كيف أنظف السجاد من البقع

كيف أنظف السجاد من البقع

في كثير من الأحيان يمكن أن يكون أثاث منزلك عرضة للبقع المنوعة المصدر، وخصوصاً إذا كان لديك أطفال صغار السن، وللمحافظة على أقمشتك بالتحديد يجب تنظيف كل منها تبعاً لنوعيته فكل منه له خصائصه ومميزاته. وسنعرض لك عزيزتي حواء أهم البقع التي يمكن أن تتعرضي لها أو أن يسكبها أطفالك على القماش أو السجاد فتعطي شكلاً ونتيجة غير لائقة لأي زيارة مفاجئة حينها.

البيض
إليكِ بثلاثة حلول:

أول طريقة تعتمد على الحامض، يكفي فرك الأوعية أو المكان الذي سقطت عليه البيضة بنصف حامضة.
فرك الفضة ببطاطا مسلوقة ومطحونة.
إذا كان عندك القليل من التراب الرطب الخالي من الحصى فلا تترددي في استعماله لإزالة بقع البيض.

الشوكولاتة
حاولي التخلص من الشوكولاتة الباقية على سطح القماش باستعمال السكين. ثم ضعي قدراً من الكربون على قطعة قماش مبللة قليلاً ومري بها على منطقة البقعة.

الشاي
إذا أصاب الشاي القماش الأبيض فعليك بماء الصابون، فإذا تبيّن أنها غير كافية، أضيفي إليها بضع نقاط من عصير الحامض ثم اشطفي القماش بالماء البارد.
إذا أصاب الشاي القماش الملون، افركي البقع إذا كانت حديثة بصفار بيضة مذوّب بالماء الفاتر، أما البقع القديمة فمرري عليها قطعة مبلّلة بماء مضاف إليه الغليسيرين. أما بقع الشاي على الموكيت أو السجاد فبإمكانك إزالتها بواسطة مزيج من السبيرتو والخل الأبيض بكميات متعادلة.

الفاكهة
إذا كانت البقعة كبيرة، قبل نقع الثياب في الماء المضاف إليه ماء الجافيل أو ماء النار. اغمسيها في ماء مضاف إليه الأمونياك بنسبة قليلة.
عصير الفاكهة: في حالة القماش القابل للغسيل يمكنك غسله بماء دافئ وصابون مع فرك منطقة البقعة جيداً بالفرشاة الخاصة بهذا الغرض. أما في حال ثبات البقعة فحاولي فرك المنطقة باستعمال السبيرتو الأبيض.

الحبر
في حالة الحبر العادي استعملي مقدار ملعقة صغيرة من الخل الأبيض بعد إضافته إلى قليل من صابون البودرة، ثم أضيفيه إلى مقدار لتر من الماء الدافئ.
اخلطي هذا المزيج جيداً قبل أن تتكون رغوة صابون كثيفة وخذي الرغوة فقط وافركي بها منطقة البقعة. أما بالنسبة للحبر الجاف فيمكنك التخلص من بقعة هذا الحبر باستعمال السبيرتو البيضاء. افركي المنطقة جيداً إلى أن تتأكدي من اختفاء البقعة تماماً.
إذا أصابت بقع الحبر الجلد فيكفي فركه بقليل من عصير الحامض. وفي حال استقرت البقع على الأصابع فعصير الطماطم هو الحل المثالي.
أما إذا أصابت البقع الرخام، فاصنعي مزيجاً مكوناً من جزء أمونياك إلى ثلاثة أجزاء من ماء الأوكسجين بنسبة 20% درجة، وافركي به الرخام المبقع بقطعة قماش ناعمة.
أما إذا أصاب الحبر إحدى قطع الأثاث، حال وقوع الحادث فيكفي غسل المكان بماء ساخنة مضاف إليه عصير الحامض أو الحليب.
أما إذا مر على البقع بعض الوقت فافركيها قليلاًوبنعومة بقماشة كيس الحمام القديم، ثم لمعيها بسدادة من الفلّين بشكل دائري منتظم أو استعملي، مع أخذ كافة الاحتياطات اللازمة، فرشاة عليها القليل من حامض الكبريت المذوب في الماء.
بالنسبة لبقع الحبر على القماش في حال كونه غير سريع العطب، ضعي قليلاً من الحليب الفاتر أو من عصير الحامض على البقع، ثم اغسلي القماش بوفرة فتختفي البقع.
إما إذا كان القماش سريع العطب، فانتظري حتى تجف البقعة ثم ضعي قليلاً من بودرة التنظيف وافركيها حتى تختفي.
أما بقع الحبر الأحمر فليس هناك أفضل من الخردل لإزالتها، نتركه عليها لبضع ساعات فيزول هذا النوع من البقع تماماً.

الشمع
إذا وقعت نقطة من الشمع على السجادة فتحولت إلى بقعة، يمكنك أن تقتلعيها بالسكين، بعد ذلك ضعي منديلاً من الورق على هذه المنطقة ومرّي عليها بمكواة ساخنة.
أما إذا كانت البقعة على فستانك فحاولي أن تضعي مكان البقعة بين طبقتين من مناديل الورق قبل استعمال المكواة الساخنة.

طلاء الأظافر
حاولي التخلص منها سريعاً باستعمال السائل المزيل للطلاء مع محاولة دعك منطقة البقعة جيداً.
أما إذا استمرت البقعة بعد ذلك فحاولي غسل المنطقة جيداً واشطفيها وسوف تختفي تماماً.

الدم
بقعة الدم فوق القماش لا بدّ من إزالتها فوراً بالماء البارد ثم غسلها باليد. لا تضعي النسيج الملوث بالدم في الغسالة الكهربائية لأن البقعة لن تزول بل قد تترك أثراً ثابتاً ويذوب بعضها في ماء الغسيل ويصبغ القطع النظيفة.
للتخلص من بقع الدم عن السجاد أو الموكيت استعملي الخل الأبيض. أما بقع الدم التي تلطخ أغطية السرير أو مرتبته، فاستعملي معجونة النشاء لإزالتها.
لتنظيف الثياب الملونة من بقع الدم، ذوّبي حبة أسبرين في قليل من الماء واغمسي البقة في هذا الماء.

العرق
البقع التي يسببها العرق على الملابس مزعجة وكريهة المنظر. للتخلص منها هناك عدة طرق بحسب نوع القماش:

إذا كان القماش ذا لون ثابت، افركي البقع بمحلول الأسيد أوكزاليك، واغسليه ثم افركيه بماء الأوكسجين المذوب.
إما إذا كان سريع العطب فيكفي الماء المضاف إليه القليل من الأمونياك أو أيضاً بضع نقاط من الحامض، وإلا مرّري على البقع قطعة مبللة بماء الأوكسجين والأمونياك المضاف إلى الماء بنسبة جزء للأمونياك وجزئين لماء الأوكسجين وست أجزاء للماء.
بقع الصوف، وهي الغالبة الحدوث، يكفي لإزالتها نقع الصوف في الماء البارد المضاف إليه بعض الخل وذلك بعض ساعات.

الدهون
بقع الدهون تحتاج إلى عناية خاصة، فإذا كان القماش من النوع القابل للغسيل، ضعي على البقعة بعضاً من الصابون البودرة مخلوطاً بقدر من الماء واتركيها لمدة ساعة، ثم قومي بغسلها.
أما في حالة القماش الغير قابل للغسيل فضعي قليلاً من بودرة التالك لكي تمتص أكبر قدر من الدهون ويمكن أن تختفي البقعة تماماً بهذه الطريقة، أما إذا كانت ثابتة بعض الشيء فاستعملي البنزين للتخلص منها.

الشاموا
إذا كانت الأوساخ سطحية فافركيها بممحاة قلم أو بفرشاة مصنوعة من القماش(الكريب) أو بقليل من الخبز البائت.
لتنظيف الأوساخ اخلطي الماء والأمونياك بكميات متساوية، وضعي منه على قطعة قماش ومرريها على المكان المتسخ بلمسات صغيرة ثم جففيه بقطعة قماش أخرى.أنهي العملية بتمرير فرشاة (الكريب) على الزي كله.
إذا أصبح الشاموا مستهلكاً، بإمكانك إعادة إيقاف الشعر بتعريض الجزء اللامع لبخار الماء أو فركه بورق الزجاج الناعم جداً.
لإزالة البقعة الدهنية استعملي قطعة من القطن مبللة (بالأثير).

الخشب
كيف تزيلين البقع عن الخشب المشمع(اللامع):

حاولي أن تقطعي بشكل دائري سدادة من الفلين التي تستعمل كغطاء زجاجة وامسحي بها البقع كما تستعمل الممحاة على الورق.
في حال البقع على خشب ماسيف أي غير مفرغ فاستعملي القليل من البنزين ومع البقع المستعصية جربي بنزين القداحات.
لإزالة البقع التي يسببها وضع وعاء ساخن على طاولة من خشب مدهون، اخلطي رماد السجائر وقليلاً من البترول وافركي أثر البقع بسدادة من فلين.

المكواة
قد يحدث أن تسبب مكواتك بقعاً صفراء على القماش الأبيض، للتخلص من آثارها، افركي البقعة إما بماء مضاف إليه ماء الأوكسجين بنسبة 10% أو برش قليل من الملح الناعم على البقعة بعد ترطيبها بالماء البارد ثم اغسليها.

الفضة
في حال وجود بقع سوداء مستعصية على سطح الفضيات، لا تتردّدي في استعمال الخل الساخن بنقع الفضة فيه لمدة ربع ساعة.
لتوفير في الجهدوالوقت وللحفاظ على الفضيات التي لا تستعمل باستمرار، أنصحك بعزله عن الهواءوالنور عن طريق لفها في أكياس سوداء مخمليّة أو في ورق الألمنيوم.

Post Your Comment Here

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *