كيف أزيل بقع الشاي عن السجاد

كيف أزيل بقع الشاي عن السجاد

في كثير من الأحيان يتعرّض أثاث البيت للاتساخ بالبقع المختلفة، والمتنوعة، وخاصّةً إذا كان هناك أطفالٌ صغارٌ، ولعلّ أهمّ القطع المعرّضة للاتساخ في البيت هي السجاد وتحديداً إذا كان فاتح اللون، لذلك سنذكر في هذا المقال أهمّ الطرق، والخلطات المنزليّة التي من الممكن استخدامها للتخلّص من البقع، وخاصة بقع الشاي بكلّ سهولةٍ ويسرٍ.

طرق إزالة بقع الشاي عن السجاد
الصابون: نأخذ قطعةً قماشيةً جافةً، ونفركها بالبقعة الموجودة على السجادة، عدّة مرات، ثمّ نغسل قطعة القماش بالماء جيّداً، ونتركها مبلولةً قليلاً، ثمّ نفرك بها السجادة مرّةً أخرى عدّة مرات لإزالة البقعة، أو التخفيف منها، بعد ذلك نغسل السجادة كالعادة بالماء والصابون، ونُنظفها جيّداً، وننشرها في الشمس لفترة حتّى تجفّ تماماً.
الملح: نفرك مكان البقعة بقطعةِ قماشٍ، ثمّ نُحضر القليل من الملح، ونضعه على مكان البقعة، ونتركه مدّة عشر دقائق، ثمّ نغسل السجادة جيّداً بالماء والصابون، وننشرها، ونتركها حتّى تجفّ.
الخلّ الأبيض: نُحضر قطعةَ قماشٍ صغيرةٍ، ونفرك بها البقعة لتمتصّ الشاي السائل عليها، بعد ذلك نضع كميةً مناسبةً من الخلّ الأبيض على مكان البقعة، ونفرك السجادة جيّداً، ثم نضع الخلّ مرّة أخرى، ونكرّر فرك السجادة، ونعيد العملية عدّة مرات حتّى تزول آثار البقعة.
ماء الأكسجين: نمسح بقعة الشاي الحديثة بمنشفةٍ قماشيةٍ جافةٍ، ثمّ نُحضر ماء الأكسجين ونمزجه بكميةٍ قليلةٍ من الماء، ثمّ نسكبه مكان البقعة، وندعكه جيّداً، ونتركه مدّة ليلةٍ كاملةٍ، بعد ذلك نغسل السجادة في الصباح الباكر بالماء والصابون، ونتركها حتّى تجف تماماً.
ماء الصودا: نفرك بقعة الشاي بقطعةِ قماشٍ جافةٍ، ثمّ نسكب عليها كميةً من ماء الصودا، ونفركها جيّداً، ونتركها مدّة عشر دقائق، ثمّ نغسلها بالماء والصابون، ونضعها في مكانٍ مشمسٍ حتّى تجفّ.
حمض البوريك: نخلط القليل من حمض البوريك مع كميةٍ من الماء بشكلٍ جيد حتّى تتحوّل إلى عجينةٍ متجانسة، ثمّ نضعها على مكان البقعة، ونفردها جيّداً، ونتركها حتّى تجف، بعد ذلك نغسل السجادة بالماء والصابون، وننشرها، ونتركها حتّى تجفّ.
النشادر: نفرك السجادة بقطعةِ قماشٍ جافةٍ، ثم نضع كميةً من النشادر على البقعة، ونفركها جيّداً، وننقعها مدّة ربع ساعة، ثمّ نغسل السجادة بالصابون والماء، ونتركها في الشمس حتّى تجفّ.
معجون الأسنان: نضع القليل من معجون الأسنان على مكان البقعة، ونتركه مدّة ربع ساعةٍ حتّى يجفّ، ثمّ نفركه جيداً، بعد ذلك نغسل السجادة بالماء والصابون، ونتركها في الشمس حتّى تجفّ.

كيف تتعاملين مع البقع الصعبة: بقعة الشاى

أقدم لكِ وصفات بسيطة وسهلة ومجربة للتخلص من بقع الشاى.

بالنسبة للبقع الحديثة

أول نصيحة هى أن تتعاملى مع البقعة فوراً لسهولة إزالتها. فى حالة البقع الحديثة:

استخدمى سفنجة أو منديلاً أو قطعة من القماش لمحو البقعة، ثم ضعيها تحت الماء الجارى لتخفيفها، وأخيراً اغسليها بشكل طبيعى جداً.

ضعى عليها طبقة من الملح الذى سيمتص الشاى، ثم اغسلى مكان البقعة.

أما بالنسبة للبقع القديمة أو الصعبة:

الخل الأبيض يمكن أن يكون الحل، ولكن ربما تحتاجين تكرار استخدامه عدة مرات لتزول كل آثار البقعة.

امزجى ماء الأوكسجين ببعض الماء، ثم ادعكى به مكان البقعة أو انقعيه فيه ليلة كاملة ثم اغسليه فى الصباح.

ماء الصودا من الحلول المفيدة جداً مع بقع الشاى.

اخلطى حمض البوريك مع الماء حتى يصبح كالعجينة، ثم افرديها على البقعة، وعندما تجف افركيها واغسلى مكان البقعة.

بالنسبة للملابس البيضاء:

يمكنك استخدام الكلور أو النشادر أو أى مبيض آخر.

نصائح هامة:

كونى حريصة مع استخدام مزيلات البقع التجارية خاصة مع الأقمشة الرقيقة لأنها قد تكون قوية بالنسبة لها.

عند غسيل الملابس أو الأقمشة بعد إزالة البقعة بالطرق السابقة، دعيها تجف فى الشمس فهى تساعد بشكل جيد جداً على التخلص من البقع بالإضافة إلى الحفاظ على اللون الطبيعى للقماش.

جربى المبيض على قطعة صغيرة فى طرف القماش خاصة مع الأقمشة الملونة حتى لا يؤدى إلى فقدان اللون.

تنظيف السجاد من البقع المستعصية في المنزل

يضيف السجاد المزيد من الجمال و الأناقة لديكور منزلك . بالإضافة إلي ذلك ، فإن السجاد النظيف يضيف جو من الهدوء و تحسين الحالة المزاجية لك . لذلك يجب أن تحافظي علي تنظيف السجاد بإستمرار . و الحفاظ عليه من أثر الأطفال و الحيوانات و البقع الصعبة و الغير مرغوب فيها وإتباع طرق الصيانة المناسبة للحفاظ علي السجاد نظيف .

خطوات تنظيف السجاد :

– تنظيف السجادة من الأتربة و الأوساخ السحطية و الجسميات الخفيفة الموجودة علي السطح بإستخدام المكنسة الكهربائية و عدم التركيز علي الأطراف فقط .

– فحص السجاد جيداً للبحث عن البقع و الأوساخ التي لا يمكن إزالتها إلا بالخطوات التالية .

– عمل محلول التنظيف ، بخلط مسحوق الغسيل الخاص بك مع الماء .

– رش محلول التنظيف علي قطعة قماش بيضاء ناعمة و مسح المناطق المتضررة ، إلي جانب ذلك يمكنك تدليك المنقطة المتضررة بفرشاة السجاد .

– تجهيز قطعة قماش نظيفة أخري و نقعها في الماء العادي و مسح الأماكن التي قمت بوضع مسحوق التنظيف عليها و القيام بذلك عدة مرات للتخلص من أثر صابون الغسيل تماماً من السجاد .

– لتسريع عملية تجفيف السجاد يمكنك إستخدام قطعة كبيرة من القماش القطني و وضعها فوق الأماكن المتضررة مع تثبيتها بجسم ثقيل ، لكي تساعد في إمتصاص الرطوبة من السجاد . و علاوة علي ذلك ، يمكنك فتح النوافذ و تشغيل المراوح أو مكيف الهواء لزيادة سرعة التجفيف . يجب التخلص من الرطوبة الموجودة في السجادة في أسرع وقت ممكن حتي لا تؤدي إلي العفن ورائحة كريهة لذلك لا يجب أن تبقي السجادة رطبة لمدة أكثر من 24 ساعة .

– بعد أن تجف السجادة ، قم بتنظيفها بإستخدام المكنية الكهربائية .

طرق إزالة البقع الصعبة ، و الرائحة الكريهة الموجودة في السجاد :

عند تنظيف البقع ، لا ينصح فرك السجاد كثيراً حتي لا يؤثر ذلك علي فروة السجاد بالسلب. ببساطة يمكنك رش محلول التنظيف علي البقع الصعبة مباشرة وقت حدوثها أو رش المسحوق علي قطعة قماش بيضاء لفرك المنقطة المتضررة . بالإضافة إلي هذه الطريقة يمكنك إزالة البقع الصعبة بإستخدام المياه الغازية أو محلول سائل الغسيل العادي، . و ذلك برش المحلول علي المكان المتضرر و المسح بقطعة قماش نظيفة . يمكنك إزالة بقع الدم أو البقع الحمراء عموماً بإستخدام صابون غسيل الأطباق .

إزالة البقع القابلة للذوبان في الماء : هذه البقع مثل بقع عصائر الفاكهة أو بقع الجيلي أو بقع الحليب أو بقع المشروبات الكحولية أو بقع الحبر أو بقع طلاء الأظافر ، يمكنك التخلص من كل هذه البقع بخلط حوالي 32 أوقية من الماء في معلقة صغيرة و ربع خل أبيض. بالإضافة إلي أنه يمكنك إزالة بقع بول الاطفال و الروائح الناتجة عنها بإستخدام محلول الخل الأبيض و الماء و تركه علي السجادة لمدة 15 دقيقة .

يمكنك إزالة البقع الصعبة مثل بقع الشاي ، القهوة ، الشيكولاتة ، القئ ، هلم جرااا من البقع الأخري بإستخدام خليط من كوب الماء مع معلقة كبيرة من الأمونيا لتنظيف السجاد .

يمكنك إزالة بقع الحبر بإستخدام عجينة من الحليب مع نشأ الذرة ، فرك هذه العجينة علي المناطق المتضررة و تركها علي السجاد ليلة كاملة حتي تجف و إزالته في اليللة التالية بإستخدام فرشاة التدليك .

يمكنك إزالة بقع الصدأ ، بتطبيق خليط من عصير الليمون مع ملح الطعام و ترك هذا الخليط لمدة ساعة و نصف علي الأقل علي الأماكن المتضررة ثم التنظيف بإستخدام قطعة قماش نظيفة .. أو تشبع المناطق المتضرر بالخل الأبيض لمدة 30 – 40 دقيقة .

إزلة بقع الضمغ من خلال نقع قطعة من القماش في الكحول و تركها لفترة حتي ترطب المناطق المتضررة جيداً يمكنك تكرار هذه العملية عدة مرات .

إزلة بقع الشمع أو الزيوت من علي السجاد : و ذلك بوضع منشفة ورقية علي السجاد مع تعريضها للبخار بإستخدام مكواه البخار و تركها حتي يمسك الشمع في المنشفة الورقية .

يمكنك إزالة الراوئح الكريهة من علي السجاد بإستخدام رش روائح السجاد التجاري المخصص لهذا الغرض . يمكنك إزالة الروائح بخليط من المنزل ، و ذلك بتطبيق صودا الخبز علي السجاد . هناك حيلة أخري للتخلص من الروائح بنشر البطاطس المبشورة علي السجاد و تركها لعدة ساعات علي السجاد قبل إزلتها بإستخدام المكنسة الكهربائية . لإزالة رائحة الحيوانات الكريهة من علي السجاد بإستخدام القليل من الخل الأبيض.

نصائح إضافية للحصول علي سجاد نظيف :

ينصح بتنظيف السجاد بالمكنسة الكهربائية مرة واحدة علي الأقل في الإسبوع. و لكن إذا كان لديك العديد من الأطفال في المنزل ، قد تحتاج إلي تنظيفها ثلاث أو أربع مرات في الإسبوع بالمكنسة الكهربائية. تأكد من تنظيف السجادة جيداً ، قبل رش الماء أو أي محلول تنظيف أخري . للحصول علي سجادة نظيقة ، يفضل وضع حصيرة صغيرة أمام الباب الخارجي للمنزل

Post Your Comment Here

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *