كيف أنظف كنب الجلد

كيف أنظف كنب الجلد

جلد الكنب يُضفي تألّقاً وفخامةً على المنزل، ولكنّه يتطلّب عنايةً خاصّة؛ لأنّه معرّضٌ للتمزّق والتّخريب أكثر من أنواع الكنب الأُخرى المصنوعة من الأقمشة القويّة، ولكن هذا لا يمنعك سيّدتي من التّمتع به في منزلك. قبل أن تبدئي بعمليّة التنظيف تأكّدي من أنّك تملكين المحلول المُناسب لتنظيف الجلد؛ لأنّ هذه المحاليل لا تؤذي الجلد بالمواد الكيميائيّة الموجودة فيها، ولا تحتوي على المبيّضات الضّارة بها.

وعليكِ أيضاً قبل التنظيف قراءة التنبيهات والتوجيهات المرافقة للكنب عند شرائها، لأنّها تكون معلوماتٍ موثوقة من المصدر الّذي صنع الكنب، ممّا يوفّر عليكِ الكثير من الوقت والجهد بدلاً من البحث عن طُرق تنظيفها في مكانٍ آخر. سنُقدّم لكِ في هذا المقال الطُّرق الصّحيحة لتنظيف كنب الجلد بشكلٍ جيّد بحيث تُحافظين عليه أطول فترة ممكنة.

تنظيف جلد الكنب
المواد اللّازمة للتّظيف
مِكنسة كهربائيّة مع الفرشاة النّاعمة الموصولة بها.
محلول تنظيف الجلد، أو إذا لم يتوفّر لديكِ استعملي أيّ نوعٍ من مُستحضرات تنظيف البشرة أو الجسم.
دلو كبير مع كميّة من الماء المقطّر.
قطعتان من القماش النّظيف.
محلول ترطيب الجلد، وهذا أيضاً متوفّر في محال بيع الكنب، أو المحال التّجاريّة الكبيرة.

طريقة التنظيف
كنّسي ما بين الشّقوق الموجودة في الكنب، وعلى الكنب نفسه، وتأكدّي من تركيب الفرشة النّاعمة قبل البدء بعمليّة التّنظيف.
اخلطي بضع قطراتٍ من محلول التّنظيف إلى الماء العادي وحرّكيه جيداً حتّى يذوب، وللتأكّد من عدم إفساد الجلد قومي بمسح الماء مع المحلول في منطقة صغيرة، ومخفيّة من الكنب.
امسحي الكنب بقطعة القماش المنقوعة في الماء جيداً، ثمّ استعملي قطعة القماش الأُخرى مع الماء المُقطّر لمسح آثار الصّابون، ثمّ جفّفي الكنب بقطعة جافّة من القماش، ثمّ امسحي مرطّب الجلد الخاص على الكنب كما هو مُبيّن على إرشادات العلبة.

كيفيّة إزالة البُقع
لإزالة بقع الحبر: غطّسي قطعة من القطع في الكحول الطّبي، وافركي بها بقعة الحبر، وجفّفيها بواسطة مجفّف شعر مثبّت على أخف درجة حراريّة.
البُقع الدّاكنة: حضّري معجوناً من كميّاتٍ متساوية من كريمة التّرتار، وعصير اللّيمون، افركي البُقعة بالمعجون، واتركيه لمدّة عشر دقائق عليها، ثمّ أزيليه بقطعة قماش مبلولة بالقليل من الماء والصّابون، ثمّ جفّفيه بقطعة قماش جافّة، أو بواسطة مجفّف الشّعر المثبّت على أخف حرارة مُمكنة.
بُقع الزّيوت والدّهون: امسحي البُقعة بقطعة جافّة من القماش فقط من غير إضافة الماء إليها.

طريقة تنظيف كنب الجلد

تتعرض الكنب الجلدية للاحتكاك بجسم الإنسان وبالتالي تعلق عليه زيوت الجلد والعرق وبذلك تصبح اكثر قدرة على جذب المزيد من الأوساخ وخصوصا في حال وجود أطفال وحيوانات أليفة في المنزل.
ومع تراكم هذه الأوساخ يفقد الكنب لونه الأصلي وبريقه الطبيعي الخاص، لذلك في حال لاحظت أي علامات من هذا القبيل على الأريكة، فقد حان الوقت لتنظيفها، ونقدم لكِ هنا بعض من النصائح الفعالة بتنظيف الكنب الجلد والحفاظ عليه:
– اختاري نوع جيد من منظفات الجلد، مع مراعاة أن المنظفات التي تحتوي على زيت الزيتون أو اللانولين كمكون هي الأكثر فاعلية.
– قبل استخدام أي منتج تنظيف جلد على المنطقة الرئيسية للأريكة، لا تنسي إجراء اختبار البقعة، أي تطبيقه على الجزء السفلي من الأريكة للتحقق ما إذا كان يسبب أي ضرر للون أو نسيج الجلد.
– عند تنظيف الكنب، من الضروري إيلاء اهتمام خاص لمسند الذراع والظهر، لأنها أكثر المناطق التي تتعرض للاحتكاك مع الجسم وبالتالي الأكثر عرضة لإلتقاط الأوساخ.
– لا تستخدم الكثير من المياه لتنظيف الأرائك الجلدية، وذلك لأن الماء يترك وراءه بقع قبيحة التي يصعب إزالتها.
– قد يتطلب الكنب الجلد أحياناً تنظيفاً شاملاً، لهذا، يمكنكِ إعداد وصفة تنظيف جلد في المنزل باستخدام الخل الأبيض وزيت بذر الكتان، اخلطي جزء واحد من الخل الأبيض وجزأين من زيت بذر الكتان في زجاجة وهزي الخليط بقوة، ثم صبّي قليلاً من الخليط في قطعة قماش ناعمة وافركي الكنب في حركات دائرية.
– يمكنكِ تقليل تراكم الأوساخ على الأرائك الجلدية الخاصة بكِ من خلال تغطيتها ببطانيات خفيفة.

كيف أنظف الجلد الابيض

من أكثر الأمور التي نواجه فيها صعوبةً في حياتنا اليومية والعمليّة هي مسألة تنظيف الحاجيّات المغطاة بجلدٍ أبيض اللون، أو الأشياء التي يتألّف قوامها وهيكلها من الجلد الأبيض؛ فالخدوش والتشقّقات والأوساخ التي تعلق بالأثاث والملابس والحقائب والأحذية وما شابهها شرُ وأمرٌ لا يمكن الفرار منه، ولأنّ الجلد الأبيض بسبب طبيعة لونه الشفّافة والواضحة لا يترك مساحةً عليه مهما ضاقت إلّا وكانت واضحةً و ظاهرةً للعيان، فصار التعامل على إخفاء العيوب والأوساخ عليه أصعب بكثير ممّا يمكن أن نعانيه مع الجلود الملوّنة بألوانٍ أخرى غير اللون الأبيض، ولكن في الوقت الحاضر ومع الاكتشافات والمستحضرات وتراكم الخبرات بات التّعامل معه أسهل ممّا كان عليه في الماضي؛ بل وأصبح التعامل معه سهلاً كما هو التعامل مع الألوان الأخرى.

طرق تنظيف الجلد الأبيض
باستخدام المنظّف المنزلي المعروف باسم جيف: نستطيع باستخدامه أن نتخلّص من الأوساخ العالقة في الجلد فقط، ولكنّه لا يساعد على التخلّص من التشقّقات والخدوش، وطريقة استخدامه تتلخّص بدهن منديلٍ ورقي أو قطعةٍ من القماش الناعم أو فرشاة الأحذية الناعمة الشفّافة بكميّةٍ مناسبةٍ منه، ثمّ البدء بفرك مكان الاتّساخ على سطح الجلد، ثمّ بعد ذلك نقوم بمسحه مرّةً أخرى بقطعة قماشٍ نظيفةٍ أو بفرشاة الأحذية النّاعمة الشفافة، ويرجى الحرص على عدم المبالغة في تكرار هذه العمليّة بشكل دائمٍ ومتواصلٍ؛ لأنّ من شأن التكرار أن يعمل على إبهات الجلد وإفقاده حيويّته، ومن ثمّ يصبح مترهّلاً أو جافاً ومهترئاً مع مرور الوقت. وهناك العديد من المستحضرات الخاصّة بتنظيف الأوساخ العالقة بالجلود البيضاء، وهي متوفّرةٌ في السواق تحت أسماءٍ تجاريةٍ متعدّدة، وكلّها تقريباً تقوم بأداء المهمّة المطلوبة على نحوٍ جيّدٍ بشكلٍ عام.
أمّا في حالات التشقّقات والخدوش والّتي تصبح مرتعاً مناسباً لالتقاط الأوساخ وامتصاصها كونها تحمل طبيعةً احتكاكيّةٍ خشنة الملمس والقوام على عكس الجلد، فإنّ مساحيق التنظيف العاديّة ستعجز عن إيجاد حلٍ ناجح لهذه المشكلة، لذلك فقد بات متوفّراً في الأسواق دهاناتٍ بيضاء على شكل بخّاخٍ، وتحتوي على الصمغ العربي في مكوّناتها، وبعمليّة رشٍ قليلةٍ على موضع الخدش والتشقق، سيقوم الدهان الأبيض المشبع بالصمغ العربي بملء التجاويف المتّسخة، ليصبح بالكاد التّفريق بين مكان الخدش والأجزاء السليمة الأخرى بالعين المجرّدة.
هناك طريقةٌ شعبيّةُ يمكن استخدامها بوسائل متوفّرةٍ في معظم البيوت، وهذه الطريقة تقوم بمزج القليل من بودرة الأطفال مع القليل من النشا مع القليل من بيكربونات الصوديوم – كربونات الطبخ-، ومزج القوام بعصير ملعقةٍ من الليمون، وملعقةٍ من الحليب، وتحريك المزيج جيّداُ، وتركه بعض الوقت إلى أن يتكاثف، وبعد ذلك نقوم بدهن الأجزاء المتّسخة والمتخدّشة من الجلد، ونصبر حتى تجف، ثمّ نكرّر العمليّة لثلاث أو أربع مرّات، سنجد أنّ الأوساخ قد اختفت ومعها التشقّقات كذلك

Post Your Comment Here

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *