كيف أجعل بيتي رائحته جميلة

كيف أجعل بيتي رائحته جميلة

تحرص بعض ربّات البيوت على تجهيز منازلهن بأبهى صورة، لذا نجد المرأة تتفنّن في تصاميم الديكورات وتشتري أحدث الأثاث لتجعل المنزل لوحة فنية رائعة تلفت أنظار جميع الضيوف حينما تدعوهم لزيارتها، ولكن البيت الأنيق لا يقتصر على جمال ما فيه من موجودات، بل لا بد أيضاً من أن يكون نظيفاً على الدوام، ورائحته زكية طيّبة تبعث في نفوس الزائرين شعوراً بالانتعاش والسعادة، وتعكس الذوق الرفيع لصاحبة المنزل التي تهتم بالتفاصيل الدقيقة لمنزلها كي يحظى بإعجاب الجميع ويكون مثالاً يُحتذى به.

لعلّ رائحة المنزل العطرة لها تأثير مباشر على الحالة النفسية لساكنيه، وتُشجّع الآخرين على تكرار الزيارة مراتٍ أخرى، لأن الرائحة لا ترى لكنها تعتبر من الأمور الحسية التي تترك انطباعاً لدى الزوار عن البيت وأهله، وهذا يوجب على صاحبة المنزل أن تتبع مجموعة من النصائح لضمان بقاء منزلها برائحة طيبة ومنعشة طوال الوقت :

نصائح بسيطة لتعطير المنزل
التخلص من الأوساخ والنفايات أولاً بأول: وذلك بتنظيف البيت بانتظام وتجنب ترك الحمام أكثر من يوم دون تنظيف لأنه المصدر الأول لانبعاث الرائحة الكريهة في المنزل، كذلك عدم ترك أواني الطهي وسخة في المطبخ، وعدم تأخير إخراج النفايات اليومية من المنزل، إضافة إلى تنظيف الثلاجة باستمرار والتخلص من أي خضار أو طعام تالف موجود في المطبخ .
غسل الستائر بشكل دوري: حيث إنّ الغبار والأتربة الخارجية غالباً ما تعلق بالستائر الملاصقة للنوافذ، فقد تسبب رائحة غير مستحبة، لذا لا بد من غسلها من فترة لأخرى، ولا مانع من وضع القليل من معطر الغسيل لإعطاء المكان رائحة النظافة والتعقيم.
المواظبة على تهوية المنزل كل صباح: حيث إنّ بقاء الغرف بهوائها القديم يمنح المكان رائحةً كريهة، لذا يجب تجديد هواء الغرف يومياً مرتين على الأقل بفتح النوافذ جميعها.
تجنب التدخين داخل المنزل: حيث يُفضّل عدم التدخين داخل البيت، وإن حصل فيجب تهوية الغرفة لطرد الدخان المتناثر لأنه سوف يتراكم على الأقمشة والكنب ولا يزول بسهولة.
تنظيف غسالة الملابس من حينٍ لآخر: وذلك لأن الغسالة مع مرور الوقت تنبعث منها رائحة كريهة لذا يجب تنظيفها بالماء والخل لإزالة هذه الرائحة التي قد تنتشر في أرجاء الحمام أو المطبخ .
تعطير المنزل باستمرار: يُفضّل استخدام معطر موحد لكل غرف المنزل لأنّ الروائح المتضاربة تعطي رائحةً غير محببة، ويستحب رش الكنب والسجاد والستائر بنفس المعطر لتنتشر الرائحة الطيبة في كل مكان، كما يمكن استخدم البخور لتبخير المنزل يومياً؛ فهو يُنعش المكان برائحته الزكية.
استخدام الشموع العطرية: وذلك بإشعالها مع المساء لتعطير أرجاء المنزل وتجميل شكله أيضاً.
وضع معطر داخل المكيف الهوائي: فهو سيبعث الرائحة العطرة لكل المكان وينشرها مع الهواء.
وضع قطرات من إحدى الزيوت العطريّة؛ كزيت اللافندر في أعلى التيبل لامب، وعند إضاءته سيتبخر الزيت ويمنح المكان رائحةً عطرية جميلة.

كيف أجعل غرفة نومي جميلة

كل ربة من ربات البيوت تحب أن يكون بيتها الأجمل والأروع، كما وتحب الكثيرات تغيير ديكورات غرف المنزل لكسر الروتين وإضفاء الجمال في كل زوايا البيت، و كل غرفة النوم من أهم غرف المنزل الأساسية، والتي تعتبر المكان الأفضل للراحة والإسترخاء، ومكان الحميميّة والدفء. على ربّة المنزل الإهتمام بترتيب غرفة النوم وتغيير ديكوراتها اهتماماً بالغاً، وأن تعتني بها جيّداً. وفي مقالنا هذا سنذكر بعض الأفكار لجعل غرفة النوم جميلة ومريحة.

يجب الإهتمام بتنسيق غرفة النوم تنسيقاً مريحاً لمن يستخدمها، فيجب وضع سرير النوم في إتجاه الجدار الذي لا يوجد لا يعكس أشعة الشمس في الصباح الباكر، ويزيد من الراحة عند النوم ليلاً، كما ويجب أن يوضع السرير في الجهة الأكثر حميميّة في الغرفة والتي تضفي نوعاً من الخصوصيّة للغرفة.

لإضفاء الراحة للغرفة وللمساعد على الإسترخاء بإمكانك سيدتي الاستعانة بالشموع ذات الرائحة العطرة والجميلة، والتي تعكس نوعاً من الحب والرومانسيّة للغرفة، وتضفي إليها إلهاماً وروعة وتزيد من قدرة الشخص على الإسترخاء. ولا تفكري أبداً في وضع التلفاز في غرفة النوم، لأنّ التلفاز يعاكس فكرة الاسترخاء، ضعيه في غرفة الجلوس وفي المطبخ أيضاً.

ابتعدي سيدتي عن استخدام أغطية السرير المزركشة بشكل مبالغ فيه، واستخدمي الأغطية الناعمة والدافئة شتاء والباردة والخفيفة صيفاً، واستخدمي أغطية ذات ألوان مريحة وتبعث على الراحة. إذا وجدت مكاناً واسعاً في الغرفة يسمح لك بإضافة كرسيين وطاولة في الغرفة قريبة من الشباك، لا تغفلي ذلك، فهي تضفي رونقاً جميلاً للغرفة. ولا تنسي أبداً أن تضعي المرايا الكبيرة في الغرفة إن كان هناك متسع لذلك، فهي توحي بكبر الغرفة، وتعكس جوّاُ لطيفاً فيها.

عند إختيار ألوان الحائط للغرفة ابتعدي عن الألوان الصارخة التي تزيد من توتر الشخص، اختاري الألوان الهادئة والتي تبعت على الراحة والسرور والإسترخاء، استخدمي اللون الأخضر الفاتح، أو الأبيض، أو البيج، أو الألوان الأخرى الفاتحة، وبإمكانك أيضاً تزيين الحائط بورق الجدران بما يناسب الألوان في الغرفة والتي تضفي رونقاً رائعاً في الغرفة. وراعي أيضاُ عند اختيار أرضية الغرفة أن تتناسب كذلك مع ألوان الحائط وألوان أثاث غرفة النوم والسجاد أيضاً.

ابتعدي عن الإضاءة العالية في الغرفة، واختاري الألوان الرائقة والتي تعكس نوعاً من الهدوء في الغرفة، ولا تنسي اختيار الستائر الناعمة والتي تتناسب ألوانها وأشكالها مع أثاث غرفة النوم، وفي النفس الوقت تكون عمليّة سهلة التركيب والتنظيف، ولا تحجب أشعة الشمس من الغرفة. وعند اختيار أثاث غرفة النوم كاملاً راعي أن يكون حجمه متناسباً مع حجم الغرفة كلّها، حتى تستطيعي أن تتحركي براحتك في المكان، وحتى لا يعكس الأثاث ضيق المكان.

كيف أنظف غرفة النوم

هي من أفضل غرف المنزل للشعور بالراحة والاسترخاء بعد التعب والنوم الهادئ، وللشعور بالراحة لا بدّ أن تكون غرفة النوم تتمتع بنظافة وترتيب جيد، فهي الغرفة التي يمكن تصميمها والتحكم بأثاثها وألوانها حسب ذوق الشخص، فأحياناً ما يعكس جمالية غرفة النوم هو جدران الغرفة أو جمالية السرير والغطاء وشكل الستائر ولونها، وعلى الرغم من تنوع أثاث غرفة النوم لا بدّ أن تكون نظيفة؛ فتنظيف غرفة النوم سهل ولا يحتاج إلى الشيء الكثير.

طريقة تنظيف غرفة النوم
حرّكي الأثاث وأخرجيه خارج الغرفة مثل الطاولات والمرايا، ويمكن تحريك السرير خارج الغرفة لسهولة الحركة ووصول الماء لكافة أنحاء الغرفة، بعد أن أصبح هناك فراغ في الغرفة، يمكنك إزالة الستائر وغسلها إن كانت تحتاج إلى غسيل، وكذلك غطاء السرير وغطاء المخدات، واستغلّي فترة جفاف الستائر والأغطية بعد غسلها بتنظيف الغرفة.
نظفي النوافذ؛ فمن المهم رؤية زجاج النافذة نظيفاً وشفافاً، ونظفّي باب الغرفة لأنه قد يحتوي على غبار، واهتمي بتنظيف أرضية الغرفة باستخدام مواد التنظيف الجيدة والمعطرة للحصول على رائحة جميلة، واحرصى على جفاف الأرضية بقطعة القماش الجافة.
بعد تنظيف النوافذ والأرضية ضعي السجاد أو الموكيت المناسب للغرفة والمتناسق مع لون الستائر وغطاء السرير؛ فالبعض يرغبون بوضع السجاد أو الموكيت على مدار السنة، وبعض الناس يزيلون السجاد في فصل الصيف، ولهذا يرجع الأمر إليك في وضع السجاد أم لا.
أدخلي الآن الأثاث الذي قمتِ بإخراجه، وباستخدام قطعة قماش نظيفة وبخاخ تنظيف الأثاث نظفيه من الغبار وآثار اليدين، واحصلي على بريق رائع، فمن المهم أن تنظفي الأثاث بعد وضعه، واهتمي بنظافة المرآة أيضاً كما يُنظّف الزجاج.
ركّبي الستائر في مكانها بعد غسلها وجفافها، وضعي غطاء السرير والمخدات في مكانها، ويمكن أن تستغلي تنظيف غرف النوم بتغيير الغطاء بغطاء إضافي آخر إن وجد، للشعور بنوع من التغيير.
تختلف طرق تنظيف غرف النوم الخاصة بالأطفال عن غرف النوم الخاصة بالكبار؛ فغرف نوم الأطفال تتميّز بوجود الألعاب الكثيرة والأثاث الأصغر حجماً بما يُناسب أعمارهم وأجسامهم، وأحياناً تحتوي على أثاث مثل الطاولة والمكتب الخاص بالدراسة، ولهذا من الأفضل أن تضعي سلةً كبيرة مخصّصةً للألعاب، ونظّفي الطاولة والمكتب بشكل يومي، وضعي الكتب في مكانها المخصص لضمان سهولة الوصول إليها، وضعي سلة خاصة لالتقاط الفضلات والأوراق المستعملة.
استعملي المكنسة الكهربائية لغرف النوم المفروشة بالسجاد والموكيت إن تعذّر إخراجها خصوصاً في فصل الشتاء؛ لشفط الغبار والأتربة وفتات الطعام أحياناً خصوصاً في غرف الأطفال التي تخلو من ذلك، وأخيراً تفقّدي الملابس في الخزانة، وأخرجي المتّسخ منها لغسلها وتنظيفها، واهتمّي بترتيب الملابس ووضعها بعلاقة الملابس أو في الأدراج.

Post Your Comment Here

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *