كيف أزيل القلم الجاف من الملابس

كيف أزيل القلم الجاف من الملابس

قد تلجأ السيدة إلى رمي قطعة الملابس التي اتسخت بالحبر لاعتقادها بأنّه من المستحيل إزالة بقع الحبر خاصة إذا كانت الملابس ذات لون فاتح أو أبيض، لكن بإمكان السيدة استخدام مواد خاصة لإزالة بقع الحبر ويوجد العديد من مساحيق الغسيل التي قد تفي بالغرض ولكن هناك بدائل أخرى مكونة من مواد متوفرة في المنزل.

كيف أزيل القلم الجاف من الملابس
قبل إزالة بقع الحبر علينا توضيح أنّ إزالة الحبر السائل أسهل من الحبر الجاف خاصة إذا كان قد مر على البقعة وقت من الزمن، ويجب الانتباه إلى نوع القماش المصنوعة منه قطعة الملابس قبل استخدام أي مواد قد تضر به، ويمكن اختبار المادة على جزء غير ظاهر من قطعة الملابس للتأكد من ذلك، ويجب عدم فرك بقعة الحبر لأنّها ستنتشر على أجزاء أخرى، والأفضل معالجة البقعة قبل أن تجفّ، وبعد استخدام طريقة معالجة البقعة وغسلها يجب التأكد من زوال البقعة قبل تجفيفها من الغسيل لأنّ جفاف الملابس سوف يُثبت بقعة الحبر، وإليك عزيزتي بعض الحلول التي تسهم في إزالة الحبر الجاف عن الملابس:

يمكن رشّ سبراي الشعر على بقعة الحبر تركها حتى تنشف ومن ثم غسلها في الغسالة.
باستخدام الأسيتون يمكنك وضع كمية منه على بقعة الحبر ولكن لا تستخدمي الأسيتون إلّا على الأقمشة ذات النسيج القوي.
إذا لم يمض وقت على بقعة الحبر، يتم تغطية البقعة بالملح وسوف يقوم بامتصاص لون الحبر وعندها يتم إزالة الملح وفرك البقعة بقعة ليمون ثُم يتم غسلها.
اخلطي عصير الليمون مع مسحوق الغسيل “يُفضل أن يكون المسحوق سائل”، بكميات متساوية وضعي هذا الخليط على البقعة واتركيها عدة ساعات قبل غسلها.
استخدمي اللبن وضعيه على بقعة الحبر وانقعيها قبل الغسل.
يمكنك أيضاً استخدام معجون الأسنان، وغطي بقعة الحبر بالمعجون وبعد أن يجف يمكنك غسل القطعة.
استخدمي الخل واخلطي ثلاث ملاعق منه مع النشا حتى تحصلي على عجينة، وضعيها على البقعة وبعد أن تجف اشطفيها بالماء.
الحليب أيضاً مفيد جداً للتخلص من بقع الحبر خاصة إن كانت صعبة ومضى عليها فترة بحيث يتم نقع القطعة بالحليب لمدة يوم.
الكحول: من المواد التي لها تأثير فعال في القضاء على بقع الحبر، استخدمي قطعة قماش مبلّلة بالكحول وضعيها على بقعة الحبر واضغطي عليها ثم اتركيها لبعض الوقت قبل الغسل.
خل التفاح: يُضاف نصف كوب من خل التفاح إلى الماء المراد نقع الملابس فيه وتترك الملابس إلى أن تزول البقعة.
أضيفي كمية من سائل جلي الأواني إلى الماء الدافئ وباستخدام إسفنجة امسحي بقعة الحبر.
ملاحظة: قبل وضع القطعة في الغسالة يجب شطفها بالماء، وعند الغسل استخدمي الماء الساخن لضمان إزالة البقعة نهائياً.

كيف ازيل الحبر من الثوب

يعتبر الحبر من المواد الأكثر تعلقاً بالثياب وذلك بسبب الاستخدام له بشكل يومي بواسطة أقلام الحبر سواءالقلم الجاف أو قلم الحبر السائل ، وقد يرى البعض الصعوبة في إزالتة الحبر عن الثوب ،وقد يشعر الشخص الذي علق بثوبه الحبر شيء من القلق والخوف من عدم قدرته على إزالتة الحبر بعد الغسيل ، حيث أن القيام بغسل الثوب دون أي شيء قد لا يذهب الحبر بل تبقى أثار بقع الحبر باللون الفاتح ولا تزال تماماً، حيث تبقى أثار الحبر واضحة على الثوب ويفسد منظر الثوب وخاصة الثياب البيضاء أو التي تكون بالألوان فاتحة لأن تركيبة الحبر تعتبر معقدة ومن الصعب تحللها عند ما تعلق بالثياب ، سوف نقدم لكم بعض الوسائل التي بإستخدامها تستطيع إزالة الحبر عن ثوبك بكل سهولة .

كيفية إزالة الحبر عن الثوب
يوجد نوعان من الحبر فمنه الحبر السائل والنوع الآخر الحبر الجاف ولكل منهما طرق لإزالته .

إزالة الحبر السائل عن الثياب
يعتبر التعامل مع بقع الحبر السائل سهل مقارنة مع الحبر الجاف لأن الحبر السائل يتكون من الماء، فيسهل إزالته بإستخدام الماء ، والطريقة كما يلي : عن طريق القيام بوضع الثوب الذي علق به الحبر السائل على قطعة من القماش ويكون سميك، و ثم ترش على بقعة الحبر السائل القليل من دواء الغسيل ، وثم تقوم بعملية فرك البقعة الموجودة على الثوب بلطف ، ثم تسكب القليل من الماء على بقعة الحبر وتقوم بالفرك بشكل جيد ، بعد هذه العملية ستلاحظ أن البقعة بدأة بالتفكك شيءً فشيء ، ثم بعد ذلك قم بغسل الثوب بالغسالة كالمعتاد سلاحظ إختفاء البقعة بشكل تام .

إزالة الحبر الجاف عن الثياب
تعتبر بقع الحبر الجاف من أكثر البقع تعقيداً وصعوبة في حال كنت تريد إزالتها عندما تقارنها مع الحبر السائل ، ولكن نقول لكم أن أزالت الحبر الجاف ليس مستحيل ، ويتم إزالته بالطرق التالية :

الكحول : وتتم بواسطة وضع مقدار ملعقة من الكحول على قطعة من القماش السميكة وتكون قطعة صغيرة ثم تقوم بفرك مكان البقعة الموجودة على الثوب بهذه القطعة السميكة بلطف ، ثم تغسل الثوب في الغسالة كالمعتاد ويجب أن تتأكد من ذهاب البقعة بعد عملية الغسيل وذلك قبل عملية التحميص لأن التحميص يثبت الحبر على الثوب ، وبالتالي يستحال إزالتها .
بواسطة الأستيون وهو المادة التي تسنتخدم في إزالة طلاء الأظافر : حيث تقوم بوضع مقدار نصف ملعقة صغيرة من الاسيتون على مكان بقعة الحبر ثم تفركها بشكل جيد بواسطة الإسفنج .

كيف أزيل بقعة الحبر

تعتبر مشكلة بقع الملابس من أصعب الأمور التي تواجه الكثير من السيدات أثناء عملية الغسيل، حيث تقسم إلى قسمين؛ وهما: البقع السهلة التي يمكن إزالتها بسهولة، والبقع الصعبة، وتعد بقع الحبر من أكثر البقع صعوبة، حيث تلجأ السيدات إلى استخدام المنظفات الصناعية للتخلص منها، ولكنها في بعض الأحيان تسبب الضرر بالقطع، ولذلك سنذكر في هذا المقال مجموعة من الطرق الطبيعية التي تساعد بشكل فعال على التخلص من بقع الحبر الموجودة على قطع الملابس دون إلحاق الضرر بها.

كيف أزيل بقعة الحبر
الخل
يعد الخل الطبيعي من المواد الطبيعية التي تساعد بشكل كبير على التخلص من مشكلة بقع الحبر الصعبة، ويستخدم من خلال نقع قطع الملابس بالماء الفاتر، وإضافة نصف كوب من خل التفاح، وتركه لمدة ساعة تقريباً، حتى يتم التخلص منها نهائياً، ثم غسل الملابس كالمعتاد.

معجون الأسنان
يعد معجون الأسنان من أفضل المواد التي تلعب دوراً كبيراً في التخلص من بقع الحبر العالقة في الملابس، وإزالتها بسهولة، ويمكن الاستفادة منه بوضع كمية كافية منه على الملابس المتضررة، مع الفرك الجيد لمدة تتراوح ما بين خمس دقائق وعشر دقائق، ثم شطفها بالماء والصابون جيداً، مع تكرار هذه الوصفة عدة مرات، للتخلص منها نهائياً.

الملح والليمون
تعد وصفة الملح والليمون من أهم الوصفات التي لها القدرة الكبيرة على التخلص من بقع الحبر الصعبة، وذلك من خلال خلط أربع ملاعق صغيرة من الملح الخشن مع ربع ملعقة كبيرة من عصير الليمون، ووضع المزيج الناتج على بقعة الحبر، وفركها جيداً لمدة دقيقتين باستخدام اليد، حتى يتم إزالة البقع بشكل تدريجي، مع تكرار هذه الطريقة عند الحاجة.

صفار البيض
تُستخدم هذه الطريقة عن طريق خفق صفار بيضة جيداً باستخدام شوكة، وإضافة كمية كافية من الماء الفاتر بشكل تدريجي، وإضافة القليل من السبيرتو، وخلط جميع المكوّنات معاً، للتجانس التام، ووضع الخليط الناتج على فرشاة أسنان، ثم تطبيقها على قطعة الحبر، مع الفرك لمدة خمس دقائق بخفة، وتركها لمدة لا تقل عن نصف ساعة، ثم غسل الملابس بالماء والصابون.

نصائح لإزالة بقع الحبر
التعامل برفق مع الأقمشة الناعمة؛ ومن الأمثلة عليها: الحرير والشيفون.
عدم استخدام الماء الساخن، وذلك حتى لا يلحق الضرر على الأقمشة، وخاصة الناعمة.
الحرص على إزالة البقع مباشرة، فكلما مر وقت طويل على بقائها على قطع الملابس، أصبح الأمر صعباً للتخلص منها

Post Your Comment Here

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *