كيف أنظف جدران البيت

كيف أنظف جدران البيت

من أصعب أنواع الأعمال المنزلية هي عملية تنظيف الجدران، حيث أنها تحتاج لوقت طويل واستخدام الكثير من الأدوات للوصول إلى السطح والمناطق العالية من الجدار، والسبب الأكبر هو أنّ الجدران عرضة لأصعب أنواع البقع خاصة بسبب الأطفال مثل الألوان والحبر، وكذلك البقع التي تتكوّن من رطوبة الجو التي تشبه العفن وتكون ذات لون أسود، وفي الغالب فإنّ طرق التنظيف العادية لا تجدي نفعاً وقد تزيد الوضع سوءاً أحياناً، لذا سنتعرف اليوم على طرق أكثر سهولة لتنظيف الجدران وذلك دون الحاجة لاستخدام المنظفات المعروفة لدينا، وإنّما سيتمّ استخدام بعض الأدوات المتوفرة في مطابخنا جميعاً.

كربونات الصوديوم
كربونات الصوديوم التي نستخدمها في تحضير الكيك والخبز وبعض أنواع العجائن، ولها استخدامات أخرى قد لا تتوقعينها ومن أهمها أنه يمكن استخدامها لتنظيف جدران المنزل والحصول على نتيجة مرضية وذلك كالتالي:

ضعي كوباً من كربونات الصودا في وعاء، ثمّ بللي اسفنجة بالماء.
ضعي الاسفنجة المبللة في كربونات الصوديوم حتى تمتلىء السفنجة من مادة الكربونات.
امسحي الجدار بالسفنجة جيداً بطريقة دائرية حتى تختفي جميع البقع.
بعد الانتهاء من التنظيف استخدمي اسفنجة نظيفة مبللة بالماء فقط لتنظيف بقايا كربونات الصوديوم الموجودة على الجدار.

مسحوق التنظيف السائل والدقيق
إذا كان هناك بقع مستعصية ملتصقة بالجدار، عليك عمل عجينة تتكوّن من كمية من دقيق الذرة مع القليل من مسحوق التنظيف السائل أي نوع تستخدمينه في التنظيف، ثمّ اتركي العجينة حتى تجفّ قليلاً، وخذي كمّيّة منها بيدك وابدئي بفرك البقع حتى تختفي تماماً.

معجون الأسنان
معجون الأسنان أيضاً يعطي نتائج فعالة في تنظيف بقع الجدران وخاصة رسومات الأطفال وذلك من خلال وضع كمية من معجون الأسنان على اسفنجة نظيفة، ثم فرك البقع بشكل جيد، ثم تنظيف المكان بالماء بعد التخلص من البقع.

إزالة البقع الناتجة عن الرطوبة
إذا كانت البقع المتكونة على الجدران هي بقع سوداء ناتجة من رطوبة الجو، فيجب اتباع التعليمات التالية للحصول على أفضل نتيجة لتنظيفها:

ضعي منشفة قطنية نظيفة على المساحة الخاصة بالمطبخ، ولفيها جيداً، ثم قومي بمسح الجدار من أعلى إلى أسفل، وكوني متأكدة أن المنشفة جافة تماماً؛ لأنّ المنشفة إذا كانت مبللة ستزيد الوضع سوءاً.
بعد التأكد من تنظيف الجدار بشكل تام من البقع الثقيلة، ضعي كوباً من الهايبكس في وعاء ذي بخاخ، وأضيفي إليه نصف كوب من الماء، ثم رشي الجدار كاملاً بهذا الخليط، واتركيه حتى يجفّ الجدار تماماً وأثناء القيام بهذه العملية يفضّل لبس كمامة ونظارة حامية للعيون لتجنب ضرر مادة الهايبكس.
بعد جفاف المادة تماماً، قومي بتهوية الغرفة جيداً حتى تتخلصين من رائحة الهايبكس المؤذية.

كيف تتخلص من رطوبة الجدران

من أشهر المشاكل المزعجة التي تتعرض لها الكثير من الأبنية هي مشكلة الرطوبة ، و الرطوبة لها أسباب متعددة تنشأ من خلالها و من أسباب الرطوبة و مصدرها هو رطوبة الجو و الرطوبة الداخلية التي تنشأ نتيجة إمتصاص الجدران من رطوبة الرض خصوصا عن طريق الخاصية الأسموزية حيث لا يوجد أي جدار في العالم لا يتعرض للرطوبة و الكل يتعرض للرطوبة و لكن بنسب مختلفة و لذلك تبقى مشكلة الرطوبة تؤرق الجميع لأنها تؤدي للعفونة و مشاكل صحية تهدد صحة الإنسان لذلك لا بد من القضاء على رطوبة لجدران و هناك طرق عديدة للتخلص من رطوبة الجدران منها:

طرق التخلص من الرطوبة
عزل الجدران من الدّاخل: تختلف طرق عزل الجدران المستخدمة لمنع الرطوبة من أهم الطرق للتخلص من الرطوبة هو إستخدام ألواح من البولسترين الملتصقة بألواح من الجبس و تسمى جبسنبورد ، و يتم إلصاقها بالجدران المعرضة للرطوبة بإستخدام نوع خاص من اللواصق الخاصة بالإسمنت . هذه الطريقة ناجعة في عزل الرطوبة بالكامل حيث تعكس الحرارة من الداخل و الخارج و حسب الصيف و الشتاء عدا عن وظيفتها في عزل الرطوبة توفر تشطيب إقتصادي للجدران و هي طريقة غير مكلفة مادياً. بعض الناس يتم تغطية الجدار بالسيراميك الملون و هذا يمنع الرطوبة بالكامل و عملية مكلفة أيضاً .
عزل الجدران من الخارج:عندما تكون جدران المنزل غير ملتصقة بأحد المنازل يسهل عزلها من الرطوبة حيث يتم رش الجدار من الخارج بمادة الزفتة و من ثم إستخدم القصارة مرة اخرى أو بإستخدام الحجر و إلصاقة على كامل الجدران أي تصبح واجهة المنزل واجهة الحجر . إذا كان المنزل متصلاً مع منزل آخر و هناك فراغ بسيط بينهما يتم إستخدام الصوف الصخري في ردم هذا الفراغ و من ثم كبسه عن طريقة الحجارة و الإسمنت و بالتالي نكون قد صنعنا عازل جيدة من الرطوبة .
معالجة الجدران:من طرق معالجة الجدران المعرضة للرطوبة يتم تكسير الجزء السطحي للجدار حيث تظهر أجزاء الجدار من الداخل ، و بعد ذلك يتم إضافة خليط من مادة الإسمنت الرغوية مع لفائف من الصوف الصخري حيث تعمل هذه التركيبة على العزل الحراري داخل الجدار و بالتالي يمنع تسرب الرطوبة لخارج الجدران . أو يتم إستعمال مادة البولي يورثيان أو مادة الزفتة في سد فراغات الجدار من الداخل و من ثم إعادة قصارة الجدار مرة أخرى و طلائه مرة أخرى . ينصح بإستخدام مادة لاصقة تغطي سطح الجدار كاملاً ثم يعاد طلائه فهكذا تعتبر من أفضل طرق العزل المستخدمة

كيفية تنظيف حوائط المنزل

تواجه ربات البيوت العديد من الصعوبات عند تنظيف حوائط المنزل، نظراً لخشية تقشر الدهان، أو صعوبة ذهاب بعض البقع والأوساخ عنها، وهناك بعض الطُرق التقليدية التي تقتصر على ترطيب قطعة نظيفة من القماش، ومسح البقع بواسطتها بلطف، لذلك في هذا المقال سنبين كيفيّة تنظيف حوائط المنزل.

كيفيّة تنظيف حوائط المنزل
التخلص من الغبار والأتربة على الحوائط بواسطة المكنسة اليدويّة أو الكهربائيّة، كما يُمكن رش الأوساخ المُتراكمة على الحائط ببخاخ، من الماء وبعض المُنظفات، ثمّ مسحها بالإسفنجة.
إبعاد السجاد وقطع الأثاث القريبة من الحائط قبل البدء بالتنظيف.
تحضير دلو أو وعاء كبير من الماء الممزوج بمسحوق التنظيف، ودلو آخر فيه ماء خالٍ من المساحيق لتنظيف الإسفنجة، أو تنظيف الحائط.
ارتداء قفاز طويل لتجنب نزول المياه عند تنظيف الحائط على الملابس، وارتداء مريول التنظيف.
تجهيز السلم القصير أو جسم مُرتفع للوقوف عليه.
البدء بالتنظيف من الأسفل إلى الأعلى؛ لأنّ تنظيف الحوائط من الأعلى قد يؤدي إلى ظهور البقع على المناطق السُفلية منها، ويتم ذلك باستخدام الإسفنجة بلطف؛ حتى لا يتقشر دهان الحائط.
بعد تنظيف كلّ بقعة أو جزء من الحائط، يجب غمس الإسفنجة بالماء النظيف ثمّ عصرها، وإعادة التنظيف بها.
مسح الحائط إما بالفوطة، وإما برشقه بالماء قليلاً دون الإفراط في ذلك؛ خشية تجمع المياه تحت الدهان وانتفاخه ثمّ تقشره.
تجفيف الحائط ببشكير التنظيف.
تنظيف المكان أو البلاط أسفل الحائط.
الانتظار حتى يجف المكان، ثمّ إرجاع الأثاث والسجاد إلى مكانه.

تنظيف الحوائط المغلفة بالورق
لفّ قطعة قماش نظيفة وجافة على الجزء السفلي من المُكنسة، وتمريرها على الحائط أو أماكن الغبار من الأعلى إلى الأسفل.
تنظيف ورق الحوائط بطريقة أُخرى وتتمثل بمسحه بواسطة قطعة قماش صغيرة، أو إسفنجة مُبللة قليلاً بالماء وكمية صغيرة من المُنظِفات.
استخدام الممحاة؛ إحدى أدوات القرطاسيّة لإزالة خربشات قلم الرصاص.

نصائح لتنظيف حوائط المنزل
تحضير معجون من صودا الخبز والماء؛ لإزالة آثار الأقلام والألوان على الحوائط، وغمس الفوطة في الخليط، ومسح البقع بواسطتها.
لإزالة البقع الصعبة يُمكن إضافة كوب من الخل إلى دلو من الماء الدافئ.
عدم استخدام الكحول لتنظيف الحوائط؛ لأنّه قد يؤذي الطلاء أو الدهان.
تجنب فرك البقع على الحائط.
استعمال سوائل تنظيف خاصة بحوائط السيراميك للتخلص من التكلس المتراكم عليه.
تجنب استخدام الكلور أو المبيضات عند تنظيف الحوائط الملونة.
استخدام المُعقمات عند تنظيف جدران البلاط.
تنظيف البقع أولاً بأول، فلا داعي للانتظار حتى تُصبح الأوساخ ظاهرة ومُتراكمة.

المصدر : شركة تنظيف فلل بالرياض

Post Your Comment Here

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *