كيف اغسل السجاد

كيف اغسل السجاد

عندما يبدأ موسم الشتاء بالإنقضاء، تبدأ المرأة بالتفكير جدياً، لرفع السجاد، والأغطية، حتى الموسم القادم، ولكن قبل أن ترفعها فهي تقوم بغسها وتنظيفها بشكل جيد، حتى يسهل استخدامها عند الحاجة إليها فيما بعد، والسجاد كغيره من المفروشات، يصعب غسله، أو حتى التحكم بكافة أجزائه، للغسل، فمن الممكن أن تقوم بغسله، وتفاجأ بعد أن بجف أنه غير نظيف بالمستوى الذي تريد، فتضطر لغسله مجدداً، ومرة أخرى، فكيف يمكن أن أغسل السجاد ؟

كيف أغسل السجاد:

1. عليكي عزيزتي المرأة، أن تعلمي أن غسل السجاد يتطلب جهداً كبيراً، وتحتاجين في غالب الأمر إلى من يعاونك أثناء تنظيفها، ولكن لغسل السجاد آلية معينة، يمكن إتباعها لتخفيف المعاناة، أثناء التنظيف

2. قومي عزيزتي المرأة بفرد السجادة في مكان يسهل الغسل به، وإبتعدي عن أرضية الصالون والحمام، فإن كان هناك ممر لديك، أو حتى فوق السطح، فذلك يسهل عملية الغسل، خاصة في الأماكن المفتوحة، ويجب أن يكون خرطوم المياه يصل إلى هذه المنطقة، حتى لا تتضاعف المشكلة بتوفير المياه في كل مرة نقوم بتنظيف السجاد فيها.

3. قومي بفرد السجادة على الأرض، واسكبي عليها الماء من خرطوم واسع الفتحات، ويجب أن تكون كمية الماء المتوفرة كبيرة، لأن السجاد يكون في مغظم الأوقات عريض، وطبقات مختلفة، ثم اتركي الماء على السجادة مع إضافة الكلور، ومسحوق الغسيل، وأتركيه ساعة على الأقل، حتى يتغلغل الماء والصابون إلى طبقات السجادة المختلفة.

4. يمكنك إستعمال الفرشاة المخصصة لغسل الكابوي، أو حتى المكنسة الخشنة الموجودة في البيت لآغراض التنظيف التي تحتاج لمجهود كبير، وقومي باحضار الماء والصابون مرة أخرى، وفي هذه الأثناء، اطلبي من أحد الأبناء، أو الأخوات أن تساعدك في تمرير الماء إلى السجادة للغسيل، وابدئي بمناطق معينة في السجادة، فالمناطق الغامقة لا تحتاج جهداً في التنظيف كالمناطق الفاتحة، فإبدئي تنظيفك بالمناطق الفاتحة من السجادة، ويجب أن تتأكدي من أنك حصلت على درحة النظافة المطلوبة أثناء الغسيل.

5. إعملي على تمرير الماء إلى الجزء الذي تم غسله، حتى تتأكدي من نظافتها بشكل كامل، أو حاجتها للغسل مرة أخرى، ثم ابدئي بالمناطق الغامقة، فاعملي على فركها بشكل جيد، حتى تنظف بدرجة ممتازة.

وأخيراً فإن السجاد إن لم يصل لمرحلة النظافة المطلوبة، فإن رائحته ستبقى كريهة كما هي، فيمكنك أن تضيفي المعطر، أو المساحيق ذات الرائحة الجميلة، لتتخلص من الرائحة المنبعثة منها، أما بعد الغسيل، فيجب أن ترفع السجادة، وتضعها في مكان مضرب شمس، حتى تتخلص من البكتيريا، وتتخلص من الماء الموجود بها، وتصبح جاهزة للإستخدام الموسم القادم.

أسرع طريقة سهلة لتنظيف السجاد

يعتبر السجاد من القطع الثمينة الهامة في المنزل , فهي تضفي جو من الرقي و الفخامة و تخلق جو من الدفيء و لذلك لا يقل أهمية تنظيفها عن باقي القطع في المنزل و لكن كيف يتم تنظيف السجاد و أسرع طريقة سهلة لتنظيف السجاد ؟ هذا ما سوف نجيبك عنه .

 

تنظيف السجاد و أسرع طريقة سهلة لتنظيف السجاد

هناك بعض الأمور الهامة التي يجب أن تراعيها ربة المنزل عند تنظيف السجاد , بالإضافة إلى أن هناك بعض الطرق التي تستطيع بها ربة المنزل تنظيف السجاد دون غسله .

نصائح هامة عند تنظيف السجاد
من أكثر السجاد تعرضا للاتساخ السجاد الموجود في حجرة المعيشة و حجرة الأطفال , و لذلك من الضرورة تنظيفه يوميا باستخدام المكنسة .
عند تنظيف السجاد لا تستخدمي أي من الأقمشة أو أية فرشاة خشنة , فتلك الأشياء تتسبب في تلف وبر السجاد .
عند تنظيف الفستان قومي باستخدام فوطة من الإسفنج ثم قومي ببلها بخليط من الماء و الخل , و يتم ذلك 3 مرات أسبوعيا و ذلك للمحافظة على بريق السجاد .
لا يجب تكرار غسيل السجاد و ألا يتم غسله سوى للضرورة القصوى , فلا تقومي بغسله سوى مرتين سنويا و يتم ذلك باستخدام فرشاة مخصصة لذلك و مساحيق مخصصة لغسيل السجاد .
عند سقوط أي من البقع على السجاد قومي بإزالتها فورا و لا تتركيها حتى لا تجف في السجاد و يصبح من الصعب إزالتها .
عند نفض السجاد قومي بقلب السجاد على ظهره و قومي بضربها من الجهة الخلفية بالمنفضة حتى تتخلصين من الغبار الذي يعلق بها .
عند تنظيف السجاد يجب تركه قليلا في الشمس .
عند حفظ السجاد قومي بلفها لا طيها .
تجنبي حفظ السجاد في مكان رطب أو به ماء أو شمس , فيجب أن يكون المكان معتدل التهوية .
منعا لسرعة اتساخ السجاد قومي بمنع أفراد العائلة و الزائرين من الدخول إلى الغرف المكسوة بالسجاد بالأحذية المتسخة .
طرق تنظيف السجاد بسهولة
تنظيف السجاد و أسرع طريقة سهلة لتنظيف السجاد 2

إزالة الأتربة من السجاد
لإزالة الأتربة قومي باستخدام المكنسة الكهربائية يوميا لسحب الغبار منه .
قومي بتعريض السجاد للشمس قليلا و لكن على الناحية الخلفية , و ذلك لأن الشمس تتسبب في تلف وبر السجاد , أيضا تعمل تلك الطريقة على تنظيف السجاد من الحشرات التي قد تعلق به .
تنظيف البقع
إن وجد أي نوع من البقع على السجاد قومي بتنظيفه فورا و تجنبي ترك البقع على السجاد حتى لا تجف .

عند تنظيف السجاد قومي بإزالتها باستخدام الماء و مساحيق التنظيف مع قطعة من القماش الناعم للمحافظة على عمر السجاد .

تنظيف السجاد بدون غسل
يعد من أسهل طرق غسل السجاد , فهو يساهم في إبقاء السجاد نظيفا مع المحافظة على رونق السجاد و المحافظة على عمره .

فقط قومي بخلط مقدار من الماء الدافئ مضافا إليه مسحوق تنظيف السجاد و القليل من المعطر , و عند التنظيف قومي بغمس الفرشاة في الماء مع مراعاة إخراج الفرشاة بالقليل من الماء , ثم يتم تنظيف السجادة بالكامل , و بعد الانتهاء قومي بتلميع السجادة بالمكنسة المحتوية على نسبة قليلة من الماء .

كيفية تنظيف السجاد بمواد طبيعية
تنظيف السجاد و أسرع طريقة سهلة لتنظيف السجاد

 

الخل
يعتبر الخل من أهم مواد تنظيف السجاد الطبيعية , فهو يعمل على إزالة الروائح الكريهة و يقوم بالتنظيف و التطهير , و لا تقلقي من رائحة الخل فهي تزول مع جفاف السجادة .

إن كان لديكِ منظف بخار قومي بخلط مقدار من الخل مع 10 أضعاف المقدار من الماء الجاري و استخدامه .

أما عند الفرك اليدوي قومي باستخدام الماء الدافئ بدلا من الماء الجاري .

يمكنك خلط مقدار متساوي من الماء و الخل و وضع الخليط في عبوة رش , ثم قومي برش السجادة في الأماكن التي ترغبين في تنظيفها و اتركي الخليط على السجادة لمدة 10 دقائق ثم قومي بتنظيفها بمنشفة رطبة .

الأمونيا
عند استخدام الأمونيا قومي بإتباع التعليمات المدونة على العبوة عند خلطها مع الماء و خلطها وفق المقدار المقرر , و قومي باستخدام فرشاة فرك لتنظيف السجاد و قومي بفرك السجادة بشكل جيد ثم يتم شطف المحلول بقطعة من القماش مبللة بماء و خل , و يجب مراعاة فتح النوافذ و تهوية المكان بشكل جيد .

البكنج صودا
تعد البكنج صودا من أفضل طرق تنظيف السجاد , فتعمل البكنج صودا على إزالة البقع الصعبة و الروائح الكريهة , حتى الروائح الناتجة عن الرطوبة و العفن في السجاد .

فقط قومي بنثر كمية مناسبة من البكنج صودا على البقع أو على كامل السجادة , ثم قومي بسكب بعض الماء الساخن عليها , و يمكنك زيادة كمية البكنج صودا وفقا لدرجة اتساخ السجادة , و اتركي السجادة كما هي لفترة مناسبة ثم قومي بشفط البكنج صودا بواسطة المكنسة الكهربائية , ثم قومي بشطف السجادة بالماء ثم ضعيها في الهواء لتجف أو يمكن تجفيفها بمجفف السجاد الكهربائي .

يمكن عمل تنظيف جاف للسجاد باستخدام البكنج صودا , فقط قومي بنثر البكنج صودا على السجادة و اتركيها لمدة 5 دقائق بدون وضع أية ماء , ثم يتم تنظيف السجاد بالمكنسة الكهربائية .

المياه الغازية
الصودا التي لا تحتوي على أية مواد مضافة تساهم في تنظيف السجاد .

فقط قومي برش المياه الغازية الخالية من المواد المضافة على السجادة ثم اتركيها لمدة 10 دقائق ثم قومي بتجفيفها بقطعة قماش جافة أو يمكنك تعريضها للشمس .

تنظيف السجاد و أسرع طريقة سهلة لتنظيف السجاد

خليط الخل و البوراكس
هذا الخليط يعد حل سحري للقضاء على بقع السجاد .

فقط قومي بخلط كميات متساوية من الخل و البوراكس و الملح , حتى الحصول على خليط متجانس ثم قومي بوضع الخليط على البقعة أو على السجادة بالكامل ثم قومي بتجفيفها بقطعة من القماش جافة من الماء أو بتعريضها للشمس .

سائل تنظيف الأطباق
يمكنك خلط القليل من مسحوق غسيل الأطباق مع الماء , ثم قومي بوضع الخليط على البقعة ثم قومي بفرك المنطقة لإخراج البقعة , ثم قومي بشطف المنطقة بالماء ثم تجفيفها .

نشا الذرة
يعمل نشا الذرة على تنظيف السجاد تنظيف جاف .

قومي بنثر كمية مناسبة من نشا الذرة على السجاد و اتركيه لمده 5 دقائق ثم قومي بكنس السجاد .

نصائح بسيطة للحفاظ على السجاد
تنظيف السجاد و أسرع طريقة سهلة لتنظيف السجاد 3

في مدخل المنزل أو مدخل الغرف قومي بوضع قطع سجاد صغيرة للترحيب , فيمكن لتلك القطع أن تمنع كميات كبيرة من الأوساخ و القاذورات من الانتقال إلى السجاد .
يفضل وضع خزانة للأحذية في مدخل الشقة تجنبا لدخول الأفراد بالأحذية و إتلاف السجاد .
يفضل تنظيف السجاد تنظيف خفيف باستمرار , فيجب تنظيفها كما ذكرنا من قبل .
يجب الاهتمام بضرورة معالجة البقع فورا , فمعظم خامات السجاد تكون ذات خامات بطيئة في امتصاص السوائل و بالتالي بمجرد انسكاب شيء يمكن مسحه قبل أن تمتصه السجادة , فقط قومي بوضع قطعة من القماش شرط أن تكون قطنية حتى تكون سريعة الامتصاص , ثم قومي بتجميع السائل بها مع ضرورة الابتعاد عن فرك السجادة , و في حال كانت المادة سميكة قليلا يمكنك إضافة القليل من الماء في قطعة القماش شرط عدم الفرك أيضا و عدم الإسراف في الماء .
اقرئي أيضا تنظيف الزجاج بأسرع الطرق الطبيعية و أقلها تكلفة

 

كانت تلك أهم النصائح و أهم طرق تنظيف السجاد التي يمكنك إتباعها للمحافظة على عمر السجاد و المحافظة عليه نظيفا و ذات رونق خاص , لا تبخلي و شاركيها صديقاتك لتعم الفائدة .

 

Post Your Comment Here

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *