كيفية النخلص من بقع الزيت بالملابس

كيفية النخلص من بقع الزيت بالملابس

تطرح شركات مواد التنظيفات الكثير من المساحيق التي تقدّمها على أنّها تنفع للتخلّص من جميع البقع، إلّا أنّ هذه المساحيق رغم جودتها فهي غير قادرة بالفعل على إزالة جميع البقع؛ بل إنّ بعض الملابس التي تحال لعمليّة غسل الملابس تتعرض لأن تتحوّل البقع التي علقت عليها من بقع طارئة إلى بقع دائمة، وخاصّةً بقع الدهون الناتجة عن الشحم أو الزيوت.

بقع الزيوت
بقع الشحم والزيوت لا تزول عن طريق وضع الماء والصابون على قطعة الملابس؛ حيث إنّ هذا الأمر سيثبّتها ولن يزيلها، والحل للتعامل مع البقع من هذا النوع هو وضع القليل من البودرة على البقعة، ممّا يجعل المسحوق يقوم بامتصاص الزيوت من القماش، وبعد ترك البودرة على مكان البقعة لفترة كافية تتراوح بين الربع ساعة والساعتين أو أكثر إذا استلزم الأمر، يجب القيام بنفض البودرة عن البقعة، ووضع الصابون المخلوط بقليل من الماء؛ بحيث تكون نسبة الصابون أكبر من نسبة الماء (كميّة ماء قليلة تكمن وظيفتها في تليين الصابون)، وبعد دعك البقعة بالصابون نقوم بنقع قطعة الملابس في ماء ومسحوق غسيل لمدّة ساعة أو أكثر، ومن ثمّ غسلها لوحدها أو ضمن مجموعة الغسيل المعدّة للتنظيف.

يلجأ عدد كبير من الناس للأساليب القديمة في إزالة البقع كونها ناتجة عن خبرة، ودائماً ما تحقّق نجاحاً؛ فبقع الحبر وبقع الزيت وبقع الدماء دائماً ما تصعُب إزالتها في طرق الغسيل المألوفة، وتحتاج لطرق معيّنة، وبعض الملابس تحتاج لمواد تضاف أثناء الغسيل للحفاظ على شكلها وأقمشتها؛ كأن يضاف الملح للملابس الملوّنة لتثبيت ألوانها، وإضافة النشادر لياقات القمصان لتبقى على طيّتها وثباتها.

مساحيق الغسيل
في عالم مساحيق الغسيل قامت شركات المنظّفات بطرح مليّنات للأقمشة ومثبّتات للألوان، وذلك جاء متأخراً جداً بعد اكتشاف الناس لهذه الطرق واستعمالها، ولكنّها اكتسحت الأسواق بشكل كبير؛ وذلك لأنّها طرق متطوّرة عن تلك الطرق القديمة. وللقيام بعمليّة غسل ملابس جيدة يجب على الشخص أن يكون على علم بأنواع الأقمشة التي لديه، وبدرجة حرارة المياه التي سيغسلها بها، ومعرفة إن كان يتوجّب غسلها يدويّاً أم بواسطة آلة الغسيل، ويجب عليه أيضاً أن يكون على علم بنوع مساحيق الغسيل الّتي تناسب آلة الغسيل التي يمتلكها؛ فالمساحيق الخاصّة بآلة الغسيل الأوتوماتيكيّة تختلف عن تلك التي تستخدم للآلات العادية، ويجب الحذر في هذه النقطة؛ لأنّ مسحوق الغسيل غير المناسب من الممكن أن يؤثّر على الآلة وفعاليتها.

كيف ازيل بقعة الزيت من الملابس

قمت بتلطيخ قطعة ملابس مفضّلة لديكِ أو حتّى قماش الأثاث في منزلكِ بالزيت، وتعجزين عن إزالته حتّى مع أفضل مستحضرات الغسيل؟ لا تقلقي، إذ حان الوقت للتخلّص من تلك البقع المزعجة للأبد من خلال بعض الحيل المنزليّة البسيطة!

بودرة الأطفال ومسحوق غسيل الصحون: صدّقي أم لا، لبودرة الأطفال قدرة هائلة على تنظيف البقع الدهنيّة العالقة في مختلف الأقمشة. كلّ ما عليكِ فعله هو إزالة القدر المستطاع من الزيت بواسطة محارم المرحاض الورقيّة ومن ثمّ سكب كميّة غنيّة من بودرة الأطفال على مكان البقعة. بعد بضعة دقائق، أزيلي البودرة بواسطة ملعقة ثمّ قومي بوضع القليل من مسحوق غسيل الأطباق على البقعة وفركها بواسطة فرشاة أسنان قديمة. بعدها اشطفي القطعة جيّداً واغسليها بشكل اعتيادي في الغسالة مع مسحوق الغسيل.

الشامبو: إن كان الشامبو يقضي بتركيبته على الأوساخ والدهون الفائضة في الشعر، فإنّ مهمّة إزالة الزيت عن الأقمشة سهلة لديه! طبّقيه بغزارة على البقع الدهنيّة وافركيها جيّداً ثمّ قومي بشطفها ورميها داخل الغسالة للتنظيف الإعتيادي. للنتيجة الأفضل، إستعملي الشامبو المخصّص للشعر الدهني!

المشروبات الغازية (كولا): بكلّ بساطة، قومي بسكب القليل من الكولا على البقعة الدهنيّة واتركيها لتنتقع لمدّة ساعتين ثمّ اشطفيها مباشرةً وضعيها في الغسالة! جرّبي هذه الطريقة ولا تقلقي، فمشروب الكولا لن يترك بدوره أي آثار على القماش!

3 حيل لإزالة بقع الزيت عن الملابس

تتعرّض الملابس أثناء ارتدائها لبعض البقع منها الحبر والزيوت خلال تناول الوجبة، ومن المعروف أنّ جميع الماكولات تحتوي على موادّ دهنيّة قابلة للسيلان على الملابس دون الانتباه، وهذا من الأخطاء الشائعة التي يتعرّض لها معظم الأشخاص صغاراً أو كباراً، وقد تُعاني ربة المنزل من هذه البقع أثناء إزالتها، لأنّها من البقع الصعبة التي تحتاج لبعض الوقت والموادّ الخاصّة لتنظيفها، وللتخلّص من بقع الزيت من جميع أنواع الأقمشة نقدم بعض الطرق المُجربة لإزالتها.

منظف الأواني: استخدمي سائل الجلي من النوع الجيد في التخلّص من بقع الزيت العالقة في الملابس، ويُستخدم لجمع أنواع القماش، وللتخلّص من البقعة بطريقة صحيحة قومي بوضع قطعة من القماش القطني لتمتص المادة الدهنية؛ لأنّه ومن المعروف عن الزيت أنّه قابل للتمدد، ويعني ذلك أنه بعد اتّساخ الملابس ببقعة صغيرة بعد وقت قصير تصبح البقعة أكبر إذا لم يتمّ تحديدها وتجفيفها دون استخدام الماء، ويتم ذلك بتجففيها باستخدام المناديل الجافة،وعند تنظيفها ضعي كمية وفيرة من سائل الجلي بشكل تغطي كامل البقعة، ثمّ اتركيها لمدّة عشر دقائق وبعدها افركيها باليد جيداً أو ضعيها بالغسالة العاديّة.
السيترس أو الجيف: ضعي قطعة من القماش أسفل بقعة الزيت بحيث لا تتسرّب للجهة السفلية من الثياب، وبعده ضعي القليل من السيترس واتركيه لمدّة خمس دقائق حتى تتحلل البقعة وتصبح قابلة للإزالة بالمواد المعتادة للتنظيف، وبعد ذلك ضعيها بالغسالة واغسليها على درجة حرارة دافئة أو ساخنة إذا كانت نوعية القماش تسمح بذلك، وتجنّبي استخدام هذه المادة على القماش الحريري والستان أو المخمل.
بودرة الأطفال: ضعي القليل من يودرة الأطفال على الجزء المتضرر ثم ضعي عليها قطعة من القماش وقومي يتجفيفها بواسطة المكوى أو بتعريضها لأشعّة الشمس حتى تتشرّب البودرة الزيت بشكل كامل، ثمّ قومي بفر كها باليد، وبعدها ضعي قطعة الملابس بالغسالة واغسليها بالطريقة المعتادة، وتصلح هذه الطريقة لجميع أنواع الملابس.
الشامبو: يحتوي الشامبو على مكوّنات ومواد تساعد في التخلص من الدهون المتراكمة في الشعر، وكذلك يمكن أن يُخلص الملابس من هذه البقع العنيدة وبشكل نهائيّ وسريع، لذلك ضعي كمية كبيرة من الشامبو على الجزء المتضرّر ثمّ اغسلي الملابس بالشكل المعتاد لتتخلصي من الشامبو أو اغسليه باليد.
خليط البيكربونات الصوديوم مع الدقيق: ضعي مقدار ملعقة من الدقيق أو النشا مع ملعقة من البيكربونات الصوديوم معاً، ثمّ اخلطي المكونات معاً، ثم ضعي الخليط على الجزء المتضرّر، وبعده جفّفيها بواسطة المكوى، أو ضعي القليل من عصير الليمون على الخليط، ثم امزجي جيداً وبعدها ضعي الخليط على بقعة الزيت واتركيه لتجفّ بالشمس

كيف ازيل بقع الزيت عن الملابس

تحرص المرأة عند غسل الملابس على أن تكون هذه الملابس بعد الغسيل نظيفة خالية من أي بقع أو إتساخ يفسد نظافتها و مظهرها ، و لذلك تختلف البقع الملتصقة على أنسجة الملابس من كمية تلك البقع و مكان إلتصاقها و نوعية البقع مثل بقع النفط و بقع الحبر و الدم و بقع الزّيت . تعد بقع الزّيت من أصعب البقع حتى نزيلها من أنسجة القماش ، و إذا تعرضت الملابس و تلوّثت ببقع الزّيت هناك حلول عديدة لإزالة الزّيت عن الملابس و هي طرق مجرّبة و مفيدة.

إذا قمت بتناول فطيرة او أي نوع طعام و كان هناك زيت و انسكب على لباسك قم فوراً بوضع أي نوع بودرة سواءاً بودرة الأطفال و الكبار أو أي نوع آخر ، و توضع البودرة على مكان البقعة فقط لمدة نصف ساعة كاملة ، ثم نقوم بفرك البقعة بواسطة فرشاة الأسنان سنلاحظ بقعة الزّيت إختفت و يمكن و ضع الغسيل في الغسالة .
يمكن رش بقعة الزّيت الحديثة بأي رذاذ لعلبة سائل مضغوظ لإنه حرارته تكون باردة جداً مثل سبري الشعر و ملطف الجو و مبيد الحشرات سنقوم برش مكان البقعة بالغاز المضغوط و نتركه مدة نصف ساعة ثم نقوم بغسلها .
إذا قمت بوضع نقط من أنزيمات مثل سائل الجلي على مكان بقعة الزّيت و قمت بفركها جيداً بالفرشاة و لمدة عشرة دقائق ستحصل على نتيجة جيدة لإزالة بقعة الزّيت عن الملابس .
ينصح باستعمال صابون زيت الزّيتون أو صابون الغار حيث نضع ماء فاتر على مكان البقعة و نفركها بالصابونة حتى تتكون رغوة ثم نقوم بفركها جيداً بالفرشاة و نعيد هذه الطريقة عدة مرات حتى نحصل على النتيجة المطلوبة .
بالنسبة للملابس اتي تكون أنسجتها غير قابلة للغسل مثل الحرير و البولسترين و تلوثت ببقع زيت ينصح مباشرة بلف منديل ورق أو منديل قماش و نقوم بالضغط على بقعة الزّيت ، و يمكن ثني القطعة على الجهة الخلفية و نقوم بوضع قطعة قماش و نقوم بكيها بالمكواة ستعلق بقع الزّيت على قطعة القماش ، و يمكن إستخدام البودرة على هذه الأقمشة ، و يمكن تنظيف بقع الزّيت بوضع بنزين على قطعة قماش و نقوم بفرك بقعة الزّيت فقط فهذه طرق ناجحة لإزالة الزّيت على الملابس التي لا تغسل بالغسالة .
أمّا البقع الزّيت القديمة التي تكون عالقة على الملابس فيمكن استخدام سائل المنظف الخاص بتنظيف الأفران و الغاز أو البوتوجاز حيث يتم رش بقعة الزّيت بمنظف الفرن و نتركه لمدة خمسة عشرة دقيقة ثم نقوم بفركه بالفرشاة و نقوم بغسلة مباشرة ، و هناك علب تنظيف تباع أيضاً بالسوق خاصة بتنظيف بقع الزّيت من الملابس .

Post Your Comment Here

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *