كيف أزيل الحبر الجاف من الملابس

كيف أزيل الحبر الجاف من الملابس

تُعد بقع الحبر الجاف من أصعب البقع التي تتعرض لها الملابس، وعلى العكس من ذلك فإنّ إزالة بقع الحبر السائل سهلةً مقارنة بها كون أنّ الحبر السائل يحتوي على نسبةٍ من الماء، وبالرغم من صعوبة إزالة البقع الجافة إلا أنّ هناك العديد من الحيل التي يُمكن القيام بها لإزالتها، بشرط أن يتم التعامل معها بسرعة، وتجدُر الإشارة هنا إلى أنّ نوع القماش له دور في كيفية إزالة البقع الصعبة، فهناك أقمشةً حساسة تجاه المواد الكيميائيّة مثل الصوف والقطن الصافي والحرير، لذا يتم اختيار المواد التي سيتم تنظيف القطعة بها بعنايةٍ بحيث تتناسب مع نوع القماش الذي تعرّض لبقعة الحبر الجاف، وحتى لا يتم التسبب بأضرارٍ لها

نصائح مهمة عن تنظيف البقع
فيما يلي مجموعة من النصائح التي إن تم اتباعها ستزول بقع الحبر بسهولة:

يجب التعامل مع الأقمشة الحساسة بحذر، بحيث يتم استخدام مواد طبيعيّة لإزالة بقع الحبر عنها
إزالة البقعة فور حدوثها حتى يسهُل التخلّص منها دون أن تترك آثاراً على قطعة الملابس، ويجب البدء بتجفيف بقعة الحبر الجاف بواسطة قطعة نظيفة من القماش.
عدم استخدام الماء الساخن لإزالة بقع الحبر الجاف
يجب غسل اليدين جيدًا من خلال استخدام مُنطف لليدين قوي المفعول، أو باستخدام مزيل طلاء الأظافر بدلًا من ذلك، بحيث يتم دعك اليدين بواسطة قطنة مغمورة بمزيل طلاء الأظافر.
يجب البدء بتنظيف البقعة وهي رطبة قبل أن تجف ليسهُل التخلص منها
يجب التأكد من زوال البقعة تماماً قبل تجفيف الملابس بعد غسلها، فإنّ كان هناك آثار للبقعة يجب تكرار عملية تنظيفها باستخدام إحدى المواد التي سنذكرها لاحقًا.
قبل البدء باستخدام المادة التي سيتم تنظيف الحبر بها يجب اختبار مساحة صغيرة من قطعة الملابس بحيث تكون غير ظاهرة لمعرفة مدى تأثيرها على نوع القماش.
توضع قطعة قماش سميكة تحت البقعة حتى لا تتأثر الجهة الأخرى من الملابس بالحبر.
عدم فرك بقعة الحبر حتى لا تنتشر لمناطق أخرى نظيفة، بل يجب الاكتفاء بفرك البقعة بلطفٍ بواسطة إسفنجة أو قطعة سميكة من القماش

طُرق إزالة بقع الحبر عن الملابس
إزالة الحبر الجاف عن الملابس
للتخلص من بقع الحبر الجاف عن الملابس يُمكن استخدام إحدى المواد الآتية:

مزيل طلاء الأظافر: أو ما يعرب “بالأسيتون”، ويستخدم على الأقمشة ذات النسيج القويّ، مثل القطع المصنوعة من الصوف أو القطن.
مثبّت الشعر”سبراي الشعر”: حيث يتم رش البقعة باستخدامه ويُترك لعدة ساعات، ومن ثم توضع قطعة الملابس في الغسالة لغسلها كالمعتاد، حيث تعمل المواد الكيميائية الموجودة في مثبّت الشعر على تحليل الحبر وبالتالي يسهُل إزالته.
الخل الأبيض: ويُستخدم للأقمشة ذات اللون الأبيض، بحيث يُضاف فنجان من القهوة إلى ماء النقع وتُترك الملابس فيه لمدة قصيرة، ومن ثم تُغسل بواسطة سائل تنظيف الأطباق، وهذه الطريقة مجرّبة حيث يُمكنها إزالة بقع الحبر الجاف نهائياً.
معجون الأسنان: بحيث توضع كمية مناسبة من معجون الأسنان على البقعة وتُفرك جيداً ثُم تُغسل بالماء، وإن لم يتم التخلّص من البقعة وتركت آثاراً على الملابس يجب تكرار هذه الطريقة لحين زوالها بشكلٍ تامٍّ.
نشا الذرة: تُخلط ملعقتين من النشا مع ملعقتين من الخل الأبيض لصُنع عجينة توضع فوق البقعة، وتُترك حتى تجف، ثُم تُغسل القطعة بالماء وستزول البقعة مباشرة.

تنظيف الأقمشة الحساسة
أمّا لتنظيف الأقمشة الحساسة من بقع الحبر مثل الحرير، والصوف، والقطن الصافي، فيُمكن اتباع إحدى الطرق الآتية لإزالة بقع الحبر الجاف عنها:

استخدام اللبن الدافئ من خلال وضعه على البقعة ونقع الملابس به لعدّة ساعات ومن ثم غسلها كالمعتاد.
خلط كمية متساوية من عصير الليمون مع منظف الغسيل السائل، وتُترك الملابس منقوعةً لعدة ساعات ومن ثم تُغسل بالماء البارد.
*ملاحظة: في حال جفاف بقعة الحبرعلى الملابس تماماً، هنا يجب شراء مُزيل حبرٍ ذو مفعولٍ قوي ونوعية جيدة، ويُستخدم هذا المُزيل عن طريق وضع كميةً منه على مكان البقعة إلى جانب وضع كمية منه إلى ماء الغسيل، وقد يتطلب ذلك عدة محاولات للتخلص من بقعة الحبر الجاف تماماً.

إزالة الحبر السائل عن الملابس
لإزالة بقع الحبر السائل عن الملابس يُنصح بالقيام بالآتي:

وضع قطعة سميكة من القماش على بقعة الحبر السائل لكي يسهُل امتصاص الماء منها.
وضع كمية صغيرة من مسحوق الغسيل ودعكها بلطف
استخدام اسفنجة أو قطعة من القماش مبللة بالماء، والفرك بلطفٍ بواسطة هذه القطعة لكي يتفكك الحبر بشكلٍ تدريجي.غسل الملابس المتّسخة بالحبر السائل بالماء الساخن إن كانت ذات نسيجٍ قوي، أما الأقمشة الحساسة فتُغسل بماءٍ ذي درجة حرارة عادية ولا يُستخدم الماء الساخن في غسلها.
استخدام الحليب البارد ووضعه على البقعة ومن ثم غسله بعد مضيّ فترة من الوقت.

كيف ازيل الحبر من الثوب

يعتبر الحبر من المواد الأكثر تعلقاً بالثياب وذلك بسبب الاستخدام له بشكل يومي بواسطة أقلام الحبر سواءالقلم الجاف أو قلم الحبر السائل ، وقد يرى البعض الصعوبة في إزالتة الحبر عن الثوب ،وقد يشعر الشخص الذي علق بثوبه الحبر شيء من القلق والخوف من عدم قدرته على إزالتة الحبر بعد الغسيل ، حيث أن القيام بغسل الثوب دون أي شيء قد لا يذهب الحبر بل تبقى أثار بقع الحبر باللون الفاتح ولا تزال تماماً، حيث تبقى أثار الحبر واضحة على الثوب ويفسد منظر الثوب وخاصة الثياب البيضاء أو التي تكون بالألوان فاتحة لأن تركيبة الحبر تعتبر معقدة ومن الصعب تحللها عند ما تعلق بالثياب ، سوف نقدم لكم بعض الوسائل التي بإستخدامها تستطيع إزالة الحبر عن ثوبك بكل سهولة .

كيفية إزالة الحبر عن الثوب
يوجد نوعان من الحبر فمنه الحبر السائل والنوع الآخر الحبر الجاف ولكل منهما طرق لإزالته .

إزالة الحبر السائل عن الثياب
يعتبر التعامل مع بقع الحبر السائل سهل مقارنة مع الحبر الجاف لأن الحبر السائل يتكون من الماء، فيسهل إزالته بإستخدام الماء ، والطريقة كما يلي : عن طريق القيام بوضع الثوب الذي علق به الحبر السائل على قطعة من القماش ويكون سميك، و ثم ترش على بقعة الحبر السائل القليل من دواء الغسيل ، وثم تقوم بعملية فرك البقعة الموجودة على الثوب بلطف ، ثم تسكب القليل من الماء على بقعة الحبر وتقوم بالفرك بشكل جيد ، بعد هذه العملية ستلاحظ أن البقعة بدأة بالتفكك شيءً فشيء ، ثم بعد ذلك قم بغسل الثوب بالغسالة كالمعتاد سلاحظ إختفاء البقعة بشكل تام .

إزالة الحبر الجاف عن الثياب
تعتبر بقع الحبر الجاف من أكثر البقع تعقيداً وصعوبة في حال كنت تريد إزالتها عندما تقارنها مع الحبر السائل ، ولكن نقول لكم أن أزالت الحبر الجاف ليس مستحيل ، ويتم إزالته بالطرق التالية :

الكحول : وتتم بواسطة وضع مقدار ملعقة من الكحول على قطعة من القماش السميكة وتكون قطعة صغيرة ثم تقوم بفرك مكان البقعة الموجودة على الثوب بهذه القطعة السميكة بلطف ، ثم تغسل الثوب في الغسالة كالمعتاد ويجب أن تتأكد من ذهاب البقعة بعد عملية الغسيل وذلك قبل عملية التحميص لأن التحميص يثبت الحبر على الثوب ، وبالتالي يستحال إزالتها .
بواسطة الأستيون وهو المادة التي تسنتخدم في إزالة طلاء الأظافر : حيث تقوم بوضع مقدار نصف ملعقة صغيرة من الاسيتون على مكان بقعة الحبر ثم تفركها بشكل جيد بواسطة الإسفنج .

Post Your Comment Here

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *