كيف تنظمين بيتك

كيف تنظمين بيتك

إنّ أبسط الأمور التّي يجب عليك القيام بها للبدء بتنظيم وترتيب البيت وضع خطّة لفعل ذلك، ولتطبيق هذه الخطّة يجب عليك أن توفّري مساحة كافيّة لكلِّ غرض من الأغراض الموجودة في بيتك، و كلِّ غرض في محله، وإنّ لم يتوفر لغرض مكانه المناسب فسوف يبقى في مكانه، لذا عليك التّفكير ملياً قبل شراء أيٍّ من السّلع أو الملابس التّي لا يوجد لها مكان وخصوصاً إذا كان منزلك صغيراً.

يجب عليك أن تُكثري من الخزائن والسّلال في منزلك ليسهل عليك ترتيب وتنظيم جميع أغراض البيت بشكلٍ جيّدٍ وترتيبٍ، وفي هذا المقال سنذكر لكِ سيّدتي بعض الخطوات البسيطة لتحصلي على بيتٍ منظّم ومرتّب على الدّوام.

حاولي أن لا تشتري أكثر من غرض من الصّنف نفسه؛ لأنّك بالأغلب لن تستعمليه ولن تحتاجي لأكثر من قطعة أو قطعتين من الشيء نفسه، ولكن هذا الأمر لا يُطبّق طبعاً على بعض أغراض المنزل من المناشف، والسّكاكين، والملاعق، والأمور التّي يجب أن نحصل عليها بأعدادٍ كبيرة.
إذا كنت لا تستعملي غرضاً ما ويبقى دائماً في درج الكراكيب أو في الكراج، تخلّصي منه؛ لأنّك لن تستعمليه مطلقاً.
من الأمور المهمّة التّي يجب عليك الانتباه إليها عند القيام بالتسوّق أن لا تقومي بشراء أغراض وسلع لا يوجد لها مكان لأنّ هذا سيسبّب لك الفوضى، والتّفكير ملياً أين ستضعينه عند الوصول إلى البيت.
عند القيام بترتيب البيت بالكامل يجب عليك أن تنظّفي كلّ غرفةٍ على حدة ولا تبدئي بتنظيف الغرفة التّالية إلّا عند الانتهاء من تنظيف الأولى بالكامل.

المطبخ
عند القيام بتنظيف المطبخ ارمي الأطباق والصّحون التي لا تنتمي إلى أيّ طقم من الأطقم الموجودة عندك، وتخلّصي من الأكواب وأقداح القهوة المكسورة من الحواف، وتخلّصي من الأوعية البلاستيكيّة التّي لا يوجد لها أغطية ولا تنتمي إلى الأطقم الأُخرى وضعي سلّة صغيرة لأغطيتها لكي لا تفقديها، لا تنسي أيضاً أن تضعي العلب الصّغيرة التّي تقسّم الأدراج إلى أقسام لتتمكّني من ترتيب الأدراج بشكلٍ أفضل.

خزانة الملابس
رتّبي كل غرض مع مثيله، مثل القمصان والبناطيل على رفٍ مفرد، والفساتين والقمصان على علّاقة الملابس حسب الطّول ولا تنسى أن تضعي الحقائب على الرّف العلوي للخِزانة، وإن كنت لا تلبسين أيّ نوعٍ منها فيجب عليك التّخلّص منها ووضع ملابس أخرى تستعمليها.

من الأفضل تخصيص خزانة خاصّة لترتيب المناشف والمنظّفات الخاصّة لتنظيف الحمّام، ووضع الشّموع والمعطّرات الخاصة للحمّام والمنزل لترك مساحة أكثر في خزانة الملابس وترك مجال أكبر للحفاظ عليها مرتّبة.

كيف أجعل بيتي مميزاً

امتلاك بيتٍ جميل ومميز هو حلم كل شخص يسعى للوصول إليه في حياته، فالبيت هو الملاذ الآمن الذي يشعر به أفراد العائلة بالراحة والأمان، وهو المقر الذي تُمضي به العائلة أجمل لحظات حياتها، فلا بد أن يكون هذا المنزل هو الأجمل والأفضل والأكثر راحةً عند الجميع.

هناك بعض الطرق التي تجعل من المنزل البسيط مكاناً رائعاً وأنيقاً دون التكلفة المادية العالية؛ فالذوق الرفيع والأناقة لا تحتاج إلى المال، لأنّ الابتكار والإبداع هو موهبة من عند الله عز وجل يمكن تسخيرها لخلق الوجود من العدم الذي لا يمكن للمال أن يجلبه، لذلك نجد في بعض الأحيان المنازل الكبيرة والفلل الفاخرة والأثاث الفاخر من أجود الأنواع، ولكن تبقى حلقة مفقودة في هذا المكان وهي الروح والذوق الجميل والتناسق في الألوان، ويمكن أن نجد هذا المكان في حُلّة جديدة عند حسن الاختيار.

في بعض الأحيان يشعر الشخص في حالة من الإحباط من منزله التقليدي على الرّغم من تجديد الأثاث من وقت لآخر، والتغيير المستمر له، ولا يشعر بالراحة في منزله، وذلك لأنّ هناك بعض الطرق التي تصيب الشخص بحالةٍ من التشوش البصري؛ وهي حالة تُعرف بعدم قدرة العين على النظر بشكلٍ جيّد من كثرة المواد والأدوات المحيطة به.

على الرّغم من أن العين تستطيع أن تميّز أكثر من مئة مليون لون في الدقيقة الواحدة، إلاّ أنها لا تستطيع التمييز بالكثير من الأدوات الموجودة في مكان واحد وفي آن واحد، وهذا ما يحدث عند معظم العائلات وهي امتلاك الكثير من النثريات والمناظر والزخارف المعلقة والأرضية والجانبية، والتي تتواجد هنا وهناك، هذا المنظر يدعو لعدم الراحة، ويُشعر بعدم الترتيب والضوضاء، لذا يجب اتّباع عدّة طرق لجعل المنزل مكاناً مميزاً بغض النظر عن المساحة او جودة وغلاء الأثاث؛ فالأناقة لا تحدها مساحة ولا مال.

خطوات للحصول على البيت المثالي المميز
يجب تحديد مساحة المنزل بشكل دقيق، والتفكير بشكل سليم عن كيفية شراء الأثاث الأساسي والأولويات وجعل الكماليات عند الانتهاء بالكامل من ترتيب الأثاث.
طلاء الجدران بألوان زاهية بعيدة عن الألوان التي تُقيدك عند اختيار المفروشات، ويُعتبر اللون الأبيض العاجي هو الأجمل الذي يُشعر بالراحة والهدوء ويُعطي مدىً واسعاً للبيت، ويُشعرك بأنّ مساحة المنزل كبيرة، ويمكن أن تضيفي بعض الزخارف والنقوش والتطبيع البارز من نفس لون الدهان، في هذه الحالة يمكن شراء ما ترغبين به من أثاث مع إعطاء الإبداع مجالاً في اختيار الديكورات المعلّقة والأرضية وعلى الجدران كذلك.
اختيار الأثاث البسيط والبعيد عن الألوان التقليدية مثل البني ودرجاته والسكني؛ فاللون هو الذي يعطي الانطباع الأول والراحة للعين، فيمكن أن تختاري اللون الاخضر الفاتح مع الأبيض أو السكني، وكذلك اللون القرميدي أو الخمري مع الأسود أو الأبيض؛ هذه ألوان جميلة ومميزة وتحمل الكثير من الخيارات عند وضع الديكورات، ويجب الانتباه للمساحة فمن الجميل ترك مساحات صغيرة بين كلّ قطعة من الأثاث لوضع طاولة جانبية صغيرة عليها بعض الازهار في مزهريّة صغيرة، ومع المحافظة على النظافة الكاملة للمنزل تشعرين بالراحة الأكبر، ويمكن أن تضعي بعض الأزهار الطبيعيّة على واجهة النافذة لانتشار الرائحة كل صباح في المنزل.
استخدام قطع الأثاث التي لا تحتاج للمساحات الكبيرة في الطبخ مثل طاولة تناول الطعام؛ لإعطاء حريّة الحركة أثناء التواجد في المطبخ لأنه المكان المفضّل عند ربة المنزل، لذلك يمكنك أن تجعلي منه المطبخ المثالي عند ترتيبه وتجميله بشكل مميز، فيمكنك تزيين الجدران ببعض المناظر الهادئة والأزهار الطبيعية والصناعيّة على مائدة الطعام، مع وضع شراشف بألوان متناسقة على الطاولة واستعمال الأطباق وأدوات الطعام المتماثلة، وما يخصّ غرف النوم يُترك الخيار لأصحاب الشأن وهم الأولاد، ويجب إعطاؤهم الفرصة للإبداع والتميز على ذوقهم الخاص البعيد عن الرتابة والتقليد، وكلّ جزء في المنزل يجب أن يتناسق مع بعضه البعض كأنّه لوحة فنيّة متلاصقة، كلّ جزء يعبّر عن شخصية مريحة وهادئة ومثالية.

 

Post Your Comment Here

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *