض حساسية في اليدين لذا يفضل ارتداء القفازات أثناء تنظيفقطعة القماش كما أن البنزين له رائحة نفاثة وكريهة يفضل عدم زيادة الكمية المستخدمة كما يجب غسل كامل القطعة بالغسالة بعد إضافة كمية جيدة من سائل الغسل المعطر لإخفاء الرائحة وبعدها نشر القطعة في الهواء وتعريضها للشمس للتخلص من أي روائح كريهة قد تعلق بالقماش.

ازالة بقع الدهان عن الملابس

الملابس عرضة للعديد من أنواع البقع بعض هذه البقع قد تكون عنيدة و يصعب التخلص منها مما يؤدي الى إتلاف قطعة الملابس , و قد تتلف القطعة نتيجة المعالجة الخطأ للبقعة على الملابس و هناك البقع التي يسهل إزالتها و لكن بشكل عام يجب أن نتمتع بالصبر عند إزالة البقع و حسن المعاملة حتى نحصل على أفضل النتائج للتخلص منها و إستعادة قطعة الملابس بحيث تصبح صالحة للإستخدام و لكن من أهم عوامل معالجة البقع و الحصول على نتائج جيدة و بمجهود أقل هى , سرعة التعامل مع البقع من اي نوع و واحدة من البقع التي قد تؤدي الى تلف الملابس التي تصاب بها هى بقع الدهان او الطلاء و هى تعتبر اصعب انواع البقع التي يمكن أن تتعرض لها الملابس , تظهر هذه البقع بكثرة مع فئات معينة و هم العاملين او المحتكين بالدهانات و الألوان الزيتية و الدهانات و ألوان الأكريلك و بالطبع فإن البقعة من هذا النوع قد تصيب اي قطعة من القماش سواء ملابس او مفروشات او أثاث .

كيف نزيل بقع الدهان ؟
الطريقة الأولى .
الأدوات المطلوبة لعملية التنظيف .
1- تنر : – التنر واحدة من المواد التي يجب او توجد في كل منزل بشكل عام حيث تدخل في الكثير من عمليات التنظيف بالمنزل حيث تساعد في تفتيت الدهون ايًا كانت و تستخدم هذه المادة عادة في تخفيف الدهانات .
2- الغاز ( الكاز ) : – الكاز او الغاز ايضًا واحدة من المواد الهامة و التي تستخدم في العديد من عمليات التنظيف و التطهير بالمنزل ليس فقط لبقع الدهان .
طريقة التنظيف .
1- هات قطعة القماش او الملابس و قومي بوضع كمية من التنر على مكان البقعة ثم قومي بفرك البقعة بالتنر و هنا يمكن إستخدام فرشاة أسنان لعملية الفرك و هنا سيعمل التنر على تفتيت بقعة الدهان .
2- بعد الفرك بالتنر قومي بوضع كمية من الغاز ( الكاز ) على مكان البقعة و إفركي و إستمري في الفرك حتى تزول البقعة من القماش .
3- بعد زوال البقعة تستطيعي الآن غسل قطعة القماش او الملابس بالطريقة المعتادة لتحصلي على قطعتك خالية من البقع .

الطريقة الثانية .
1- إتركي قطعة القماش او الملابس حتى تجف بقعة الدهان .
2- هات ملعقة و قومي بكشط الدهان عن الملابس .
3- هات إناء و ضعي به بعض الماء و يفضل إستخدام الماء الدافئ , و الصابون و مسحوق الغسيل .
4- هات قطعة من الإسفنج و أغمسيها في المزيج و قومي بفرك مكان البقعة بالإسفنجية .
5- قومي بفركك مكان البقعة بالماء بشكل جيد ثم يفرك مرة أخرى بالإسفنجة مع تكرار تلك العملية و هى تبادل الفرك بالإسفنجة و الصابون ثم الماء حتى تتفتت بقعة الدهون .
6- الآن قومي بوضع كمية من الأسيتون او مثبت الشعر على مكان البقعة و مع قطعة من القماش قومي بالفرك .
7- بعد الإنتهاء من الفرك قومي بغسل قطعة القماش او الملابس بالطريقة المعتادة .

الطريقة الثالثة .
المادة الأساسية في هذه الطريقة هى زيت التربنتينا حيث يتم نقع البقعة في هذه الزيت الى أن تتفتت البقعة ثم بإستخدام البنزين تفرك الآثار الباقية للبقعة ثم تغسل القطعة بالطريقة المعتادة , و لكن هنا يجب أن يراعى نوع القماش الذي تتم عليه تلك العملية فلا يمكن إستخدام تلك الطريقة مع الأقمشة الحريرية فهى تؤدي الى إتلافها .

الطريقة الرابعة .
عند حدوث بقعة الدهان قومي برش مكان البقعة بمبيد حشري و إتركيه بعض القوت حتى يعمل على تفتيت البقعة ثم إغسلي قطعة الملابس بالطريقة العادية .

الطريقة الخامسة .
قومي بفرك مكان البقعة بكمية قليلة من الزيت ثم قومي بغسلها في الغسالة كالمعتاد مع إضافة الكلور حسب نوع الملابس .

الطريقة السادسة .
توجد بالأسواق بعض انواع من المساحيق الخاصة بإزالة البقع و التي يمكن أن تكون غالية و لكنها ذات آثار جيدة في إزالة البقع .

الطريقة السابعة .
عند إصابة قطعة الملابس او القماش بالبقع قومي بنقعها في الماء البارد مباشرة بعض الوقت ثم إغسليها بالشكل المعتاد .

الطريقة الثامنة .
بإستخدام مادة الميثيل حيث يتم وضع كمية منه على مكان البقعة و تكرار وضع الميثيل كلما إحتجتي الى ذلك حتى تزول البقعة ثم تغسل قطعة الملابس او القماش بالشكل المعتاد

Post Your Comment Here

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *