كيف أنظف السجاد من الشعر

كيف أنظف السجاد من الشعر

يستخدم السّجاد في المنازل لإضافة جمالية للتناسب مع الأثاث المفروش في المنزل ، فالسّجاد عادةً يختلف من حيث النّسيج والألوان وأشهر السّجاد المصنوع في العالم بحرفية ودقة هو السّجاد الإيراني . عادة السّجاد مختلف الأحجام والأشكال فالسّجاد وجدة لزيادة جمالية في المنزل والحماية من برودة بلاط الأرض في فصل الشتاء وإخفاء أي عيوب في الأرض إن كان هناك أي عيوب مؤقتة السّجاد أيضاً يحمي الأقدام بالسير بأمان والتنقل بأريحية في المنزل. كغيره من قطع أثاث المنزل يعتبر السّجاد من المفروشات التي لا بد أن تتعرض للغبار والأتربة والأوساخ والشّعر .

نذكر أن السّجاد أي وبر السّجاد يمسك بسهولة بالشّعر المتساقط من الأشخاص فأحياناً سيدة المنزل عندما تنظف تلتقط كمية لا بأس بها من الشّعر الملتصق بين شعيرات السّجاد ، فالمرأة تضطر جاهدة لتنظيف السّجاد من الشّعر خصوصاً إذا كان لون السّجادة فاتحاً يظهر عليه الشّعر بسهولة وإذا كان اللون غامقاً لا يظهر بسهولة لعين الرائي بل تظهر عند التنظيف ، ومصدر الشّعر يكون بالعادة من الأشخاص والضيوف الذين يقطنون المنزل أو من شعر القطط والكلاب ، وطريقة تنظيف السّجاد من الشّعر طريقة سهلة .

بداية قومي بإحضار وعاء فيه القليل من الماء ورغوة سائل التنظيف وإحضار الفرشاة الخاصة بتنظيف السّجاد. قومي بتحريك الرغوة جيداً ونقوم بغمس فرشاة السّجاد بالرغوة ونقوم بتنظيف السّجاد بإتجاه عكسي مع وبر السّجاد حتى يلتصق الشّعر بسهولة بأسنان فرشاة السّجاد ، وعند إلتقاط كمية كبيرة من الشّعر بالفرشاة قومي بإزالة الشّعر من الفرشاة وضعيه جانباً واستمري بالتنظيف ، وأيضاً يمكن التنظيف بطريقة دائرية تماماً كما تقومين بتنظيف السّجادة عند الغسيل بالماء ، وتعتبر فرشاة السّجادة أسهل الطرق وتنظف بشكل كامل السّجادة من الشّعر .

من الطرق الأخرى لتنظيف السّجاد من الشّعر قومي باستخدام المكنسة اليدوية أو الكهربائية ولكن يفضل اليدوية لإن الإحتكاك يكون عالي أقوى من قوة الشفط ويتم التكنيس ببلل أطراف المكنسة والإستمرار بذلك حتى تتاكدي أنك قمت بتنظيفها بشكل كامل . أحياناً البعض يستخدم الشريط اللاصق العريض ويقوم بلف الشريط اللاصق حول اليد ويقوم بطريقة الوخز حتى يعلق الشّعر بالشريط اللاصق هذه الطريقة لا بأس بها لكنها تتطلب المزيد من الوقت لذلك يفضل الطريقة الأولى وهي استخدام فرشاة السّجاد تضمن تنظيف السّجاد بشكل رائع وممتاز وهي طريقة مجربة لدى الكثير من سيدات المنزل .

13 حيلة للتخلص من وبر السجاد والحفاظ عليه

السجاد من أهم عناصر الديكور التي لا يمكننا الاستغناء عنها، فهو يتميز بتنوع أشكاله ومقاساته والنسيج المصنوع منه، لكي يناسب جميع الأذواق، ويلائم أنواع الأثاث الكلاسيكي أو المودرن، وهو يضفي الفخامة على أرجاء المنزل، ويشيع الإحساس بالدفء والجاذبية.

ولأن السجاد النظيف يعبّر عن نظافة صاحبة المنزل ورقيها، يجب أن تحافظي على تنظيفه باستمرار من أثر الأطفال وانسكاب السوائل والبقع، لذا عليكِ اتباع طرق العناية المناسبة للحفاظ على السجاد نظيفًا، فتابعي قراءة في هذا المقال.

احرصي على إبعاد السجاد عن المداخل الرئيسية للمنزل أو البلكونات، حتى لا يصبح معرضًا للكثير من الأتربة، وبالتالي يفقد جاذبيته ورونقه.
نظّفي السجاد من الأتربة والأوساخ باستخدام المكنسة الكهربائية مرة كل أسبوع، مع التركيز على أطراف السجاد، أما الأماكن التي تُداس بشكل مستمر، فلا بُد من الكنس المتكرر لها.
في حالة انسكاب أي مشروبات أو أطعمة وحدوث بقع، سارعي بتنظيف مكان البقعة فور سقوطها، ولا تهملي تنظيفها في هذا الوقت، فكلما طالت فترة ترك البقعة على السجادة صعبت إزالتها.
تجنبي تنظيف السجاد بالقماش المبلول أو الفرشاة الخشنة، لأن ذلك يسبب تلفًا لوبرها، واستبدليها بالإسفنجة المبللة بالماء والخل أو مسحوق التنظيف الخاص بالسجاد.

لا تستخدمي طريقة الدعك أو الفرك في التنظيف، لكن اضغطي على مكان البقع باستخدام الإسفنجة ومسحوق التنظيف.
احرصي على تهوية السجاد كل فترة وتعرضه للشمس، انشري السجاد على وجهه لفترة، ثم اقلبيه على الجهة الخلفية وانفضي الغبار العالق به.
تجنبي الغسل المستمر للسجاد، حيث يسبب ذلك تلف نسيجها، ويفضل غسلها مرتين في السنة فقط.
احرصي على تنظيف السجاد لدى الشركات المتخصصة في تنظيف السجاد كل سنة أو سنتين، حيث تستخدم هذه الشركات جهازًا يعمل بطريقة البخار والضغط دون الحاجة للغسيل بالماء والمساحيق للمحافظة على وبره ولمعانه.
ينصح بعدم استخدام نفس السجاد صيفًا وشتاءً، ولكن يفضل استخدام السجاد ذات الخيوط الناعمة في فصل الصيف، حتى لا يعكس الحرارة داخل الغرفة، واستخدام السجاد الثقيل في الشتاء لإضافة الدفء في الغرفة.
عند تخزينك للسجاد فمن الأفضل عدم طيه، بل لفه بشكل إسطواني وربطه بشريط من الأطراف والمنتصف.
يبقى السجاد الجديد في الأشهر الأولى من شرائه، ويظل ذو وبرة ناعمة وألوان ساطعة، لذا لا يجب غسله خلال أول ستة أشهر من شرائه، لأن هذا يؤثر سلبيًا على عمره الافتراضي.

للتخلص من الوبر الزائد في السجاد، رشي السجادة بإسبراي الشعر واتركيها نحو نصف ساعة دون المرور عليها، ثم نظفيها بالمكنسة الكهربائية، حتى تتخلصي من الوبر الزائد.
للتخلص من الروائح غير المرغوبة بالسجاد، رشي كمية من بيكربونات الصوديوم على السجاد، واتركيها لمدة نصف ساعة ثم تشفط بالمكنسة الكهربائية.

أسهل طريقة لتنظيف السجاد

تهتم ربات البيوت في المحافظة على لون السجاد وبريقه ولمعانه، وذلك من خلال اتباع طرق التنظيف المتعددة، والتي تجعل السجاد يبدو كأنه جديد، وتتخلص من جميع البقع والأتربة والجراثيم العالقة بين شعيراته وأنسجته، كما ت تهتم ربات البيوت في البحث عن أسهل الطرق التي تستطيع تحقيق ذلك لتوفير الجهد والوقت عليها، وفيما يلي توضيح لبعض من هذه الطرق.

طريقة سهلة في تنظيف السجاد
اللوازم

كوب من سائل التنظيف السائل كلوركس.
كوب من مسحوق غسيل.
كوب من معطر الليمون، ويمكن استخدام أي معطر آخر بحسب الرائحة التي تفضلها ربة المنزل.
نصف كوب من بايكربونات الصوديوم.
كوب من الخل الأبيض.
لتران من الماء الساخن.
دلو خاص بالتنظيف.
مكنسة خشنة.

خطوات التنظيف

يسكب كل من مقدار مسحوق الغسيل وبايكربونات الصوديوم في دلو التنظيف.
يضاف لتر واحد من المياه الساخنة إلى دلو التنظيف، مع الحرص على تحريك المياه بطرف عصا المكنسة، حتى يذوب كل من مسحوق الغسيل وكربونات الصوديوم في الماء.
يسكب كل من مقدار سائل التنظيف السائل والمعطر والخل الأبيض في دلو التنظيف، ثم يتبعها اللتر الثاني من المياه الساخنة.
يحرك المزيج الموجود في دلو التنظيف حتى يختلط تماماً.
تفرد السجادة المراد تنظيفها على أرضية نظيفة ومستقيمة.
تغمس المكنسة الخشنة في الدلو حتى تتشرب أكبر قدر من المزيج الموجود به.
تفرك السجادة بالمكنسة الخشنة بقوة من جميع جوانبها حتى تنظف.
يراعى إعادة غمس المكنسة بالدلو، لوصول المزيج إلى جميع أجزاء السجادة.
ترش السجادة بخرطوم الماء للتخلص من بقايا المزيج الموجودة عليها، ثم تنشر في مكان مشمس حتى تجفّ.

طرق أخرى لتنظيف السجاد
تنظيف السجاد دون مياه
اللوازم

ملح طعام.
الفرشاة اليدوية الخاصة بتنظيف السجاد.

خطوات التنظيف

يرش الملح على السجاد حتى يغطي أكبر جزء منها، مع مراعاة رشه على جميع زواياها وأطرافها.
يترك الملح على السجاد طوال الليل.
في الصباح يتم كنس الملح عن السجاد باستخدام الفرشاة اليدوية، مع الحرص على إعادة كنسها مرة أخرى للتخلص مما تبقى من ملح عليها.
وهنا يمكن ملاحظة نظافة السجاد بالإضافة إلى تعقيمه.

تنظيف السجاد من الشعر
اللوازم

معطر السجاد.
مياه ساخنة.
سائل تنظيف السجاد.
دلو صغير.
إسفنج تنظيف الأرض.

خطوات التنظيف

تخلط كمية كافية من معطر السجاد وسائل التنظيف والمياه في الدلو الصغير.
يغمس الإسفنج في المزيج السابق، مع البدء بدعك السجاد به بحركات دائرية.
يراعى إزالة الشعر عن الإسفنج باستمرار أثناء التنظيف، لتجنب انتقاله إلى مناطق أخرى في السجاد

 

Post Your Comment Here

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *