كيفية تنظيف المقاعد الجلدية

كيفية تنظيف المقاعد الجلدية

بعض البيوت تحتوي على مقاعد جلدية خاصة في غرف المكتب ، و على الرغم من ان المقاعد الجلدية مريحة الا ان مشكلة تنظيفها تواجه ربة المنزل ، لهذا فاليوم سوف نطلعك على كيفية تنظيف المقاعد الجلدية بكل سهولة ، فقط اتبعي التعليمات التالية .

كيفية تنظيف المقاعد الجلدية في منزلك :

1- التنظيف السطحي : الخطوة الاولى في عملية تنظيف المقاعد الجلدية هي تنظيفها بشكل سطحي ، و هذه الخطوة مهمة جدا فلا يمكن البدء في التنظيف من قبل ان تمسحى المقعد و تزيلين الاتربة السطحية ، و هذا يكون اولا عن طريق احضار المكنسة الكهربية و احرصي على الا تحدث المكنسة خدش في المقعد ، بعد ذلك يمكنك ان تحضري قطعة من القماش من اجل التأكد من ازالة كافة الاتربة التي كانت متواجدة على مقعدك الجلدي .

2- ازالة البقع : في هذه النقطة نؤكد على عدم الاستمرار في مسح الاماكن التي في الاساس نظيفة ، و الاكتفاء فقط بمسحها بقماشة رطبة ، اما الاماكن التي تتواجد بها البقع سوف تكون  هي محل التركيز و هذا يكون عن طريق عمل خليط من ربع كوب خل عادي بالاضافة الى عشر قطرات من الليمون و بعض قطرات من زيت الزيتون ، بحيث يتم مسح المناطق المتسخة من الجلد و يتم تركها لمدة عشرون دقيقة حتى يجف ، و من ثم تتم عملية التنظيف مرة اخرى الى ان تتلاشى البقعة بالكامل .

3-ازالة تعفن الجلد : اما لإزالة تعفن الجلد فيجب هنا اتباع طريقة اخرى بمكونات طبيعية و هي خل و ماء لعمل محلول مخفف ثم تمسح المنطقة التي يوجد بها تعفن بسرعة ، فالخل له دور فعال في التخلص من مثل تلك التعفنات .

4- افضل انواع منظفات الجلد : توجد الكثير و الكثير من انواع منظفات الاثاث الجلدي، بينما ليست كل الانواع جيدة و لهذا ننصحك بالبحث عن منظف للجلود يحتوي على شمع عسل النحل ، كما ننصحك بالبعد عن المنظفات التي تحتوي على مركبات بترولية او مذيبات ، بمنتجات التنظيف التي تحتوي على الزيت ليست جيدة بمقارنة المنتجات التي تحتوي على الشمع .

لا يختلف كثيرا تنظيف مقاعد السيارة عن تنظيف المقاعد المصنوعة من الجلد، وأكثر خطأ يقع فيه الكثير هو نقع القماش فترات كبيرة، وذلك للصعوبة التي يواجهها القماش في تجفيفه، فبدلا من نقع الكرسي لفترات طويلة يمكن استخدام قطعة إسفنج مبللة.

خطوات تنظيف مقاعد السيارة

لا بد من التأكد من عدم وجود ثقوب في الكراسي، أما إذا وجدنا ثقوب فيجب الحذر ألا يدخل من الثقوب ماء أو سائل صابون.

يأتي مع السيارة كتيب إرشادات يجب الإطلاع عليه جيدا قبل البدء في التنظيف، فهو غالبا يحتوي علي تعليمات الاهتمام بالمقاعد الجلدية، وما هي المواد التي تستخدمها او تتركها في التنظيف.

في البداية يمكن استخدام مكنسة كهربائية لتنظيف المقاعد، وتستخدم لتنظيف المقاعد من الأتربة والأوساخ الواضحة  من عليها، باستخدام الجزء الخاص في المكنسة للمقاعد، وتستخدم بحذر حتى لا تتسبب في قطع للمقعد، وأيضا يمكن استخدام مسدس طارد الهواء لطرد الأتربة من الأماكن الضيقة التي يصعب الوصول إليها.

التخلص من أي تراب أو أوساخ علي سطح المقعد، إذا كان متسخ كثيرا هذا يسهل رؤيته بسهولة حتى لو باقي الكرسي نظيف، وإذا كان باقي الكرسي نظيف بعض الشئ فيجب أيضا تنظيفه، لان الغبار يتراكم عليه مع الوقت.

يمكن استخدام قطعة قماش مبللة بسائل الصابون وينظف المقعد أو سائل صابون خاص بالمقاعد الجلد.

وأيضا يمكن شراء سائل جاهز  للمقاعد الجلد ، أو تصنع السائل بأنفسنا باستخدام الخل الأبيض وزيت الكتان، فقط يخلطوا جيدا مقدار خل و اثنين زيت كتان ويخلط جيدا في زجاجة وترش علي المكان.

يستخدم لتنظيف الأماكن العميقة في المقعد فرشاة تنظيف ، نضع علي المقعد السائل الخاص بالتنظيف مباشرة وندعك بلطف بالفرشاة ليخرج الأتربة من الأماكن العميقة ، لتصبح سهلة التنظيف بعد ذلك.

إذا وجد ثقوب في الكرسي فلا يضع مباشرة لكن نضع سائل التنظيف علي الفرشاة نفسها وتقوم بالتنظيف باستخدام قماشة نظيفة لتجفيف.

مسح المقاعد تستخدم قماشه جافة ونظيفة حتى تزيل اثر التنظيف بعد الفرشاة ، وستشاهد كمية الأتربة والاتساخ  علي قطعة القماش.

نقوم بتنظيف المقاعد باستمرار، ينظف المقعد بشكل سطحي  مرة شهريا تقريبا ، لكن ينظف نظافه دقيقة والوصول إلى الأماكن الصعبة أربع مرات سنويا إذا كان الجلد غامق، أما إذا كان فاتح وممكن اكثر من ذلك إذا احتاج.

كيفية العناية بالمقاعد الجلد

  1. يتم اختيار منتج مناسب للاهتمام بالجلد ويكون يستخدم مع الماء ، ويكون معادل في الأحماض والقلوية ، ويختار منتج للنظافة الجلد جيد في تكوينه ويكون خالي في تكوينه من أي مشتقات البترولية او الشمعية او السيلكون .
  2. والهدف من اختيار المنتج بدقة هو إعادة تغذية المقعد بالزيوت الطبيعية المفقودة ، فيجب اختيار منتج فائق الجودة لان الأنواع الرديئة تترك طبقة غير مرغوب بها علي المقعد ،
  3. قد يؤثر المنتج علي المقعد فيجب اختباره أولا علي مكان ليس ظاهرا ونضع المنظف عليه ومسحه بقطعة من القماش النظيفة ونراقب إذا تغير اللون فدل هذا أنه منتج سيئ ونتجنبه واذا لم يتغير فهو منتج جيد .
  4. يضع منتج العناية بالجلد علي المقعد ويوزع بحركة دائرية علي المقعد باستخدام قماشه مبللة  او اسفنجة  ، لا نضع كمية كبيرة من المنتج علي المقعد حتى لا يترك اثر علي المقعد ويجعل ملمسه خشن ،
  5. تركن السيارة في مكان بعيد عن الشمس او في الليل تركن في الجراج ، يستخدم المستحضر بعناية وعدم التسرع عليه ويستخدم بعيدا عن الشمس حتى لا تتأثر بالأشعة فوق البنفسجية الناتجة منها ، وذلك لمدة ساعة أقل شئ .
  6. تستخدم قطعة من القماش الناعمة في تلميع المقعد ، بعد ان نترك الجلد فترة كافية لكي يمتص الزيوت الطبيعية الموجودة في المنتج، يستخدم في التلميع  بقطعة قماش ناعمة بحركة دائرية، وأيضا كي نتأكد من إزالة أي زوائد بعد استخدام المستحضر .
  7. عدم المبالغة في استخدام منظف الجلد لان بعض المقاعد لا تحتاج الي النظافة اكتر من عدة مرات سنويا .
  8. لا يحتاج المقعد وقت كثير في تنظيفه ، لكن علي الأقل تنظف  كل 3 شهور  .
  9. الابتعاد عن المنظف المنزلي في تنظيف الجلد حتى بعد تخفيفها، لأن بها مواد كيميائية قد تضر الجلد في ما بعد، وقد تتسبب في قطعه أو تغير لونه وإزالة الطبقة التي تحافظ عليه وتغير لونه مع الوقت .
  10. تجنب استخدام بعض  المنظفات لغسيل سطح السيارة ، فكل منتج له مواد كيميائية قد تؤثر على سطح السيارة .

الخطوات الرئيسية ..

أدوات تنظيف مقاعد السيارة .

المكنسة الكهربية

أنائين

مسحوق عادي او خاص لغسيل السيارة

مرطب للجلد

قطعة أسفنجية

منشفة

قماشة قطيفة

نستخدم مقاعد السيارة كل يوم ، ويجب الاهتمام علي بنظافتها ، علي حسب اختلاف القماش يتطلب طرق مختلفة في التنظيف ، و أنواع من الأقمشة تحتاج عناية خاصة ، فيجب مراجعة الإرشادات الخاصة بالسيارة لمعرفة إذا كانت الشركة أعطت تعليمات خاصة بالعناية بها ام لا، والتأكد دائما من اللصقة الموجودة علي المنتج لمعرفة إذا كانت مناسبة لنوع القماش ام لا، وهذه طريقة الاهتمام من السيارة من الداخل.

كيفية تنظيف المقاعد الجلدية 

تذكر دائما انه لا بد من العناية الخاصة بالسيارة والمقاعد الجلد والجلد الصناعي ويجب الاهتمام بمنظف خاص بالمقاعد ، ولا تتخلي عن المكنسة الكهربية في التنظيف كلما احتجت إلى ذلك ، وهذه الطريقة بالتفصيل ..

يتم تنظيف السيارة بالمكنسة الكهربية من الداخل وبعد ذلك نضع كمية مناسبة من المنظف الخاص بها حسب الإرشادات المدونة علي العبوة . بعد الانتهاء من النظافة يمسح أسفل الكرسي بمنشفة ناعمة، يترك الكرسي للجفاف تمام والتأكد من عدم وجود أي بقع من المنظفات، في بعض الأحيان نحتاج  إلى منعم جلد للحفاظ عليه جيدا ، وأيضا يستخدم المنعم للحفاظ علي الزيوت الطبيعية ويمنع الجفاف و التشقق مع الوقت، اذا اتبعت هذه الطرق المنتظمة ستكون السيارة في تنظيفها سهلة، سواء كانت من الجلد او القماش وتبدوا دائما كانها جديدة ..

Post Your Comment Here

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *