كيفية تنظيف الكنب بمنظف الزجاج

كيفية تنظيف الكنب بمنظف الزجاج

تنظيف الكنب

تحرص ربات البيوت على تنظيف الكنب من فترةٍ إلى أخرى، فهي من أكثر قطع الأثاث عُرضةً للأوساخ والغبار، وتتعدد أنواع الكنب ما بين الشمواه، والجلد، والمُخمل، وجميعها تتطلب المراقبة والعناية الدائمة، وتواجه بعض السيدات مشكلةً في تنظيف الكنب، لا سيما أن هناك بعض البقع التي لا تظهر بمجرد انسكاب السوائل أو الأوساخ على الكنب، ولذا يتم اللجوء إلى طُرق عديدة لتنظيف الكنب، وفي هذا المقال سوف نبدأ الحديث عن تنظيف الكنب بمنظف الزجاج.

تنظيف الكنب بمنظف الزجاج

  • إزالة الأوساخ إذا وجدت على الكنب؛ كقشور المكسرات والبزر.
  • نفض الكنب بنفاضة الغبار.
  • رش موضع البقعة على الكنب بمنظف الزجاج، ثم فركها مباشرةً بقطعة قماشٍ قطنية جافة.
  • اتباع ذات الطريقة عند تنظيف الكنب بشكلٍ عام، سواء لإزالة البقع، أو الأوساخ غير الظاهرة.

طرق أخرى لتنظيف الكنب

تنظيف الكنب بالخل الأبيض:

  • إحضار نصف كوب من الخل الأبيض، وخلطه بنصف كوب من الماء الفاتر.
  • تبليل قطعة قماش ناعمة بواسطة الخليط.
  • فرك الكنب بقطعة القماش من أعلى إلى أسفل.
  • تجفيف الكنب بقطعة قماش أخرى نظيفة وجافة.
  • مسح الكنب بقطعة قماش مبللة بالماء الفاتر، ثم تجفيف الكنب بعدها بقطعة قماش جافة أخرى.

التنظيف بصابون اليدين السائل:

  • خلط القليل من صابون اليدين السائل في لتر من الماء حتى تتكون الرغوة.
  • تجهيز أربع قطع قماش ناعمة.
  • تنظيف الكنب بقطعة القماش الأولى، وذلك عبر غمسها بالماء والصابون، ثم فرك الكنب بها.
  • التخلص من الرغوة على الكنب بواسطة القطعة الثانية من القماش.
  • تبليل القطعة الثالثة في ماء نظيف، ومسح الكنب بها.
  • تجفيف الكنب جيداً بقطعة القماش الرابعة.

تنظيف البقع الصعبة على الكنب

  • البقع القابلة للتعفن: وذلك عبر تبليل قطعة قماش بالكحول، ثم فرك مكان البقعة بقوة عدة مرات.
  • العلكة: فرك مكان العلكة الملتصقة بقطع الثلج، ثم إزالة فتات العلكة بطرف السكين بحذر دون إيذاء قماش الكنب.
  • بقع الدهان أو المناكير: في هذه الحالة يمكن استخدام الأسيتون لإزالتها، وذلك عبر تبليل قطعة قماش بالأسيتون، ودعك البقع جيداً.

كيفية المحافظة على نظافة الكنب

  • عدم فرش الكنب في الغُرف الملحقة بشرفة؛ لأنها سوف تكون عُرضةً دائمةً للغبار والأوساخ، كما يجب إبعاد الكنب عن التعرض الدائم لأشعة الشمس، فهي تُغير لون الكنب، وقد تُتلف نسيجه مع مرور الوقت.
  • تجنب التدخين في غرف الكنب؛ لأن الدخان قد يحول قماش الكنب إلى اللون الباهت أو الأصفر، علاوةً على بقاء رائحة الدخان عليه.
  • تزويد المطبخ بمروحة لشفط الروائح وأدخنة الأطعمة المُختلفة، خشية أن تلتقط أقمشة الكنب هذه الروائح وتحتفظ بها.
  • ترك القطط في الحديقة المنزلية، أو عدم السماح لها بالصعود إلى الكنب؛ لأنها قد تحمل بعض الأوساخ أو البراغيث، كما يصعب إزالة الشعر الساقط من فرائها عن الكنب.
  • تفادي استخدام المبيضات، أو مواد التنظيف الحارقة أثناء تنظيف الكنب؛ لأنها ستؤدي إلى ظهور البقع الصفراء على الكنب.
  • تنظيف الكنب بالمكنسة الكهربائية يومياً، أو مرتين في الأسبوع.
  • تنظيف الكنب كل شهرين أو ثلاثة شهور.
  • الحرص على التنظيف الفوري للبقع.
  • لإزالة الغبار، يُمكن استخدام قطعة قماش قطنية مبللة قليلاً بالماء، بالإضافة إلى استخدام النفاضة العادية.

الكنب في البيت هو أهم مكان يمكن للمرأة أن تقوم بالاعتناء به، لأنه واجهة البيت أمام الضيوف والوافدين لمنزلها وهو عنوان نظافتها وأناقة بيتها أمام الضيوف والعائلة التي قد تجتمع في منزلها أو زوجها وأولادها، وكذلك في غرف المكاتب الخاصة برجال الأعمال الذين يستقبلون الوفود ورجال الأعمال، لذلك يلجأ الكثيرون في اختيار أنماط وأشكال تتناسب مع أذواقهم الرفيعة في اختيار الكنب ونوعية القماش المصنوع منه، وتنظيف هذه الوجوه المصنوعة من القماش ليس صعبا بدرجة تتوقعها في منزلك، وهذه الطرق تستخدم لتنظيف الكنب القماشي بجميع أنواعه.

 

تنظيف الكنب قد يظن البعض أنه يستهلك الوقت الكثير أيضا، ولكن الأمر مخالف لظنونهم فهو سهل وسريع ولا يحتاج سوى لنصف ساعة فقط على الأكثر لتنظيف 9 مقاعد من الكنب وهو العدد المثالي لأي طقم من الكنب المنزلي أو المكتبي الكامل، وسنوضح لكم طرق ووصفات مختلفة لتنظيفه.

طرق تنظيف الكنب المختلفة

هنالك طرق مختلفة يتبعها النساء في تنظيف الكنب ولكن نحن ننصح أي سيدة بقراءة كل الطرق التالية، وإن كانت تستخدم طريقة مخالفة فننصحها بإتباع إحدى ما سنذكره لها وتخبرنا عن الفرق الذي وجدته، وإليكم طرق التنظيف للكنب المنزلي أو المكتبي:

مسح الغبار قبل التنظيف في كل مرة
عليك الانتباه من أن الغبار هو أهم مرحلة في عملية التنظيف، فعليك مسحه باستخدام قطعة من القماش المبلل ببعض من الماء لمسح حواف الخشب لإطار الكنب والزخارف الموجودة عليه، فإن وجود الغبار قد تتراكم وتصبح بقع يصعب إزالتها في حال وصول سوائل إليها، ويمكن استخدام المكنسة الكهربائية التي تعمل على طريق الشفط للهواء أو فرشاة كالتي تستخدم في الدهان للوصول للمناطق الداخلية للزخارف والحواف.

استخدام الخل في التنظيف
الخل هو أحد المواد المستخدمة بشكل ممتاز في إزالة البقع عن القماش، لذلك قومي بخلط مقدار كأس من الماء مع كأس من الخل ليصبح لديكي سائل تنظيف قوي جدا وفعال في تنظيف الكنب، ثم أحضري قطعة من القماش القطني وبلليها بهذا السائل وعليك عصرها بشكل جزئي قبل الاستخدام ثم امسحي كل الكنب بها أو المناطق المتسخة، وستجدي نتيجة مذهلة.

 

للتخلص من آثار رائحة الكنب قومي بوضع الماء والصابون في قطعة قماش أخرى وإعادة مسح سريعة جدا للكنب بعد جفافه لإزالة رائحة الخل إن وجدت.

منظف وملمع الزجاج
قومي برش الكنب واحد في كل مرة، وما إن تقومي برشة الكنبة الواحدة بمنظف وملمع الزجاج عليك أن تعملي بسرعة على فرك الكنب وقماشه بالكامل مكان الرش بقماشة قطنية جافة، ثم تذهبي لرش كنبة أخرى وإتباع نفس الطريقة حتى الانتهاء.

بخاخ المفارش التقليدي
لتعطير رائحة الكنب وغرفة الضيوف بشكل مستمر استخدمي أي عطر تفضليه برشه على الكنب ثم رش بخاخ المفارش في وقت واحد، وافركي بسرعة لتجدي النظافة والرائحة العطرة في وقت واحد.

البقع المستعصية على الكنب وطرق إزالتها وعلاجها

في حال كانت البقع مستعصية جدا أو كبيرة فعليك معرفة نوعها، فإن كانت ذات مكون يمكن أن يتعفن فعليك استخدام الكحول على قطعة قماش مبللة به ومسح المنطقة بالدعك والفرك لها جيدا وبقوة وستجدي أنها تم إزالتها بعد عدد من مرات الدعك القوي لها.

أما إن كان الشيء العالق هو جزء من العلكة أو اللبان فاستخدمي قطع الثلج عليها ليتم إزالتها وتفكيكها عن القماش ثم باستخدام السكين لإزالة وكشط البقايا التي لم تزول،استخدمي السكين بحذر فهو وسيلة فقط لإزالة اللبان الذي هو متفتت القوام بسبب الثلج ومتفكك عن القماش.

وفي حال إن كانت البقعة هي من الدهان أو المناكير أو المواد التي لها علاقة بالطلاء فعليك استخدام الأسيتون في قطعة قماش مبللة به، ومسح الأجزاء التي بها البقع بدعكها جيدا.

 

وعند أماكن وبر الحيوانات مثل القطط والكلاب المنزلية أو غيرها، فقومي باستخدام القفازات المطاطية في يديك ، وفي كل مرة عليك شحن القفازات بفركها جيدا في ملابسك وضعي يديك فوق المكان الموجود به الوبر سيلتصق بالقفاز إن كان قفازك من النوع الجيد، وإن لم يكن كذلك عليك جمع الوبر وشعر الحيوانات بطريقة عادية.

نصائح مهمة للحفاظ عليه نظيفا

سواء الكنب بعد التنظيف أو الجديد قبل الاتساخ عليك إتباع النصائح التالية لكي لا تفقدي بريق نظافة قماش الكنب الذي يجعل شكله دائما متألق وجديد المظهر ومريح للنفس:

  1. لا تستخدمي أبدا المواد المبيضة أو الكيميائية الحارقة في التنظيف مثل الكلور المركز أو مياه النار لأنها تعمل على إتلاف النسيج لقماش الكنب الخارجي ويظهر كالقديم بعد 5 أو 6 مرات تنظيف بها.
  2. قومي بتنظيفه بأحد الطرق السابق ذكرها بشكل دوري يقارب المرة كل 3 أو 4 شهور للحفاظ على شكله وأناقته ومنع تراكم الأوساخ لكي يسهل إزالتها في كل مرة.
  3. في حال اتساخه في أي بقعة عليك تنظيفها فورا بأحد الطرق التي شرحناها لأنها كلما زاد الوقت بوجودها زاد عناء إزالتها.
  4. لا تكثري استخدام السوائل وحتى الماء في التنظيف فإنه فكرة خاطئة يعتقد بها الناس أنها مفيدة ولكنها ليست كذلك.
  5. قومي بإزالة الغبار في كل مرة بمنديل قطني به بعض الماء، أو الورق المعطر الجاهز المخصص للتنظيف لكي لا تتراكم وتحدث طبقة سميكة وتتصلب في حال تعرضها لأي سائل فيصعب إزالتها.
  6. لا تعرضي الكنب لأشعة الشمس لفترات طويلة أو في كل مرة تنظفيه، فإن الشمس تغير من لونه ويصبح كالقديم، وإن كان لابد للشمس فعليك فقط فترة التجفيف، ويمكن وضعه أمام منفذ باب الهواء لكي يجف.

بهذا نكون قد لخصنا لكل سيدة عربية طرق التنظيف ونصائح للحفاظ على واجهة منزلها التي تلقى وجوه الضيوف والعائلة والعديد الناس فيها، ونشكر لكم زيارتكم ونتمنى أن تكونوا قد نلتم الفائدة.

من الممكن الاستعانة

شركة تنظيف منازل بالرياض 

Post Your Comment Here

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *