كيف أنظف بيتي من الغبار

كيف أنظف بيتي من الغبار

يعتبر البيت مملكة الإنسان المصغرة، فيها يرتاح من عبىء أعماله اليومية وفيها يقضي معظم أوقاته ويكون له الملاذ الآمن في الحياة، ولكي يحقق البيت هذه الفوائد، يجب أن يكون مرتّباً ونظيفاً وأنيقاً وخالي من كل الأوساخ وأهمها الغبار الذي إن تراكم تسبب في الكثير من الأمراض التنفسية والتحسسية مع جزيئاته المحملة بالكثير من الجراثيم والفطريات، لينعكس بالضيق والإحساس الدائم بعدم النظافة لساكنين المنزل.

كيف أنظف بيتي من الغبار
لتجنب تراكم الغبار في ارجاء المكان وهو أمر يصعب التحكم فيه مع تحرك الرياح خارجاً باستمرار، والحاجة إلى فتح نوافذ المنزل، علينا التنظيف بشكل دوري باستخدام الطرق التالية:

نفض الأقمشة والستائر والمفارش والأغطية من الغبار باستخدام النفض أو المضرب، أو القيام بغسلها بشكل دوري.
تنظيف ثريات الغرف والأضواء بنفضها بقطعة قماش، مع مسحها بالقليل جداً من الماء مع ضمان إغلاقها بالكامل قبل التنظيف.
البدء بتنظيف الأثاث المرتفع في البيت (مثل الطاولات، والأرفف، والخزائن، والأشياء المعلقة) عن طريق مسحها بقطعة قماش مخصصة للتنظيف مبللة بقليل من الماء أو استخدام رشاش الأثاث الخاص بالخشب فهو لديه قدرة عالية على تنظيف الغبار وترك لمعة جميلة على الأثاث كما أنّه يقوم بصنع طبقة عازلة نوعاً ما تحول دون تكوّن الغبار بشكل سريع.
الانتقال إلى تنظيف الأرض بالكنس وهي خطوة مهمة وأساسية في جمع الغبار المتراكم سواء كان على السجاد أم على البلاط، وتجميعه وإلقائه بعيداً مع المهملات، سواءً بالمكنسة الكهربائية أو اليدوية.
يفضل إستخدام الكهربائية لمن يعانون من الأمراض التحسسية لأنها تقوم بشفط الغبار للداخل وليس نقله لمكان اخر يجمع فيه الغبار كما المكنسة اليدوية.

مسح الأرضيات وهي الخطوة الأخيرة لضمان التخلص من الغبار وإعطاء لمعة جميلة للأرضيات، عن طريق مسحها بالماء وبالإمكان إضافة القليل من سائل تلميع البلاط مع رائحة معطرة لتزيد المكان نظافة ورونق وعطر.
نصائح
التقليل بقدر الإمكان من فتح نوافذ المنزل بصورة دائمة لتقليل الغبار الداخل.
بعد عملية مسح الغبار عن الأسطح والطاولات يفضل تغطيتها بالمفارش أو الأغطية المتعددة وهي منتشرة بالأسواق بألوان عديدة وأشكال متنوعة لتناسب جميع الأذواق والديكورات.
للمحافظة على نظافة الأسطح بعد تنظيفها يفضل إستخدام منفضة الغبار، تكون على شكل ريش لتتخلص من الغبار بشكل يومي ودون عناء أو الحاجة إلى إزالة القطع من محلها و إرجاعها.
التأكد من التخلص من الكتب و اللوازم الغير مستخدمة لكي لا يتراكم عليها الغبار أو تغليفها ووضعها في مكان مغلق

كيف أنظف بيتي وأنا حامل

يعتبر تنظيف البيت من أكبر الهموم التي تقع على عاتق السيدة وخاصة الحامل؛ بسبب شعورها المستمر في التعب أثناء فترة الحمل؛ إلا أن الأمر بسيط إذا لم يتراكم العمل وتقع الفوضى. سنتناول في هذا المقال مجموعة من النصائح والخطوات التي عليك اتّباعها أتناء فترة الحمل لتسهيل أعمال المنزل.

نصائح للمرأة الحامل عند تنظيف المنزل
بدايةً عليك أن تفتحي ستائر البيت والنوافذ عند استيقاظك من النوم؛ ليتجدّد هواء المنزل ويدخل الهواء النقي، وتناولي وجبة الإفطار قبل بدئك بأعمال المنزل؛ حتى لا تشعري بالدوار، ويمكنك تناول شيء بسيط ككأس من العصير الطبيعي أو القليل من الكيك أو البسكويت، وتناولي الأدوية والفيتامينات الموصى بها من قبل الطبيب للمحافظة على نشاطك.
نظّفي غرف النوم أولاً واجمعي الملابس المتسخة وارتدي قفزات في يديك؛ لأنّ جلدك في فترة الحمل أكثر حساسية من باقي الأيام، وعند استخدام عبوات المنظفات عليك قراءة التعليمات المكتوبة عليها فإن كانت سامة يجب أن تبتعدي عن استخدامها؛ لأنّ مناعة جسمك في فترة الحمل قليلة جداً، وابتعدي عن المواد الكيميائية والمتفاعلة وذات الرائحة القوية.
قومي بعد الانتهاء من تنظيف غرف النوم بتنظيف الصالة وغرفة الجلوس، وتجنّبي تحريك قطع الأثاث كالكنب أو الخزائن لتغيير نظام البيت أو حمل شيء ثقيل، وأخبري أولادك أو زوجك بأن يضعوا كل شيء في مكانه في حال الانتهاء منه، ولا تتركي الأشياء مبعثرةً أو مكومةً كألعاب الأطفال وثيابهم والأوراق، وضعي سلة للقمامة في كل غرفة، وأخبري عائلتك بأن يضعوا القمامة بها ولا يتركوها على الأرض.
نظّفي الحمام باستخدام منظفات آمنة ولا تحمل رائحة قوية، ويُفضّل لبس كمامة عند استخدام أيٍّ من مواد التنظيف وفرشاة لتنظيف الأرض.
انتقلي إلى تنظيف المطبخ، ولا تُرهقي نفسك كثيراً في العمل، وابتعدي عن الانحناء لفترةٍ طويلة أو الوقوف المستمر، وإذا صعب عليك عمل ما اطلبي المساعدة.
يمكنك طبخ طبقٍ بسيط لا يحتاج إلى الكثير من الجهد أو إعداد الطعام ليومين؛ بحيث يمكنك الاستراحة وتسخين الطبق في اليوم التالي، وبعد الانتهاء من الطعام ارفعي الأطباق فوراً عن المائدة وقومي بغسلها.
يمكنك إحضار سيّدة لمساعدتك لمدّة يوم في الأسبوع في تنظيف المنزل بشكل كامل، ومسح الغبار، وغسل الملابس المتّسخة والستائر وملاءات السرير. اقراء ايضا : شركة تنظيف منازل بالرياض

وننوّه إلى أنّه عليك سيّدتي أن تهتمّي بغدائك جيداً؛ كي تكتسبي الطاقة وتحافظي على صحة الجنين، ومارسي الرّياضة الآمنة لفترة الحمل كاليوغا لتشعري بالنشاط.

كيف أنظم منزلي

تحتار الكثير من السيدات في كيفيّة تنظيم المنزل بحيث يوفِّر عليها الوقت والجهد أثناء تنظيفه وترتيبه، فالبيت هو مكان الراحة لجميع أفراد الأسرة ومن المفترض أن يكون نظيفاً ومرتباً ليستطيع الجميع الاستماع بالجلوس فيه وتأدية الأعمال التي قد تكون مطلوبة منهم في المنزل سوف نقدِّم خلال هذا المقال بعض النصائح حول كيفيّة تنظيم المنزل.

كيفيّة تنظيم المنزل
استيقظي مبكراً ولا تحاولي النوم إلى ساعاتٍ متأخرة، فمن الجميل أن تنهي أعمالك أولاً بهدوء ثمّ تأخذي قسطاً من الراحة كيف ما تحبين، فالاستيقاظ المبكِّر يزيد من نشاط الجسم ويُشعركِ بالهدوء.
أكثري من التسبيح والاستغفار أثناء العمل؛ فهذا من شأنه أنْ يرفع من روحك المعنويّة ويزيد من طاقتك الإيجابيّة، كما يجب أن تنوِ في داخلك عملك خالصاً لله تعالى وطاعةً له لتأخذي الأجر والثواب على كل حركة تقومين بها.
ضعي جدولاً للأعمال التي تنوين القيام بها، فتبدأ منذ خروج أطفالك إلى المدارس والجامعات وزوجك إلى عمله، إلى حين وقت حضورهم بحيث تكون وجبة الغداء جاهزةً، ثم الفترة التي تلي فترة الغداء، ولكن إذا كنتِ منتهية من الأعمال الرئيسيّة قبل قدومهم تكون المرحلة الثانية سهلة وبسيطة.
رتبي البيت غرفةً غرفة ولا تحاولي أن ترتبي من كلِّ غرفةٍ القليل لأنك لن تشعري بأي تغيير ولا ترتيب.
نظِّفي الغبرة عن الأسطح بشكلٍ يوميّ أو كل يومين حتى لا تتراكم وتزعجك، وأغلقي الغرف التي لا تستعملينها، ونظمّي أبناءك؛ بحيث يكون لعبهم ودراستهم في غرفتهم، وتناوُل الطعام في غرفة الطعام.
حضِّري وجبة الغداء من الليل إذا كنت امرأة عاملة أو حضِّري وجبةً تكفي ليومين فهذا يختصر الكثير من الوقت.
اجعلي أبناءك يساعدونك فيما يستطيعون من أعمالٍ حتى تعوِّديهم على المشاركة، كما أنك تختصرين بعض الوقت.
رتّبي الأغراض في البيت بشكلٍ مناسب، حيث عليك أن تضعي كل ما تستخدمينه باستمرار قريباً من اليد حتى لا تضطرّي للبحث كثيراً عنه، كما أنّ ذلك يعينك في أن تطلبي من أبنائك أن يساعدونك في إحضار الأشياء عندما تكون موجودة في مكانٍ واضح.
اجعلي هناك يومين للغسيل والكوي، ولا تحاولي أن تضغطي على نفسك في الكثير من الأعمال في الوقت نفسه، وإنّما انتقلي من عملٍ إلى آخر، وضعي في حسابك وقت عودة الأبناء والزوج لتحضير وجبة الغداء.
إذا كان معك وقت لا توجد هناك أي مشكلة من محادثتك لإحدى صديقاتك أو عائلتك، ولكن انتبهي أن لا تأخذ هذه المحادثات الكثير من الوقت لأنه قد ينسرق منك دون أن تلاحظي ذلك.
خصّصي وقتاً لك لترتاحي به ولتشعري بالاسترخاء حتى لا تشعري بالملل والإجهاد

Post Your Comment Here

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *