طرق إزالة البقع من الملابس

طرق إزالة البقع من الملابس

طرق إزالة البقع عن الملابس
تُعتبر مسألة إزالة البقع عن الملابس من الأمور التي تشغل بال معظم السيّدات، وخاصّة اللواتي لديهنّ أطفال صغار السنّ، ولقد اخترنا لك سيّدتي بعض الطرق الطبيعيّة التي قد لاتخطر بالك لإزالة بعض أنواع البقع بطريقة سهلة ومبتكرة.

بقع الشمع
يُزال الشمع من على الملابس بواسطة كشطه بملعقة أو أداة حادّة، حتّى تظلّ لدينا بقعة الشمع فقط، ثمّ نثبت على البقعة وأسفلها ورقة نشّاف، ثمّ نقوم بكيّها باستعمال المكواة على حرارة دافئة تُكوي بها البقعة من فوق ورق النشاف، سيبدأ الشمع بالذوبان والالتصاق بورقة النشّاف.

بقع الشكولاتة
تُكشط الشكولاتة من على الملابس قدر المستطاع، ثمّ تُبَلّل بقعة الشوكولاتة بالماء وتفرك برفق باستخدام سائل غسيل جودته عالية، وبعد ذلك توضع في الغسالة وتنظّف كالمعتاد.

بقع الكاتشب ومنتجات الطماطم
يمكن التخلّص من هذه البقع باستعمال كريم الحلاقة الخاصّ بالرجال، وذلك بأخذ كمّيّة قليلة وفرك مكان البقعة بهدوء باستخدام أحد الأصابع، وتحتاج هذه العمليّة لعشر دقائق تقريباً، لذلك تحلّي بالصبر.

بقع الدم
تزال بقع الدم فور وقوعها باستعمال الماء البارد، وينصح باستخدام الملح أو استعمال صابون تنظيف الأيدي، وللملابس البيضاء تُستعمل المبيّضات لإزالة هذا النوع من البقع، ثمّ استخدام منظّف غسيل بيولوجيّ، كما يفضّل نقع الملابس التي عليها بقع قديمة وجافّة من الدم لمدّة ليلة كاملة قبل تنظيفها.

بقع اللبان (العلك)
تعتبر بقع العلكة من أصعب البقع، حيث إنّها تلتصق بالملابس بشكل مزعج، لكن يمكن التخلّص منها عن طريق وضع القطعة في الفريزر لمدة ليلة كاملة، بعدها يمكن سحب العلكة بكلّ سهولة عن القطعة بفركها أو تقشيرها، أو باستعمال الملقط، ويجب عليك استخدام كيس بلاستيكيّ عند القيام بهذه الخطوة لتجنب التصاق الملابس في الفريزر أو تمزّق القطعة عند إخراجها.

بقع الشاي والقهوة والعصير
يمكن معالجة هذه البقع عن طريق غمسها بماء الصودا بشكل سريع في بداية ظهورها، ثمّ باستخدام فوطة ورقيّة تزال البقع، ويُنصح بالاحتفاظ بشكل دائم بعلبة من ماء الصودا لمثل هذه الحالات الطارئة.

بقع الطين
تترك بقع الطين حتى تجف بشكل تام، ثم بعد ذلك يتم كشطها باستعمال فرشاة خاصة بالملابس، وتوضع في الغسالة بالطريقة المعتادة مع مسحوق الغسيل.

بقع العرق
بالإمكان التخلّص من بقع العرق المتكوّنة حديثاً بواسطة استعمال قطعة صغيرة من الإسفنج منقوعة بمحلول الأمونيا، أمّا بقع العرق المتكوّنة من فترة طويلة فتستطيع التخلّص منها بنقعها في الخلّ المقطّر النقيّ مع القليل الماء، ثمّ يتمّ غسلها بالطريقة المعتادة حيث ستختفي البقع تماماً.

كيفية إزالة الحبر من الثوب الأبيض

تكون ربّة المنزل أثناء قيامها بالعمل في قمّة السعادة، فهو يشعرها النشاط والحيوية، وبعد بضع ساعات من العمل المتواصل، سترى نتيجة عملها، حيث النظافة والروائح العطرة، والذي سينسيها تعبها، ولكن بعض الأحيان تشعربالقلق والاضطراب والتوتر، ولعل أصعب ما تواجهه وفي أثناء الغسيل وجود البقع المختلفة على الملابس، كالبقع الدهنيّة والزيتيّة، وبقع الحبر، حيث تقوم بغسلها كأيّ قطعة أخرى ومع بقية القطع، ولكن دون جدوى، فستبقى البقعة كما هي، وإن زالت فستبقى آثارها بشكل واضح، ممّا يشوّه منظر القطعة، ولا يصلح ارتداؤها والذهاب بها خارج المنزل، وربما كانت القطعة المفضلة لأحدهم، ولاسيما بقع الحبر، وبخاصّة على ملابس الأطفال الذين لم يُحسنوا بعد التعامل مع الحبر وأقلام الحبر، فيلطّخ ملابسه به، ولا سيما إذا كانت ملابسه بيضاء، فالحبر سريع الانتشار والتفشي، حيث تزداد المعاناة، ولكن لا قلق بعد الآن، فهناك عدّة طرق تعمل على إزالة بقع الحبر بسهولة، وإخفاء أثرها أيضاً.

كيفيّة إزالة الحبر من الثوب الأبيض
العمل على إزالة البقعة فور تشكلها، لسهولة ذلك، بينما لو مر زمن أطول أصبح الأمر أكثر صعوبة.
ضعي عليها عدداً من المناديل، أو بواسطة قطعة كبيرة من القطن قومي بامتصاص الحبر بها بلطف، ولا تتجاوزي مساحة البقة، فيتلطخ ما بجانبها.
قومي بوضع الملح الخشن على البقعة، والقليل من عصير الليمون، وافركيها بلطف حتى يبدأ اللون بالزوال، وكرّري هذه العملية حتى يزول تماماً.
قومي بوضع كمية جيدة من اللبن على البقعة، ويمكن استخدام الحليب، ولبضع ساعات، وقومي بتجديد اللبن أيضاً، ثمّ اغسليها مع باقي الغسيل في الغسالة، وستجدي ما يسعدك.
ضعي على البقعة الماء الفاتر، وخلّ التفاح، وانقعيه فيه لبعض الوقت.
ضعي مزيل المناكير (الآسيتون)، فله مفعول كبير في إزالة بقع الحبر، وكذا السفن أب، فقومي بصبّه بكمية جيدة على البقعة فستلاحظين سيلان الحبرمعه، وبعدها افركي البقعة بالصابون جيداً.
استخدمي مثبت الشعر، وذلك برشّه على البقعة، واتركيه لربع ساعة، وبعدها قومي بغسله.
استخدمي معجون الأسنان أوالحلاقة، وكذا سائل الجلي، وضعيه على البقعة، واتركية فترة من الزمن، ومن ثم قومي بغسله.
قومي بغسل البقعة بالماء الدافئ، ثم صبي عليها كمية من الكحول، وافركيها بلطف بالإسفنجة، واغسيلها بعد ذلك مرة أخرى.
من الأفضل بعد اتباع هذه الطرق، وضع القطعة في الغسالة، وغسلها بالماء الدافئ، وإضافة مسحوق الغسيل من النوع الجيد، وتفقدها بعد جفافها، ويجب التعامل برفق مع الأقمشة الحساسة كالحرير، والقطن الخالص، والألبسة الصوفية.

طريقة إزالة البقع من الملابس

قد تعجز منظّفات الغسيل عن إزالة بعض البقع المستعصية عن الملابس، ممّا يستدعي ضرورة إيجاد طرق بديلة وفعّالة لإزالتها، حيث يتوفّر في المنزل العديد من الطرق المجربة والمتبعة من قبل فئة كبيرة من الناس في إزالة البقع، مع ضرورة البدء بإزالة البقع فور حدوثها دون الانتظار حتّى تجفّ، إذ تصبح إزالتها أكثر صعوبة، وفيما يلي بعض الطرق المنزلية المساعدة في إزالة عظم أنواع البقع.

الخلّ الأبيض
يصنّف الخلّ الأبيض من المركبات الحمضيّة التي تملك قدرة عالية على إذابة الدهون وتليين الأقمشة، كما يساعد على تبييض الملابس، وذلك من خلال:

سكب القليل من الخل الأبيض على مكان البقعة وتركه قليلاً حتّى يمتصّه القماش.
دعك القماش بلطف حتّى زوال البقعة.

بيكربونات الصوديوم
من المواد غير العضوية التي تمتلك خواص إذابة الدهون والأوساخ والبقع المختلفة، ويمكن الاستفادة منه من خلال:

إضافة مقدار معيّن من بيكربونات الصوديوم إلى نفس المقدار من مسحوق الغسيل.
إضافة مقدار قليل من الماء إلى المكوّنات السابقة، حتّى تصبح على شكل معجون.
يفرد المعجون على مكان البقعة، ويترك قليلاً.
يدعك مكان البقعة جيداً، ثمّ يغسل بالماء.

الكحول الطبي
يتفاعل الكحول الطبي مع البقعة حتّى يحطمها بالكامل، بالإضافة إلى قدرته على التبخر عن الملابس بلا أي أثر.

يسكب كمية كافية من الكحول الطبي على مكان البقعة.
يترك قليلاً حتى يتبخر بالكامل.
تفرك البقعة بالماء حتّى إزالة ما تبقى من آثارها.

مذيب الدهون
معروف بقوّته الفعّالة عل البقع والدهون المستعصية، ويمكن استخدامه كما يلي:

رشّ مذوب الدهون على مكان البقعة.
تركه لربع ساعة، ثمّ شطفه بالماء الساخن
غسل قطعة الملابس بالغسالة للتخلّص من آثار مذيب الدهون.

نصائح أثناء إزالة البقع
من المهم قبل البدء بإزالة البقع مهما كان سببها الإطلاع على نوعية القماش المكون لقطعة الملابس المراد تنظيفها، ومعرفة ماهية الطرق السليمة لإزالة البقع عن هذا النوع من القماش دون إتلافه أو الإضرار به، وفيما يلي بعض النصائح الواجب إتباعها عند إزالة البقع.

الملابس القطنية: يعتبر القطن من أمتن الأقمشة المستخدمة في صناعة الملابس وأكثرها تحمّلاً للحرارة والماد الكيميائية المختلفة المستخدمة في إزالة البقع، لذا يمكن غسلها على أي درجة حرارة وباستخدام أي نوع من منظفات البقع دون القلق عليها.
ملابس الخيوط الصناعية: يراعى تجنب استعمال المبيضات في إزالة البقع عن هذه النوعية من الملابس، وذلك لتأثيرها القوي في إزالة الألوان الاصطناعية ولتجنب فقد لون الملابس.
الملابس الصوفية: الصوف من الخامات الحساسة تجاه الحرارة العالية والمنظفات الصناعية، ويفضل استخدام المياه الباردة والطرق المنزلية في إزالة البقع، مع اللجوء إلى المنظفات الخاصة بالصوف إذا ما كانت البقعة مستعصية.
الملابس الحريرية: يراعى غسل قطعة الملابس الحريرية بالكامل عند إزالة البقع، وذلك لتفادي حدوث بقع الماء على الحرير بعد جفافه، مع تجنب الفرك القوي للحرير.

 

Post Your Comment Here

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *