كيف أغسل الجاكيت الجلد

كيف أغسل الجاكيت الجلد

تحتاج الكثير من الملابس العناية والإهتمام ، بالإضافة إلى طريقةٍ خاصّة للتّنظيف كيّ تحافظ على خامتها ونوعيّتها وجودتها ، وخاصةً قطع الملابس غالية الثّمن ، ومع حلول فصل الشّتاء والبرد القارص يلجأ الكثير من النّاس إلى إرتداء المعاطف وجاكيتات الجّلد والشّامواه والصّوف وكلٍّ له طريقة إهتمام وتنظيف وعناية يختلف عن غيره ، وفي حديثنا اليوم سنتناول جاكيتات الجّلد وكيفيّة غسلها وطرق الإعتناء بها والمحافظة عليها كما هي بلونها الثّابت ولمعتها البرّاقة .

قد تحتار كثيرٌ من سيدات البيوت في غسل جاكيتات الجّلد وخاصةً إذا كانت مصنوعة من الجّلد الطّبيعي غالي الثّمن وقد تخاف البعض من غسل جاكيتات الجلد خوفاًّ من تلفها أو تشقّق الجلد وبهتان لونه ، يوجد نوعان من الجّلد الطّبيعي والصّناعي وكلاهما يحتاج لرعايةٍ خاصة لحمايته من الجّفاف والتّشققات والتّلف وتغيّر اللّون ، رغم أنّ الجّلد الطّبيعي عمره أطول من الجلد الصّناعي وأفضل جودة وأغلى ثمناً وإليكِ طرق العناية بجاكيتات الجلّد :

بدايةً عليكِ تنظيف أيّ بقع موجودة على سطح جاكيت الجّلد وتتم إزالتها بفوطةٍ قطنيةٍ ناعمة تبلّل قليلاً بزيت الكافور أو زيت بذرة الكتّان مخلوط بقليل من الماء المخفّف بالخلّ وتتم الطريقة بتمرير الفوطة القطنيّة ومسح المكان دون الحكِّ كثيراً وتكون بحركاتٍ ناعمة ، وستزول البقع تماماً وسيحافظ الخلّ على لون الجّلد وثباته وبريقه ، كما يمكنكِ شراء أسبري خاص لإزالة البقع عن جاكيتات الجّلد متواجد في الصّيدليّات وطريقة إستخدامه تكون برشّ مكان البقعه وتركها لثوانٍ قليلة ثمّ مسح المكان بفوطةٍ قطنيةٍ مبلّلةٍ بالخلّ .
بعد التّخلص من البقع يمكنكِ إحضار إنائين املئي الأول بمحلول الماء مخفّف به كوباً من الخلّ ، والآخر املئيه بماءٍ فيه محلول غسيل مفضل لديكِ ويُفضّل في هذه الحالة استخدام محاليل الغسيل السّائلة وليست البودرة كما يمكنكِ إضافة القليل من معطّر الملابس ، وتحتاجين أيضاً لفوطتين من القطن نظيفتان وناعمتان الملمس ، إبدأي بغمس الفوطة القطنيّة الأولى في الماء المضاف إليه محلول الغسيل وإبدأي بمسح جاكيت الجّلد من الأعلى إلى الأسفل حتّى تنهيه تماماً من الخّارج والدّاخل ، بعد الإنتهاء قومي بغمس الفوطة القطنيّة التّالية في محلول الماء والخلّ وقومي بمسح الجاكيت مرةً أخرى حتّى تتخلصي من محلول الغسيل ، يمكنكِ إعادة هذه الخطوة أكثر من مرة مع غسل الفوطة لتتخلّصي من بقايا محلول الغسيل .
بعد الانتهاء من مرحلة التّنظيف ضعي جاكيت الجّلد على علاّقة من الخشب كما هو دون ثني وضعيه في مكانٍ مشمساً ويدخله الهواء لتبدأ مرحلة التّجفيف ، واحرصي على قلب الجاّكيت بعد مرور بعض السّاعات ومن ثمّ إرجاعه على العلاّقة ليتم تهويته من الدّاخل .
بعد الانتهاء من مرحلة التّجفيف يمكنكِ إحضار قطعة قماش قطنيّة صغيرة وتمريرها بخفّة بزيت الزّيتون ووضع الجاكيت على سطحٍ مستوٍ ومسحه كاملاً من الخارج وستلاحظين إنتعاش الجّلد وتجدُّده ومرونته ، استخدمي هذه الخطوة في كل مرةٍ تنوين فيها تنظيف جاكيت الجّلد ، حتّى لا يفقد الجّلد مرونته ويصبح قاسي الملمس وتحدث له بعض التّشققات .
يمكنك الآن إرتداء الجاكيت أو تخزينه ويفضّل أنّ يخزّن معلقاً في علاّقة كما هو وتغطيته بكيس تغليف الملابس المصنوع من الكتّان للمحافظة على جودته في العام القادم .
إذا لاحظتي وجود أيِّ خدش بسيطٍ في جاكيت الجّلد يمكنكِ بكلِّ بساطة إخفاؤه بتمرير قطعة قماش قطنيّة عليها القليل من الفازلين فوق الخدش ومسحها وستدهشين من النّتيجة .

طريقة تنظيف جاكيت الجلد الطبيعي

تعتبر الأقمشة الجلدية من الخامات الرائجة الاستخدام، التي تصنع منها الكثير من قطع الملابس، مثل السراويل والحقائب بالإضافة إلى المعاطف الجلدية التي يرتديها الكثير من الأشخاص خلال فصل الشتاء لوقايتهم من البلل، ومن برودة الطقس، إلا أنّ هذه المعاطف تحتاج طريقة خاصة لتنظيفها للحفاظ على لونها وملمسها لأطول فترة ممكنة، ولتفادي تعرّضها للتلف أو التمزق عند غسلها بالغسالة، ولتنظيف جاكيت الجلد الطبيعي في المنزل يمكن اتباع الطريقة التي سنذكرها في هذا المقال.

طريقة تنظيف جاكيت الجلد الطبيعي
تنظيف جاكيت الجلد الطبيعي من الخارج
من أجل تنظيف جاكيت الجلد الطبيعيّ يجب توفير أدوات وموادّ معيّنة، وهي قطعة إسفنج نظيفة، وقطعة من الصابون أو أيّ منظّف خاصّ بتنظيف الملابس، وعاء من الماء الدافئ، ودلوين فارغين، ثمّ اتباع الخطوات الآتية:

يعبأ أحد الدلوين بالماء الدافئ، وتوضع كمية بسيطة من الصابون أو المنظّف فيه، وتخلطا جيّداً حتى تظهر الرغوة على السطح.
تبلّل القطعة الإسفنجيّة بخليط الماء والصابون.
يمسح الجاكيت باستعمال الإسفنجة، على أن تكون عملية المسح بلطافة ورقة شديدة، من دون دعك أو فرك قويّ للجاكيت.
توضع بقية الماء الدافئ في الدلو الآخر، وتوضع قطعة الإسفنج بداخله وبلها جيداً بالماء، حتى تزول جميع الأوساخ والآثار التي ظهرت عليها بعد مسح الجاكيت.
يمسح الجاكيت مجدداً بقطعة الإسفنج بعد غسلها، للتأكّد من إزالة بقايا الصابون.
يمسح الجاكيت مرّة أخرى بقطة إسفنج جديدة وجافّة من أجل تجفيف بقايا الماء عنه.
يعلّق الجاكيت في مكان مفتوح حتى يجفّ بشكل تامّ.

تنظيف جاكيت الجلد الطبيعيّ من الداخل
لتنظيف جاكيت الجلد من الداخل يجب أن يكون هناك قطعة من الإسفنج، قطعة من الصابون أو أيّ نوع من أنواع منظّفات الملابس، كمية من الماء الدافئ ودلوين فارغين، بالإضافة إلى مكنسة كهربائيّة، وكمية من الخلّ وصودا الخبز، ثمّ اتباع الخطوات الآتية:

تكنس بطانة الجاكيت باستعمال المكنسة الكهربائيّة من أجل إزالة أيّ غبار أو أتربة عالقة داخل البطانة.
يخلط الصابون والماء الدافئ في أحد الدلوين، مع إضافة كمية من صودا الخبز، ونصف كوب من الخل.
تبلّل قطعة الإسفنج بالخليط الموجود في الدلو، وتمسح البطانة بها برفق ولطف.
تستخدم قطعة الإسفنج الأخرى الجافّة من أجل تجفيف بقايا الماء من داخل الجاكيت.
يعلّق الجاكيت في مكان مفتوح مع إبقاء البطانة ظاهرة للهواء حتى يجفّ تماماً.
ملاحظة: ينصح أن تتم قراءة الإرشادات المدوّنة على جاكيت الجلد للتأكد من إمكانية تنظيفه باستخدام الغسالة أم لا، فإذا كان بالإمكان فعل ذلك، يتمّ قلب الجاكيت على جهة الظهر، ويوضع في الغسالة على دورة تنظيف قصيرة وهادئة.

كيفية إزالة الحبر من الجلد

تُعد بقع الحبر من البقع الصعبة التي يصعب إزالتها عن الملابس مع الغسيل حتى مع استخدام مواد التنظيف ،حيث يمكن دفع مبالغ مالية على بقعة الحبر الموجودة على الملابس الجلدية دون جدوى ، مع العلم أنه بإستطاعتك التخلص منها بطرق بسيطة و سهلة .

إليك بعد الطرق التي تساعد في التخلص من بقع الحبر من على الجلد :

قومي بوضع صفار بيضة واحدة في إناء و قومي بخفقها جيداً ، ثم قومي بتسخين ملعقة كبيرة من الماء حتى تصبح فاترة ثم قومي بإضافة الماء بشكل تدريجي إلى البيض ، و قومي بوضع بضع قطرات من الكحول المخصص للإشتعال (السبيرتو) ، بعد ذلك قومي بوضع فرشاة أسنان مستعملة لاستخدامها في وضع القليل من الخليط على بقعة الحبر ، و قومي بوضع كمية مناسبة و كافية من الخليط على الملابس الجلدية المراد إزالة الحبر منها ، و أتركيه وقتاً كافياً حتى تزال البقعة و قومي بتكرار العملية إذا لزم الأمر ، ثم قومي بغسل قطعة الملابس بالماء و الصابون .
قومي بإستخدام بخاخ الإسبراي (مثبت الشعر) و بخه على الملابس الملوثة بالحبر ، ثمّ قومي بغسل قطعة الملابس و ستجدينها نظيفة و لا يوجد أثر لأي حبر عليها .
إذا كان لون الملابس الجلدية بيضاء يتم وضع القليل من اللبن الزبادي و يترك مدة خمس دقائق ثم يتم غسلها و نلاحظ اختفاء البقعة تماماً ، و يجب تجنّب غسل البقعة الملوثة بالحبر بالماء لأنه يؤدي إلى تثبيتها و صعوبة إزالتها .
يوضع في إناء الماء أقراص من الأسبرين ثم وضع القطعة المراد إزالة الحبر عنها في الإناء .
للتخلص من بقع الحبر الموجودة يجب قبل غسلها أن يوضع عليها ليمون أو خل أو زيت الذرة ثم قومي بفركها جيداً حتى تختفي البقعة تماماً ثم ضعيها في الغسالة مع الملابس الأخرى .
يمكن استخدام مزيل طلاء الأظافر في هذا الغرض فهو يساعد على إزالة أي بقع .
يستخدم منقوع الماء مع الحليب لإزالة الحبر عن طريق وضع قطعة الملابس في هذا المنقوع و بقائها طوال الليل ثمّ غسلها كالغسيل العادي .
استخدام مستحضر الغسيل فانش من خلال وضعه على الملابس المتسخة و أتركيها لفترة ثم قومي بلبس قفازات بلاستيكية و قومي بفرك القطعة جيداً و ستختفي البقعة تماماً .

Post Your Comment Here

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *