كيفية تنظيف قماش الصالون

كيفية تنظيف قماش الصالون

يحتاج قماش الصالون (الكنب)، إلى الكثير من العناية والتنظيف المستمر، إلا أنّ عمليّة تنظيفه تسبب الإرهاق والإجهاد للكثير من ربات البيوت، لا سيما أنّ هذه الاقمشة معرّضة بشكل كبير للاتساع بأنواع مختلفة من الملوّثات مثل: الغبار، والأتربة، بالإضافة إلى البقع على اختلاف أنواعها مثل بقع الحبر، وطلاء الأظافر، والشمع وغيرها، لذلك سنقدم في هذا المقال بعض الطرق التي تسهّل عمليّة الحفاظ على أقمشة الكنب نظيفة وذات ألوان براقة.

كيفيّة تنظيف قماش الصالون
التنظيف العادي
طريقة الخل والماء:

تكنيس الأتربة في أنسجة قماش الكنب، مع التركيز على الأركان والزوايا.
تبليل قطعة من القماش بالماء، ومسح الأرجل الخشبية للكنب بحذر حتى لا يتراكم الماء عليها ويتلفها، كما يمكن استبدال الماء بالملمع الخاص بالخشب.
خلط كميات متساوية من الماء والخل، وغمس قطعة قطنيّة في المحلول وعصرها جيداً، ثمّ مسح قماش الصالون لإزالة الأوساخ العالقة عليه، ثمّ تحضير محلول آخر من الماء والصابون، ومسح القماش فيه للقضاء على رائحة الخل المزعجة.
تجفيف قماش الكنب باستخدام قطعة جافة من القماش، وترك الشبابيك مفتوحة في المكان حتى يجف الصالون بشكل كامل.

طريقة ملمع الزجاج:

إزالة الأتربة والغبار العالقة في القماش بالمكنسة الكهربائية.
رش القليل من ملمع الزجاج على الكنب، ثمّ دعكه بشكل سريع وقوي باستخدام قطعة من القماش القطني.

تنظيف البقع
تبليل قطعة من القطن بالكحول، ودعك بقع الحبر بها، مع الحرص على تبديل القطنة كلما استدعت الحاجة.
رش القليل من مثبت الشعر على البقع الصعبة والمستعصية، ودعكها بقطعة نظيفة من القماش، ثمّ تنظيف قماش الكنب بالطريقة المعتادة.
سكب كمية قليلة من الأسيتون على قماش الصالون الملطخ بألوان طلاء الأظافر، ودعكها بهدوء حتى تختفي البقعة ويفضل استخدام هذه الطريقة مع الأقمشة ذات اللون الأبيض أو الألوان الفاتحة.
نثر القليل من البيكنج باودر على أماكن اتساخ القماش بالدهون، وتركه عليها حتى يمتص البقعة بشكل كامل، ثمّ تنظيفها كالعادة.
تحضير محلول مكوّن من الماء والكحول، ودعك البقع به بقوة وسرعة، ثمّ تنظيفه بالقماش النظيف كالمعتاد.
فرد القليل من معجون الحلاقة على أي نوع من البقع، وتركه لمدة لا تقل عن خمس دقائق، ثمّ مسح المعجون عن قماش الصالون بالماء بالدعك القوي حتى اختفاء البقعة.
إضافة بضع قطرات من الخل، ونصف كوب من البيكنج صودا إلى جل تنظيف الأقمشة، ودعك البقع بقطعة نظيفة من القماش الخشن، وفرك قماش الصالون بعناية حتى تختفي البقعة، ثمّ دعك المكان بقطعة جافة من القماش حتى تمتص الماء.

نصائح لتنظيف أنواع الصالونات المختلفة

تنظيف الصالون يعتبر من أصعب المهام التي قد تواجهك، فأمامك أنتريه ضخم عليكِ تنظيفه وتجفيفه بسرعة، حتى يكون واجهة جيدة لمنزلك، وتختلف طرق التنظيف على حسب خامة ونوع صالونك، إليكِ الدليل للتنظيف والمحافظة على صالونك مهما كانت خامته.

نصائح عامة:

نظفي الأنتريه مهما كانت خامته بصورة دورية من الأتربة، باستخدام الأقمشة الجافة، وملحقات التنظيف للمكنسة الكهربائية.
عند تجربة أي طريقة أو مسحوق تنظيف، اختبريه أولاً على منطقة صغيرة غير ظاهرة من الأثاث.
الأنتريه المصنوع من الجلد

عليكِ أولا الرجوع لتعليمات التنظيف المصاحبة لصالونك الجلدي عند الشراء، وإذا رشح لكِ البائع نوع معين، فأنصحك باستخدامه، أما إذا لم يتوافر لديكِ أي من ذلك، فإليكِ طريقة بسيطة لتنظيف الصالون المصنوع من الجلد.
نظفي الصالون أولاً باستخدام المكنسة الكهربائية، مع المرفق الصغير المخصص للأقمشة، وراعي أن تكون الفرشاة ناعمة لأن الجلد ينخدش بسهولة.
اخلطي قطرات من صابون اليدين السائل في لتر من الماء، حتى تتكون لديكِ رغوة.
احضري أربعة قطع قماش ناعمة، استخدمي الأولى لتنظيف الصالون بالصابون الذي صنعتيه، ثم امسحي الرغوة بالقطعة الثانية، وبللي القطعة الثالثة في ماء نظيف، وامسحي بها على الصالون، واستخدمي الرابعة للتجفيف الجيد، جربي هذه العملية أولاً على جزء صغير غير ظاهر من الصالون.
استخدمي مرطب ومنعم خاص بالأثاثات الجلدية لترطيب الجلد وحمايته من التشقق بعد التنظيف وبصورة دورية.
في حالة وجود بقع حبر، نظفي باستخدام قطنة مع قليل من الكحول ثم جففيه بالسشوار على أقل درجة، جربي أولا على قطعة صغيرة غير ظاهرة، مع البقع الدهنية امسحيها بقماشة جافة فقط، ولا تضعي عليها الماء أبداً.
نظفي الأنتريه بصورة دورية بالمكنسة الكهربائية. ولا تتركيه مبللاً تحت أي ظرف حتي لا يتأثر الجلد و يتشقق مع الوقت.
الأنتريه المصنوع من الخشب

الصالون الخشبي هو أكثر الأنواع المستخدمة في البيوت، لأنها الأطول عمراً والأكثر متانة، ولكنه أيضاً يحتاج للتنظيف والعناية من وقت لآخر، حتى لا يفسد منظره.
امسحي الأتربة من على الخشب جيداً قبل بدء عملية التنظيف باستخدام قطعة قماش جافة، واستخدمي فرشاة ناعمة «مثل فرشاة معجون الحلاقة» لتنظيف الأتربة من الأجزاء المنقوشة والمحفورة.
استخدمي المكنسة لتنظيف الأنترية أولا وسحب الأتربة منه، حتى لا يتسخ القماش بمجرد وضع الماء عليه.
استخدمي منظف الأنتريه المفضل لديكِ، أو اخلطي الماء بقليل من مسحوق غسالتك الأوتوماتيك، حتى لا يكوّن رغوة أثناء الفرك والتنظيف، واحرصي ألا يحتوي على مبيّض، واعصري القماشة جيداً قبل التنظيف، حتى لا يتسرب الماء بصورة كبيرة داخل حشو الأنترية.
استخدمي قطعة قماش مبللة بماء نظيف لمسح آثار الصابون، واحرصي ألا تعرضي الخشب للماء أثناء التنظيف، وبعد جفاف الأنتريه امسحي الخشب بملمع مناسب.
للبقع الصعبة اصنعي معجون سميك من الماء وصودا الخبز «البيكينج باودر»، وضعيها على البقعة لدقائق قليلة ثم اشطفيها.

الصالون المدهب

الصالون المدهب من القطع الأساسية لدى الكثيرين و ربما القطع المفضلة في بعض المنزل ذو اﻷثاث الكلاسيكي، ويوجد العديد من النصائح والطرق التي ستصادفينها وينصحك بها البعض لتنظيف الصالون المدهب.

لكن أفضل الطرق وأصحها هي التنظيف الدائم بفرشاة ناعمة جداً، مثل التي تصنع من الريش، أو من الشعر الطبيعي، حتى لا تنخدش الطبقة الذهبية التي تغطي الصالون، ولن تحتاجي لأي ملمع، لأن الصالون الذهبي يتمتع أصلا باللمعان، وحاولي تجنب التنظيف بالماء أو الصابون، حتى لا تتعرض الطبقة الذهبية للتقشر.

خلطة سحرية لتنظيف قماش الصالون والأنترية

تعاني العديد من السيدات من صعوبة تنظيف قماش الصالون والأنترية، وذلك بسبب عدم القدرة على غسلة لأنة مثبت وغير قابل للإزالة.
لذلك نقدم لكي خلطة رائعة لتنظيف بقع قماش الصالون دون الحاجة إلى شطفة بعد الغسل.
المكونات

كوب برسيل جل الخاص بغسيل الملابس.
نصف كوب من الخل.
ربع كوب بيكربونات الصوديوم.
الإستخدام

فى إناء نضع السائل الجل ونضع عليه بيكربونات الصوديوم ثم الخل، حيث يعمل الخل على تفكيك الرغوة فيصبح الصابون بدون رغوة، وذلك الأفضل لعدم حدوث أي ترسيبات في الصالون.
كما يعمل الخل على تعقيم القماش ونعومته وتنظيفه وتساعد بيكربونات الصوديون على إزالة البقع.
إحضري فرشاة ناعمة أو ليفة أطباق نظيفة وفوطة أو منشفة نظيفة وماء نظيف.
قومي بوضع بعض من السائل على الليفة أو الفرشاة ونبدأ بفرك البقع جيدًا حتى تختفي ولكن برفق حتى لا تنزع القماش.

Post Your Comment Here

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *