كيف أرتب خزائن المطبخ

كيف أرتب خزائن المطبخ

هو الركن الأساسي بالمنزل الذي تهتم به ربة المنزل بشكل خاص لما يمثل لها من أهمية ، حيث أنها تمضي فيه أكثر الوقت في إعداد الطعام و الحلويات و غير ذلك ، غير أن المطبخ من أكثر أركان المنزل إستخداماً من الأم و الأب و الأولاد ، لذلك تسعى الأم دائماً أن يظهر المطبخ بصورة نظيفة و مرتبة و أمنة عند دخول الأطفال للمطبخ .

تحب سيدة المنزل أن يكون مطبخها واسعاً و جميلاً قدر الإمكان لذا تحاول جاهدة بالتغيير المستمر لطريقة الديكور و الأثاث حتى تحصل على المنظر المطلوب، لذا سوف أقدم بعض الحلول التي سوف تساعدك بترتيب المطبخ و خزائن المطبخ كذلك .

حلول لترتيب المطبخ
عادةً يحمل المطبخ أغراض و أثاث و أوعية أكثر من سعته لذلك حاولي شراء الأوعية و الزجاجيات الخاصة بالطعام أن تكون قابلة للتداخل مع بعضها .
إختاري الأحجام المناسبة و المتوسطة من الأوعية بحيث لا تأخذ الحيز الكبير .
إشتري ما تحتاجين إليه ققط و لا تكثري من الأدوات بأن واحد .
خصصي خزانة واحدة لأواني الأكل بحيث تقومي بتغيير الأطباق كل فترة و لا تكثري من أطقم الطعام الكبيرة التي تحتل مكان كبير بالمطبخ .
حاولي وضع الأشياء الكثيرة الإستعمال بخزانة واحدة .
تقسيم خزائن المطبخ إلى أجزاء حسب الأغراض التي سوف يتم وضعها بها ،من العلب و المرطبانات التي تأخذ حيز كبير و شراء الأشياء ذات الشكل المحددمثل المستطيل و المربع .
يفضل وضع الأدوات البلاستيكية و الأمنة بالخزائن السفلية و ترتيبه فوق بعضها بشكل أمن للأطفال .
تخصيص الأدراج الصغيرة لأدوات الأكل من معالق و شوك و سكاكين و تكون بالأدراج العلوية .
إستغلال كامل المساحات الضائعة حيث أنه يوجد أماكن من المطبخ لا تستخدمها ربة المنزل لصعوبة الوصول إليها لذلك ضعي بهذه الخزائن الأغراض قليلة و نادرة الإستخدام .
تخلصي من الأشياء التي لا تستعملينها و لا تكدسي محتويات المطبخ .
وضع البهارات و المواد التموينية بخزائن منفصلة .
محاولة إستخدام المساحة العامودية بدلاً من الأفقية و ذلك بتركيب بعض الخزائن الصغيرة على الحائط .
التقليل من الأدراح و خزائن التخزين ذات الحجم الكبير .
التنسيق بين لون الأرضيات و السقف بحيث تكون الألوان فاتحة بحيث تعطي منظراً واسعاً .
وضع الطاولة من النوع الذي ينطوي بحيث تسكيرها عند عدم الإستعمال .
إستخدام الألوان الفاتحة بديكور المطبخ حتى تعطي شعور بالسعة .
ضعي الإضاءة العالية الجانبية الخاصة و العامة بالمطبخ .

كيف أرتب أدوات المطبخ

تعاني ربات البيوت من كثرة أواني وأدوات المطبخ، مما ينتج عنه الفوضى في كل أرجاء المطبخ، فغالباً ما تكون المشكلة في عدم اتساع رفوف وخزائن المطبخ لأواني الطبخ والأطعمة الطازجة والمعلبة، والأهم عدم وجود الوقت لربات المنازل للقيام بترتيب كل الأدوات في مكانها، ولترتيب أدوات المطبخ نمنحك في هذا المقال بعض الأفكار لتستطيعي الحصول بالنهاية على مطبخ مرتب.

أفكار لترتيب المطبخ
استغلال المناطق الميتة في مطبخك: من البدَهيذ عندما تجدين أن مطبخك لا يتسع لأدواته ومواده أن تبحثي عن حلول، وأول حل عليك التفكير به هي تلك الأماكن الميتة والتي لا تقومين باستغلالها، وأهم المناطق الميتة في كل مطبخ هي المنطقة تحت المجلى، اصنعي أدراج تحت المجلى، أو اقتني أدراجاً بلاستيكية واملئي الحيز به، ضعي في هذه الخزانة أدوات التنظيف وفوط التنظيف وكل ما له علاقة بتنظيف المنزل.
عرض الأدوات والأواني بدلاً من وضعها في الخزائن: بعض الأواني وعلب البهار تبدو جميلة ويمكنك عرضها في مطبخك، اصنعي حاملاً أو رفاً صغيراً وضعي عليه علب البهار والملح والزيت، واستخدمي أبواب الخزائن من الخارج لوضع مشجب أو حامل صغير، وعلقي عليها بعض الأشياء كملاعق الطهي الكبيرة اللامعة، أو يمكنك عرض المقالي النحاسية الجميلة على حامل قرب باب المطبخ مثلاً.
الرفوف الشاقولية للمناطق الضيقة:غالباً ما يوجد بالمطبخ مساحات صغيرة بين الخزائن لا يزيد عرضها عن بضعة سنتيمترات، ولاستغلال هذه المساحة يمكن صنع أدراج تسمى بالأدراج الشاقولية، وبها توضع الأواني المُسطّحة.
استغلال طاولة المطبخ: دائماً ما تضع ربة المنزل طاولة صغيرة للطعام في المطبخ، كوني سيدة حكيمة واستخدمي طاولة غير تقليدية تحتوي في داخلها على أدراج عديدة، وضعيها في منتصف المطبخ، وبذلك تكونين قد صنعت مساحة إضافية.
أدراج السحب: غالباً ما تهمل سيدة المنزل الخزائن السفلية في مطبخها، يمكن استغلال هذه المنطقة لصنع أدراج سحب سفلية لتتسع لصواني الخبز الكبيرة.
عوارض تعليق فوق الفرن: من المساحات المهملة في المطبخ تلك التي توجد فوق فرن الغاز، ويمكن صنع عوارض وتعليق مقابض عليها في تلك المساحة التي يغفل الكثيرون عن استغلالها، ويستفاد منها بتعليق الأواني عليها.
تقسيم الرفوف: غالباً ما تستغل الرفوف لتخزين المعلبات، لكن بهذه الحال تلاحظين أنك غير قادرة على استغلال الخزائن بسعتها الكاملة، فيمكن لحل هذه المشكلة تقسيم الخزائن لعدد أكبر من الرفوف بحيث تستغلينها بشكل أكبر، وهذه طريقة ممتازة أيضاً لأدوات المطبخ، ويفضل عند تقسيم الرفوف اعتماد كل رف لمادة معينة.
رفوف المساحات الضيقة: في كل مطبخ أماكن ضيقة لا يمكن الاستفادة منها، اصنعي بها رفوفاً وضعي فيها العبوات الخاصة بالبهارات والتوابل والأكواب وغيرها.
أبواب الخزائن: استغلي أبواب الخزائن وضعي عليها مشاجبَ أو رفوفاً صغيرة من الداخل، وقومي بوضع علب البهار الصغيرة، أو علقي الملاعق الكبيرة عليها.

ترتيب المطبخ

إن ترتيب المطبخ من الأمور التي يجب الاهتمام بها، فالمطبخ تقام فيه أنشطة كثيرة على مدار اليوم ولهذا يعتبر ترتيب المطبخ من المهام الأساسية لربة المنزل لتشعر براحة البال أثناء العمل فيه.

خطوات لترتيب المطبخ
* القيام بالتخلص من المهملات والأدوات القديمة التالفة اول بأول من المطبخ.
وضع التوابل والبهارات في علب قابلة الغلق، ووضعها على رفوف قريبة من إعداد الطعام.
استخدام جميع أنحاء و أركان المطبخ في ترتيب المطبخ بطريقة عملية.
ويجب حفظ الخضروات والفواكة في الأدراج والرفوف الخاصة بها بالمطبخ.
الاهتمام بمكان مستلزمات المطبخ ” الاطباق والسكاكين وملاعق ” في الاماكن المخصصة لهم في المطبخ المطبخ بشكل منتظم ليسهل الحصول عليها عند الحاجة .
تنظيف دواليب التخزين بشكل دائم ومستمر للتخلص من أي حشرات.

القيام بتخصيص الرفوف والخزائن القريبة للأدوات كثيرة الاستعمال، وتخصيص الخزائن البعيدة للأدوات قليلة الاستخدام.
تجنب وضع الآواني القابلة للكسر او الثقيلة في أرفف عالية حتى لا تأذي احد
من السهل أن نقوم بترتيب مستلزمات المطبخ بنقاط بسيطة و سهلة من خلال التنظيم في الأماكن المخصصة لتخزين المستلزمات لتسهل الحصول عليها.

بعض الارشادات لترتيب أدوات المطبخ
• وضع أدوات المطبخ الثقيلة القابلة للكسر في الدواليب السفلية والأدوات الخفيفة في الدواليب العلوية. • تخصيص المسافة بين الفرن والثلاجة لحفظ الصواني وأدوات المعجنات . • الاحتفاظ بالأطباق والأكواب على ان تكون قريبة من حوض الغسيل. • الاهتمام بوضع أدوات سفرة الطعام في مكان ان يكون قريب من طاولة الطعام . • الاهتمام بوضع التوابل والزيوت والملاعق التي تستعمل بالطبخ بالقرب من الموقد؛ لسهولة الحصول عليها أثناء الاستعمال بالمطبخ. • الابتعاد عن حفظ أي أدوات ليس لها علاقة بالمطبخ داخل المطبخ.

خزائن المطبخ
خزائن أدوات المطبخ ضرورية ليبدو المطبخ بشكل انيق ومتناسق و هي تساعد في جمال المطبخ وأناقته. وهذه أهم خزائن أدوات المطبخ

خزانة الملاعق والشوك
من الأمور التي تزيد من جمال ترتيب المطبخ تخصيص درج خاص بالملاعق والشوك داخل خزائن المطبخ، وان يكون ترتيبها من الكبير للصغير، أو حسب تقسيمات الدرج .

خزانة الأكواب والكؤوس
أكواب الشاي والعصائر من الأساسيات اللازمة لتخزين في المطبخ، ويجب الالتزام بها أثناء ترتيب وتخزين المطبخ

 

Post Your Comment Here

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *