كيفية تنظيف البيت

كيفية تنظيف البيت

تنظيف البيت من أهم الأعمال اليومية والأسبوعية، فنظافة المنزل تعطي أفراد الأسرة راحة نفسية، كما أنّها تحمي من الإصابة بالأمراض من خلال التلوث بالجراثيم والمايكروبات، أو صعوبة التنفّس جرّاء تراكم الغبار، ويزداد الأمر صعوبة مع وجود الأطفال، فهم يثيرون الفوضى في المنزل بشكل مستمرّ، ولتنظيف المنزل، هذه بعض النصائح الهامة:

تنظيف المراحيض من أهم مراحل تنظيف المنزل، حيث يجب أن يتم بشكل يومي، أو مرتين في اليوم عندما يكون المنزل يحتوي على مرحاض واحد تستخدمه مجموعة، ومن المهم استخدام المعقّمات خلال تنظيفه والصابون، مع مراعاة استخدام اسفنجة مبللة بالمعقم والصابون على الأطراف العلوية، وسكب بعض المعقم داخله وفركه في الفرشاة الخاصّة لذلك، ومن المهم إضافة بعض المساحيق القوية داخل المرحاض لبضع دقائق كل فترة من الزمن، لمنع تراكم التكلّسات والبقع الصفراء داخله.
تنفيض الغبار عن الأثاث وخاصّة الكنب والمراتب؛ لمنع تراكم الغبار عليها، وإن كانت جلدية فيجب تنفيضها يوميّاً، ومسح أيّ بقع أو آثار تظهر عليها بمنشفة رطبة.
ترتيب الشراشف والمخدّات على الأسرة، وإعادة الأغراض إلى مكانها.
كنس السجاد بمكنسة الكهرباء، لإزالة الغبار والأوساخ العالقة ومنع تناثر الغبار، ويفضّل القيام بالعملية قبل تلميع الأثاث.
مسح الأرض بالقليل من الماء والمعقّم، وتزيد أهمية هذه العملية عند وجود أطفال في المنزل، فهم يفضّلون الحبو على الأرض والتقاط الأشياء، وبالتالي يجب أن تكون الأرضية نظيفة؛ لحمايتهم من الإصابة بالأمراض.
تنظيف زجاج النوافذ مرة كل شهر، ويفضّل إزالتها وتنظيفها بشكل كامل في بداية الصيف، ثمّ تلميعها بملمع الزجاج بشكل دوريّ.
غسل الأواني بسائل الجلي، ويمكن إضافة القليل من المعقّم أو الليمون لإزالة الروائح الكريهة مثل رائحة اللحم، ويمكن الاستعانة بآلة غسل الصحون من أجب ذلك.
مسح الثلاجة والتأكّد من صلاحيّة الخضار داخلها، وإزالة أيّ نوع متعفّن أو تالف.

نصائح لتسهيل التنظيف
هناك مجموعة من النصائح التي تجعل التنظيف أسهل، ويعطي نتائج أفضل، ومنها:

استخدام ملح الليمون مع الماء لإزالة الكلس من سخّان الماء، بحيث توضع ملعقة صغيرة من ملح الليمون، مع كوب من الماء، ويشغّل السخان حتى يغلي، كما يمكن خلط أيّ نوع من الخلّ مع الماء، وهذه الطريقة تصلح لتلميع الأواني أيضاً.
يمكن تعقيم المناشف الصغيرة الخاصة بالمطبخ من خلال تبليلها بالماء ووضعها في المايكرويف لعدّة دقائق.
لإزالة الدهون عن عيون الغاز يمكن رشّه بعصير الليمون، ثم تركه بعض الوقت، ومن ثم يفرك بالإسفنجة

طرق تنظيف المنزل وتعطيره

تحلم كلّ سيّدة ببيت نظيف وجميل ومعطّر وغاية في الأناقة، ولتحقيق هذا الحلم يجب عليها أن تكون ذكيّة بعض الشيء وتعرف كيف تقوم بتنظيف بيتها أولاً بأوّل وأن تهتمّ بتعطير منزلها وإعطائه اللمسات الجميلة في كل أرجاء المنزل، والاهتمام والعناية الخاصة بنظافة الحمامات فقديما كانت تقول أمهاتنا وجداتنا لا تُعرف المرأة النظيفة إلّا بنظافة حمامها وأناقته، وفي هذا المقال سنناقش بعضاً من الطرق التي من شأنها أن تساعدك في الحصول على بيت نظيف وأنيق ومليئ بالروائح الجميلة.

نصائح لتنظيف المنزل
لتنظيف أفضل للمنزل يمكن اتباع النصائح التالية:

الحرص على التخلّص من القمامة وتنظيف سلّة النفايات أولاً بأول، كما يُنصح بتعقيم السلّة بأحد أنواع المنظفات وتعريضها للهواء الطلق للتخلّص من البكتيريا والجراثيم العالقة وللمحافظة على رائحتها جيّدة.
تنظيف السجاد أو الموكيت عن طريق إحضار سطل مملوء بالماء وإضافة معطر الأقمشة عليه وتمرير هذا المزيج عليه باستخدام فوطة كبيرة، ستعمل هذه الطريقة على تنظيف السجاد بشكل جيد بالإضافة إلى تعطيره والتخلّص من الشعر العالق منذ مدّة.
فك الستائر وغسلها وتعطيرها بملطف الأقمشة، ويُنصح بغسل كلّ ستارة على حدا منعاً لحصول أي فوضى عند إرجاعها.
مسح الأبواب ومقابض الأبواب جيّداً، ومسح الشبابيك وتلميعها.
تنظيف المطبخ كاملاً وتنظيف السيراميك جيّداً باستخدام الكلور؛ لإعطائه نظافة ولمعاناً، والحرص على تنظيف الأواني وترتيب الخزائن وتلميع الشفاط وكل ركن موجود في المطبخ.
الحرص على نظافة الثلاجة دوماً، وعدم وضع أي طبق داخل الثلاجة إلّا بعد تغليفه جيّداً بورق خاصٍ لهذا الغرض.
الحرص على غسل فوط المطبخ أولاً بأول.

نصائح لتعطير المنزل
من المهم جدّاً قبل البدء بتعطير المنزل الحرص على تهويته جيّداً والتخلّص من الروائح القديمة العالقة عبر تجديد الهواء وفتح الشبابيك والنوافذ لعمل مجرى من الهواء، بعد الانتهاء من هذه الخطوة يمكن الشروع بتعطير المنزل، وقد أثبتت الدراسات بأنّ تعطير المنزل ووجود الروائح المنعشة تعمل على تحسين مزاج أفراد الأسرة وتزيد من هدوء الأعصاب وتساعدهم للوصول للنوم الهادئ، ومن هذه الروائح المنعشة التي يُنصح بها، رائحة خشب الصندل والياسمين وزهر البرتقال والبانسون والبابونج بالإضافة إلى اللافندر، ولتعطير المنزل جيداً ينصح باستخدام البخور العربي والذي تم استخدامه منذ القدم وتعطير كافة أرجاء البيت به، كما يُنصح باستخدام الشموع العطرية والتي تعطي جواًمن الرومانسية والأناقة للبيت، ويمكن تعطير المنزل باستخدام رذاذ يحوي الماء مضافاً إليه إحدى الزيت العطرية مثل زيت اللافندر.

أخطاء شائعة فى تنظيف المنزل

هناك أشياء قد نفعلها بالفطرة, أو كرد فعل عند البدء فى تنظيف أجزاء من المنزل، ولكن هذه الأشياء قد تكون خطأ ولن تساعدك فى بلوغ غايتك بالضرورة, تعرفى معنا على أكثر هذه الأخطاء شيوعاً.
فرك السوائل المسكوبة على السجاد

إذا سكبتى كأس من عصير الرمان على السجاد, فلا تفركى البقعة لأن العقد سوف تتشابك وتسبب ضرر دائم لشكل السجادة، بالإضافة إلى البقعة، عند سكب العصير أو أى سائل على السجاد، احضرى قماشة بيضاء نظيفة ونشفى السائل تماماً، مع تغيير القماشة حتى يذهب أثر السائل تماماً، عندما تتأكدى من جفاف البقعة، يمكنك معالجتها باستخدام إحدى طرق تنظيف السجاد المعروفة.

تنظيف الزجاج فى يوم مشمس

تنظيف الزجاج فى يوم مشمس أو فى درجة حرارة تزيد عن 21 درجة مئوية، لأنه بذلك سوف يجعل سائل تنظيف الزجاج يجف بسرعة كبيرة، مما يترك خلفه آثار جافة من المنظف على الزجاج.

استخدام الليمون والخل فى تنظيف كل شىء

مع الاتجاه لاستخدام المواد الطبيعية فى التنظيف، قد تزيدين من استخدام الليمون والخل فى تنظيف الكثير من الأشياء، متناسية بأنهم فى النهاية أحماض ويمكنهم إلحاق الضرر ببعض الأسطح.

ليست كل المنظفات تحتوى على مطهر من الجراثيم

لا تحتوى كل المنظفات على مطهر للجراثيم، وعليكِ تذكر هذه الحقيقة جيداً أثناء التنظيف، عندما تحتاجين إلى تطهير أسطح مثل المطبخ أو أسطح الحمامات، تأكدى من استخدام منظفات تحتوى على مطهر، أو استخدام مطهر للأسطح بعد الانتهاء من عملية التنظيف.
استخدام الأدوات الخاطئة للقيام بالتنظيف

استخدام الإسفنجة الخشنة جيد فقط لتنظيف قاع الحلل المتسخة، ولكلنها قد تجرح الأوانى البلاستيك أو السيراميك أو الزجاج، ولذلك عليكٍ استخدام الإسفنجة الناعمة لتنظيف مثل هذه الأسطح لضمان عدم تجريحها.

المصدر : شركة تنظيف سيارات بالرياض

Post Your Comment Here

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *