كيف أجعل رائحة البيت جميلة

كيف أجعل رائحة البيت جميلة

إن حاسّة الشّم من أهم الحواس المتّصلة بمشاعر الإنسان، إذ إنّ تنفس هواء نظيف ورائحة منعشة يؤثر إيجابيّاً في حالة الشّخص النّفسيّة، كما أثبتت الدّراسات بأنّ خمسة وسبعين بالمئة من مشاعر الإنسان تُحفّزها حاسّة الشّم، كرائحة الكعك المخبوز الّتي كانت تعدّها الأم الّتي تحرّك الذّاكرة وتُشعر الإنسان بالحنين، أو كرائحة الملابس النّظيفة الّتي قد تُشعر الإنسان بالانتعاش والنّشاط.

إنّ الحصول على رائحة بيت منعشة وجميلة من الأمور الّتي تسعى إليها كلُّ ربّات البيوت، وهذا الأمر سهل التّنفيذ إذا قمتِ بتنفيذ الخطوات الّتي سوف نذكرها لك في هذا المقال.

ماء اللّافندر: قومي بتحضير رشّاش اللّافندر الخاص بك لرشّه على الشّراشف وعلى أغطية الوسائد للحصول على رائحة جميلة وبنفس الوقت تساعد على الاسترخاء والنّوم بسهولة، وقومي بخلط كميّة من الكحول الطّبي وبضع قطرات من زيت اللّافندر في زجاجة رشّ، وقومي برش الأقمشة والكنبايات بهذا المحلول كلّما دعت الحاجة.
الشّموع المعطّرة: إنّ استخدام الشّموع المعطّرة من الطّرق السّهلة لتعطير البيت، واستخدمي روائح منعشة وخفيفة كرائحة الفانيلّا أو رائحة الحمضيّات لخلقِ جوٍ لطيف ومرّخي للأعصاب.
تنظيف البيت بالمنظّفات العطريّة: استخدمي المنظّفات الّتي تحتوي على عطور ذات رائحة جميلة سواءً كانت منظّفات للأرضيّات أو المُنظّفات الّتي تُستخدم في مسح الغبار.
الأكياس المعطّرة: إنّ استخدام الأكياس العطريّة الّتي تباع بالأسواق ووضعها في دروج الملابس والمناشف يُكسبها رائحة جميلة، يوجد في تلك الأكياس مجموعة من الكرات المعطّرة بوائح اللّافندر أو الفانيلّا.
معطّر البرتقال والقرنفل: قومي بتحضير مطّعر منزليّ باستخدام البرتقال وحبوب القرنفل، قشّري البرتقال، وضعي حبوب القرنفل في أماكن مختلفة من البرتقال وضعيها في المطبخ أو في غرفة الجّلوس، وستدوم الرّائحة الزّكيّة لمدّة أسبوعين.
كرات القطن: قومي بشراء كرات القطن من الصّيدليّة واشتري أيضاً زيتاً عطرياً ذا رائحة جميلة، ضعي بضع قطرات من الزّيت على كل كرّة من كرات القطع وضعيها في أماكن مختلفة من البيت، بيت وسائد المقاعد أو في أطباق الزّينة الموجودة على الطّربيزات أو في خزائن الغرف والمطبخ أو حتّى في الحمّام.

وضع النّباتات الدّاخليّة: قومي بوضع نباتات منزليّة كالياسمين والجاردينيا لمنح البيت رائحة جميلة ومنعشة طوال اليوم.
للتخلص من رائحة الثلّاجة الكريهة: قومي بوضع زبديّة من الشّوفان الطّبيعي (غير المحلّى أو مضاف إليه أيّ طعم)، ويقوم الشّوفان بامتصاص الرّوائح الكريهة من الثلّاجة بشكلٍ طبيعيّ ويحبس الرّوائح في داخله، ولكن لا تنسي أن تقومي برمي الشّوفان بعد الانتهاء من استخدامه.

كيف أجعل بيتي نظيفاً

يحتاج البيت إلى التنظيف يومياً ليبقى مكاناً مريحاً لساكنيه، وقد يحتاج للتنظيف أكثر من مرة في حال وجود أطفال في المنزل، وعادة ما تهتم ربة المنزل بهذا، فتباشر أعمال المنزل بنفسها أو بمساعدة زوجها وأبنائها، ويمكن لبعض الإرشادات التي سنقدمها إفادتها في تنظيفه وترتيبه في أقصر وقت ممكن.

طرق لجعل البيت نظيفاً
أفضل طريقة لتنظيف الحمام هي تنظيف قاعدة التواليت والحوض باستخدام الفرشاة، وذلك بشكل يومي، وذلك لا يستغرق إلا دقائق قليلة، وسيبقى الحمام نظيفاً لوقت طويل.
توزيع الأعمال المنزلية على أيام الأسبوع، وذلك بتخصيص نصف ساعة للتنظيف في الصباح، ونصف ساعة في المساء، وبذلك يتم التنظيف دون الشعور بالتعب والإرهاق.
التخلص من الفوضى، فالمنزل يمتلئ بالعديد من الألعاب القديمة، وبعض الكتب غير المستخدمة، لذلك لا بدّ من التخلص منها جميعاً.
طلب المساعدة من أفراد الأسرة، وعدم تحمل السيدة العبء كله، ومن الممكن وضع جدول لأحد أفراد الأسرة في ترتيب المنزل.
وضع خطة شخصية لتقسيم الأعمال المنزلية على مدار الأسبوع، والهدف الرئيسي من هذه الخطة هو الالتزام وإنجاز الأعمال دون تأخير أو تأجيل.
الحرص على عدم تراكم الأطباق في المجلى؛ لذلك ينصح بتنظيفها على الفور.
إعادة كل شيء إلى مكانه، فمثلاً عند استخدام المكواة فلا بد من إعادتها إلى مكانها، وهذا ينطبق على جميع الأدوات.

نصائح عند تنظيف المنزل
التنظيف من الأعلى إلى الأسفل في عملية نفض الغبار.
تحضير جميع أدوات النظافة التي تلزم في كل غرفة للحد من الذهاب والرجوع دون فائدة.
ترتيب الفوضى قبل البدء بالتنظيف.
التخلص من الروائح المزعجة، ورش البيت برائحة جميلة ومريحة.
وضع سلة صغيرة في المطبخ للمفاتيح، والجرائد، وما شابه للحدّ من الفوضى.

طريقة تنظيف المطبخ
تنظيف ومسح الحوض.
عدم ترك أيّ طبق في الحوض.
غسل الأطباق أولاً بأول، وفي حال كانت لديك غسالة أطباق، فلا بدّ من وضع الأطباق فيها على الفور، ولا تتركيها في الحوض.
مسح الحوض بإسفنجة واتركيه ليجف.
مسح سطح طاولة المطبخ والفرن.
تنظيف السطح من البقع باستخدام قطعة قماش.
تنظيف البقع من الأرضية.

طريقة تنظيف غرفة النوم
ترتيب السرير.
تسّوية الوسائد ووضعها في مكانها.
تعليق أو طي وترتيب الملابس.
وضع كل شئ في مكانه.
ترتيب طاولة الغرفة وتنظيمها.

طريقة تنظيف غرفة المعيشة
ترتيب الأريكة.
ترتيب الوسائد، وإزالة أي شيء ملقى على الأريكة.
كنس الأرضية بالمكنسة الكهربائية.
مسح الطاولة وأي سطح في الغرفة.
ترتيب طاولة القهوة، والكتب والمجلات.
وضع الكتب والمجلات في مكان واحد ومسح الطاولة.
ترتيب الكراكيب، ووضع الأشياء في مكانها.
التخلص من الأشياء الملقاة مثل: الألعاب.

كيف اجعل حمامي نظيف

تحرص دائماً ربة المنزل علي بقاء حمامها نظيفاً ، فنظافة الحمام شيء مهم حتي تتجنبي الميكروبات و الجراثيم التي قد تسبب لك الأمراض أو الروائح الكريهة في المنزل، لذلك احرضي دائماً علي بقاء حمامك نظيفاً و معقماً، حتي يبقي بيبتك نظيفاً و خالياً من أي رائحة كريهة، و لكي يبقي حمامك نظيفاً يجب عليكِ كل يوم أن تقومي بتنظيفه و شطفه بالماء و الصابون و المحافظة علي أرضيته جافة من الماء، و لكي تتجنبي تراكم الأوساخ في حمام، فيجب أن تنظفي حمامك بالمنظفات كل خمسة أيام علي الأقل، و لكي تنظفي حمامك بشكل جيد و تبقي رائحة جميلة طوال اليوم إليك النصائح التالية:

قومي بإحضاء منظف أرضيات الحمام و الكلور و معطر للحمام و مكنسة تنظيف الحمام و فرشاة تنظيف المرحاض و ليفة تنظيف المغسلة و ورق جرائد لتنظيف المرآة، ثمّ بعد ذلك إذا لاحظتي تراكم الأوساخ بشكل كبير في المرحاض و عدم مقدرتك علي تنظيفها بالمنظفات فقومي بشفط الماء من المرحاض و ذلك بإحضار اسفنجة و شفط الماء من المرحاض و ثمّ بعد ذلك أضيفي الكلور و ماء النار و اتركيه لمدة ساعة علي الأقل حتي تخرج جميع الأوساخ و يصبح نظيفاً، و بعد ذلك قومي بفركه بفرشاة تنظيف المرحاض ثمّ شطفه بالماء و الصابون المعطر للحمام و ستلاحظين نظافته بشكل جمل و لمعانه و كأنه جديد، و إذا لم تكن الأوساخ متراكمة بشكل كبيرة فقومي بإضافة الكلور و منظف المرحاض لمدة ساعة تقريباً و نظفيه بعد ذلك بفرشاة تنظيف المرحاض و سوف تلاحظين أيضاً نظافته جيداً ، و يجب المحافظة علي نظافة المرحاض و تنظيف بالكلور كل أسبوع علي الأقل حتي يبقي نظيفاً و معقماً.

و بعد ذلك نقوم بتنظيف مغسلة الحمام بفركها بالكلور و منظف المغاسل جيداً و تركها لمدة ساعة تقريباً حتي يأخذ المنظف مفعولة و يسهل عليك إزالة الأوساخ و ثمّ بعد ذلك قومي بغسلها بالماء و الصابون المعطر و سوف تلاحظي لمعانها البراق، ثمّ نقوم بتنظيف المرآة بالماء و الصابون و تنشيفها و تجفيفها بورق الجرائد حتي تصبح خالية من أي نقطة مياه قد تشوه شكلها، و بعد ذلك نقوم بوضع الكلور و منظف أرضيات الحمام علي البلاط و حائط الحمام و نتركه مدة ساعة تقريباً و بعدها نفرك أرضية الحمام بمكنسة للحمام و الحيطان بالليفة حتي تتأكدي من نظافتها و لمعانها و بعدها تقومي بشطف الحمام بالماء و الصابون المعطر للحمام و التأكد من تنشيفه من المياه حتي يصبح لامعاً و براقاً و نظيفاً و معطراً .

و ينصح أيضاً بوضع معطر بداخل مرحاض الحمام حتي يعطي رائحة جميلة عند كل مرة يتم فيها تشغيل مياه المرحاض بعد كل استعمال .

Post Your Comment Here

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *