كيف ارتب مطبخي

كيف ارتب مطبخي

إن نظافة المطبخ وترتيبه شيء مهم لكل ست بيت، ويشغل المرأة طوال اليوم، فتلاحظ بقاء المرأة في المطبخ معظم اليوم بداية بوجبة الفطور وإنتهاءً بالعشاء فتقضي المرأة معظم يومها في المطبخ ومن المهم أن تحافظ عليه نظيفاً ومرتباً لكي لا تعاني وتتعب وهي تحضر للطعام، فعندما يبقي المطبخ مرتباً يسهل على ربة المنزل أن تجد أغراض الطبخ بسهولة وتنتهي سريعاً من اعداد الطعام.

ولكي تحافظي على مطبخك مرتباً إليك النصائح التالية:

احرصي على أن تقومي بتنظيف الجلي وجليه أولاً بأول ولا تتركيه يتراكم في المطبخ حتى لا يأخرك عن القيام بإعداد الطعام، ولا تخرج روائح كريهة من بقايا الطعام في الصحون، ويبقى مطبخك نظيفاً ويسهل عليك أكثر ترتيبه.
بعد أن قمتي بتنظيف الجلي وتنشيفه قومي بترتيب الأدوات المطبخية في مكانها واتركي المجلى نظيفاً وامسحيه جيداً وأبقيه خالي من أي شيء على المجلى حتى يبقى نظيفاً ومرتباً.
الآن قومي بترتيب رفوف المطبخ بشكل منظم يسهل عليك أن تستخدمي الأدوات المطبخية وذلك بوضع كاسات الشاي والعصير في رف وأن تكون مرتبة بشكل جميل، والصحون المسطحة في رف لوحدها وكل نوع ضعيه على حدة حتى يسهل عليك استخدامه فيما بعد، وضعي صحون السلطة والشوربة على رف لوحدها، وضعي صينية التقديم بشكل مرتب في رف لوحدها، والآن ضعي الطناجر بشكل مرتب في أكبر رف موجود لديك حتى يسعها كلها وتكون منظمة واحرصي على أن تبقى أدوات المطبخ منظمة كل شيء في مكانة حتى تكون رفوف المطبخ مرتبة وتسهل عليكي استخدام الأدوات المطبخية.
ضعي كل نوع من البهارات في وعاء زجاجي خاص بها ورتبيها بشكل جميل على المجلى أو إذا كانت تعلق علقيها على حائط المجلى حتى لا تأخذ مساحة على المجلي، وقومي أيضاً بتفريغ الحبوب والبقوليات في وعاء زجاجي خاص بها ورتبيهم في رف يكن بالأسفل لكي تبقى محفوظة وتستخدميها وقت الحاجة لها.
امسحي ونظفي غاز الطهي كل يوم لكي يبقى نظيفاً وخالياً من الزيوت المتراكمة عليه.
نظّفي جدران المطبخ وخصوصاً الجدار الذي يكن بجانب غاز الطهي وذلك بسبب تراكم الزيوت عليه وبقايا الطبخ، وقومي بتكنيس أرضية المطبخ كل يوم وشطفها لكي تحافظي على مطبخك نظيف وخالي من روائح المجاري القذرة.
أخرجي قمامة المطبخ يومياً، لأنّ وجودها داخل المطبخ يسبب لك روائح كريهه واذا كانت تحتوي على لحوم قد يخرج منها ديدان، وهكذا يبقى مطبخك نظيفاً دائماً ومرتباً.

كيف أنظم مطبخي

غالباً ما تقضي ربّة البيت معظم وقتها في المطبخ، لإعداد الطعام عند الوجبات الرئيسية والوجبات الثانوية ولمتطلبات الأطفال الكثيرة، وللقيام بالمهام بسرعة أكثر وجهد أقل، ظهرت الحاجة إلى الترتيب والتنظيم. سنعرض في هذا المقال عدّة طرق لتنظيم المطبخ، ليصبح التحرّك فيه أكثر سهولة، وكذلك عرض أدوات تُساهم في ترتيبه.

كيف أنظّم مطبخي
رتّبي أدوات المطبخ في الدواليب والرفوف بحيث تكون كلّ أداة بالقرب من الأدوات الأخرى المستخدمة غالباً معها، مثلاً الملاعق، والسكاكين، والشوك في ذات الرفّ أو الدولاب، والقدور مختلفة الأحجام في ذات المكان، الأكواب المختلفة مع الفناجين وهكذا.
اجعلي الأدوات المستخدمة بكثرة على الأرفف القريبة منك، أمّا الأدوات الأقل استخداماً في دواليب المطبخ، والأقلّ استخداماً في الرفوف العليا، وخصّصي للأدوات التي تستخدمينها مرّة كلّ عام مكاناً خارج المطبخ، وذلك لترك مساحة من الممكن أن تحتاجي لها لاحقاً. كذلك بالنسبة للأجهزة الكهربائية في المطبخ، خصّصي مكاناً خارجيّاً للأجهزة التي لا تقومين باستخدامها كثيراً، فمثلاً إذا كنتِ تمتلكين فُرنين اثنين، واجعلي الأكثر استخداماً في مساحة ما من المطبخ، واجعلي الآخر في غرفة أخرى من المنزل كالسطح، أو البلكون، أو غرفة فارغة.
خصّصي خزانة طويلة خاصّة بأدوات النظافة بدلاً من تفريقها بين الحمام والمطبخ، وضعيها بعيداً عن المأكولات وأدوات الطعام، وليكن فيها مثلاً الكلور، الصابون، الفلاش، المكنسة، المحارم.
اكتبي وصفات الطعام على دفتر ملاحظات، ورتّبيها أبجدياً حتى يسهل العودة إليها لاحقاً عند الحاجة.
ضرورة تعلّم مهارة القيام بعدّة مهام في ذات الوقت في المطبخ، فمثلاً: إذا كنتِ قد وضعتِ قدر الأرزعلى النّار، بإمكانكِ مسح الفريزر أو أرضية المطبخ أو إعداد الشوربة بالتزامن مع رؤية قدر الأرز بين الحين والآخر، أو بإمكانكِ التكلّم هاتفياً وتنظيف الغاز في آنٍ واحد.
اطّلعي على صلاحية كلّ الأكلات الموجودة في الثلاجة، أو في خزانة المطبخ بين الفترة والأخرى، سواء مشروبات أو منتجات معلبة أو حلويات، وذلك لتفادي تلفها.
نظّفي الثلاجة والفريزر ما لا يقلّ عن مرّة واحدة في الشهر، ولإزالة روائح الأطعمة منها بإمكانكِ إضافة طبق صغير الحجم فيه بودرة قهوة، وضعيه في أحد رفوفها كي يمتص رائحة الطعام.
رتّبي الأرفف والدواليب ونظّفيها ما لا يقل عن مرة في الثلاثة أشهر.

أدوات لتنظيم المطبخ
مفارش من المطّاط لها قابلية الالتصاق على المجلى، استخدميها لتثبيت الأطباق الزجاجية من أكواب أو صحون.
حواجز خشبيّة بين الأدوات من النوع الواحد، مثل: وضع حاجز خشبي بين الأطباق الزجاجية الصغيرة، والأطباق الأكبر حجماً.
سلاسل حديدية تُوضع على المجلى لوضع الأطباق فيها بعد غسلها مباشرة، وذلك لحين جفافها لتُنقل بعدها إلى مكانها المخصص.

كيف أنظف مطبخي

يعتبر المطبخ المكان الرئيسي في البيت؛ حيث يعدّ فيه الطعام وتجتمع فيه العائلة على طاولة واحدة، يتناولون الطعام ويتبادلون الأحاديث وأجمل الأوقات؛ لذلك تعتبر المحافظة عليه واحدة من أهم الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار؛ لتجنب تراكم الأوساخ والجراثيم والميكروبات المختفلة فيه، والتي تتواجد أينما وجدت بقايا الطعام.

وبدورها تسبب للإنسان الكثير من الأمراض والمشاكل الصحيّة، التي تقلل من مناعة الجسم تحديداً لدى الأطفال، الذي لا يتوقف وجودهم في المطبخ على الأكل فقط، بل نراهم يعبثون في الأدوات المطبخية المختلفة، وهي أكثر الأشياء الجاذبة للميكروبات؛ لذلك سوف نتناول فيما يلي بعض النصائح والوسائل التي يمكن من خلالها تنظيف المطبخ.

كيفية تنظيف الأماكن المختلفة بالمطبخ
قد تعاني بعض السيدات من صعوبة في تنظيف المطبخ؛ لاحتوائه على أدوات كثيرة وتفاصيل مختلفة، ولكن عندما تتمكن سيدة البيت من معرفة الأدوات الصحيحة اللازمة للتنظيف وكذلك كيفية استخدامها؛ ستصبح عملية التنظيف بالممتعة، ويكفي هنا تهوية المطبخ وارتداء قفازاتٍ مطاطية، واتباع الإرشادات الموجودة على كل مادة، وفيما يلي أهم النصائح التي تساعد على تنظيف الأجزاء والأدوات الرئيسة للمطبخ.

أفران الغاز
يمكن تنظيف الغاز باستخدام المنظفات العادية متعددة الاستخدام، ولكن في حال وجود مواد دهنية أو زيوت عليه، هنا يختلف الأمر؛ لأنّ مثل هذه المواد تتطلب منظمات خاصة يمكن رشها على الغاز، وبذلك نتخلص منها.

الأحواض وصنابير المياه
تعدّ هذه الأجزاء من المطبخ الأكثر حساسيةً؛ لأنّها بيئة خصبة ومناسبة لنمو وتكاثر الميكروبات تحديداً البكتيريا، ومن هنا يجب تنظيفها دائماً وتحديداً بعد تناول الطعام، كما أنّ الصنابير تعتبر الأكثر تعرضاً لوجود البصمات عليها؛ نتيجة كثيرة استخدامها، والتي تسبب كثيراً من الإحراج، وهنا يمكن اللجوء لاستخدام مادة رشّ أو رذاذ خاص لإزالة البقع، بشرط أن يكون ضد الصدأ.

الأسطح بالمطبخ
تحديداً الأسطح التي يتمّ تحضير الطعام عليها، وكذلك تناوله، وليس هذه الخطوة بالصعوبة الكبيرة، بحيث تعتمد على طبيعة الطعام، وهنا يختلف المنتج أو مادة التنظيف التي يجب استخدامها؛ فعلى سبيل المثال عند تحضير اللحوم سيكون من الأفضل تنظيف السطح باستخدام مادة رش مضادة للبكتيريا مثلاً.

الأواني
والمقصود هنا الأواني والأدوات التي تستخدم في طهي الطعام وتقديمه، وهنا يمكن استخدام سائل للجلي بنوعية جيدة مع ماء دافئ، وضرورة تجفيف الأطباق بعد غسلها بالماء، من خلال وضعها في جهة أو زاوية من المطبخ تصلها أشعة الشمس، أو بواسطة فوطة قطنية جافة ونظيفة، وفي حال كانت الأواني محروقة فيفضل نقعها طيلة الليل وحتى الصباح في الماء

Post Your Comment Here

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *