كيف أزيل بقع الحبر من الكنب

كيف أزيل بقع الحبر من الكنب

تُعتبر بُقع الحبرِ من أصعب البقع التّي تصعب إزالتُها، وتعدُ الأكثرَ انتشاراً، فكثيراً ما يتمّ استخدام أقلام الحبرِ الجافِ أو السّائلِ وتركُها على الكنب ممّا يجعل الحبر يعلقُ على الكنب، أو انسكابه عند كسر القلم، فتتحوّل بقعةُ الحبرِ إلى كابوسٍ كبيرٍ للكثير من السّيداتِ بسبب صعوبةِ التّخلص منها؛ فعِند فرك بقعةِ الحبرِ قد يزيدُ ذلك من سوء المشكلةِ، وتنتشر بقعةُ الحبرِ بشكلٍ أكبرَ وخاصّةً على الكنب أبيض اللّون، فلا تُعتبر طريقةُ فركِ الحبر بالماء من الطّرق الفعّالة في التّخلص من البقعة.

التخلص من بقع الحبر السّائل
تُعتبر بقع الحبر السّائل أسهلَ من بقع الحبر الجاف في التّنظيف لاحتواء الحبرِ السّائلِ على نسبةٍ من الماء، فيمكن التّخلص من هذه البقعةِ بوضع قطعةٍ من الملابس القطنيّة على البقعةِ، ورش البقعةِ بالقليل من سائل الغسيل، وفركها بلطفٍ من الخارج إلى الدّاخلِ لتجنب توسّعِ البقعةِ، وفركها إلى أن تختفي.

التخلّص من بقع الحبر الجاف
تُعتبر بقع الحبر الجاف أكثر صعوبةً من بقع الحبر السّائل، فتصعب إزالتُها، ولكن ليس من المستحيلِ التّخلص من هذه البقع باستخدام بعض المواد الفعالة في إزالة البقع، ومن هذه المواد:

إزالة البقعة بالكحول: يتمّ إحضار نوعٍ من الكحول والذي يتواجد في الصّيدليات، ويوضع على قطعةٍ من القماش القطني، وتُفرك البقعة الموجودة على الكنب بقوةٍ إلى أن تزول.
إزالة البقعة باستخدام مثبت الشّعر: تُرشّ البقعة الموجودة على الكنب بمثبّت الشّعر الذي سيفتتِ بقعة الحبر، وبعد ذلك تُفرك باستخدامِ قطعةٍ من القماش المبللة.
اللبن: يوضع القليل من اللّبن على البقعة، ويُترك لمدّة خمس دقائق، وتُفرك البقعةُ بقطعةٍ من القماش القطني.
عصير اللّيمون: لعصير اللّيمون قدرةٌ كبيرةٌ على التخلّص من الكَثير من البقع وخاصّةً بقع الحبر الجاف، فيُمكن وضع القليل من عصير اللّيمون على بقعة الحبر، وفركها باستخدام سائل الغسيل.
معجون الأسنان: يُوضع القليل من معجون الأسنان على البقعة، ويُترك لمدّة دقيقتين، وتُفرك البقعة بفرشاة ناعمةٍ مبللة.
الملح: توضع ملعقةٌ من الملح أو المحلول الملحي على البقعة، وتُفرك البقعة بقطعةٍ من القماش بقوةٍ إلى أن تختفي.
الخل: يُمكن استخدام الخل لإزالة بقع الحبر بإضافة القليل من الخل على البقعة، وفركها بلطف بحركات دائريّة الى أن تزول تماماً.

في حَال عدم زوال البقعة يُمكن الاستعانةُ بمُزيل البقع الذي يتوافر في العديد من المتاجر، واستخدامه حسب التّعليمات الموجودةِ على العبوةِ لتسهيل زوال البقعةِ بسرعةٍ كبيرةٍ دون عناء.

كيف أزيل بقعة الحبر

تعتبر مشكلة بقع الملابس من أصعب الأمور التي تواجه الكثير من السيدات أثناء عملية الغسيل، حيث تقسم إلى قسمين؛ وهما: البقع السهلة التي يمكن إزالتها بسهولة، والبقع الصعبة، وتعد بقع الحبر من أكثر البقع صعوبة، حيث تلجأ السيدات إلى استخدام المنظفات الصناعية للتخلص منها، ولكنها في بعض الأحيان تسبب الضرر بالقطع، ولذلك سنذكر في هذا المقال مجموعة من الطرق الطبيعية التي تساعد بشكل فعال على التخلص من بقع الحبر الموجودة على قطع الملابس دون إلحاق الضرر بها.

كيف أزيل بقعة الحبر
الخل
يعد الخل الطبيعي من المواد الطبيعية التي تساعد بشكل كبير على التخلص من مشكلة بقع الحبر الصعبة، ويستخدم من خلال نقع قطع الملابس بالماء الفاتر، وإضافة نصف كوب من خل التفاح، وتركه لمدة ساعة تقريباً، حتى يتم التخلص منها نهائياً، ثم غسل الملابس كالمعتاد.

معجون الأسنان
يعد معجون الأسنان من أفضل المواد التي تلعب دوراً كبيراً في التخلص من بقع الحبر العالقة في الملابس، وإزالتها بسهولة، ويمكن الاستفادة منه بوضع كمية كافية منه على الملابس المتضررة، مع الفرك الجيد لمدة تتراوح ما بين خمس دقائق وعشر دقائق، ثم شطفها بالماء والصابون جيداً، مع تكرار هذه الوصفة عدة مرات، للتخلص منها نهائياً.

الملح والليمون
تعد وصفة الملح والليمون من أهم الوصفات التي لها القدرة الكبيرة على التخلص من بقع الحبر الصعبة، وذلك من خلال خلط أربع ملاعق صغيرة من الملح الخشن مع ربع ملعقة كبيرة من عصير الليمون، ووضع المزيج الناتج على بقعة الحبر، وفركها جيداً لمدة دقيقتين باستخدام اليد، حتى يتم إزالة البقع بشكل تدريجي، مع تكرار هذه الطريقة عند الحاجة.

صفار البيض
تُستخدم هذه الطريقة عن طريق خفق صفار بيضة جيداً باستخدام شوكة، وإضافة كمية كافية من الماء الفاتر بشكل تدريجي، وإضافة القليل من السبيرتو، وخلط جميع المكوّنات معاً، للتجانس التام، ووضع الخليط الناتج على فرشاة أسنان، ثم تطبيقها على قطعة الحبر، مع الفرك لمدة خمس دقائق بخفة، وتركها لمدة لا تقل عن نصف ساعة، ثم غسل الملابس بالماء والصابون.

نصائح لإزالة بقع الحبر
التعامل برفق مع الأقمشة الناعمة؛ ومن الأمثلة عليها: الحرير والشيفون.
عدم استخدام الماء الساخن، وذلك حتى لا يلحق الضرر على الأقمشة، وخاصة الناعمة.
الحرص على إزالة البقع مباشرة، فكلما مر وقت طويل على بقائها على قطع الملابس، أصبح الأمر صعباً للتخلص منها.

كيفية إزالة بقعة حبر من الأريكة

يصعُب إزالة بقع الحبر خاصةً إذا كانت راسخة. ولكن هناك بعض البدائل المجربة التي يُمكن أن تساعد على إزالة بقع الخبر مثل الكحول والخل، وللبقع الخفيفة يُمكن استخدام الماء بالصابون. من المهم أن تُزيل البقعة في أسرع وقت ممكن لأن كلما مرّ عليها الوقت كلما أصبح من الأصعب إزالتها. سواء كانت أريكتك مصنوعة من القماش أو الجلد أو الفينيل، لازال هناك أمل في إزالة بقع الحبر منها.

طريقة
1
استخدام الكحول المحمر
1
نشّف البقعة في الحال. من المهم أن تتعامل مع بقعة الحبر فورًا. نشّف البقعة باستخدام قطعة نظيفة من القماش أو مناديل ورقية مع الضغط قليلًا عليها. نشّفها فقط ولا تفركها لأن الفرك قد يؤدي إلى انتشار البقعة.[١]
نشّف بدايةً من الأطراف وصولًا إلى الوسط، وحاول امتصاص أكبر كمية من الحبر.
غيّر قطعة القماش أو المناديل الورقية عند الحاجة.
إذا كانت بقعة الحبر جافة بالفعل، لا يزال الأمر يستحق المحاولة.
2
اختبر الكحول على مكان غير ظاهر. يُمكنك استخدام الكحول المحمر لإزالة بقع الحبر من الأريكة الجلدية أو المصنوعة من القماش أو الفينيل ولكن بغض النظر عن المادة التي تم صُنع الأريكة منها، من الجيد اختبار الكحول أولًا فقط في حالة تسبب في تغير اللون أو إحداث تلف في الأريكة.
من الأفضل استخدام 90% من الكحول الايزوبروبيلي، ولكن يُمكنك أيضًا استخدام 70% إذا كان هذا هو النوع الوحيد لديك.
انتظر دقيقة ثم افحص منطقة الاختبار. إذا لم يحدث تغير في اللون أو تشوه، يُمكنك البدء.
3
أضف الكحول المحمر على قطعة قماش بيضاء نظيفة. لا تصب الكحول مباشرة على البقعة حيث أن تبليل الأريكة بالكامل قد يتسبب في تشوه مظهرها.
4
ربّت على بقعة الحبر باستخدام قطعة القماش برفق. ولا تدعكها أو تمسحها حيث أن دعك البقعة سيتسبب في انتشارها. كرر هذه العملية إلى أن تتوقف قطعة القماش عن تشرب مزيد من الحبر.[٢]
احرص على تغيير قطعة القماش عندما تصبح متشبعة بالحبر وإلا ستسبب في زيادة كمية الحبر على الأريكة.
استخدم كحولًا حديثًا إذا كنت ستعمل لمدة طويلة حيث أن الكحول يتطاير.
5
نظّف المنطقة واشطفها جيدًا. استخدم قطعة قماش مغموسة في الماء لمسح المنطقة وإزالة الكحول منها.
6
جفف المنطقة باستخدام منشفة. انظر إلى المنطقة التي قمت بتنظيفها للتو، إذا كنت البقعة لا تزال ظاهرة، كرر العملية أو جرّب استخدام طريقة أخرى لإزالتها.
7
استكمل عملية التنظيف باستخدام منظف جلود (منظف مخصص للجلود فقط)، مما سيساعد على منع البقع في المستقبل كما أنه سيضيف بعض الرطوبة إلى الجلد وذلك لمنعه من التشقق بمرور الوقت.
طريقة
2
استخدام الخل
1
نظّف البقعة في الحال. من المهم أن تتعامل مع بقعة الحبر فور حدوثها. أزل البقعة باستخدام قطعة من القماش أو مناديل ورقية مع الضغط قليلًا عليها. فقط نظفها ولا تدعكها حيث أن الدعم يتسبب في انتشار البقعة.
نظّف من الخارج إلى الداخل وحاول امتصاص أكبر قدر من الحبر.
غيّر قطعة القماش أو المناديل الورقية حسب الحاجة.
إذا كانت بقعة الحبر قد جفت بالفعل، لا زال بإمكانك محاولة إزالتها.
2
اختبر الخل على بقعة غير ظاهرة. الخل له مفعول السحر في تنظيف بقع الحبر؛ فخصائصه الخليّة تسمح له بإزالة البقع بفاعلية. بالإضافة إلى أنه آمن في الاستخدام ولطيف على اليدين وصديق للبيئة. ويُمكن استخدام الخل على أي نوع من أنواع الأرائك ولكن من الجيد اختباره أولًا على منطقة غير ظاهرة في حال تسبب في إحداث تلف.
3
اصنع محلولًا من الخل. امزج ملعقة كبيرة من سائل تنظيف الأطباق مع ملعقتين صغيرتين من الخل الأبيض وكوب من الماء في وعاء صغير.
4
ضع المحلول على المنطقة المبقعة بالحبر باستخدام قطعة ناعمة من القماش. لا تدعك البقعة كثيرًا حيث أن ذلك قد يتسبب في انتشارها. اترك المحلول على البقعة لمدة 10 دقائق تقريبًا.
5
نظّف البقعة. استخدم قطعة ناعمة من القماش مغموسة في ماء بارد. امسح المنطقة المبقعة بالحبر جيدًا حتى يُزال المحلول تمامًا.
6
استخدم منشفة جافة لامتصاص الرطوبة. إذا كانت البقعة لا تزال موجودة، كرر العملية وجرّب استخدام طريقة أخرى.
7
استكمل عملية التنظيف باستخدام منظف جلود (منظف مخصص للجلود فقط)، مما سيساعد على منع البقع في المستقبل كما أنه سيضيف بعض الرطوبة إلى الجلد وذلك لمنعه من التشقق بمرور الوقت.
طريقة
3
استخدام الماء والصابون
1
نظّف البقعة في الحال. من المهم أن تتعامل مع بقعة الحبر فور حدوثها. أزل البقعة باستخدام قطعة من القماش أو مناديل ورقية مع الضغط قليلًا عليها. فقط نظفها ولا تدعكها حيث أن الدعم يتسبب في انتشار البقعة.
نظّف من الخارج إلى الداخل وحاول امتصاص أكبر قدر من الحبر.
غيّر قطعة القماش أو المناديل الورقية حسب الحاجة.
إذا كانت بقعة الحبر قد جفت بالفعل، لا زال بإمكانك محاولة إزالتها.
2
امزج الماء بالصابون. إذا كانت بقعة الحبر حديثة، يُمكن للماء الدافئ بالصابون إزالتها. امزج نصف ملعقة صغيرة من سائل غسيل الأطباق على كمية صغيرة من الماء الساخن في وعاء صغير لصنع محلول.
3
قلّب المحلول حتى تتكون العديد من رغاوي الصابون. ويُمكنك أيضًا وضعه في زجاجة مع هزه.
4
اغمس قطعة من القماش في رغاوي الصابون.
5
امسح بقعة الحبر بقطعة قماش مبللة برغاوي الصابون برفق. كرر هذه العملية حسب الحاجة.
6
استخدم قطعة نظيفة وجافة من القماش لإزالة المحلول. واحرص على تنظيف المنطقة جيدًا.
7
جفف المنطقة باستخدام منشفة. انظر إلى المنطقة التي قمت بتنظيفها للتو، إذا كنت البقعة لا تزال ظاهرة، كرر العملية أو جرّب استخدام طريقة أخرى لإزالتها.
استكمل عملية التنظيف باستخدام بلسم تنظيف الجلود (مخصص للجلود فقط)، مما سيساعد على منع البقع في المستقبل كما أنه سيضيف بعض الرطوبة إلى الجلد وذلك لمنعه من التشقق بمرور الوقت.
أفكار مفيدة
في حالة البقع الصعبة للغاية، استخدام المنظفات القوية قد يزيلها نهائيًا ولكنه قد يتسبب أيضًا في تغير لون الخامة التي صُنعت الأريكة منها.
يُمكنك استخدام مثبت الشعر بدلًا من الكحول لإزالة بقع الحبر من الأريكة حيث أن مثبتات الشعر تحتوي على الكحول. تذكر أن تختبرها على منطقة غير ظاهرة أولًا.
الأشياء التي ستحتاج إليها
مناديل ورقية
قطع قماش بيضاء
مناشف قماش
وعاء صغير
كحول محمر
خل أبيض
سائل غسيل الأطباق
بلسم تنظيف الجلود

Post Your Comment Here

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *