نصائح لغسيل انضف

نصائح لغسيل انضف

خصصى سلة فى الحمام لوضع الغسيل فيها، أو سلة لكل فرد فى حجرته ليضع فيها غسيله.

ضعى مشابك بجوار سلة الغسيل وإذا كان بالثوب بقعة فعلمى أفراد أسرتك أن يضعوا مشبكاً عند البقعة الموجودة فى الثوب.
ضعى علامة فى التيكيت الموجود فى الثوب لتميزى قطع الملابس التى يجب أن تغسل فى ماء بارد، أو على اليد، أو غسيلاً جافاً.
اغسلى الملابس على وجهها وتأكدى أن الأذرع والأرجل مفرودة، وأغلقى الأزار جيداً وبشكل سليم.
إذا كان على التيكيت إرشادات خاصة لغسل الثياب فاتبعيها.
تأكدى أن الجيوب خالية.
فتشى عن أى عيوب تحتاج إلى إصلاح أو خياطة وانتهى منها قبل الغسيل لأن غسلها قبل إصلاحها سوف يجعل المشكلة أسوأ.
فتشى عن البقع لأنها ستحتاج إلى تعامل خاص قبل وضعها فى الغسالة.
صنفى الملابس حسب الألوان، أو نوع القماش، هذا سيعتمد على حجم أسرتك وأنواع ملابسكم

اغسلى الأبيض وحده حتى يحتفظ بنصاعته ولأنه يحتاج مياه ذات درجة حرارة أعلى لينظف جيداً.
اغسلى الفوط مع الملاءات والجلابيب لأن الفوط تنتج تنسيلات.
البعض يحب تجميع كل قطع ذات لون واحد معاً، وقد يصلح ذلك مع الأسر ذات العدد الكبير. أو حسب صاحب الملابس بعد استبعاد الملابس التى تحتاج إلى معاملة خاصة.
إذا كنتِ تغسلين شيئاً لأول مرة فجربى شطفه على يدك أولاً حتى تتأكدى أنه لا يبهت بلونه على باقى الغسيل

خدع لترتيب الغسيل

دائما ما تواجهين مشكلة ترتيب الغسيل وكيفية تنظيمه، وإذا حدث ذلك مرة فبالتأكيد تملين من تكراره مرة أخري، إليكِ اﻵن بعض الخدع التى تساعدك فى ترتيب الغسيل دون عناء، فتابعى الأتى..

أولا

من الضرورى أن يكون لديكِ سلال منفرده لزوجك وﻷولادك، فيمكنك وضع الملابس ذات اﻷلوان الواحده مع بعضها، فيمكنك وضع الجينز والمناشف واﻷبيض معاً بالترتيب في سلة واحدة، أو الغوامق واﻷسود معاً، فقط عليكِ ترتيب اﻷلوان فوق بعضها.
ثانيا

إذا كان لديكِ أعداد كبيرة من الغسيل، فعليكِ أن تقومى بتحديد ساعات وأوقات محددة، التى تناسبك للغسيل، مثلا فى وقت التنظيف حتى تتخلصين منه دون الشعور بالإنتظار و لتكسبي الوقت، أو عندما تقومين بإعداد الطعام.. وهكذا. ( اقرأي أيضا : جدول لتنظيف وغسل ملابس المدرسة اليومية )

ثالثا

يمر عليكِ الوقت بعد الغسيل وأنتِ لا ترغبين فى طى أو تطبيق الغسيل، فقط عليكِ تحديد وقت معين لطى وكى الملابس، وكأنك تسابقين نفسك حتى تنهين هذه المهمة.
رابعا

عليكِ قراءة التعاليم الخاصة بالغسيل على كل نوع من الملابس ووضع كل ما يحتاج لطرق غسيل معينه مع بعضهم البعض حتى تتخلصين من أكبر قدر من الغسيل.
خامساً

لا تجعلي الغسيل يتراكم عليك بكم كبير، حاول أن تنظفيه أولاُ بأول بالإضافة لتخصيص أيام معين للغسيل الثقيل أو الذي يحتاج عناية خاصة.

10 نصائح هامة عند شراء و قياس ملابس جديدة

حتي لا نكتشف بعد الشراء أن هذه القطعة غير ملائمة و بالتالي نكون قد أنفقنا مال و جهد بلا مقابل..

إليكِ بعض النصائح التي يجب مراعتها عند شراء ملابس جديدة لكِ:

إذا كنتِ تقومين بحمية غذائية عليكِ الانتظار حتي الانتهاء منها و الثبات على وزن معين حتي لا تشتري قطعة ملابس و لا تستخدميها فيما بعد.
قومي بترتيب دولابك قبل الذهاب للشراء و اكتبي فى ورقة اﻷلوان و الموديلات التي تحتاجينها فعلاً، كم مرة قمتِ بشراء قطع ما و اكتشفتِ وجود قطع شبيهة لها و ﻷلوانها فى دولابك؟
قومي برؤية القطعة فى إضاءة واضحة حتي تتأكدي من أنه اللون الذي تحتاجينه بالضبط.
ضعي ميزانية محددة و ابحثي عن القطع التي تلائمها.
لا تهملي تفحص القطعة جيداً قبل الشراء، خاصة إذا كانت هناك تخفيضات فى المحل فأحياناً يضع أصحاب المحلات القطع التي تحوي عيوب صغيرة مع القطع السليمة ليتم بيعها أثناء التخفيضات.
لا تنبهري بالموضة و الموديلات المختلفة، ربما تشترين قطعة لا تلائم استخدامك فيما بعد! أو ربما تشترين قطعة بسعر بسيط و تتفاجئين أنها تحتاج لمكملات أخري ستكلفك المزيد من المال.
قومي بقياس القطعة مرتين قبل الشراء لتتأكدي من ملائمتها لكِ و لقياسك.
إذا كنتِ ترغبين فى شراء حذاء، احرصي على وجود جورب معكِ لتقيسي به وبدونه و تأكدي قبل الدفع أنه ملائم تماماً لقياسك و مريح ولاتنسي أن راحة جسدك تبدأ من القدمين.
اسألي عن نوعية القماش المستخدم و طريقة العناية به، حتي لا يُبلي مع اول غسلة خاطئة.
10- و أخيراً لا تنحرجي من تجربة أكثر من قطعة وأكثر من مقاس لتستقري على القطعة التي تلائمك تماماً.

أساسيات في غسيل الملابس

اختيار منظف جيد للملابس
في كل مرة تذهب للتسوق تأكد من اختيار منظف الملابس المناسب، فيجب التأكد من أن هذا المنظف مخصص لنوع آلة الغسيل لديك، بحيث لا يسبب لها أي ضرر.

كما يجب شراء نوع مخصص للملابس البيضاء، بحيث يحتوي على المواد المبيضة، وأخر للألوان الداكنة بحيث يعمل على حمايتها، كما يمكن اختيار نوع يضمن الأمرين.

بالإضافة إلى ذلك فحتى رائحة منظف الملابس تلعب دور، لذا يمكنك اختيار الأفضل بالنسبة لك، والأنواع ذات الرائحة الأقوى والتي تدوم على الملابس.

قراءة تعليمات الملابس
في كل قطعة من الملابس، توجد ورقة مرفقة، تكون عبارة عن تعليمات ومعلومات تخص قطعة الملابس هذه كبلد الصنع، والقياس، وغيرها، ولعل من أهم هذه التعليمات، هي طريقة الغسيل.

فبعض الملابس تكون مرفقة مع طريقة غسيل جافة، ففي هذه الحالة مثلًا قد يسبب الغسيل العادي لها الضرر كالانكماش، أو تغير اللون والطبيعة.

وبالإضافة إلى تعليمات الغسيل، فيوجد تعليمات التجفيف والكي، والتزام هذه التعليمات يضمن المحافظة على الملابس جديدة وبشكلها الجميل.

درجة حرارة الغسيل
يجب الاختيار الصحيح لدرجة حرارة الغسيل، فلها تأثير واضح وملحوظ على الملابس وخاصة على لونها، وحتى حجمها بعد الغسيل.

بالنسبة لدرجة الحرارة الباردة أي الغسيل البارد، فهو مناسب للملابس الملونة وخاصة ذات الأوان الزاهية، أو اللون الأسود، فدرجة الحرارة الباردة تحافظ على القماش والألوان، ويمكن اعتبارها مناسبة لجميع أنواع الأقمشة والغسيل.

أما بالنسبة لدرجة الحرارة المرتفعة أو الدافئة، أي الغسيل الساخن، فهي مناسبة للقماش القطني، وخاصة باللون الأبيض، كما أنها تضمن تعقيم للملابس، وتنظيف أوضح.

وفي بعض الأحيان يجب أخذ نوع البقع بعين الاعتبار، فمثلًا بقع الدم لا يمكن تنظيفها بدرجة حرارة عالية، بينما بقع القهوة فهي تزول بجميع أنواع الغسيل.

وكنصيحة أخيرة بهذا الخصوص، فإنه يفضل إضافة المزيد من مسحوق النظيف في حال الغسيل البارد، وذلك للتأكد من زوال البقع.

فرز الملابس والأقمشة
يمكن اعتبار هذه الخطوة من أهم الخطوات، والتي تتوقف عليها جميع الأساسيات السابقة، فلا يمكن تحديد نوع المنظف، أو حتى درجة حرارة الغسيل، بدون فرز الملابس، وأخذ أنواع المجموعات بعين الاعتبار.

إن فرز الملابس يكون بالنسبة للون ونوع القماش معًا، بحيث يتم تنظيم الملابس الداكنة مع بعضها، والملابس البيضاء مع بعضها، ومن ثم كل مجموعة يتم فرزها حسب القماش، كفصل الصوف عن القطن في كلا المجموعتين، والحرير عن الكتان.

وبعد ذلك اختيار درجة الغسيل الأنسب، ونوع المنظف الأفضل.

غسيل الملابس البيضاء
ملابس بيضاء

إن غسيل الملابس البيضاء ليس بهذه الصعوبة، الأمر لا يحتاج إلا لبعض الانتباه، فيما يلي نصائح لغسيل وتنظيف الملابس البيضاء بالشكل الصحيح.

يبدأ الأمر من فرز الملابس البيضاء عن الملابس الملونة، وهنا تأتي أول خطوة من خطوات تنظيف الملابس البيضاء، وهي فرز الملابس حسب القماش، فيجب فصل القطن عن الصوف أو الحرير والكتان.
تحديد البقع، ونوعها، وعمرها، فالبقع ذات الأصل البروتين تحتاج إلى غسيل بدرجة حرارة باردة، أما بقع الزيت فيجب التعامل معها قبل الغسيل، وذلك بوضع القليل من بودرة التالك عليها.
استخدام المنظفات التي تختص بتبيض القماش، أو إضافة المواد والمنتجات التي تعمل على تبيض الملابس.
عندما تنتهي من الغسيل، يجب التأكد من نظافة القطع قبل تجفيفها، فبقاء بقعة ما على الملابس، وتجفيفها، قد يحولها إلى بقعة ثابتة، أما إعادة غسيلها يجنبك ذلك.
يفضل تجفيف الملابس في الشمس، وذلك للحصول على أفضل تعقيم، وأنصع بياض.
غسيل الملابس الملونة
ملابس ملونة

الملابس الملونة جزء كبير وكبير جدًا من ملابسنا، ومن المهم الحفاظ على ألوانها وذلك مع الغسيل، لذا إلك هذه النصائح لما يتعلق بغسيل الملابس الملونة.

يجب التأكد من قراءة الملصق المرفق، والالتزام بالقواعد.
غالبًا ما يتم غسيل الملابس الملونة بدرجة حرارة باردة إلا أن ذلك يتطلب المزيد من المنظف.
يجب التأكد من مكونات منظف الملابس، بحيث لا يجتوي على المبيضات والكلور.
في حال احتواء الملابس الملونة على رسومات، فيجب قلبها إلى الداخل، وذلك يمكن أن يفيد مع جميع الملابس.
في حال اختواء الملابس على قطع أو ألماس وغيرها يمكن وضعها داخل كيس قماشي، ولكن لا يجب غسيل قطعة واحدة في الغسالة أو كيس واحد، فذلك سوف يلحق الضرر بها.
غسيل الملابس الجينز
جينز

من المؤكد أن الملابس الجينز هي المفضلة عند معظم الناس، إلا أن طريقة الغسيل والتنظيف تلعب دور كبير في الحفاظ على هذه القطع الجميلة، وإلك أهم النصائح في هذا الشأن:

التأكد من عدم وجود أي مناديل ورقية داخل جيوب قطع الملابس قبل غسيلها، فذلك سوف يضمن عمد حصولك على فتائل بيضاء يصعب التخلص منها.
قلب الملابس، بحيث يصبح الوجه الداخلي لها في الخارج، والخارجي داخلًا، فذلك سوف يضمن حمايتها، والحفاظ على ألوانها.
عدم غسيل الملابس الجينز بالطريقة الجافة أو الساخنة، فذلك سوف يؤثر على الألياف المصنوعة منها.
من خلال النصائح البسيطة السابقة يمكنك غسيل ملابسك والحفاظ عليها بشكل دائم، فالأمر سهل لكن يمكن أن يتحول إلى معقد في حال عدم اتباع القواعد.

 

Post Your Comment Here

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *