تنظيف العلك من الملابس

تنظيف العلك من الملابس

العلك أو اللبان و هو مادة لزجة و مطاطية له رائحة طيبة و يصنع من عدة نكهات و أحجام و أشكال مختلفة . عندما يقوم الأطفال أو الكبار بشراء العلكة من المحلات التجارية يقومون بمضغها فهي تساعد على تحسين المزاج و تستمر مدة العلكة في الفم عشرة دقئاق و بعدها سيقوم الشخص بإخراجها من الفم و رميها بعيداً لكن لأي مكان قد يرميها الطفل لا ندري ربما يؤدي ذلك لإلتصاق العلكة بالملابس و خصوصاً إذا كانت الملابس نظيفة و مرتبة و بكل الأحوال لا بد من إزالة العلكة الملتصقة بالملابس و يفضل ذلك حتى لا تبقى عالقة و يتحول لونها إلى اللّون الأسود .

طريقة تنظيف العلك من الملابس

ذكرنا أنّ العلك مادة لزجة بمثابة لاصق إلتصق على أنسجة القماش، و لا تختلف طريقة إزالة العلكة من قماش إلى قماش فكلها نفس البقعة ، و عادة يتم إزالة العلكة بتبريد حرارتها فالعلكة هعندما تتجمد تصبح مادة صلبة و تنكمش جزيئات العلكة و يسهل إزالتها من الملابس .فيتم تجمبد العلكة عن طريق وضع كيس ثلج على العلكة أو وضع قطعة الملابس في الثلاجة مدة خمسة عشرة دقيقة حتى تتجمد العلكة و يتم بعدها قشطها بالسكين .
أحيانا يقوم بعضهم بتذويب العلكة و تحويل لمادة مرنة جداً على عكس لزوجتها و بعد ذلك يتم إحضار مشحاف أو سكين و نقوم بإزالة العلكة المنصهرة بالحرارة من قطعة الملابس و نستمر بشحف العلكة حتى تخرج .
يتم وضع ورقة على مكان العلكة و بفضل من الورق السميك و نقوم بكي مكان العلكة فوق الورقة عدة مرات حتى تخرج العلكة من الملابس ، و بحرارة المكوى على الورقة ستلتصق العلكة بالورقة .
و لإزالة العلكة يتم تبريد العلكة بإستخدام أيضاً العلب التي تحتوي على سوائل مضغوطة مثل علب المبيدات الحشرية و ملطفات الجو و يمكن استعمال اي نوع حسب المتوفر و هذه الطريقة متبعة لإخراج بقع الزيت و الدهون من الملابس .
عندما تلتصق العلكة و تجف على الملابس يتم الإستمرار في كشطها حتى تخرج و تكون عملية الكشط بلطف عحى لا نقوم بعمل خدوش و نسبب في إتلاف قطعة الملابس.
يمكن أيضاً نقوم بغلي ماء ساخن و نقوم بنقع الملابس فيها لمدة خمس دقائق أو فقط بوضع البقعة التي عليها العلكة بالماء المغلي . لأن هذه الطريقة تعتمد على نوع القماش و بعدها يتم فرك العلكة جيداً بالماء و نقوم بالفرك و استخدام مسحوق الغسيل حتى تخرج العلكة .

كيفية إزالة اللبان من الملابس

نمارس في حياتنا الكثير من الأنشطة ولا شك أنّ الرياضة من أهم الأنشطة التي نمارسها، ويبقى الشخص الذي يمارس أي نشاط رياضي معرّضاً لأن تتّسخ ملابسه الذي يرتديها، ومن ذلك أنّه قد يسقط أثناء ممارسة كرة القدم، وتتسخ ملابسه بالطين أو غيرها من الأوساخ، حتّى كل من اليدين لا تسلم من هذه الأوساخ وتلتصق بها، وبدورها هذه الأوساخ منها ما تتمتّع بسهولة إزالتها أثناء الغسل، مثل بعض الأتربة، الطحين، الطباشير، وغيرها. ومنها العكس.

وغالباً وأثناء جلوسك في أحدى الحافلات أو على مقاعدها، قد تجد قطعة من اللبان ( العلكة ) قد علقت في ملابسك، ولربما هي من أصعب الأوساخ التي تعلق في ملابسنا عند الغسل، وقد تبقى عالقة فيها حتى بعد غسلها بالماء والصابون أيضاً. وفي هذا المقال سنتحدّث عن كيفية ازالة اللبان (العلكة) من الملابس ومنها بعض الطرق التي تسهّل علينا القيام بالتخلص منها، وأهمها:

التجميد: وذلك من خلال وضع القطعة المتضرّرة بالعلكة أو اللبان في كيس بلاستكي، ثم وضعها بالمجمد لمدّة تقارب الأربع ساعات، مع محاولة نزع العلكة بالسكين لاحقاً.
الغليان: عن طريق استخدام الماء الساخن وفرشاة أسنان، ودعك المكان المتضرّر بالعلكة.
الكحول: يمكن وضع الكحول على العلكة، وكشطها باستخدام سكين.
الخل: يتم تسخين الخل، ومن ثمّ وضعه على المكان المتضرّر بالعلكة، وفركه بفرشاة الأسنان، ونقوم بتكرار العملية في حال تطلّب الأمر ذلك حتّى تتم ازالة اللبان بالكامل.
شريط لاصق: توضع قطعة من الشريط اللاصق على المكان الذي توجد به العلكة، بحيث يغطي هذا اللاصق العلكة بشكل تام، ثمّ نقوم بنزع قطعة اللاصق بسرعة وبقوّة في نفس الوقت.
الكاز: يوضع كمية من الكاز على العلكة، بحيث يعمل على إذابتها، ويتم فركها بالفرشاة أو أي أداة أخرى، ثمّ تُترك بعض الوقت، ويتم إزالتها بالسكين، ونقوم بغسل الملابس لإزالة رائحة الكاز منها.
زيت البرتقال: ويتم شراء هذا الزيت من أحد محلات ومستلزمات العطارة، وتوضع كمية منه على قطعة من القماش، ويتم فرك المكان الذي يوجد فيه العلكة، وبعدها نقوم باقتلاعها باستخدام السكين أو ما شابه.
مثبت الشعر ( الأسبريه ): يوضع كمية منه على العلكة، فتصبح صلبة ممّا يسهّل عملية إزالتها، ثمّ تُغسل الملابس للتخلّص من ما تبقّى من اللبان.
الكوي: توضع بعض الأوراق المقواة على المكان الذي توجد فيه العلكة، ثمّ يتم كوي النسيج، حيث إنّه مع الحرارة تنتقل العلكة من الملابس إلى الورق المقوّى، ويمكن تكرار العملية حسب الحاجة.
زبدة الفول السوداني: توضع زبدة الفول السوداني على العلكة، ثم يتم إزالة العلكة باستخدام السكين، وبعد ذلك يجب غسل الملابس لإزالة بقع الزبدة، ومن المفضّل استخدام مزيل البقع.

طريقة إزالة اللبان من الملابس

يمتاز اللبان بقوامها اللين والدبق مع سهولة التصاقه بقوة بالأقمشة والملابس على اختلاف أنواع أنسجتها، من الصعب التغلب على قوة التصاق اللبان بهذه الأنسجة والتخلص منه بمجرد نزعه عنها، إذ قد يتسبب ذلك في تمزيق مساحة الأنسجة التي يغطيها اللبان، كما أن الضغط عليه أثناء محاولة إزالته سيزيد من التصاقه بالقماش، أمّا إزالته فتحتاج اللبان إلى طرق خاصة لتحدث بنجاح، دون الإضرار بأنسجة القماش أو إتلافها، وفيما يلي بعض من الطرق المتبعة في تحقيق ذلك.

التجميد
يساعد تعريض اللبان لدرجات حرارة منخفضة جداً على تجميده وتحويل قوامه من اللين والدبق إلى الصلب والمتماسك، مما يجعل من السهل إزالته، وذلك من خلال:

طوي قطعة الملابس، وجعل اللبان ظاهراً على الجزء العلوي للطيات، مع الحرص على عدم ملامسته لأي منطقة أخرى من الملابس أثناء الطوي كي لا يلتصق بها أيضاً.
وضع قطعة الملابس في صدر نظيف، وتركها في الفريزر لبضع ساعات حتى يتجمد اللبان بالكامل.
تخرج قطعة الملابس من الفريزر، مع محاولة نزع اللبان عنها بطرف ملعقة أو معدن رفيع، مع الحذر كي لا تتمزق الملابس.
في حال بقاء آثار للعلكة على الملابس يترك فوقها مكعبات ثلجية لبضع دقائق، مع محاولة إزالتها بنفس الطريقة السابقة.

الحرارة العالية
تساعد الحرارة العالية على تفكيك قوى التلاصق بين جزيئات اللبان، وتسهيل إزالته عن الملابس، وذلك باتباع أحد الطريقتين التاليتين:

الغلي، وذلك من خلال غلي قطعة الملابس المحتوية على اللبان على درجات حرارة عالية، حتى يذوب اللبان تماماً، ثم نزع اللبان عن الملابس، ودعك المتبقي منه بفرشاة الأسنان حتى يزول نهائياً، يراعى عدم اتباع هذه الطريقة مع الملابس التي تتضرر من حرارة المياه العالية كالصوف والحرير.
بخار الماء، هذه الطريقة مناسبة أكثر للملابس الصوفية والحريرية لمنع الإضرار بأنسجتها، وذلك من خلال ترك الماء يغلي على حرارة عالية، وتعريض مكان وجود اللبان لبخار الماء لبعض الوقت حتى يطرى ويذوب، ثم نزعه ودعكه بفرشاة الأسنان بلطف حتى يزول تماماً.

الكحول
الكحول من طرق إزالة اللبان من على الملابس، خاصةً الباهظة الثمن منها، حيث لا يضر الكحول بالملابس كما لا يبهت من لونها، وذلك من خلال اتباع التالي:

الاستعانة بالكحول الشفاف.
يسكب الكحول على قطعة إسفنجة جديدة غير مستعملة من قبل.
تدعك الإسفنجة باللبان حتى تتشرب أكبر قدر من الكحول.
تترك بقعة اللبان لبضع دقائق، حتى يقوم الكحول بعمله في إضعافها وتفكيكها.
متابعة دعك البقعة بالإسفنجة حتى تختفي بالكامل.

Post Your Comment Here

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *