كيف أنظف سيراميك المطبخ

كيف أنظف سيراميك المطبخ

يتبادرُ إلى ذهن المرأة عندَ التفكير في التنظيف بأنَّ المسح وتنظيف السيراميك والبلاط أسهل بكثير من تنظيف السجّاد، لكنّهُ وبالعكس تماماً يحتاجُ إلى المزيد من العمل والتعب، بغض النظر عن منظرهِ الجميل والراقي في المنزل.

السيراميك يحتاجُ إلى عنايةٍ خاصّة من نوعها وإلى طُرقِ تنظيفٍ مُختلفة، فهوَ يمتازُ ببريقه ولمعانه وتظهر أي بُقعة مُتّسخة عليهِ على الفور، لذلِكَ يجب الحصول على مواد تنظيف خاصّة لتعمل كعازلٍ لأطول وقت مُمكن من الغُبار والأوساخ، ويجب اتّباع بعض التقنيّات لتجنُّب تحوُّره عندَ التنظيف.

كيفيّة تنظيف سيراميك المطبخ
المطبخ ليسَ كغيرهِ من غُرَف المنزل، فهوَ يتّسخُ بشكلٍ أسرع بسبب سكب المشروبات والأطعمة على أرضيّته، لذلِكَ يحتاجُ إلى عنايةٍ خاصّة للتخلُّص من الأوساخ والجراثيم فيه.

التنظيف الأساسيّ لسيراميك الأرضيّات
تكنيس الأرضيّة بشكلٍ يوميّ باستخدام المكنسة الكهربائيّة أو العاديّة، فهوَ يعمل على إزالة الأتربة وفُتات الأطعمة وغيرها من الأوساخ عن الأرضيّة، ومن المُهِم جدّاً التكنيس اليوميّ لأنَّ الأتربة والغُبار من السهل أن تتحوّل إلى طبقة طينيّة لرطوبة أرضيّة المطبخ.
مسح الأرضيّة باستخدام ماءٍ دافئة، فإذا لم تكُن الأرضيّة مُتّسخة أو تحتاج إلى تنظيفٍ عميق فمن المُفيد مسحها بممسحة مبلولة بماءٍ دافىء، ويجب تنظيف الممسحة بعد تنظيف كل جُزء من المطبخ وإعادة الكرّة حتّى الانتهاء.
تجفيف الأرضيّة، سواء تمَّ تنظيفها بالماء وحده أو مخلوطٍ مع المُنظّفات، فيجب القيام بمسح الأرضيّة بممسحةٍ نظيفة وجافّة، وهذهِ الخطوة تعمل على منع الغبار من التشكُّل لوقتٍ أطول.
تنظيف البُقع بشكلٍ سريع، في حال تمَّ سكب العصير أو حتّى الماء يجب مسحهُ على الفور، فكُلّما بقيت البقعة أكثر على الأرض، كُلّما احتاجت إلى وقتٍ أطول لإزالتها، بالإضافة إلى أنَّ بُقع العصائر تُصبحُ لزجة ودبقة بعدَ فترة من تركها، او في حال عدم تنظيفها بشكلٍ جيّد.
تنظيف البُقع الأقذر أو التّي قد تحتوي على الجراثيم والميكروبات بالمُطهّر للتخلُّص منها وللحصول على أرضيّةٍ صحيّة.

تقنيّات التنظيف العميقة
مسح الأرضيّة بالماء الدافئ ومحلول روح الخل، عن طريق خلط نصف كوب من المحلول في دلوٍ من الماء، وإتمام عمليّة المسح كالعادة.
إزالة البُقع عن السيراميك، باستخدام خلطة الخل السابقة، فهيَ تعمل على إزالة أي أثر للبُقعة مع تطهير مكانها.

تلميع أرضيّة السيراميك
التلميع، فالسيراميك لا يُشبه غيرهُ من البلاط فهوَ يحتاجُ إلى تلميعه حتّى يُصبِحَ لهُ بريقه.
استخدام مُستحضر خاصّ بالتلميع كالشمع لجعل الأرضيّة وكأنّها مصقولة وجديدة، ومسحها باستخدام ممسحة نظيفة وخاصّة بهذهِ العمليّة

كيف أجعل السيراميك يلمع

من مواد البناء الحديثة الذي يستلزمها أي بناء هو مادة السّيراميك . حيث يستخدم بلاط السّيراميك في بعض من أجزاء و أركان البيت مثل الحمامات و المطابخ ، و كأي ركن قد يتعرض السّيراميك للغبار و الأتربة و البقع الصفراء ، و ما يدل على لمعان السّيراميك هو نظافته و بريقه ، و لكن تنظيف السّيراميك يختلف عن تنظيف البلاط العادي لأن سطح السّيراميك ناعماً و فيه لمعة قوية تختلف عن لمعة البلاط العادي ، و لذلك تحرص ربات البيوت على لمعان و نظافة السّيراميك و الطريقة الصحيحة التي يجب إتباعها في تلميع السّيراميك و جعله يبرق من اللمعان إليكم النّصائح التّالية :

بداية لا يهمل تنظيف السّيراميك أبداً و يفضل تنظيفه للمحافظة على لمعانه يومياً لأنه معرض للغبار و الأتربة و لا بد من تنظيفه جيداً بإستخدام القماش الناعم عند مسحه و نتأكد إن القماش نظيف و لا يترك أثراً أو تخديشاً على سطح السّيراميك و نستخدم أيضاً المقشة الناعمة في قش الأتربة و أي أوساخ موجودة في المطبخ و الحمام .
عندما يتعرض سيراميك المطبخ إلى الدهون نتجنب إزالته بالأدوات الحادة لأنه يؤدي لترك خدوش و تجريح للسيراميك لذلك نستخدم مزيل الدهون لإزالتها عن السّيراميك و ينصح أيضاً لأنه مادة فعالة .
للمعان السّيراميك يتم مسح الأرض بالماء المحلول به منظف الأرضيات الخاص بتلميع الأرضيات و تطهيرها حيث تم سكب الماء على الأرض و من ثم قشط الماء ثم يتم تنشيف الأرض بقطعة قماش ناعمة حتى لا نترك أثراً للمياه .
في حال عدم وجود ملمع الأرضيات نستعين بالماء و نضع فيه عصير الليمون سيكسبه بريقاً لامعاً حيث يعمل أيضاً على تنظيف الخطوط الفارق الموجودة بين بلاطة و بلاطة أخرى حيث تتراكم الغبار في هذه المنطقة و حتى يتناسب لونها و نظافتها مع لمعان السّيراميك لا بد من تنظيف هذه المناطق و المحافظة على نظافتها لذلك من المستحسن نقع هذه المنطقة بمادة عصير الليمون و نتجنب وضع الكلور مباشرة حتى لا تصفر هذه المنطقة و لا ينآكل الجبس أو الترويبة بل ينصح بتخفيفه بالماء بنسبة معقولة .
يمكن إضافة الخل للماء عند المسح اليومي بقطعة قماش ناعمة حيث إضافة نسبة قليلة من الخل بمقدار ثلاثة ملاعق خل إلى لتر ماء و يتم المسح اليومي به و يمكن إضافة عطر الأرضيات لهذا المحلول حتى يكسبه نظافة قوية و لمعان أكثر لأن العطور تحتوي على مواد مركزة تعطي لمعاناً للسيراميك . ينصح أيضاً في المطابخ بالتنظيف اليومي لأنها من أكثر المناطق حركة لذلك عند سكب أي شيء على السّيراميك يتم تنظيفه فوراً حتى لا يلتصق به و يصعب إزالته إلا بعد عناءٍ و تعب.

طرق تلميع السيراميك

السيراميك هو أحد أشهر المواد التي تستعمل في الصناعة منذ القدم، ويتكوّن السيراميك في الأصل من السيلكا وهي الرمال، والطين، والفلسبار، والبعض من الكالكسبار، بعد حرق وتسخين وتجفيف هذه المكوّنات وصقلها وطلائها نحصل على السيراميك الذي نعرفه، وله العديد من المميزات فهو مقاوم للخدش ويتميز بقوته، كما أنّه لا يحترق ويقاوم الرطوبة، ويتميّز السيراميك بسهولة تنظيفه وملائمته لكافة الأحوال ودرجات الحرارة، ويستخدم السيراميك في العديد من المجالات؛ كصناعة بلاط المنازل والأرضيات وتغطية الجدران وفي الأواني والزخارف والتحف وغيرها.

تلميع السيراميك
إنّ مشكلة تلميع السيراميك والمحافظة عليه مشكلة تعاني منها أغلب ربات المنازل، اليوم نقدّم لك حلول وطرق لتلميع السيراميك، ومنها:

اصنعي خلطة التنظيف عن طريق مزج نصف لتر من الماء وملعقتان ونصف الملعقة من خل التفاح وكمية قليلة من الكلور مع ملعقة من سائل الأطباق والقليل من الأمونيا المخففة والديتول، امزجي الخليط جيداً وامسحي السيراميك باسفنجة مبللة بالخلطة وبعدها اشطفيه جيداً بالماء.
عند شطف أرضيات السيراميك أضيفي لماء الشطف القليل من الصابون والخل والليمون ونظفي الشقوق بين السيراميك بفرشاة أسنان قديمة، عند الانتهاء استخدمي ممسحة قطنية لتجفيف الأرضية وستلاحظين لمعان البلاط.
للسيراميك شديد الاتساخ قومي برش السيراميك بماء ساخن لإذابة الأوساخ ثم امسحيه وأعيدي تنظيفه بقطعة قماش مبللة بالماء والخل للحصول على اللمعان الذي تريدينه.
تتوفر في الأسواق منظفات خاصة للسيراميك، وهي فعّالة فتمنحه اللمعان ورائحة عطرة.
اصنعي خليط الخل والبيكنغ بودر وغطي السيراميك به لبعض الوقت ثم وباستخدام فرشاة افركيه وستلاحظين نتائج مذهلة.
استخدمي خليط الماء وملح الليمون للحصول على لمعان، قومي بتبليل السيراميك بالماء ثم رشيه بملح الليمون واافركيه بفرشاة واتركيه لمدة عشر دقائق قبل شطف السيراميك بالماء.
بإمكانك بعد شطف السيراميك أن تعيدي مسحه بأي ملين أقمشة تملكينه عندها ستحصلين على اللمعان والرائحة العطرة.
استخدمي قطعة ليمون وافركي فيها السيراميك والبقع العالق عليه ثم اشطفيه بالماء الدافئ.

نصائح لتنظيف السيراميك بسهولة
إنّ التنظيف الدوري والمستمر للسيراميك سيجنبك عناء إزالة الأوساخ المستعصية والدهون.
بخار الماء هو أفضل عدو للدهون؛ أغلقي الباب والمنافذ في الغرفة المراد تنظيفها واغلي الماء فيها حتى يتصاعد البخار ويملئ السيراميك؛ هكذا سيسهل عليك التنظيف دون عناء.
عند استخدام خلطة الأمونيا اشطفي السيراميك بسرعة جيداً حتى لا يتشوه السيراميك.
قبل الشروع بتنظيف السيراميك أزيلي ما يتراكم عليه من أتربة وغبار وأوساخ التي ستتسبب باتساخه بدل التنظيف.

Post Your Comment Here

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *