كيفية الاعتناء بالاثاث الخشبي

كيفية الاعتناء بالاثاث الخشبي

إن الغالبية العظمى لأثاث البيت تتكون من الأثاث الخشبي الذي يحتاج إلى العناية الفائقة به حتى يحتفظ ببريقه ولمعانه مدة طويلة. ومن أجل العناية به، نقدم بعض النصائح للعناية بالأثاث الخشبي، أهمها:

• إزالة البقع البيضاء من على الأثاث الخشبي بغمس قطعة قماش قطنية في مزيج من معجون أسنان مع البيكنج صودا بنسبة متساوية ثم مسحها.

• ترك نقط الماء الموجودة على الأثاث الخشبي لتجف نهائيا دون مسحها بفوطة لكي لا ينتشر تأثير الماء في نطاق أكبر، ثم تلميع الأثاث الخشبي بعد ذلك بالملمع، ثم يترك ليجف تماما ثم يكشط من على المنضدة أو الأثاث.

 افضل طرقه لتلمع الخشب

نظافة المنازل هاجسٌ لدى جميع الناس والنساء على وجه الخصوص، وتتنوّع طرق التنظيف باختلاف القطع والمواد الخام المستخدمة في إنتاجها، وأيضاً باختلاف البقع عليها، مع أن الهدف واحدٌ وهو المحافظة على نظافة القطع وعدم إتلافها باستخدام طريقةٍ أو موادٍ لا تناسبها، وسنقدّم شرحاً مفصّلاً لطرق تنظيف الخشب والقطع الخشبية في هذا المقال.

قبل البدء بشرح طرق تلميع الخشب، تجدر الإشارة إلى ضرورة مراعاة الأمور التالية:

الماء عدوٌ للخشب، فالخشب لا ينقع نهائياً بالماء مهما كان نوعه، ويجب عدم استخدام الماء في التنظيف، وفي حال الاضطرار إلى استخدام الماء أو أن الماء انسكب على قطع الخشب يجب تجفيف القطعة تجفيفاً تاماً بشكل مباشر، حتى لا تتلف نتيجة امتصاص الماء وانتفاخها.
الحركة يجب أن تكون مع اتجاه الخطوط للخشب لا عمودياً عليها، وهذا يساعد في الحفاظ على القطعة.
قطعة القماش أو الفرشاة المستخدمة بالتنظيف كلما كانت أنعم، كلما أعطت نتيجةً أفضل، ويفضل قطع القماش المصنعة من الفيبر الشبيهة بقطع تنظيف السيارات.

التنظيف اليومي للأثاث الخشبي يتمّ بإحدى الطرق الآتية:

الأسطح المدهونة بدهان مائيٍّ أو غير المدهونة أصلاً: يتم تنظيفها باستخدام قطعة قماشٍ جافةٍ، أمّا القطع التي تحتوي على نحتٍ وزخرفة، فيتم تنظيفها باستخدام فرشاةٍ جافةٍ.
الأسطح المطليةٌ بدهانٍ زيتيٍّ أو طبقة دهانٍ لامعةٍ: يمكن استخدام قطعة قماشٍ مبللةٍ بالقليل من الماء، ونؤكّد أن لا تكون قطعة القماش تقطر ماءً، وتمرّر على قطعة الأثاث كاملةً فتحمل جميع الأتربة والغبار معها تاركةً السطح نظيفاً، وفي حال كانت تحتوي نحتاً أو زخرفةً ممكن أن تكون الفرشاة مبللةً بالقليل من الماء.
أمّا الأسطح المغطاة بقشرةٍ خشبيةٍ ناعمةٍ: يتم مسحها بعنايةٍ فائقةٍ بقطعة قماشٍ جافةٍ أو مبللةٍ بالقليل من الماء ولا يتمّ إضافة أي مادةٍ أخرى نهائياً، حتى لا ننزع أو نخدش تلك الطبقة الرقيقة.
في الحالات السابقة يمكن استخدام المكنسة الكهربائية، فهي تقوم بالمهمة على أكمل وجهٍ، خوصاً وأنّها تعمل على سحب الغبار عن السطح بكفاءةٍ عاليةٍ.

تنظيف البقع عن الأسطح له عدّة طرقٍ ندرج أكثرها شيوعاً:

باستخدام قليلٍ من الخل المخفف بالماء لمسح الأسطح وإزالة البقع عنها. لا يوضع المحلول مباشرةً على الخشب وإنّما على قطعة قماشٍ وبعدها يمسح الخشب. يجب الانتباه إلى أن الخل المركز حامضيٌّ يعمل على تآكل السطح لذا يجب تخفيفه بالكثير من الماء.
باستخدام الخل المخلوط بالزيت وبمقدار 1:1، ويدهن السطح بالمحلول بعد وضعه على قطعة قماشٍ، فيزيل آثار البقع ويعطي السطح لمعاناً.
باستخدام ملمع الخشب، وهي المادة التي تباع في المحالات التجارية: وهذه المادة عبارةٌ عن نوعٍ من أنواع الشمع التي تقوم بتنظيف السطح، وتغطيته بطبقةٍ تحميه من العوامل الجويّة الخارجيّة، مثل الغبار والشمس والرطوبة. ملمع الخشب يبقى أثره لفترةٍ طويلةٍ لذلك لا ينصح باستخدامه على فتراتٍ متقاربةٍ، كما ويمكن تغطية الأسطح بعدة طبقاتٍ لإعطاء نتائج أفضل.
للبقع الدهنيّة يتم إضافة بودرة الأطفال Talc powder فهي تعمل على امتصاص الزيت والدهون، وباستخدام مكواةٍ بعد تغطية البودرة بقماشٍ قطنيٍّ ناعمٍ يتم الضغط على البودرة لتسحب أكبر قدرٍ ممكن من الزيت أو أيّ شيءٍ دهنيّ.
بقع الماء التي تخترق الطبقة اللامعة وتستقر تحتها، تترك أثراً فاتح اللون أو أبيض على سطح الخشب، يوجد عدة طرقٍ لمعالجتها وتحسين شكل الخشب هي كالأتي:
بتغطية السطح بطبقة زيتية أو باستخدام ملمع الخشب الزيتيّ.
إذا لم تنجح الطريقة يتم وضع قليلٍ من معجون الأسنان على قطعة قماشٍ مبللةٍ وفرك المنطقة بها حتى تزول البقعة.
إذا بقيت البقعة أو أي أثرٍ لها يتم خلط قليلٍ من صودا الطعام مع معجون الأسنان لعمل معجون ذا قوةٍ أكبر على طرد الماء، يتم فرك المنطقة جيداً باستخدام قطعة قماش ناعمةٍ على أن يوضع المعجون عليها وليس على الخشب مباشرةً.
إذا بقيت البقعة، أخر محاولة هي باستخدام الكحول الأبيض أو التنر بعد وضعه بسخاءٍ على قماشٍ والفرك جيداً للقطعة للتخلص من البقعة. لكن يحب التأكد من أن الكحول أو التنر لن يقوم بإزالة الدهان أو إتلاف القطة لذا يجب تجريبه أولاً على منطقةٍ مخفيةٍ من القطعة.
بعدها يتم تغطية السطح بطبقة شمع الخشب لإعطاء اللمعان للسطح وحمايته من أي بقعة ماءٍ جديدة.
بعد أن يجف الشمع جيداً يتم مسح القطعة بقماشٍ قطنيٍّ نظيفٍ جاف.

• مراعاة عدم وضع الأثاث الخشبي في ضوء الشمس المباشر فالشمس تجفف الأثاث الخشبي.

• دهان الأثاث الخشبي مرة كل أسبوع بمنظف وملمع الأثاث الخشبي حيث يجعله متجدد دائمًا.

• استخدام الحلقات الصغيرة عند وضع الأكواب على المنضدة المصنوعة من الأثاث الخشبي حتى لا تترك الأكواب علامات على المنضدة.

كيفية تعطير أثاث المنزل بطرق طبيعية

من الجميل أن يملأ المنزل رائحة زكية وكذلك أثاث المنزل، لذا تجد السيدات وربات البيوت تتفنن الواحدة منهن في شراء أفضل معطرات الجو والأثاث ليظل منزلها جميلًا وذو رائحة جميلة وعبير وشذى فواحين، لكن الأضرار الناتجة عن استخدام معطرات الجو الكيميائية بشكل مستمر ومتكرر تُعد مشكلة كبرى لكل أفراد المنزل خاصة الصغار، فكيف تتمكن ربة المنزل من الوصول لما تريد بوسائل طبيعية تحفظ لها صحة أفراد أسرتها وتؤمن لها ما تريده من رائحة زكية لمنزلها وأثاثه؟

نصائح أولية هامة

عليك أولًا الاهتمام بنظافة المنزل على الدوام وبتهويته يوميًا نصف ساعة صباحًا ومساءً، أو صباحًا فقط في أيام الشتاء.
لا تتركي المنزل أو غرفة منه مغلقة النوافذ لأكثر من يوم كامل. في اليوم التالي عليك تهويتها.
عليك أيضًا الاهتمام بتهوية الفرش والأغطية كل فترة.
أهم ما يجب أن تهتمي به رائحة المنزل في العموم لأن الأثاث سيلتقط من العبير المنتشر في المنزل
شاهدي أيضًا: كيف تعطرين منزلك أثناء التنظيف؟

أفكار لتعطير المنزل

1- الفاكهة والنباتات الطبيعية: ضعي فاكهة نفاذة الرائحة مثل البرتقال والليمون واليوسفي وقشر الجوافة مع عيدان القرفة أو الفانيليا أو أعواد القرنفل على النار مع الماء واتركي البخار يملأ المنزل. يمكنك وضع قشور البرتقال والليمون واليوسفي مع عود من القرفة أو الفانيليا أو القرنفل على صفيح ساخن على نار البوتوجاز مباشرة.
2- استخدمي الزيوت العطرية واستفيدي بفوائدها الطبية والعلاجية وخصائصها المضادة للميكروبات. من الزيوت العطرية الطبيعية المتوفرة على الدوام زيوت البرتقال والليمون والجريب فروت والفانيليا والقرفة والنعناع واللافندر. ضعيها في فواحة وتحتها شمعة أو ضعي نقاط منها في بعض من الماء المغلي. ويمكنك وضعها مع ماء مغلي في رشاش ورشها في المنزل وعلى الأثاث.
3- هناك أيضًا بعض الحلول الأخرى مثل عصر بعض الفاكهة المعروفة بعطرها والتي لا يمكن غليها أو وضعها مباشرة على النار مثل الجوافة والفراولة والخوخ والتفاح وجعلها مركزة ثم استخدام بعض من العصير المركز مع بعض الماء المغلي على النار مباشرة، أو يمكن بعد غليه تصفيته واستخدامه كمعطر للجو أو الأثاث في المنزل.
4- الشموع المعطرة حل آخر جيد لكنها ليست نفاذة كالخيارات السابقة.
5- شراء باقة من الورد الطبيعي ذو الرائحة أو أزهار مثل القرنفل واللافندر وكذلك الريحان ووضعها في مزهرية في وسط الغرفة وسترين كم تملأ رائحتها الزكية المكان.
6- يمكن أيضًا غلي بعض أوراق الريحان والنعناع الأخضر لتملأ رائحتها المكان.

Post Your Comment Here

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *