معلومات لغسل الملابس بطريقة صحيحة

معلومات لغسل الملابس بطريقة صحيحة

الغسيل وتنظيف الملابس جزء مهم من روتيننا اليومي المعتاد، فاختيارك لمنظف غسيل قوي قادر على إزالة البقع الصعبة تعد مهمة شبه مستحيلة، وخاصة مع انتشار آلاف الأنواع والأشكال التي تتشابه في الأداء, وأثناء بحثنا  عن كيفية اختيار المسحوق الأفضل اكتشفنا الآتي:

المنظفات تعمل بشكل أفضل مع الماء البارد :
الأمر صادم لكِ أليس كذلك؟ فنظرا لاتجاه العديد من ربات البيوت إلى استخدام الماء البارد كنوع من توفير الطاقة قامت الشركات المصنعة لمواد تنظيف الغسيل باختبار منظفات الغسيل (غير المخصصة للماء البارد) وتأكدت من فاعليتها على الغسيل، حيث تمكنت من إزالة البقع من الملابس في الماء البارد.

مساحيق الغسيل السائلة وحبيبات التنظيف :
هناك خطأ شائع بأن مساحيق الماء السائلة هي الأفضل؛ لقدرتها على أن تذوب في الماء بنوعية البارد والساخن، ولكن الأبحاث التي أجرتها الشركات المصنعة للمنظفات أكدت أن حبيبات الغسيل لها نفس الفعالية، لهذا فإن الاعتقاد بأنه كلما دفعتِ أكثر في مسحوق الغسيل ستحصلين على راحة أكثر خاطئ تماما.

مساحيق التنظيف مع مواد مبيضة :
البعض يتجه لشراء المنظفات التي تحتوي على مواد مبيضة اعتقاداً منها بأنها أكثر فعالية من المنظفات العادية في إزالة البقع، وهذا الاعتقاد خاطئ؛ ففعالية هذه المساحيق لا تختلف عن المساحيق العادية دون إضافة مواد مبيضة فقط، للحصول على فعالية أكثر استخدمي المواد المبيضة وحدها قبل استخدام المنظف.

المنظفات قد لا تزيل كل البقع:
لا يوجد مسحوق يمكنه إزالة كل البقع من الملابس، لذا ننصح بتنظيف البقع مباشرة من الملابس بمجرد أن تتعرض للأوساخ، بحيث لا تتيح فرصة للبقع بأن تثبت على الملابس، ويُنصح باستخدام مواد إزالة البقع أو المواد المبيضة قبل وضع الملابس في الغسالة.

طريقة غسل الملابس

إنّ غسيل الملابس له عدّة طرق، وكان يعدّ قديماً من الأمور الصعبة لدى النساء لعدم توفّر الماء في البيوت ولجوئهنّ إلى المياه الجارية، وعدم توفّر مساحيق غسيل الملابس ذات الجودة العالية، فقد كانوا يستخدمون الملح أو الصابون، ولعدم توفّر الغسّالة -كما هو معروف عن ذلك الزمن- كانوا يقومون بغسل الملابس يدوياً، وهذا بالطبع يستغرق وقتاً وجهداً كبيرين ممّا شكّل عبئاً على النساء، أمّا الآن فقد أصبحت الغسالة متطلّباً حياتيّاً متوفراً في كل منزل، ومنها الغسالات العاديّة والغسالات الأوتوماتيكيّة، وهناك أنواع متعدّدة من مساحيق الغسيل متوفّرة بكثرة في كل المحلّات التجاريّة، لذا أصبح غسيل الملابس من الأمور السهلة التي لا تعيق ربّة المنزل في إنجاز أعمالها، وهناك خطوات هامّة يجب اتباعها أثناء القيام بغسيل الملابس لتنظيفها والمحافظة على ألوانها الزاهية.

خطوات غسيل الملابس
افصلي الملابس الملوّنة عن الملابس البيضاء والملابس ذات الألوان الزاهية والملابس الغامقة قبل وضعها في الغسالة.
تفقّدي الجيوب وفرّغيها من الأوساخ والأشياء الموجودة فيها بشكل كامل.
افصلي الملابس الداخليّة عن الملابس العاديّة، وقد تفضّلين غسل الجوارب وحدها بحيث تكون الخطوة الأخيرة في الغسيل.
انتبهي على العلامات الموجودة على الملابس لمعرفة درجة الحرارة التي يسمح بغسل الملابس عليها، وتحديد دورات الغسيل التي يجب استعمالها ولمعرفة ما يناسبها من مساحيق الغسيل حتى لا تتضرّر الملابس.
اعملي على إزالة البقع العالقة قبل البدء بالغسيل.
تعرّفي وظائف أزرار الغسالة الموجودة لديك وطريقة استخدامها.
إذا كانت الغسالة من النوع الأوتوماتيكيّ، يتمّ وضع مسحوق الغسيل في مكانه المناسب، مع الحرص على وضع معطر ذو رائحة زكيّة لتكتسب الملابس رائحة زكيّة عند ارتدائها، ويتمّ وضع الملابس داخل الغسالة لمدّة معينة وبعد ذلك يتم إخراج الملابس جافّة ولكن قومي بنشرها وتعريضها للشمس حتى لا تصبح رطبة وتتسبب في حدوث حساسيّة الجلد عند ارتداء الملابس.
إذا كانت الغسالة من النوع العادي، ضعي الماء ومسحوق الغسيل بداخلها وضعي الملابس البيضاء أولاً، وشغّلي الغسّالة حتى انقضاء المدّة المطلوبة، وبعد ذلك اغسلي الملابس بماء نظيف للتخلّص من مسحوق الغسيل، وضعي الملابس في النشافة لتجفيفها، ثمّ تخلّصي من الماء الذي بداخل الغسالة وضعي ماءً آخر نظيف مع مسحوق الغسيل وضعي كميّة ملابس جديدة، وبعد انتهاء عمليّة تجفيف الملابس قومي بنشرها تحت أشعة الشمس لتجف جيداً.
قومي بكيّ الملابس التي تحتاج إلى كيّ، ورتّبيها في الخزانة بوضعها في مكانها المناسب.

خدع لترتيب الغسيل

 

دائما ما تواجهين مشكلة ترتيب الغسيل وكيفية تنظيمه، وإذا حدث ذلك مرة فبالتأكيد تملين من تكراره مرة أخري، إليكِ اﻵن بعض الخدع التى تساعدك فى ترتيب الغسيل دون عناء، فتابعى الأتى..
أولا

من الضرورى أن يكون لديكِ سلال منفرده لزوجك وﻷولادك، فيمكنك وضع الملابس ذات اﻷلوان الواحده مع بعضها، فيمكنك وضع الجينز والمناشف واﻷبيض معاً بالترتيب في سلة واحدة، أو الغوامق واﻷسود معاً، فقط عليكِ ترتيب اﻷلوان فوق بعضها.
ثانيا

إذا كان لديكِ أعداد كبيرة من الغسيل، فعليكِ أن تقومى بتحديد ساعات وأوقات محددة، التى تناسبك للغسيل، مثلا فى وقت التنظيف حتى تتخلصين منه دون الشعور بالإنتظار و لتكسبي الوقت، أو عندما تقومين بإعداد الطعام.. وهكذا.

ثالثا

يمر عليكِ الوقت بعد الغسيل وأنتِ لا ترغبين فى طى أو تطبيق الغسيل، فقط عليكِ تحديد وقت معين لطى وكى الملابس، وكأنك تسابقين نفسك حتى تنهين هذه المهمة.
رابعا

عليكِ قراءة التعاليم الخاصة بالغسيل على كل نوع من الملابس ووضع كل ما يحتاج لطرق غسيل معينه مع بعضهم البعض حتى تتخلصين من أكبر قدر من الغسيل.
خامساً

لا تجعلي الغسيل يتراكم عليك بكم كبير، حاول أن تنظفيه أولاُ بأول بالإضافة لتخصيص أيام معين للغسيل الثقيل أو الذي يحتاج عناية خاصة.

 فن الغسيل

التقسيم و الجدولة

افصليالألوان: الأبيض و الألوان الفاتحة في دورة. الألوان الداكنة في دورة. الأحمر و الألوان التي تبهت في دورة منفصلة.

اغسلي ملاءات السرير و الفوط و المناشف في دورة منفصلة.

حاولي أن تغسلي الملابس الناعمة أو الحساسة وملابس النوم (اللينجيري) على اليد أو في كيس قماشي للحماية.

قومي بعمل جدول، دورة واحدة باليوم أو اثنتين على الأكثر.

لا تملئي الغسالة أكثر من طاقتها ولا تغسلي دورتين بدون توقف. اعطي الغسالة فترة كافية لتبرد و ترتاح.

إعداد ما قبل الغسل

قرأي جميع علامات الملابس جيدا لأية إجراءات خاصة(غسيل جاف، غسيل بارد، لا كي…إلخ). (اقرأي ايضاً: تعرفي على معاني علامات التعامل مع الملابس )

تأكدي أن جميع الجيوب فارغة.

افردي جميع الأكمام.

اقفلي جميع السوست و الأزرار.

إذا كان هناك قطع أو فتق صغير، قومي بخياطته قبل الغسيل حتى لا يسوء.

تأكدي أن الألوان ليست قابلة للبهتان: اشطفي جزءًا صغيرًا من القماش بالماء، وإنتظري بضع دقائق ثم ادعكي القماش المبلل بفوطة بيضاء. إذا تغير لون الفوطة البيضاء، احرصي على غسيل هذه القطعة وحدها.

تأكدي من معالجة البقع قبل الغسيل، سواء باستخدام منظفات أو بالنقع لمدة نصف ساعة أو أكثر.

مساحيق الغسيل

القاعدة العامة أن سوائل غسل الملابس أفضل من المساحيق (إذا توفرت لديك) حيث أنها أسهل في الذوبان ولا تتسبب في البقع الزرقاء الناتجة عن عدم ذوبان المساحيق جيداً.

إذا كنت تستخدمين سوائل إضافية مثل الكلور للتبييض أو منعم الأنسجة، استخدمي منتجا واحدا فقط في كل دورة غسيل.

اختيار دورة الغسيل المناسبة

بعض الغسالات تتيح لك اختيار نوع الدورة، فتأكدي من اختيار النوع الصحيح

الدورة العادية: للأقطان المتماسكة و الملابس شديدة الاتساخ.

الدورة السريعة: يفضل استخدامها للملابس متوسطة الاتساخ، وتكون الأفضل في حالة عدم امتلاء الغسالة.

الدورة الرقيقة أو الناعمة: تستخدم للملابس الرقيقة، والحرير والدانتيل والنسيج اليدوي والأصواف. يمكنك أيضا غسيل هذه الأقمشة يدوياً.

اختيار درجة الحرارة

المياه الساخنة بين ٥٠-٦٠ درجة مئوية، يفضل استخدامها للمحافظة على نظافة اللون الأبيض والملاءات والفوط.

المياه الدافئة حوالي ٣٠ درجة مئوية، هي اختيارك لمعظم دورات الغسيل.

المياه الباردة أقل من ٣٠ درجة مئوية، تستخدم للألوان الناصعة التي تخافين أن تبهت، و للأقمشة الناعمة.

اعلمي أن معظم المنظفات يقل مفعولها تحت ١٨ درجة مئوية.

اعلمي أيضاً أن الحرارة ومجفف الملابس يتسببان في انكماش الملابس، فتعاملي معهما بحذر.

التجفيف باستخدام مجفف الملابس

إذا كنت تستخدمين مجفف الملابس* ، فإليك بعض النصائح:

درجة الحرارة المنخفضة هي الأفضل للأقمشة قابلة للإنكماش.

الدورة المرتبطة بالزمن، إخترى أقصر زمن ممكن بالنسبة لحجم الغسيل.

دورة التجفيف بالهواء، إستخدميها لتمرير الهواء داخل الملابس بدون الحاجة للحرارة.

التجفيف التقليدي:

لتقليل الكرمشة، تأكدي من فرد الملابس قبل النشر بالمشبك وقومي بشد الطرف الأسفل من الملابس بمجرد وضعها على الحبل.

للمحافظة على الألوان من البهتان، قومي بالنشر على أي جزء مظلل من حبل الغسيل حيث تصله الحرارة وليس الإشعاعات المغيرة للألوان.

لسرعة التجفيف، انشري القطع المختلفة مفرودة جيداً وبينها مسافات بسيطة لمنع الأطراف من الإنكماش.

للبنطلونات: انشريها من أسفل القدم بينما تتركين الوسط معلقا في الهواء.

للقمصان و البلوزات و التي-شيرت: احرصي على وضع المشبك من الخياطة الجانبية أسفل الملابس حتى لا تظهر تجاعيد المشبك. يمكنك أيضا تعليقها على شماعات و تعليق الشماعات على الحبل. في الحالتين تتفادين الكرمشة أو الشد عند الأكتاف.

الشرابات: إنشري كل زوج بنفس المشبك عند الأطراف، وإتركيهما معلقان منفصلين حتى يسرع تجفيفهما.

الملائات والكوفرتات: قومي بتطبيق الملاءة نصفان، وأشبكي أطراف النصف المفتوح في الحبل لكي لا تجدي علامات تطبيق في وسط الملاءة. إذا احتجت، ضعي مشبك أو أكثر حتى لا تطير الملائات.

لا تقومي بنشر الملابس القابلة للمط مثل الأصواف الطرية أو المشغولات اليدوية ولكن علقيها على شماعات لكي لا يتغير شكلها.

 

Post Your Comment Here

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *